فن التعامل مع الطلاب

    • فن التعامل مع الطلاب

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      فن التعامل مع الطلاب
      تمر التربية بأزمات خطيرة وتحديات صعبة لا تخفى عليكم ، فواقع العصر الذي نعيشه وما طرأ على المجتمع من تغيّرات اجتماعية واقتصادية وإعلامية وثقافية ......؛ أثّـر سلباً على التربية والتعليم، فساهم في ظهور سلوكيات ممقوتة عند بعض الطلاب خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، ومما زاد في ذلك تخلي بعض الأسر عن دورها التربوي.
      والقضية التي سأطرحها بين يديكم من أهم القضايا التي تشغل بال المعلمين والمعنيين بالتربية إنها: ( فن التعامل مع الطلاب ). فهي من أهم المهارات التي يجب على المعلم إجادتها وإتقانها . وفي هذه النشرة التربوية سينصب حديثنا على ثلاث قواعد رئيسية .
      القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية .
      يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية. ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية . ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية. كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم متحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة .
      ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب الطلاب واحترامهم داخل وخارج المدرسة ؟ بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم !! إذاً لابد من وجود خلل !!
      ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد ، فقد كان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر. قال تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم : (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) آل عمران /159. وانظر أخي المعلم إلى رفقه عليه الصلاة والسلام بالأعرابي الذي بال في المسجد ، وحلمه على الشاب الذي استأذنه في فعل فاحشة الزنا ، فهما خير دليل على نظرته التربوية الصائبة . ولا غرابة في ذلك ، وهو القائل : (إن الرفق ما يكون في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه) رواه مسلم .
      القاعدة الثانية : مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب .
      لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً . وأهم هذه المؤهلات (القدوة الحسنة) فعلى المعلم أن يتحلى بالصبر والحلم والأناة والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع ، وأن يكون على دراية بأحوال الطلاب وخصائص المرحلة التي هم فيها ومتغيرات الزمان وفلسفة التربية وأن يبتعد عن المثالية فطالب اليوم ليس كطالب الأمس . كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب واحترامهم وحبهم للمعلم وتفاعلهم معه .
      القاعدة الثالثة : كيف تكسب الطلاب ؟
      لكسب الطلاب عليك أخي المعلم بهذه الخطوات العشر :
      1ـ كن سمحا ً هاشاً باشاً ليناً سهلاً ، وأكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم) .
      2ـ ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين ، واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد. (رفقٌ من غير ضعف وحزمٌ من غير عسف).
      3ـ لا تسخر منهم أو تحتقرهم ، وجرّب النصيحة الفردية معهم .
      4ـ أكثر من الثواب والثناء عليهم ، واستمر في تشجيعهم .
      5ـ اعدل بين طلابك ، ولا تحابي أحدهم على الآخرين .
      6ـ اعف عن المسيئ وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه ، ثم عالج الخطأ باعتدال .
      7ـ لا تضع نفسك في مواضع التهم ،ولا تستخدم طلابك في أمورك الشخصية وقضاء حاجاتك
      8ـ أدخل الدعابة والفكاهة عليهم ولا تبالغ في ذلك .
      9ـ تحسس ظروفهم ، وساهم في حل مشكلاتهم ، وتعاون مع المرشد الطلابي في ذلك، وأشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم .
      10ـ ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة واصبر على ضعيفهم وراعي الفروق الفردية بينهم ، ونوع في طرق تدريسك ، وسهّل الأمر عليهم ، ولا ترهقهم بكثرة التكاليف المنزلية .
      وأخيراً أخي المعلم: تذكر أمانة المهنة وجسامة الدور وأهمية التربية واحتسب الأجر والثواب وأخلص النية ، فأنت الأمل بعد الله في إصلاح الجيل، ولا تجعل من المعوقات والمحبطات والحالات الشاذة عذراً للتقاعس وعدم العمل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته ).
      وقال الشاعر : إذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام
      المصدر : (البلاغ).


      [/CELL][/TABLE]




      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=gray,offx=4,offy=4) glow(color=red,strength=5);']
      صغيرة
      [/CELL][/TABLE]
    • عشر خطوات رائعة بالفعل لكسب ثقة الطالب وكسر حاجز الخوف بينه وبين معلمه .

