رد على موضوع سابق للأخت منار بعنوان(شوفوا قلة الأدب)

    • كاتب الرسالة الأصلية : bo 3yoon
      نعم أخي العزيز .. أنا قلت ولا زلت أقول العامل العماني .. تعرف لماذا .. قبل أن أجيبك يجب أن تعرف بأني بكلامي هذا لا أعمم على جميع العاملين .. ولكن أنا أوجه كلامي بشأن هذا الموضوع بالذات .. وأنا أؤكد وأقول للجميه بأنه عماني .. نعم عماني يا أخي العزيز ... فلو كان هندي مثلاً أو بنجالي ,... أو حتى مصري فإنه لن يتجرأ أن يأتي ويقف وراء ظهرك ويقعد يناظر زوجتك أخي العزيز .. لا أدري لماذا نجد بعض الناس يحورون في الكلمات والجمل ليظهروا للشخص في نهاية المطاف بأنه قد خرج عن الأدب والإحترام .. أصلاً أنت يكفيك إني ماقمت أعطيه كف قدام الهنود والمصريين مو إحتراماً لشكله أو خوفي منه .. لا عزيزي ,, لإني مابغيت الهنود والمصريين يضحكون عليه لأنه عماني .. مارأيك في إنسان يناظر زوجتك وأنت جالس معها وهي في غاية الإحتشام .. فوالله انها تتستر بحيث لا يظهر منها إلا الجزء الأصغر من وجهها .. نعم أنا معك لو كانت المرأة متبرجه فإن هنالك سبب يشد الانتباه إليها .. ولكن مايصيبك بالقهر أنها نلتزمة جداً ومتسترة إلى أبعد الحدود .. وتأتي أنت الآن بفلسفتك الغريبة المريخية ... يا أخي ... ضع نفسك في الموقف قبل أن تكتب أي حرف أو كلمة .. فأي شخص - كما تلاحظ من ردود الأعضاء - لديه الغيرة والدين لم ولن يرضى بذلك لأنه ليس قلة أدب عادية .. بل هي في قمة قلة الأدب .. نعم أخي إنه عامل عماني يعمل في مطعم وليس به ذرة من أدب أو أخلاق .. ومن أجل خاطر عينيك .. سأذهب لذلك المطعم مرة أخرى متمنياً من الله العزيز أن يكرر حركته لأعطيه صفعة على وجهه معيداً لتربيته .. كل ذلك من أجلك عزيزي

      تحيااتي:eek: أبو عيووون#h

      ________-_-___________________________

      أخي الكريم أبو عيون ..
      بما أنك أبو عيون .. وعيونك كثيرة ، فلربما كثرتْ لديك الصور ، من هُنا أو هناك .. ( مداعبة )

      عزيزي / أنا أدافع ليس لأنه عامل عُماني ، ولكني أُدافع عن قضيته الأنسانية .
      هذه القضية التي رفعتها يا صديقي ، هي قضية مُجحفة بحق ، وبما أني أفهم من تطوراتها ، أن هناك جزءٌ غائبٌ عن الموضوع .. فالأنفعال ليس دليل على تأكيد أحقية القضية أو كسبها ، ولكنه دليلٌ دليل على التسرع وعلى الحماقة في الفهم . لماذا نحن نُعنون القضية بأن عُماني صاحبها ، لمذا لا نقول هذه ظاهرة كثيرٌ ما نجدها في المجمعات التجارية . إن الكلام المغلوط لا يشفع .. والكلام غير الواقعي لا ينفع .. والكلام على الملتقيات لا يُجدي ..! فإن تفضلت وذهبت إلى ذات المجمع ، وضربت صاحب المطعم وحتى العامل فذاك من حقك ، وانتظر ماذا سوف يأتي وأخبرني بأمانه ماذا حدث لك ..!!؟؟ أقولها بصراحة ليس مُدافعاً ولكني ، أُناقش معك القضية ، لأنك يا سيدي سببٌ في هذا النقاش وعليك أن تتقبل كُل شيء .. ولو كان على نفسك ... لا يسعني هنا مجاملتك ، بقدر ما وسعني الأمر تقييم الوضع .. أو الطرح ..!!
      وليس من أجلي أنة تضرب شخصاً بريئاً ، قبل أن تثبت إدانته .. ماهي الحُجة في ذلك .. !!؟؟ لا شيء سوى كلمتين .. نابيتين .. وبعض من الحماقة .. لا يا سيدي الفاضل .. ماهكذا تُورد الأبل ..!
      مع السلامه .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • كاتب الرسالة الأصلية : المرتاح
      ________-_-___________________________

