مدرسة الأمل بتعليمية جنوب الباطنة تنفذ تجربة عالمية لنوعية المياه بالتعاون مع الاتحاد الدولي للكيم

    • مدرسة الأمل بتعليمية جنوب الباطنة تنفذ تجربة عالمية لنوعية المياه بالتعاون مع الاتحاد الدولي للكيم


      الكاتب :وليد السليمي
      المصور : -*
      ضمن احتفالات* مدارس تعليمية جنوب الباطنة* المنتسبة لليونسكو بمناسبة السنة الدولية للكيمياء* نفذت مدرسة الأمل للبنات* بولاية بركاء مشروع التجربة المدرسية العالمية لنوعية المياه تحت عنوان "الماء محلول كيميائي".وهو عبارة* عن مشروع مقدم من الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC واليونسكو UNESCO احتفالا بالسنة الدولية للكيمياء. حيث قدمت الطالبات مجموعة من النشاطات التفاعلية والترفيهية والتعليمية بهذه المناسبة* منها التجربة المدرسية العالمية لنوعية المياه "الماء: محلول كيميائي". وعن هذه التجربة العالمية قالت زينب احمد البلوشي المنسقة المحلية لنادي اليونسكو ومنفذة ومتابعة المشروع بمدرسة الأمل :تستكشف هذه التجربة كيميائية المياه ودورها في المجتمع والبيئة. وقد تم اختيار المدرسة* عالميا للمشاركة بهذه التجربة والتي تنمي مهارات واهتمامات الطلاب كما تنمي لديهم شعورا بتقدير التجارب الكيميائية حيث تم تزويد المدرسة بمعدات وكتيبات خاصة للقيام بهذه التجربة من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء وسيتم عرض النتائج على الموقع الالكتروني للمنظمة.
      وأضافت : تتكون التجربة المدرسية العالمية لنوعية المياه من أربعة أنشطة فالنشاط الأول يتضمن قياس نوعية المياه وذلك بقياس درجة الحموضة (الرقم الهيدروجيني PH) للمياه السطحية، حيث قامت المدرسة بأخذ مجموعة من الطالبات والتوجه إلى ولاية نخل وبالتحديد إلى عين الثوارة، وقامت الطالبات بتجميع عينات من مياه المنبع- الفلج- الوادي وعينة من المياه الراكدة. قامت الطالبات باستخدام الأدوات والأجهزة التي وفرتها المنظمة بعمل مجموعة من التجارب باستخدام كواشف معينة لكشف درجة الحموضة للمياه السطحية بالسلطنة في المنطقة وكانت النتيجة بان المياه في المنطقة متعادلة وصالحة للاستخدام الآدمي حيث كانت نسبة الحموضة 7.6.اما النشاط الثاني فهو عبارة عن قياس نسبة الملوحة من مصادر مياه محلية حيث قامت المدرسة بأخذ مجموعة من الطالبات إلى البحر قمن بأخذ عينات من مياه البحر* وباستخدام الأجهزة* قامت الطالبات بتجربة قياس نسبة الملوحة والتي تضمنت تبخير المياه واخذ عينات الملح وقياس تركيز الملح ووزنه وقد استغرقت هذه التجربة عدة أيام لتكون النتائج دقيقة.والنشاط الثالث عبارة عن* الماء خال من القاذورات خال من الجراثيم في هذا النشاط يتعلم الطلاب كيف يتم استخدام الكيمياء في توفير مياه صالحة للشرب ويشمل ذلك إضافة كميات قليلة من الكلور لمعالجة مياه قذرة من مصدر طبيعي محلي وذلك لتعقيم المياه.والنشاط الرابع عبارة عن جهاز تقطير المياه بالطاقة الشمسية حيث قامت الطالبات بصنع جهاز تقطير بسيط باستخدام معدات التجربة حيث استخدم الجهاز لتبخير المياه وتكثيف البخار الناتج وأخيرا جمع الماء المقطر بهدف تعقيم وقياس مدى خلو الماء المقطر من الكائنات الدقيقة وجعله أمنا للشرب وتوظيف الطاقة الشمسية لتنقية المياه.كما تم رسم مخطط بياني تم إرفاقه مع صورة جهاز التقطير للموقع الإلكتروني للمنظمة
      وقالت البلوشية : تم رصد النتائج مباشرة بعد الانتهاء من كل تجربة في موقع The Global Experiment of************ International Year of Chemistry ليتسنى للقائمين والمنظمين والمشاركين في هذه التجربة العالمية حول العالم الاستفادة من النتائج والتي ستعرض على الموقع الالكتروني للسنة الدولية للكيمياء بشكل خارطة معلومات عالمية تعرض قيم التعاون الدولي للكيمياء.وقام بتنفيذ ومتابعة المشروع المنسقة المحلية لنادي اليونسكو ا زينب احمد البلوشي بمشاركة معلم أول كيمياء الأستاذة فخرية الشيباني وفني المختبر الأستاذة نادية اليحمدي وعالمات الأمل الصغيرات.
      **



      وزارة التربية والتعليم


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions