بسم الله.. و الصلاة و السلام على رسول الله .. "وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِعَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ" .. أما بعد .. تُعد مهارة التواصلمن أهم المهارات اللغوية التي يجب ان يكتسبها الفرد كجزء من عملية التعلم. و يقصد بالتواصل(Communication) العملية التي يحدث خلالهاتبادلٌ للمعلومات و ترجمةٌ للأفكار و المشاعر بين شخصين او أكثر يقومان بدورَيالمتحدث و المتلقي في عملية تبادلية للأدوار.
و في الحقلالتربوي نجد أنشطة تنمية مهارة التواصل (Communicative Tasks) متمثلةً في تفاعل الطالب مع أقرانه أو معلميه من خلال صياغةتراكيب لغوية مرتكزة على حصيلته اللغوية و فهمه للحدث أو الموقف التعليمي لإيصالرسالة او فكرة معينة مركزاً خلال ذلك على المعنى دون التركيز على سلامة الصياغةاللغوية من الناحيتين النحوية او البلاغية. و يأتي هنا دور المعلم لمتابعة سلامةالمعنى و المبنى لمساعدة الطالب على تطوير مهارة الطلاقة الكلامية متزامناً معتنمية مهارة الفصاحة اللغوية.
و تؤكدالكثير من الدراسات التربوية على ضرورة تهيئة الأنشطة و البيئة التعليمية المناسبةلتنشيط مخزون مفردات الطالب اللغوية لاستخدامها في مواقف تعليمية تحاكي الواقعكأجراء الحوارات الثنائية أو الجماعية. و يُقاس نجاح تلك الأنشطة من خلال ملاحظةمقدار و فعالية ما يوفره النشاط من عناصر لفظية و غير لفظية جديدة لتعويض النقص فيالمخزون اللغوي للطالب و كذلك امكانية مساهمة ذلك النشاط في اكتشاف الطالب لأنماطو صور لغوية جديدة و تعزيز قدرته على التحكم في استخدام الحصيلة اللغوية المكتسبةمسبقاً.
سِماتأنشطة تنمية مهارة التواصل:
ترتبطأنشطة تنمية مهارة التواصل ارتباطاً وثيقاً بمهارة التحدث و التي تعد عنصراً أساسياًمن عناصر تدريس مادتي اللغة العربية و الانجليزية في سلطنة عُمان أو اللغات الأخرى حسبالسياسة التعليمية للدول المختلفة. و يتصف نشاط التحدث الناجح بالسمات التالية:
وضوح المحتوىو الأهداف المرجو تحقيقها من النشاط.
توفير الفرصةللطالب للحصول على الوقت الكافي للتحدث مع تقليص دور المعلم إلى التنظيم والمراقبة مع عدم مقاطعة الطالب أثناء حديثه و اعطاء المشاركين الفرصة للقيامبتصحيح أخطائهم ذاتياً.
يجب أنيحصل الجميع دون استثناء على فرصة المشاركة, و يتمثل دور المعلم هنا في تشجيع الطلابذوي المستويات التحصيلية المتدنية.
ملاءمةالعناصر اللغوية للمستوي التحصيلي و العُمري للطالب.
التركيزعلى المعنى اللفظي أكثر من المبنى اللغوي.
توفيرنوع من الفجوة المعلوماتية بين المشاركين من أجل أن يسعى الطالب للحصول علىمعلومات جديدة من أقرانه المشاركين في النشاط.
وجودفرصة للنقاش و الأخذ و الرد بين المشاركين.
يقاسنجاح النشاط بمدى تقبل الطالب لمحتوى النشاط و مدى تفاعله مع أقرانه وبمستوى مساهمة عناصر النشاط في جعل المشاركين تواقين إلى التحدث و المشاركة.
يمكن أنيُتاح للمشاركين المجال لاختيار الوسائل المرتبطة بالنشاط و كذلك حرية اختيارالعناصر اللفظية و غير اللفظية لإجراء الحديث. و أقصد بالعناصر الغير لفظيةالوسائل و الاشارات و الايماءات و تعابير الوجه أو الجسد.