      أخي الكريم أبو عيون ..
      بما أنك أبو عيون .. وعيونك كثيرة ، فلربما كثرتْ لديك الصور ، من هُنا أو هناك .. ( مداعبة )

      عزيزي / أنا أدافع ليس لأنه عامل عُماني ، ولكني أُدافع عن قضيته الأنسانية .
      هذه القضية التي رفعتها يا صديقي ، هي قضية مُجحفة بحق ، وبما أني أفهم من تطوراتها ، أن هناك جزءٌ غائبٌ عن الموضوع .. فالأنفعال ليس دليل على تأكيد أحقية القضية أو كسبها ، ولكنه دليلٌ دليل على التسرع وعلى الحماقة في الفهم . لماذا نحن نُعنون القضية بأن عُماني صاحبها ، لمذا لا نقول هذه ظاهرة كثيرٌ ما نجدها في المجمعات التجارية . إن الكلام المغلوط لا يشفع .. والكلام غير الواقعي لا ينفع .. والكلام على الملتقيات لا يُجدي ..! فإن تفضلت وذهبت إلى ذات المجمع ، وضربت صاحب المطعم وحتى العامل فذاك من حقك ، وانتظر ماذا سوف يأتي وأخبرني بأمانه ماذا حدث لك ..!!؟؟ أقولها بصراحة ليس مُدافعاً ولكني ، أُناقش معك القضية ، لأنك يا سيدي سببٌ في هذا النقاش وعليك أن تتقبل كُل شيء .. ولو كان على نفسك ... لا يسعني هنا مجاملتك ، بقدر ما وسعني الأمر تقييم الوضع .. أو الطرح ..!!
      وليس من أجلي أنة تضرب شخصاً بريئاً ، قبل أن تثبت إدانته .. ماهي الحُجة في ذلك .. !!؟؟ لا شيء سوى كلمتين .. نابيتين .. وبعض من الحماقة .. لا يا سيدي الفاضل .. ماهكذا تُورد الأبل ..!
      مع السلامه .


      هلا بصاحب التقييم الموضوعي ... أخوي ... شكلك إنسان ماتفهم .. بس يالله بحاول أفهمك مرة ثانية ... ترى التكرار يعلم ، ياحبيبي تخيل إنك إنت ماخذ زوجتك تتعشى معاها في مطعم مثلاً - ماعتقد إنه حرام - ومن أول ماتنزل من السيارة تلاحظ إنه عامل بدأ يطالع زوجتك ، المهم دخلتو وجلستو تعشو على الطاولة ، بعد شوي تبدأ تحس إن زوجتك متضايقة بس انت مو عارف شوي ، ماهي الا لحظات وزوجتك من الضيقة تصرخ ( هذا ايش فيه ؟؟ ) ، ووتلف راسك وتلاحظ صاحبنا - العامل - رايح صوب الكاونتر من وراك ، المهم ، لما تسأل زوجتك تقولك ان العامل كان يجي يوقف وراك ويطالعها بنظرات وقحه - يعني يحاول يغازلها ياحبيبي - اكثر من ثلاث مرات ، شنو بيكون ردت فعلك .. بتروح تطبطب على كتفه وتقوله ( يابابا عيب لا تسوي كذي مره ثانيه ) أنا أعتقد إنك إنت راح تسوي كذي ، ومن الضيقه تقوم زوجتك وتقول يالله بنطلع لا نريد عشى ولا شيء .. ، فهمت ياحبيبي ، وكل هذا اللي يصير والغم ان زوجتك محتشمة لآخر درجه ,, بس المشكله ان بعض الناس فهمهم ثقيل ويبغاله شرح بتفصيل التفصيل ، ولا تخاف الكلام اللي كتبته في ردك قبل كذي كان فعلاً نتيجة عصبية ، بس ياخوي مره ثانيه اختار الفاظك زين مادام تقول انك مثقف ، يعني كلمات مثل ( حمق ) ماله داعي تذكر هني انزين ياحبيبي ، واتمنى من الله العلي القدير انك تتعرض لنفس الموقف - وأكيد راح تتعرض في هذا الزمن - اللي انا اتعرضتله علشان تتعلم كيف احساس الانسان المسلم اوكي حبيبي ...
      حيااااك

      يخاطبني السفيه بكل قبحٍ .. فأأبى أن أكون له مجيبا
      يزداد سفاهةً وأزيد حلماً ... كعودٍ زاده الإحراق طيبا


      بو عيوووون
    • السلام عليك

      صدقت اخي بو عيون في كلامك
      في مرة طلعت أنا والمدام فحدث إللي قلته بس شاورتها بوضع النقاب على وجهها مع أنها ما متعوده عليه فلم تمانع أبدا بل رأت فيه راحتها ، واطمئناني .

