بسم الله الرحمن الرحيم
أنظمة الألوان
تنحصر عمليات العرض والطبع أساسا ضمن عدد محدود من أنظمة الألوان، ومنها:
• نظام الخريطة النُقطية (Bitmap) حيث تكون البتّ (bit) باللون الأسود أو بالأبيض فقط.
• نظام ثُلاثية الألوان RGB ( أي الأحمر والأخضر والأزرق التي يُمكن مزجها معا بدرجات متفاوتة لإنتاج حوالي 17 مليون لون تظهر على الشاشة).
• نظام CMYK (أي الأزرق الفاتح (Cyan) والأحمر المائل للزُرقة (Magenta) والأصفر
(Yellow) والأسود(Black)).
• نظام التدرّج الرمادي (Grayscale) الذي يتكوَّن من طيف درجات الرمادية التي تتراوح بين الأسود والأبيض.
أنظمة الألوان تفصيليا
نموذج RGB:
نسبة كبيرة من الطيف المرئي يمكن تشكيله بمزج الأحمر، الأخضر والأزرق. عند تداخل هذه
الألوان تنتج الألوان السماوي، الأرجواني(الزهري)، الأصفر والأبيض. وبما أن هذه الألوان
تجتمع لتشكيل اللون الأبيض فإنها تسمى بالألوان التجميعية (الموجبة) Additive Colors.
تستخدم الألوان التجميعية في الإضاءة، الشاشات. على سبيل المثال، تقوم شاشة الحاسوب
بإظهار الألوان من خلال انبعاث الضوء من خلال ثلاث قنوات فسفورية حمراء، خضراء
وزرقاء.
يستخدم نمط RGB في "فوتوشوب" بتعين قيمة الكثافة لكل بكسل بمدى يبدأ من 0 (أسود) إلى
255 (أبيض) لكل لون من ألوان RGB الثلاثة. على سبيل المثال، الأحمر الفاتح يحمل القيم
246 للأحمر، 20 للأخضر و 50 للأزرق. عندما تتساوى القيم الثلاث ينتج تدرج من اللون
الرمادي. عندما تساوي القيم الثلاث 255 تعطي الأبيض النقي، وعندما تكون صفراً تعطي
الأسود النقي. تمازج الألوان الثلاثة يمكن أن ينتج أكثر من 16.7 مليون لون على الشاشة.
نموذج CMYK:
يعتمد هذا النموذج على جودة امتصاص ألوان الحبر المطبوعة على الورق. نظرياً،
الأصباغ:السماوي النقي (C)، الأرجواني (M)، والأصفر (Y) تجتمع لتمتص كل الألوان وإنتاج
اللون الأسود، لهذا السبب تسمى بالألوان السالبة Subtractive Colors. ويرمز للأسود
وهو اللون الرابع في هذا النموذج بالحرف K (لاستخدام B للون الأزرق). وتستخدم كأحبار
طباعة في آلات الطباعة الملونة.
في نمط CMYK في "فوتوشوب" بتعيين نسبة من كل لون من ألوان الطباعة الأربعة لكل
بكسل، النسب الصغيرة تمثل الألوان الفاتحة، والنسب الكبيرة للألوان الداكنة. على سبيل
المثال، يحتوي الأحمر الفاتح على نسبة 2% من اللون السماوي، 93% الأرجواني، 90%
الأصفر و 0% للون الأسود. في هذا النظام للحصول على الأبيض النقي يتم تعيين نسب
الألوان إلى 0%. استخدم هذا النمط في "فوتوشوب" عندما تريد تجهيز الصورة أو التصميم
للطباعة، وذلك بعد الانتهاء من التصميم في نمط RGB يتم تحويله إلى CMYK. ويمكن
محاكاة تأثير ألوان CMYK على صورة RGB دون التغيير الفعلي لنمط الألوان. كما نه يمكن
العمل مباشرة على صور نمط CMYK .
الألوان الموجبة RGB والألوان السالبة CMY تسمى الألوان التكميلية. كل لونين من الألوان
السالبة يكون لون موجب، والعكس صحيح.
________________________________
الفرق بين الرسوم النقطية والرسوم المتجهة
تنقسم رسوم الحاسوب إلى فئتين: نقطية Bitmap ومتجهة Vector. ويمكنك العمل على
هذين النوعين في "فوتوشوب" و "إيميج-ريدي"، أكثر من ذلك، يمكن لملف "فوتوشوب" أن
يحتوي بيانات النوعين. إن فهم الفرق بين النوعين يساعدك في إنشاء وتعديل واستيراد هذه
الرسوم.
الرسوم النقطية: تقنياً، هي عبارة عن شبكة من الألوان تمثل الصورة، وكل نقطة في هذه
الشبكة تسمى بالوحدة الضوئية "البكسل Pixel" وكل بكسل يتحدد من خلال معلومتين، موقع
البكسل من خلال الإحداثيات، ولون البكسل. تستخدم الرسوم النقطية إليكترونياً في الصور
الفوتوغرافية والرسوم الرقمية لأنها يمكن أن تعرض طيفاً هائلاً من الألوان بحيث تعرض
تدرجات الألوان والظلال. أيضاً، تتميز الرسوم النقطية بأن عدد البكسلات التي تمثل الصورة
ثابتة، لذلك يمكن أت تفقد بعض التفاصيل عند تكبيرها وتظهر مشوهة.
إن برنامج "الرسام Paint" الذي يأتي مع نظام التشغيل "ويندوز" يعتبر مثالاً على برامج
الرسم النقطية.
____________________
الرسوم المتجهة:
تقنياً، تتكون من خطوط ومنحيات معرفة داخل الحاسوب ككائنات رياضية
تسمى "متجهات". المتجهات تصف الصورة بحسب عناصرها الهندسية. بناء على ذلك، يمكن
تغيير حجم ولون وموقع الصورة المتجهة أو تغيير حجمها تكبيراً أو تصغيراً، دون أن تتأثر
جودة التفاصيل أو الوضوح. لذلك تعتبر هذه الرسوم خياراً جيداً لعمل الشعارات Logos.
من البرامج المتميزة التي يمكن استخدامها والتي تستخدم تقنية الرسوم المتجهة برنامج
Adobe Illustrator و Macromedia Freehand وغيرهما...
الجدير بالذكر، أنه بدءا من الإصدارة السادسة ، بدأ فوتوشوب يتعامل مع الرسوم المتجهة من
خلال الأشكال Shapes...
معلومة: هل تعلم أن الخطوط Fonts هي رسوم متجهة!
تم تجميع المعلومات من عدة مصادر..
مع تحيات مسؤولي المعهد