ورقة عمل حول كتاب العبرات للصف الثالث الثانوي

    • ورقة عمل حول كتاب العبرات للصف الثالث الثانوي

      ورقة عمل حول كتاب المطالعة الإضافية ( العبرات )
      للصف الثالث الثانوي بقسميه

      ــ كيفية الأسئلة في الاختبار :
      السؤال الأول : نص من إحدى القصص يليه ثلاثة أسئلة :
      أ ـ يسأل الطالب عن الفكرة أو الأفكار الجزئية من خلال النص ( وضح ، بين ، اشرح ، ما الفكرة أو الأفكار المتضمنة في النص ) [ درجتان ] .
      ب ـ توضيح معاني مفردات ( ذكر معنى أو مرادف أو مضاد ) [ درجتان ] .
      ج ـ سؤال عن صورة فنية أو جمالية ( وضح الصورة ـ أبرز جمال التعبير ـ بين أثره)[ درجتان]
      السؤال الثاني : سؤال عام عن قصة أخرى :
      قرأت قصة ......... فأجب عن السؤالين التاليين :
      أ ـ يطلب من الطالب استخلاص الفكرة العامة أو المحور العام الذي تدور حوله القصة أو جوانب الشخصية المحورية أو القيم المتضمنة في القصة [ درجتان ] .
      ب ـ يطلب من الطالب اقتراح نهاية أخرى للقصة أو سلوك آخر كان يمكن أن تقوم به الشخصية محور القصة أو تعليل حدث بارز في القصة .[ درجتان ] .

      س : من مؤلف كتاب العبرات ؟
      جـ : مصطفى لطفي المنفلوطي ولد في صعيد مصر في بلدة منفلوط .
      س : كيف أثر المكان والزمان في تشكيل شخصية المنفلوطي ؟
      جـ : لقد سيطر الحزن على المزاج العام في مصر وذلك بعد الاحتلال البريطاني لمصر وبعد هزيمة ثورة عرابي ، لذلك كان المنفلوطي من أهم الأدباء الذي عبروا عن هذا الحزن والظلم .
      س : ما نقطة الضعف في أدب الحزن عند المنفلوطي ؟
      جـ : الحزن ينبغي أن يتحول إلى كفاح وتغيير للواقع ، ولكن المنفلوطي لم يعبر عن ذلك بل نجد أن المظلومين عنده يموتون كمدا بأحزانهم دون مقاومة .
      س : لماذا يتم إعادة نشر العبرات في هذا الزمن ؟
      جـ : لأنها تتفق مع المزاج العام للأمة .. حيث تعيش في الظلم ..
      1ـ الحجاب :
      س : ما الفكرة العامة التي تدور حولها قصة الحجاب ؟
      جـ : الدفاع عن هوية المرأة ، وخاصة قضية حجاب المرأة ، ودعوة بعض المثقفين المتأثرين بالغرب إلى تحطيم النموذج الإسلامي للأسرة .
      س : ما المحور العام الذي تدور حوله هذه القصة ؟
      جـ : تدور أحداث القصة حول رجل متمسك بقيمه وعاداته سافر إلى أوربا،وعندما رجع إلى وطنه رجع متأثرا بالغرب ، فأراد أن يحرر المرأة من كل القيود وأولها الحجاب فبدأ بزوجته إلى أن أقنعها بما يريد .. ولكنه اكتشف أن الحرية التي أعطاها لزوجته قد أوشكت إلى أن تؤدي إلى خيانتها له مع صديقه فأصابته الصدمة بحمى دماغية شديدة حتى أنه شكك في ولده ثم ما لبث أن مات كمدا وحزنا .
      س : اذكر أهم الشخصيات في القصة وما تدعوا إليه ؟
      جـ : الراوي : وهو المدافع عن الحجاب وعن القيم والعادات .
      الشخص المثقف : وهو المتأثر بالغرب ويدعو إلى السفور والتخلي عن الحجاب
      والدعوة إلى تحرير المرأة .
      س : صف نهاية القصة ، وما رأيك بها ؟
      جـ : تتجلى نهاية القصة في أن زوجة الرجل المثقف كادت أن تقع في الخطيئة مع أقرب أصدقائه .. ثم إصابته بحمى دماغية .. حتى أنه شك في نسب ابنه .. ثم انتهى به الأمر إلى الموت .
      ورأي في هذه النهاية أنها نهاية حزينة فيها الاستسلام والخضوع واليأس . وكان الأجدر أن تؤدي به إلى تغيير فكره إلى الأفضل .