      ودمتم سالمين


      والسلام ختام
    • كاتب الرسالة الأصلية : bo 3yoon
      [B]
      هلا بصاحب التقييم الموضوعي ... أخوي ... شكلك إنسان ماتفهم .. بس يالله بحاول أفهمك مرة ثانية ... ترى التكرار يعلم ، ياحبيبي تخيل إنك إنت ماخذ زوجتك تتعشى معاها في مطعم مثلاً - ماعتقد إنه حرام - ومن أول ماتنزل من السيارة تلاحظ إنه عامل بدأ يطالع زوجتك ، المهم دخلتو وجلستو تعشو على الطاولة ، بعد شوي تبدأ تحس إن زوجتك متضايقة بس انت مو عارف شوي ، ماهي الا لحظات وزوجتك من الضيقة تصرخ ( هذا ايش فيه ؟؟ ) ، ووتلف راسك وتلاحظ صاحبنا - العامل - رايح صوب الكاونتر من وراك ، المهم ، لما تسأل زوجتك تقولك ان العامل كان يجي يوقف وراك ويطالعها بنظرات وقحه - يعني يحاول يغازلها ياحبيبي - اكثر من ثلاث مرات ، شنو بيكون ردت فعلك .. بتروح تطبطب على كتفه وتقوله ( يابابا عيب لا تسوي كذي مره ثانيه ) أنا أعتقد إنك إنت راح تسوي كذي ، ومن الضيقه تقوم زوجتك وتقول يالله بنطلع لا نريد عشى ولا شيء .. ، فهمت ياحبيبي ، وكل هذا اللي يصير والغم ان زوجتك محتشمة لآخر درجه ,, بس المشكله ان بعض الناس فهمهم ثقيل ويبغاله شرح بتفصيل التفصيل ، ولا تخاف الكلام اللي كتبته في ردك قبل كذي كان فعلاً نتيجة عصبية ، بس ياخوي مره ثانيه اختار الفاظك زين مادام تقول انك مثقف ، يعني كلمات مثل ( حمق ) ماله داعي تذكر هني انزين ياحبيبي ، واتمنى من الله العلي القدير انك تتعرض لنفس الموقف - وأكيد راح تتعرض في هذا الزمن - اللي انا اتعرضتله علشان تتعلم كيف احساس الانسان المسلم اوكي حبيبي ...
      حيااااك

      يخاطبني السفيه بكل قبحٍ .. فأأبى أن أكون له مجيبا
      يزداد سفاهةً وأزيد حلماً ... كعودٍ زاده الإحراق طيبا


      بو عيوووون
      [/B]


