طلب مستعجل وعاجل

    • طلب مستعجل وعاجل

      السلااااااام عليكم ورحمه الله وبركااااااااااااته


      أي أحد من الأعضااااااااء يعرف شي عن فرقه الأوكستر السلطااانيه ممكن يوووافيني
      أهم شي أريد مكان تقديمهم للعروض وتدريبهم وشكل المبنى أو المسرح أو أي شي
      أهم شي يكون له علاقه بالتصميم
      يعني الخامات التي أستخدمت للمبنى وهيك شي
      أنتظر ردودكم:)
      يا همومي
      .... كوني
      ....... مثل
      ...... ريشه وطيري
    • قام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس حفظة الله ورعاة اليوم الاثنين الموافق 18/7/2011 الساعة 8 مساءاً بزيارة تفقدية للمجمع الاوكسترا للموسيقى في الصاروج حيث أطلع على المشروع وسير العمل فيه .. ويعتبر مشروع دار الأوبرا فريدا من نوعه في الشرق الأوسط من ناحية المواصفات ذات التقنية العالية والخاصة بالمجال المسرحي والغنائي ونقاء الارتداد الصوتي المسموع في قاعة المسرح. كما هو فريد من نوعه من حيث التصميم الذي ينطلق من روح المعمار العماني، لكن برؤية حديثة يتجلى فيها المعمار العماني المنطلق في فضاءات الحداثة، والذي ينتظر أن يكون نقطة مهمة للجذب السياحي من خلال إقامة سوق عالمي لعرض الفنون التشكيلية.
      ويسير العمل في المشروع على مساحة تبلغ حوالي 80 ألف متر مربع بمنطقة الصاروج وقد تم إنجاز أفضل التصاميم التي شملت على سبيل المثال لا الحصر جميع جوانب دار الفنون الموسيقية بما في ذلك التصاميم المعمارية للواجهات والأبهية وخشبة المسرح والقاعة الرئيسية بالمسرح والتصاميم الداخلية.
      وينطوي المشروع على أعلى المقاييس العالمية وأحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال تقنية الصوت وتحريك خشبة المسرح، كما أن مقاعد الجلوس في قاعة المسرح ستكون قابلة للتعديل وفقا لنوعية العرض المقدم سواء كان أوبرا أو مسرحية أو عرضا موسيقيا.
      حيث يمكن تحريك خشبة المسرح وفقا لعدد أفراد الفرقة التي تؤدي عليها ففي حالة تقديم عروض موسيقية يتم تعديل القاعة لتتسع لحوالي 1100 مشاهد، في حين أن عروض الأوبرا والمسرح تتطلب توسعة الخشبة، لذا فبالإمكان تخفيض سعة المقاعد لتصبح 800 مشاهد كحد أدنى ويمكن تعديل خشبة المسرح بما يتناسب مع نوع العرض سواء كان عرضا موسيقيا أو عرضا مسرحيا أو أوبراليا أو لأي غرض ثقافي وفني آخر. كما أن إحدى الخصائص الفريدة لخشبة المسرح هي وجود برج علوي بارتفاع 32 مترا لتسهيل التشكيلات المسرحية خلال الأداء وبناء على نوع الإخراج الأوبرالي أو الموسيقي يكون بالإمكان توسعة خشبة المسرح وتكبير موقع الأوركسترا وذلك باستخدام مصاعد الأوركسترا أو مصاعد خشبة المسرح وعربات المقاعد في أوضاع مختلفة، بالإضافة إلى ذلك سيتم استخدام مجموعة من أدوات التقنية الصوتية التي تساعد على امتصاص الارتدادات لتحقيق نقاوة عالية للصوت بناء على نوع العرض الذي يتم تقديمه ويعد هذا عملا ميكانيكيا شديد التعقيد وتشييد قاعة مسرح تتضمن هذه الجوانب عالية التقنية يعد تحديا كبيرا.
      ومن بين المكونات الجمالية التي تجذب الانتباه داخل القاعة حسب التصاميم تأتي المقصورة السلطانية والشرفات التي تتكون من ثلاث طبقات على الجانبين .

    • سلطنة عمان تستعد للحدث الضخم من خلال بناء أحدث دار أوبرا عربية بمواصفات عالمية
      يتواصل العمل الآن في إنشاء أول مشروع عماني من نوعه وهو دار الفنون الموسيقية ويعد من المشاريع الثقافية المهمة على الساحة المحلية والعربية ..