      س : ضع نهاية أخرى للقصة ؟
      جـ : عندما اكتشف الرجل خيانة زوجته له كان الأجدر به أن يتوب من أفكاره الغربية ويتمسك بقيمه وعاداته الأصيلة ، ويعمل على مقاومة التغريب والدعوة على السفور .... الخ .
      بعض أساليب القصة :
      س : ( ألقى الطبيب عليه نظرة .. ثم استردها مملوءة بأسا وحزنا )
      ما الفظ المستعمل مجازيا وما قيمته الفنية .
      ج: كلمة مملوءة ــ وهي استعارة مكنية وهي تفيد التجسيم .. كما أنها تزيد المعنى وضوحا .
      ـ المحسن البديعي مثل : الجناس ، السجع ، الطباق ، المقابلة ..
      التشبيه الذي حذف أحد طرفيه يسمى استعارة . وهي تبرز المعنى في صورة حسية وتزيد من عمق التأثير فيه . إذا حذف المشبه به سميت مكنية وإذا صرح بالمشبه به سميت تصريحية .
      ـ ( ذهب بوجه العذراء ... وعاد بوجه كوجه الصخرة الملساء )
      تشبيه في العبارة الأولى والثانية .. والمراد من التشبيه أنه ذهب وهو في براءة وصفاء براءة العذراء ، وعاد وقد ذهبت براءته فأصبح متحجرا كالصخرة الملساء .
      ـ لقد كنا وكانت العفة في سقاء من الحجاب موكوء : شبه العفة بالماء الموجود في وعاء من الجلد مربوط ، أي أن العفة محفوظة .
      ـ ( لا تزال النعال خافقة ببابه ) : كناية عن كثرة الزوار إلى بيته .
      ـ غدواتها ـ روحاتها : طباق .
      ذهب بنفس غضة ترى كل شيء فوقها .. وعاد بنفس ذهابة لا ترى شيئا فوقها : مقابلة .
      2ـ العقاب :
      س: ما الفكرة العامة التي تدور حولها قصة العقاب ؟
      جـ: تخيل الكاتب هبوطه في مدينة يجهل فيها المكان والزمان وحضوره محاكمة اتحد فيها رجل السلطة ورجل الدين ورجل القضاء من أجل الظلم الناتج من المطامع والأهواء الشخصية .
      س : ما تهمة وعقوبة كلا من الشيخ والشاب والفتاة ؟ ومن هم الشهود لكل قضية ؟
      المتهم التهمة الشهود العقوبة
      الشيخ سرقة الدقيق المخصص للفقراء من الدير رهبان الدير تقطع رجلاه ويداه ثم رأسه ثم يقدم طعاما للطير والوحوش.
      الشاب قتل نائب الأمير أعوان الأمير المقتول . يصلب على أعواد شجرة ثم تشق عروقه كلها .
      الفتاة الزنى قريبها الذي كشف أمرها الرجم حتى لا يبقى عليها لحم
      س: هل هذه المحاكمة عادلة في نظر الكاتب ؟ ولماذا ؟
      جـ : لا . لأن المتهم لم تترك له الفرصة للدفاع عن نفسه ، ولم يشهد فيها على المتهمين غير خصومهم ولم تقدر فيها العقوبات على مقدار الجرائم .
      س : ما أسباب التحالف القائم بين رجل السلطة ورجال الدين والقضاء ؟
      جـ : استخدام القوانين الوضعية وإقرار رجال الدين لها وذلك لتشكيل عدالة زائفة وفرض الظلم والقسوة والوحشية .
      س : هل يحمل الكاتب الناس مسؤولية الظلم والطغيان ؟
      جـ : نعم . لأنهم سكتوا عن الظلم بل أقروه وضعفوا أمام الظالمين ونزلوا على حكمهم الظالم .
      س : ما سبب جريمة الشيخ ؟ ومن الذي رواها ؟
      ج : الذي رواها زوجته . وقصته أن كان عاملا مجدا .. وعندما أدركته الشيخوخة أصبح عاجزا عن العمل ، ولم يجد ما يطعم به أولاده ، فذهب إلى الكاهن يسأله من أموال الفقراء ، فرده بأقبح رد . فحدثته نفسه بأخذ بعض أكياس المؤونة فاحتملها على ظهره ، ولكن بسبب شيخوخته سقط مغشيا عليه فرآه الحرس وكان الرهبان قد شعروا بفقدان الأكياس فأخذ على السجن ..