      ________ - . - _________________

      حبيب ألبي ( أبو عيون )
      صح أنا معاك ، أنت منفعل ومتضايق .. لأنه وجدت هُنا من لم يتعاطف مع قضيتك التي أوردتها ، وأسردتها ، وكأننا أمام أشباح من الناس يُغازلون على مِرْأى ومسمع من الآخرين ( أقصد الأزواج ) .
      يا حبيبي الغالي / أنا أتكلّم عن القضية المطروحة هذه القضية التي لم تستوي ، إلا بفعل فاعل ..!!! لقد تفضلت يا سيدي وقلت أنك وزوجكَ الكريمة ، بأنكما في مطعم راق ٍ ، وأنكَ في رحاب المجمع التجاري ، وصادفت أنت وزوجك ، هذه المشكلة ، فلا شك أن اشاب معتوهاً ، أو مريضاً نفسياً ، ( إن لم يكن هناك مسبب ) ، أماوأنه عاقلٌ ، فلا أعتقد يستطيع يتجرأ بأن يغازل زوجك بهذه الوقاحة التي وصفتها .. فانت ذهبت إلى الأستقبال ، لتجدها متضايقة ، إلى درجة أنها صرختْ ( إيش فيه هذا ..) أليس هناك إحساس .. ألهذه الدرجة وصلتْ بنا مرحلة اللاحياء ..! واللاأدب ..!! نعم توجد هناك إشكالات ومن نفس الطراز تقريباً .. لكني لا أتوقع شخصياً رغم أنها حصلت لصديقي أبو العيون حينما كان مرتاحاً مع زوجه المصون ، في مجمع تجاري . ولا أشك في ثقتي بك .. وبقصتك وما حدث لزوجك ، تلك من ضغوطات نفسية بسبب ذاك الموقف .. ولكني أحب أن أشترك معك في نفس السؤال .. تُرى ما هي الأسباب التي جعلتْ الشاب يُركز تركيزاً كبيراً على عائلتك دون العوائل الأخرى ..!!؟ ولماذا وقف كالطود ، شامخاً ، كما لو أنه واثقاً من نفسه أن ما يفعله صحيحاً ..؟؟!! هل يا تُرى أنه يعرف أبو العيون ..؟! أم أن عيون الشاب خارته لمجرد رؤية عيون أبو العيون تدور في كُل أجنحة المجمع ..؟؟!! أم أن الرجل كان أحد الباحثين ، أو الهُواة ، فأراد أن يُسجل بعض الحركات التي تساعده في بحثه ، ورأى فُرصة سانحة حينما رأى ابو العيون ، تدور أعينه هنا وهناك ..لتسجيل بعض التصرفات السلوكية .. أو أتيكيت العوائل الراقية .. كعائلة أبو العيون ..! أم ا، الشاب العامل ( شبّه في شخصية أبو العيون بشخصية أُخرى .. أو لديه إستغراباً في شيء معيّن ..‍‍ أنا وأنت لا ندري ولا نعرف ,, حتى تتضح لنا الأسباب .. وكما قيل قديماً ، إذا جاء السبب بطل العجب .. وعسى عجبنا تبطله المرحلة الجديدة من سيناريو عامل المجمع وأبو عيون .. في قصتها اللذيذة الممتعه ..!!
      إنني أتعجّب بصدق من هذا السلوك المنافي للأخلاق العُمانية . هذه الأخلاق ، التي تتفق مع مبادئنا الكبيرة التي يعرفها الداني والقاصي .. ولا غروَ أخي ابو العيون أنا معك أنها أخلاقٌ غير جيدة ، ولكن يجب أن نعطي للشاب بعض العذر ، لكي نجد له مخرج في تصرفاته الغريبة ..!! أولست معي يا سيدي ابو العيون ..
      وكما تكرمت عليّ وأهديتني بيتين من الشعر ، وهي لأحد فطاحلة الشعراء .. لكن ذاكرتي خانتني لمعرفته حالياً ، ولكنك صورتني بالسفيه . فأهلاً بك معي لتكون أنت القُدوة .. فنحن نتعلم .. والتكرار كما عرفته ، قبل هذا بأنه يُعلّم ...!! وأنت أعرف به مني ..!! ولكني يسرني أن أقول لك هذه الأبيات الشعرية العاطفية ليزيد بن معاوية . هذا الشاب الزنديق .. الذي أستباح لنفسه الكثير بحكم جبروت آبائه وأجداده ، وهي /
      ألا فاملِ لي كاسات
      خمرٍ وغنني
      بذكر سليمي والرباب
      وتنعم
      وإياك ذكر العامرية
      إنني
      أغار عليها من فم
      المتكلم
      أغار على أعطافها
      من ثيابها
      إذا لبستهافوق جسم
      منعم
      وأحسد كاساتٌ تُقبّل
      ثغرها
      إذا وضعتها موضع
      اللثمِ من الفمِ .
      وهذه الشاعرية ، غير السخيفة ، ولكني أصفها بالعارية من القيم والأخلاق .. لكنها عند الكثيرون لها وزنها ومعانيها . وقد غنّاها أحد الفنانين اليمنين ، في أغلب إعتقادي ( إن لم تخني الذاكرة ) .
      أستميحك العُذر يا سيدي ..
      مع دوام التواصل .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكراً لك اخي الكريم على هذا الموضوع
      بصراحة نحن البنات نعاني كثير من قلة الأدب اللي في شباب اليوم و عيونهم الزايغة و أنا رأيي انه قلة الوازع الديني و تدني المستوىالثقافي هي اهم الأسباب.
      مثلا نحن في الجامعة عمال النظافة أكثر الناس قلة ادب مع الطالبات تشوفهم دوم يتسكعوا في ممرات البنات
      و طايحين مغازلة فيهن. اللي يغني و اللي يلاحق البنات.
      و انا بنفسي تعرضت لمضايقاتهم مع اني محتشمة و ما احط مكياج و لا حتى أقبل عليهم
      مرة كنا ماشيين انا و زميلتي و في واحد كان ينظف أول ما شافنا ترك اللي في ايده وبطل عيونه و جلس ينتظرنا لين ما وصلنا جنبه بكل وقاحة قال السلام عليكم ,طبعا ما عبرناه و لا حتى ردينا السلام
      و مرة واحد منهم جلس يلاحقني من أول الصفوف الدراسية لحد استراحة البنات ........ #h
      و المواقف كثيرة........و ما أقول غير الله يهديهم $$e
    • رد على موضوع سابق للأخت منار بعنوان(شوفوا قلة الأدب)