و يمكنان نلخص السمات السابقة في أربع نقاط:
وضوحالأهداف.
مدىالتركيز على التعلم التفاعلي و تبادل الخبرات و المعلومات.
مدىترسيخ مبدأ التعلم التعاوني, ثنائياً كان او جماعياً.
وجودالحرية لاستغلال الحصيلة اللغوية المكتسبة من المدرسة أو من بيئة الطالب في موقفشبه واقعي لتنمية مهارة النقاش و طرح و تبادل الأفكار.
مراحلالنشاط:
تُقسممراحل نشاط التحدث إلى ثلاث مراحل:
مرحلةالإعداد: حيث يقوم المعلم بعرض الهدف من النشاط و توضيح المحتوى المضمن. و يقومخلال هذه المرحلة بعرض ٍ مبسط لكيفية القيام بالنشاط و تدريب الطلاب على نطقالمفردات الجديدة و توضيح معانيها.
مرحلةالتحدث الفعلي: و هي المرحلة الأهم حيث تتاح الفرصة للطلاب للتحدثثنائياً أو جماعياً في بيئة شبه واقعية ذات محتوى و اهداف واضحة. و تعتبر هذهالمرحلة جسر عبور للطالب إلى استخدام اللغة في الحياة الواقعية. و هنا يمكن أن تُطبقمجموعة من أنماط التحدث مثل طرح الأسئلة و الاجابة عليها و وصف و رسم الصور أو مايُعرف بالإملاء التصويري و كذلك أنشطة النقاش و التخمين و التذكر و الايماءات وترتيب الأحداث و تملئة النماذج المرتبطة بالمقابلات و التمثيل و تقمص الأدوار وغيرها الكثير...
مرحلةالتغذية الاسترجاعية: حيث يقوم الطالب بعرض الأدوار التي قام بها و كذلك يتشارك الجميعفي تفنيد جوانب الاجادة أو الضعف و أيضاً يمكن أن يقوم المعلم خلال هذه المرحةبعمل نشاط يقيس ما اكتسبه المشاركون خلال مرحلة التحدث الفعلي.
فيالنهاية و من خلال تطبيق تلك الأنشطة و غيرها نساهم في تنمية مهارات أبنائنا المدرسيةو الحياتية و زيادة دافعيتهم نحو التعلم ...
و ختاماً دمتم و دام أبناؤكم سالمين
مواضيع ذات صلة:
القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة
كيف تروي حكايةً لطفلك
نظام التعلم في مجموعات
(الإملاء) ورقة عمل للمعلم/ سالم بن سعيد العَبري
Communicative Tasks

و تؤكدالكثير من الدراسات التربوية على ضرورة تهيئة الأنشطة و البيئة التعليمية المناسبةلتنشيط مخزون مفردات الطالب اللغوية لاستخدامها في مواقف تعليمية تحاكي الواقعكأجراء الحوارات الثنائية أو الجماعية. و يُقاس نجاح تلك الأنشطة من خلال ملاحظةمقدار و فعالية ما يوفره النشاط من عناصر لفظية و غير لفظية جديدة لتعويض النقص فيالمخزون اللغوي للطالب و كذلك امكانية مساهمة ذلك النشاط في اكتشاف الطالب لأنماطو صور لغوية جديدة و تعزيز قدرته على التحكم في استخدام الحصيلة اللغوية المكتسبةمسبقاً.
سِماتأنشطة تنمية مهارة التواصل:
ترتبطأنشطة تنمية مهارة التواصل ارتباطاً وثيقاً بمهارة التحدث و التي تعد عنصراً أساسياًمن عناصر تدريس مادتي اللغة العربية و الانجليزية في سلطنة عُمان أو اللغات الأخرى حسبالسياسة التعليمية للدول المختلفة. و يتصف نشاط التحدث الناجح بالسمات التالية:
وضوح المحتوىو الأهداف المرجو تحقيقها من النشاط.