      س: ما سبب جريمة الفتى ؟ ومن رواها للكاتب ؟
      ج : روى قصته شقيقته ، ومفادها أن أحد قواد الأمير كان يجمع الضرائب .. ولكن الفتى لم يكن يملكها فطلب مهلة حتى يبيع غلته فأبى القائد .. ثم طلب أخت الفتى كرهينة إلى يوم الوفاء فرفض الفتى فقال القائد إما المال أو الرهينة ، وإلا فسيقتل .. فما كان من الفتى إلا أن استل سيفه وقتل القائد دفاعا عن عرضه ...
      س : ما قصة الفتاة ؟ ومن رواها ؟
      جـ : رواها خطيبها حيث أنه كان قد خطبها فوافق والدها .. ولكن المنية عاجلت الأب قبل زواجه .. وصادف أن رأى قاضي المدينة الفتاة ، فأرادها زوجة ، وطلبها من عمها وكان عمها من الطامعين ، ولكن الفتاة رفضت ذلك ، فأجبرت على الزواج من القاضي فهربت لا تدري أين تذهب ، فأرسل القاضي من يبحث عنها ، وعندما رأوها خافت فشاهدت خطيبها فاستنجدت به وأخذها إلى منزله وسرعان ما حضر عمها وأعوان القاضي فوجدوها معه فاتهمت بالزنى ..
      أساليب بلاغية :
      ـ فتاة جميلة كأنها الكوكب : تشبيه مفرد ، وجه الشبه الجمال .
      ـ كرسي من الذهب يتلألأ وسط الفناء تلألؤ الشمس في دارتها : تشبيه تمثيلي .
      ـ وما هو إلا أن نعمنا به حقبة : كناية عن موته .
      ـ كان هذا الفتى ريحانة الحياة : تشبيه مفرد .
      ـ يخوضون بحرا من الدم إذا تراءى لهم على شاطئه دينار لامع : كناية عن شدة الطمع .
      ـ من أي قوة شرعية يستمدون السلطة ؟ ومتى كان اللصوص والظلمة أخيارا صالحين ؟
      استفهام غرضه الإنكار .
      ـ إنها أطهر من الزهرة المطلولة ..... كناية عن عفتها وطهارتها .
      3 ـ اليتيم :
      س : حدد أهم الشخصيات الموجودة في القصة ؟
      جـ : اليتيم ـ الجار ـ زوجة العم ـ ابنة العم ـ العم ـ الخادمة .
      س : عن ماذا تتحدث قصة اليتيم ؟
      جـ : تتحدث عن شاب نشأ في بيت عمه وتعلق بابنته بعلاقة شريفة نزيهة وكان محبوبا من عمه ، إلا أن هذا الأخير قد وافته المنية ، ولكنه قبل موته أوصى زوجته بحسن معاملة ابن أخيه ، ولكن زوجة العم لم تنفذ وصية زوجها ، وطلبت من هذا الشاب مغادرة القصر بحجة أنه صار كبيرا وكذلك ابنة عمه كما أن مكانه في القصر تريده لتزويج ابنتها فيه . فأصابه هذا الخبر بحزن شديد فخرج دون أن يودع ابنة عمه ، فتنقل من مكان إلى مكان لينسى من أحب ، ثم حاول الانشغال بالدراسة ، ولكنه لا يملك المال فعمد إلى بيع كتبه التي لا يحتاجها ولكنه لم يجد لكتبه ربع قيمتها فرجع حزينا، فلما وصل منزله وجد امرأة تبحث عنه فإذا هي الخادم التي كانت في بيت عمه ومعها كتاب من ابنة عمه تقول له فيه : أنك خرجت ولم تودعني .. وتطلب منه أن يأتي ليودعها الوداع الأخير لأنها على باب القبر ، فأراد ذلك الفتى الذهاب لابنة عمه إلا أن الخادم أخبرته بأنها قد ماتت وذلك بسبب فراقه لها ، فعندما علم بذلك حزن أشد الحزن حتى فارق الحياة ، ولكنه قبل ذلك طلب من جاره وهو الراوي للقصة أن يدفنه معها في قبرها هو وكتابها .
      س : ضع عنوانا آخر للقصة ؟
      ج: الوفيان ـ الوفاء ـ الظلم ـ نهاية الوفاء ..
      س : ما رأيك بنهاية القصة ؟
      جـ :نهاية حزينة مؤلمة تنتهي باليأس والاستسلام للواقع ومن ثم الموت للفتاة وبعدها ابن عمها .