      [TABLE='width:70%;background-color:burlywood;background-image:url();border:4 solid deeppink;'][CELL='filter: glow(color=blue,strength=2);']
      أختي منار إخواني الأعزاء أنا معاكم في أكثر ما ذكرتموها من أسباب ، لكني أريد أن أناقش معكم هذه القضية بأسلوب علمي متأدب ، فنبد من الجذور وننتهي بالأوراق ، فالتربية الدينية والأخلاقية والعقلية والعاطفية والجسدية والنفسية والجنسية والجمالية والثقافية والإجماعية التي يتلقاها الطفل بداية من أسرته لهي الخميرة الأولى لعجن ميوله واتجاهاته ودوافعه واحتياجاته التي ذكرتها أعلاه!
      فالتربية القائمة على المبادئ والقيم الأخلاقية الفاضلة الواعية التي تغرس في شخصية الطفل تنموا وتتبلور في داخله عبر مراحل نموه المتعاقبة فتكون سجاياه طيبة مهذبة فيكونوا أهله قد حصدوا ثمرة تربيتهم تهذيبهم أو العكس فيما ذكرته صحيح.
      أما إذا جئنا بصدد ذكر التربية التعليمية المدرسية فنبدأ من المنهج ، فمنهج التربية ولله الحمد منهجا محافظا على قيمنا الدينية والثقافية ومواكب لتقدم وتتطور العصر، أما من حيث طرق إعداد المعلم واختياره لتولي هذه الوظيفة العظيمة التي تنعقد عليهاغرالآمال لبناء عقول وتنشئة نفوس جيل الغد المستقبل ، فأرى من وجهة نظر! لا بد من إعادة نظر فيها ،لأن النماذج الكثيرة التي نراها من المعلمين والمعلمات يأسى القلب عليها وينتحب فلا داعي الإسهاب في ذكرها..فهذه الأشكال التي نراها بالله عليكم (بعضهم) هل تصلح لتكون رائدة نحو الكمال الإنساني وتقلد مهنة تعد من أشرف المهن ،فأي جيل هؤلاء الذين يقدمونه للبلاد؟!
      أما إذا تطرقنا بشأن الصحبة والرفقة والصداقة التي تقوم عليها العلاقات الإنسانية الاجتماعية ، فالكلام عنها كثير،ولكن أوجزه ! فكما يوجد هناك أصدقاء فاضلين يدعون إلى الخير والفضيلة ،يوجد كذلك أصدقاء منحرفين يدعون ويقودون إلى الانحراف والرذيلة وهؤلاء كثر!
      فهل راقب الأهل أبنائهم وعرفوا عنهم من هم أصدقائهم الذين يقضون الأوقات معهم ؟ وهل وعظوهم وعرفوهم بمعنى الصداقة الحقيقية ورهبوهم عن الصداقة الخادعة وغيرها؟ وهل تابعوا أمورهم وجلسوا معهم وناقشوا مشاكلهم وساعدوهم في الحل عليها، وهل؟ وهل؟ من الأسئلة الكثيرة ،إذا أردت الإجابة عليها فأخرج إلى الشارع!
      أما بشأن القضية التي جعلت الحديث عنها أخيرا على رغم أهميتها القصوى فهي قضية (الاختلاط) نعم الاختلاط!
      فقد أثبتت الدراسات والبحوث النفسية والإجماعية ونوقشت على مستوى رسائل الدكتورة والماجستير وغيرهما، وعملت لها الاستبيانات وقامت النتائج عليها على إنها السبب المباشر الذي ي يقود إلى الفساد والانحراف ولقطع دابر هذا الفساد لا بد من سد باب الذريعة فالمنهج الإسلامي منهجا واضحا وصحيح أصح وأوضح من البرتوكول الغربي،ومن أعظم مقاصده إقامة مجتمع طابعه العفة والحشمة والوقار، مجتمع تقطع فيه أسباب الفتنة والإثارة ،فقد أمر القرآن الكريم المرأة بالاحتجاب وترك التبرج والسفور الذي تشجع عليه الآن مسلسلاتنا المحلية!المتمثل في قوله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم........)
      فالإسلام صريح في التحذير من اختلاط المرأة بالرجال ؛ صيانة لشرفها ،وحفظا لعرضها، وإبقاء على عفتها فقال عليه الصلاة والسلام"لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم"
      فأين نحن من هذه المبادئ وللآداب الشرعية ؟ جرين وراء التقليد الغربي بلباسه وميوعته وعاداته ن فصارت المرآة تتزين باللباس المحرم وتخرج من غير ضرورة أو حاجة من بيتها لتشعل نار الفتنة في قلوب الرجال ، بسبب ما زعم من تقدم ورقي للأسف الشديد ضاع (بعض)شبابنا وفسد!!
      وما يؤسف له أن أنا أخذوا في تحسين الباطل والدعوة إليه وتحبيذه ، وسموا الاختلاط بين الرجال والنساء حرية!!
      فأنظروا الفساد الذي نرآه ولا أحد يستطيع أن ينكره أو يجحده في منارات العلم والمعرفة والثقافة والفكر، من جامعات وكليات ومعاهد فنية ، ومعاهد تمريض، فما المشكلة لو جعل الرجل مع الرجل والأنثى مع الأنثى وما المشكلة لو كان لباس التمريض أستر مما هو عليه الآن؟ وما؟ وما؟
      فللأسف الشديد هناك فئة تسعى حثيثة في تعميم الاختلاط والتشجيع عليه ، لا لشيء إلا ليقال عنا إننا بلد متطور مواكب لحضارة الغرب، فأجنوا ما زرعتم وأحصدوا ما غرستم الآن؟ وحسابكم مع الله!
      (فحسبنا الله ونعم الوكيل ) (حسبنا الله وتعم الوكيل)
      [/CELL][/TABLE]
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تحياتى للجميع