توفير الفرصةللطالب للحصول على الوقت الكافي للتحدث مع تقليص دور المعلم إلى التنظيم والمراقبة مع عدم مقاطعة الطالب أثناء حديثه و اعطاء المشاركين الفرصة للقيامبتصحيح أخطائهم ذاتياً.
يجب أنيحصل الجميع دون استثناء على فرصة المشاركة, و يتمثل دور المعلم هنا في تشجيع الطلابذوي المستويات التحصيلية المتدنية.
ملاءمةالعناصر اللغوية للمستوي التحصيلي و العُمري للطالب.
التركيزعلى المعنى اللفظي أكثر من المبنى اللغوي.
توفيرنوع من الفجوة المعلوماتية بين المشاركين من أجل أن يسعى الطالب للحصول علىمعلومات جديدة من أقرانه المشاركين في النشاط.
وجودفرصة للنقاش و الأخذ و الرد بين المشاركين.
يقاسنجاح النشاط بمدى تقبل الطالب لمحتوى النشاط و مدى تفاعله مع أقرانه وبمستوى مساهمة عناصر النشاط في جعل المشاركين تواقين إلى التحدث و المشاركة.
يمكن أنيُتاح للمشاركين المجال لاختيار الوسائل المرتبطة بالنشاط و كذلك حرية اختيارالعناصر اللفظية و غير اللفظية لإجراء الحديث. و أقصد بالعناصر الغير لفظيةالوسائل و الاشارات و الايماءات و تعابير الوجه أو الجسد.
و يمكنان نلخص السمات السابقة في أربع نقاط:
وضوحالأهداف.
مدىالتركيز على التعلم التفاعلي و تبادل الخبرات و المعلومات.
مدىترسيخ مبدأ التعلم التعاوني, ثنائياً كان او جماعياً.
وجودالحرية لاستغلال الحصيلة اللغوية المكتسبة من المدرسة أو من بيئة الطالب في موقفشبه واقعي لتنمية مهارة النقاش و طرح و تبادل الأفكار.
مراحلالنشاط:
تُقسممراحل نشاط التحدث إلى ثلاث مراحل:
مرحلةالإعداد: حيث يقوم المعلم بعرض الهدف من النشاط و توضيح المحتوى المضمن. و يقومخلال هذه المرحلة بعرض ٍ مبسط لكيفية القيام بالنشاط و تدريب الطلاب على نطقالمفردات الجديدة و توضيح معانيها.
مرحلةالتحدث الفعلي: و هي المرحلة الأهم حيث تتاح الفرصة للطلاب للتحدثثنائياً أو جماعياً في بيئة شبه واقعية ذات محتوى و اهداف واضحة. و تعتبر هذهالمرحلة جسر عبور للطالب إلى استخدام اللغة في الحياة الواقعية. و هنا يمكن أن تُطبقمجموعة من أنماط التحدث مثل طرح الأسئلة و الاجابة عليها و وصف و رسم الصور أو مايُعرف بالإملاء التصويري و كذلك أنشطة النقاش و التخمين و التذكر و الايماءات وترتيب الأحداث و تملئة النماذج المرتبطة بالمقابلات و التمثيل و تقمص الأدوار وغيرها الكثير...
مرحلةالتغذية الاسترجاعية: حيث يقوم الطالب بعرض الأدوار التي قام بها و كذلك يتشارك الجميعفي تفنيد جوانب الاجادة أو الضعف و أيضاً يمكن أن يقوم المعلم خلال هذه المرحةبعمل نشاط يقيس ما اكتسبه المشاركون خلال مرحلة التحدث الفعلي.
فيالنهاية و من خلال تطبيق تلك الأنشطة و غيرها نساهم في تنمية مهارات أبنائنا المدرسيةو الحياتية و زيادة دافعيتهم نحو التعلم ...
و ختاماً دمتم و دام أبناؤكم سالمين
مواضيع ذات صلة:
القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة
كيف تروي حكايةً لطفلك
نظام التعلم في مجموعات
(الإملاء) ورقة عمل للمعلم/ سالم بن سعيد العَبري
Communicative Tasks
المصدر مجلة أبو يمنى
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions