
فيراري وعدتنا مؤخراً بأن تكشف رسمياً عن سيارتها الجديدة البديلة لـ599 في يوم 29 من شهر فبراير~
ولم تخيب ضننا فيراري فقد كشفت رسمياً عن أقوى وأسرع سياره تنتجها فيراري على الإطلاق.

فيراري فاجأتنا بإختيار الإسم F12 berlinetta بدلا من F620، حيث إنتشرت مؤخراً إشاعات بأن سيارة فيراري الجديدة ستسمى بـF620، ولكن يبدو لنا أن الإسم الجديد أجمل مع أن الكثير سيواجه صعوبة في نطق الاسم.

تقول فيراري ان أف 12 برلينتا في الواقع الأقوى والأفضل أداءً بين جميع سيارات فيراري المعدّة للقيادة على الطريق، وذلك بفضل كفاءة محركها الإستثنائي، سواءً من حيث إحتراق الوقود أو التصميم الميكانيكي أو كفاءة ديناميكة للسوائل، والتي، وبالإضافة إلى تصميم الهيكل المتقدم والديناميكية الهوائية والمكونات وأنظمة التحكم الإلكترونية، تضمن تجربة قيادة غير مسبوقة بغض النظر عن طبيعة الطريق أو حلبة السباق.

وتم تحديث التصميم التقليدي لناقل الحركة في فيراري ليتناسب مع أداء السيارة الخارق، كما تم تقصير قاعدة العجلات وخفض وضعية المحرك ولوحة القيادة والمقاعد في الهيكل، في حين أنَ التصميم الجديد لنظام التعليق الخلفي وعلبة التروس مكّن مهندسي فريق فيراري من تقليص حجم الجزء الخلفي من السيارة. والنتيجة الإجمالية هي سيارة مدمجة بصورة بالغة مع مركز ثقل أقل ارتفاعاً وأكثر ميولاً نحو الجزء الخلفي من الهيكل، ومستوى غير مسبوق من كفاءة الديناميكية الهوائية.

صممت سكاغلييتي، الشهيرة بخبرتها في مجال مواد التصنيع والألومنيوم، هيكلاً ومجسَماً جديداً بالكامل للسيارة بإستخدام 12 نوعاً مختلفاً من السبائك، والتي استُخدمالبعض منها لأول مرة في قطاع السيارات، مع توظيف تقنيات جديدة في عمليتي الجمع والتركيب. وقد نتج عن ذلك زيادة بنسبة 20 في المائة في صلابة الهيكل في حين خفض الوزن إلى 1525 كلغ فقط (أي أقل بـ 70 كلغ من طراز 599 كوبيه السابق) مع توزيع مثالي بين المحاور (54 في المائة على المحاور الخلفية).

ويوفر محرك فيراري أف 12 برلينتا، المكوّن من 12 أسطوانة على شكل الحرف في اللاتيني بسعة 6262 سي سي والمتمركز بزاوية 65 درجة، أداءً وعدد دورات غير مسبوقين في تاريخ المحركات التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي. ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 حصان، أي ما يوازي بصورة أدق 118 حصان لكل لتر. وتصل ذروة عزم الدوران إلى 690 نيوتن متر، يتوفر 80 في المائة منه عند 2500 دورة في الدقيقة فقط، ويتيح حركة تسارع هائلة على كامل مدى وحدة رصد دورات المحرك وصولاً الى حد الـ 8700 دورة في الدقيقة. ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض، مع نسب تروس متقاربة تم إستحداثها خصيصاً لتتناسب مع أداء هذه السيارة. وتتميز أف 12 برلينتا بنسبة الوزن إلى القوة البالغة 2.1 كجم لكل حصان.
وتم تخفيض استهلاك الوقود بنسبة 30 في المائة، في حين تبلغ انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون 350 غ / كم فقط – وهي أرقام تضع فيراري أف 12 برلينتا في صدارة السيارات عالية الأداء. وتمّ الحصول على هذه النتائج من خلال عمليات بحث وتطوير واسعة النطاق والتي ركَزت على تطوير كفاءة كافة عناصر السيارة بما فيها المحرك والديناميكية الهوائية والإطارات والأوزان.
كذلك تمّ الحصول على نتائج ممتازة في سياق تطوير الديناميكية الهوائية للسيارة، وذلك بفضل التكامل بين عملية التصميم وتجارب ديناميكية السوائل الحسابية الموسَعة والاختبارات المطوَلة في نفق الرياح. وتمّ تعزيز القوة الضاغطة بنسبة 76 في المائة (123 كجم عند سرعة 200 كلم / ساعة)، في حين تم تقليص السحب بشكلٍ كبير (معامل السحب 0.299 فقط). وتأتي هذه النتائج تبعاً لحلّين مبتكرين. الأول هو الجسر الهوائي الذي يستخدم غطاء محرك السيارة لتوليد قوة ضاغطة عن طريق توجيه الهواء بعيداً عن الجزء العلوي من السيارة وإلى جوانبها حيث يتفاعل مع الضغط الناتج عن حجيرات الإطارات لخفض قوة السحب. والثاني هو نظام تبريد الفرامل، الذي يفتح ريش توجيه الهواء بإتجاه قنوات تبريد الفرامل فقط عند درجات حرارة التشغيل المرتفعة، الأمر الذي يحدّ من السحب أيضاً.

وتستكمل المواصفات الفنية المذهلة لطراز فيراري أف 12 برلينتا بأحدث جيل من مكابح فيراري المصنوعة من الكربون والسيراميك، والنظام المغناطيسي المتطور للتحكم بالتعليق. وكما هو متعارف عليه الآن في جميع سيارات فيراري، تأتي فيراري أف 12 برلينتا مجهزة بكافة نظم التحكم المتكاملة.
والنتيجة هي أنَ سيارة الحصان الجامح ذات الـ 12 أسطوانة الجديدة تتسارع من 0 – 100 كلم/ساعة خلال 3.1 ثواني، ومن 0 إلى 200 كلم/ساعة في 8.5 ثواني فقط. كما أنها تُنهي لفة كاملة على حلبة فيورانو في غضون دقيقة و23 ثانية، أي أسرع من جميع سيارات فيراري الأخرى المعدَة للقيادة على الطرق. وتضمن السيارة أداءً قياسياً وتجربة قيادة فريدة بفضل إمكانية الإنعطاف الفوري، مع تقليص زوايا عجلة القيادة وزيادة سرعة الإنعطاف. كما تمّ تخفيض المسافة المطلوبة للتوقف بشكلٍ كبير.
ويأتي تصميم فيراري أف 12 برلينتا نتيجةً للتعاون بين مركز تصميم فيراري وبينينفارينا، وهو يشكل توازناً مثالياً بين الديناميكية الهوائية الفائقة والنسب المتناغمة ضمن صياغة ذكية ومبتكرة للعناصر النموذجية في سيارات فيراري المزوّدة بمحرك من إثنتي عشر أسطوانة مثبَت بوضعية أمامية. فهي كوبيه مع خطوط انسيابية وجريئة تخفي داخل أبعادها الخارجية المدمجة راحة ورحابة استثنائيتين. ويُشير جلد الفراو الجديد بالكامل والمستخدم في داخل السيارة إلى التوازن بين التكنولوجيا المتقدمة والحرفية اليدوية المتطورة والدقيقة. وتتمركز في منتصف لوحة القيادة الناعمة والأنيقة فتحات هواء جديدة مصنوعة من ألياف الكربون والألومنيوم ومستوحاة بصورة واضحة من قطاع الطيران.