      وتشكر أخى على موضوعك وردك كلماتك فى محلها وقيه

      فلا بد أن لا نلوم جهه معينه وننسى الثانيه فكل شى فى هذى المعموره مرتبط ببعضه البعض

      من واجبنا أن نتبع ما سن عليه كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد (ص) فكل يوم نرا ما لا نرضاه من تغيير فى

      فى قوانين تكون بعيده كل البعد عن ديننا الحنيف

      الله سبحانه أعطانا العقل لنفكر بالطريقه الصحيحه لعمل الصح والحث عليه

      نقطه مهمه قد ذكرتها هى ألاخطلاط فى المدارس لها مساوء عديده وأذا فيه مدرسه تقول لنا ما هى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      تشكر على ردك

      وتحياتى كلها مجرد وجهات نظر وأراء مختلف لنرقى بأسمى درجات الحوار المفيد
    • عذرا زهر البنفسج لقد دمجنا موضوعك أو ردك في هذا الموضوع
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • كاتب الرسالة الأصلية : المرتاح
      ________________________________(.. )_________

      بصراحة بنت الخليج ..
      ما أعرف ماذا أقول .. وما هو ردي يا تُرى ..؟!
      قرأت قصتك التي تجعلني أن أقول أن المجتمع العُماني خالٍ من الأخلاقية .
      ما هذه الكلمات .. أنا لا أقول أنه ليس هُناك ثُلّة من الشباب من النوع ذاك .. ولكن عند منْ ، عند الذين هُم من أمثالهم ..!!!!!
      أختي الكريمه / كانت أُمكِ نعم الأم العاقلة / الرزينة .. الفاهمة والمتفهمة .. والمتحضرة أيضاً .. وأقول مُتحضرة ، لكي تتفتح أعين القُراء .. وربما يُصيبهم الذهول .. نعم كانت متحضرة ..( فالذي لا نُريده لا نُعطيه بال .. ) من يكون ذاك حتى أتصل به ..!!؟ أو أتكلّم معه ..؟؟ وربما الرد او الجواب سيكون أكثر ناراً .. فقيل ( من يطرق الباب يترجّى الجواب ) .
      أختي بنت الخليج ، أتمنى أن تكون عقليتك بمستوى أُمك .. تلك الأم الرائعة التي لا تُريد الضرر ولا الضرار .. تلك الأم التي لا تُريد كثيراً من الفضائح لنفسها .. لأنها ترى نفسها أكبر من ذلك .!!!!!
      جميلٌ أن نرى عقولاً كبيرة ، كعقل أم بنت الخليج .
      تحياتي لكما .