      جربها أخي المعلم ... وستشعر أنك حققت الكثير مع طلابك .

      شكرا لك " صغيرة " على حسن الاختيار

      && البشير &&
    • لا بد للمعلم أن يعمل على كسر الحواجز بينه وبين طلابه على أن يبقى هو المعلم بهيبته ووقاره وهم الطلاب بسلوكهم واحترامهم لشخص المعلم ..
      طلاب اليوم ليسوا كطلاب الأمس
      الطلاب اليوم يعيشون عصرا متقدما وتكنولوجيا متطورة وفي ظل ظروف عالمية مختلفة كل هذه ينبغي للمعلم أن يراعيها في طلابه ويعرف كيف يتعامل معهم وكيف يكسبهم لصالح المة بدلا من أن يكونوا عونا على هذه الأمة
      أشكرك أختي صغيرة على حسن الاختيار .
      وبانتظار الجديد والمميز منك كما عودتينا .
    • شكرا اختي الصغيرة على هالنصائح المفيدة واواعدك اني بحاول اطبقها في المستقبل القريب
      بس لازم اشير الى نقطة مهمه ماكل مامكتوب في الكتب ممكن تطبيقه مثلا احنا طلاب كلية التربية ندرس مواد تربويه بس ماكوفايدة منها لانها تعتمد على امور نظرية ومعظمها تتكلم عن امور واشياء مامنها فايده بس مجرد حشو بالكلام لا اكثر ولا أقل .
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      خطوات جميلة لسير العملية التربوية الي الامام ...... فيجب ان يكون المعلم المرشد والموجة للطالب ويعرف ان يتعامل مع كل طالب الي حدة ليصل الي الهدف الذي يسعي الية وهي تخريج طالب يملك المقدرة علي مسايرة هذا العصر التكنلوجي عصر الحاسب الالي والانترنت

      أميرتي الصغيرة
      سلم لك هذا القلم على ماينثرة من درر
      كتبتي وإبدعتي
      أستمري
      مع تحياتي لك
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • كاتب الرسالة الأصلية : البشير
      عشر خطوات رائعة بالفعل لكسب ثقة الطالب وكسر حاجز الخوف بينه وبين معلمه .

      جربها أخي المعلم ... وستشعر أنك حققت الكثير مع طلابك .

      شكرا لك " صغيرة " على حسن الاختيار

      && البشير &&

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']


      اخي البشير اشكر لك مرورك والنصيحة

      فعلا اتمنى ان يجربها المعلم
      وان لم تحقق الفائدة 100% فهي على الاقل ستجني فوائد كبيرة


      لك التحية


      صغيرة
      [/CELL][/TABLE]
    • كاتب الرسالة الأصلية : أنوار
      [B]
      لا بد للمعلم أن يعمل على كسر الحواجز بينه وبين طلابه على أن يبقى هو المعلم بهيبته ووقاره وهم الطلاب بسلوكهم واحترامهم لشخص المعلم ..
      طلاب اليوم ليسوا كطلاب الأمس
      الطلاب اليوم يعيشون عصرا متقدما وتكنولوجيا متطورة وفي ظل ظروف عالمية مختلفة كل هذه ينبغي للمعلم أن يراعيها في طلابه ويعرف كيف يتعامل معهم وكيف يكسبهم لصالح المة بدلا من أن يكونوا عونا على هذه الأمة
      أشكرك أختي صغيرة على حسن الاختيار .
      وبانتظار الجديد والمميز منك كما عودتينا .
      [/B]

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=red,strength=5);']


      غاليتي ومشرفتي : انواااار

      بداية اشكر لك مرورك غاليتي
      على الموضوع
      وكما قلت فعلا
      الواجب كسر الجواجز بين الطالب والمعلم في حدود المعقول
      ان يكون المعلم قريبا من طلابه
      يتفهمهم فيفهمونه
      لتنشئ بينهم علاقة مودة
      تجعل المعلومة تسري بسرعة لذهنه
      فيستفيد أكبر استفاده

      لك التحية

      صغيرة
      [/CELL][/TABLE]