      س: ما رأيك بموقف الشاب عندما طلبت منه زوجة عمه مغادرة القصر ؟
      جـ : موقف سلبي فيه ضعف ، وكان الأولى به أن يصارح زوجة عمه بحبه لأبنتها ورغبته في الزواج منها ..
      س: ما الأفكار الجزئية للقصة ؟
      جـ: صفات الفتى الذي سكن بجوار الفتى ـ اهتمام الكاتب بالفتى وزيارته له للاطمئنان عليه ـ الفتى يقص حكايته للكاتب ـ فقد الفتى لعائلته وعناية عمه به ـ مشاعر الفتى تجاه ابنة عمه ـ طرد زوجة عمه له بعد وفاة عمه ـ خروج الفتى وحزنه الشديد لذلك ـ زيارة الخادمة له وإخباره بموت ابنة عمه ـ تأثر الفتى بالخبر ـ أمنية الفتى قبل موته ـ موت الفتى .
      الأساليب البلاغية :
      ــ نفس قريحة تذوب : استعارة مكنية . ــ لسان الصباح : استعارة مكنية ــرضي أم أبى : طباق .
      ــ عمدت إلى سهم طائش أصابت به كبدي : استعارة تصريحية ( شبه الكلام بالسهم )
      ــ شعرت أن قلبي فارق موضعه : كناية عن شدة الألم والحزن .
      سقطت آخر ورقة من ورقاتها : كناية عن موت الفتاة .
      إنها ضريبة الحياة التي يستوفيها الأطباء والصيادلة من المرضى : كناية عن الطمع .
      الهـــــــــــــــــــــاويـة :
      س: ما الأفكار الأساسية للقصة ؟
      جـ: الكاتب يبحث عن صديق ويعثر عليه ـ رحيل الكاتب ـ عودة الكاتب إلى القاهرة وذهابه إلى صديقه ـ شكوى زوجة الصديق للكاتب عن تغير أحوال زوجها بسبب أصدقاء السوء ـ حزن الكاتب على صديقه ـ مقابلة الكاتب لصديقة ومحاولة التأثير فيه ـ رفض الصديق كلام الكاتب ـ تدهور أحوال الصديق وتسريحه من العمل وإدمانه على الخمر ـ وقوف الزوجة بجانب زوجها ـ موت الزوجة بسبب مرضها وعدم العناية بها ـ قتل الصديق لأبنته الصغيرة خطأ ـ مصير الزوج بعد موت زوجته وأبنائه .
      س: ما أهم العبر المستفادة من القصة ؟
      جـ: الرفقة الجيدة وأثرها في توجيه سلوك الأفراد ـ أثر أصدقاء السوء في الإفساد ..
      س: ضع نهاية أخرى للقصة ، أو حدد سلوك آخر كان يمكن أن يقوم به الصديق .
      جـ: عندما وجد الكاتب صديقه وبدأ في نصحه وتذكيره بأيامهم وسلوكه سابقا ، يقرر الصديق الإقلاع عن ما هو عليه من فساد وشرب للخمر ، ويترك الرفقة السيئة التي كان يجالسها ، فيتحسن حاله وتعود حياته إلى أحسن مما كانت عليه ، فيفرح أبناؤه وكذلك زوجته ...
      الأساليب البلاغية :
      ـ ما أكثر أيام الحياة وما أقلها ؟ تعجب ، أكثر وأقل : طباق .
      ـ إزار الظلام وخماره : تشبيه بليغ . ــ صنعت يد الدهر : استعارة مكنية .
      ـ الوجوه مرايا النفوس : تشبيه بليغ . ــ تنطق دموعها : استعارة مكنية .
      ـ السعادة سماء والشقاء أرض : مقابلة . جيد الدهر : استعارة مكنية .
      ـ انتثر ذلك الؤلؤي المنظوم .. استحال إلى حصيات منبوذات على سطح الغبراء ..: تشبيه تمثيلي
      ـ أولاد كالكوكب الزهر ... تشبيه مفرد .
    • أخي أمير الحب جزاك الله خيرا على المشاركة ..
      بصراحة بعض طلاب الثانوية العامة في تخوف من أسئلة الامتحان في كتاب العبرات خاصة وانه لم يتم التركيز على الكتاب بالشكل المطلوب خلال الفصل الدراسي لضيق الوقت ..

      أتمنى لهم التوفيق والنجاح