      اخي العزيز المرتاح
      اشكرك على كلامك و امي بدورها تشكرك على كلماتك و تتمنى تشوف الكثير من امثالك
      ان شاء الله

      و اخواني سمحولي لأني ما اقول الا الي يصير لي
      و الحين ما عندي اي رد
    • أخواني أنا أؤيدكم في أن هؤلاء الشباب من المنحطين و الذين لا يستحقون النظر اليهم لأنهم كأكياس القمامة التي تنشر رائحة كريهة في البلد.
      لكن من واجبنا نحن الشباب الذين لا نؤيد هذه الظاهرة على الأقل أن نربيهم علنا كي يتأدب من يحاول أن يقتدي بهم.أما الحكومة فيجب عليها أن تنشر بعض من رجال الأمن الحرصين على سمعة البلد و بناتها كي يصيدوا هؤلاء الحيوانات.
    • أخواني أخواتي :

      أسمحوا لي بأن أقدم بعض المقترحات للوقاية من شر هؤلاء الأشخاص :

      1- إرتداء المرأة للخمار : عندما ترتدي المرأة الخمار فأنها تزداد عزة ووقار , بالإضافة فأنها تستر نفسها من النظرات الفاحصة من قبل شباب تجردوا من دينهم و أخلاقهم .
      2 - تجنب المرأة الذهاب إلى الأسواق و الأماكن العامة المزدحمة بالناس , و في وقت الضرورة تحاول أن تختار الزمان و المكان الأقل إزدحامًا , طبعًا مع إصطحاب محرم لأنه يقلل من إحتمال تعرضها لتصرفات سيئة من قبل الشباب .
      3 - كذلك التعامل " اقصد تعامل المرأة و ليس الرجل " مع المحلات ذات الكادر النسائي و هذه كثيرة في هذه الوقت . وفي جانب أخر لما لا توظف نساء في جناح العائلات في المطاعم , بينما نجدها في المطاعم الشبابية كمخيمات التي تقدم الشيشة ؟؟!!

      هذه بعض المقترحات , و لدي أخرى و لكن سوف أذكرها في وقت لاحق إن شاء الله
    • [TABLE='width:70%;border:1 outset blue;'][CELL='filter:;']
      أولا أشكر الاخ أبو عيون على تفضله بهذا الموضوع الذي استشرى في مجتمعنا بطريقة غريبة وتدرجية...

      وأجد أن الأمة الإسلامية إذا ما خرجت عن الحدود التي رسمها الإسلام لها...فلن تجد إلا الضياع..
      وهكذا هو الحال...
      ولكن لا يجب التخصيص في مثل هذه الأمور..ولكن وجب علينا التعميم من باب مراعاة شعور العامة والمجتمع العماني خصوصا..
      أم بخصوص ما تفضل به الأخ المرتاح..
      فالفطرة التي جبل عليها الإنسان وخصوصا الرجل العربي بكل ما تحمله الكلمة من معنى لديه إباء وضيم ويخاف على شرفه ويدافع عنه بالدم...

      وكما سمعت من احد العلماء...
      فمن حق أي رجل رأى رجلا آخر في خارج سور بيته ينظر من باب البيت الداخل دون إذن فكان له الحق في أن يفقأ عينيه...
      ولا أضن أن هذا الموضوع بعيد عن الموضوع المطروح..
      وإن تركنا الحبل على غاربه....وتوكأنا على القانون الوضعي في كل أمور حياتنا فلن نخطوا خطوة واحدة للأمام...
      فإن كان لا بد فليكن مزجا بين هذا وذاك...

      اما من جهتي...
      فلن أتردد بسبب خوف من إثبات فعل قد وقع...ولكن على الأقل سأشفي غليلي ..بالطريقة المناسبة..دون إفراط ولا تفريط..#d
      [/CELL][/TABLE]