      يعتبر المشروع الذي يقام في منطقة شاطئ القرم وتنفذه شؤون البلاط السلطاني "المنشآت السلطانية" بمثابة مكرمة سامية لأبناء السلطنة , يأتي إنشاء هذا الصرح بناء على توجيهات السلطان "قابوس بن سعيد"ـ حفظه الله ـ ، ليكون أحد المعالم الفنية البارزة في مجال الموسيقى والمسرح ..

      حول هذا المشروع والذي من المتوقع الانتهاء منه قبل نهاية هذا العام يقول المهندس حامد بن عبدالله الغزالي مدير المشروع ..

      لقد كانت التوجيهات السامية هي المحرك الأساسي وراء تجسيد هذا الحلم الفني لانه يعتبر فريد من نوعه في الشرق الأوسط من ناحية المواصفات ذات التقنية العالية والخاصة بالمجال المسرحي والغنائي ونقاء الارتداد الصوتي المسموع في قاعة المسرح مؤكدا أنه مشروع فريد في تصميمه وأدائه وينبع من النظرة الثاقبة والاهتمام السامي بثقافة الفنون الموسيقية والمسرحية ويتم تشييد المشروع على مساحة تبلغ حوالي 80 ألف متر مربع بمنطقة الصاروج حيث تكون دار الفنون الموسيقية هي المركز لمرافق حيوية مختلفة.

      مواصفات عالمية ..

      يتابع: لقد كانت توجيهات السلطان قابوس ـ حفظه الله ـ وراء تجسيد هذا المشروع الفريد من نوعه فلا يوجد هناك ما يماثل هذا المشروع في الشرق الأوسط من ناحية المواصفات ذات التقنية العالية والخاصة بالمجال المسرحي والغنائي ونقاء الارتقاء الصوتي المسموع في قاعة المسرح ومن المقرر ان يصبح هذا المشروع بعد الانتهاء منه معلما بارزا ونقطة مهمة للجذب السياحي من خلال إقامة سوق لعرض الفنون التشكيلية والمنتجات اليدوية والحرفية التراثية بالإضافة الى المطاعم والمقاهي وأماكن للتسوق وتشغل الأشجار والمسطحات الخضراء بالموقع حوالي 60% من الأراضي المخصصة للمشروع مما يوفر أماكن فسيحة للتنزه والجلوس ويتضمن المشروع تشييد مواقف سيارات تتسع لحوالي 450 سيارة وشبكة طرق متكاملة لتسهيل انسياب حركة المرور من والي دار الفنون الموسيقية .

      أفضل التصاميم

      يكشف المهندس حامد الغزالي تفاصيل التعاقد بعد فوز شركة "وبيمرلي آليسون تونج آند جوو" بتصميم المشروع والتي تقدمت بأفضل التصاميم التي شملت على سبيل المثال لا الحصر جميع جوانب دار الفنون الموسيقية بما في ذلك التصاميم المعمارية للواجهات والأبهية وخشبة المسرح والقاعة الرئيسية بالمسرح والتصاميم الداخلية .



      الجدير بالذكر أن التصميم الخارجي لمبنى دار الفنون الموسيقية مستوحي من التصاميم العمانية العريقة ولكن بصورة ونمط حديث يتجلى منها فنون العمارة العمانية المعاصرة .

      يتابع: بناء على تعليمات السلطان قابوس فقد تشكلت لجنة تضم في عضويتها مجموعة من كبار المسؤولين في الدولة لمتابعة سير العمل في المشروع هذا وقامت إحدى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة "ثياتر بروجيكت كونسالتاتس" بإعداد التصور الأولي للمشروع حيث تم بعد ذلك طرح منافسة بين الشركات العالمية المتخصصة في تصاميم المسارح وتم اسنادها الى الشركة العالمية وييمرلي آليساون تونج آند جوو والتي فازت بتقديم افضل تصميم .

      مسرح بمقاييس عالمية

      المهندس حامد بن عبدالله الغزالي مدير المشروع

      يضيف الغزالي: هذا المشروع يعد مشروعا فريدا على المستوى العالمي وكانت الشركات العالمية المعنية بهذا المجال على دراية بهذا المشروع وأبدت اهتماما كبيرا به من كافة أنحاء العالم .

      فيما يتعلق بالتصاميم المعمارية وأنظمة الإضاءة وأنظمة الصوت وامكانية تحريك خشبة المسرح يضيف الغزالي: هذا المشروع ينطوي على أعلى المقاييس العالمية وأحدث ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال كما أن مقاعد الجلوس في قاعة المسرح ستكون قابلة للتعديل وفقا لنوعية العرض المقدم سواء كان أوبرا أو مسرحية أو عرضا موسيقيا . حيث يمكن تحريك خشبة المسرح وفقا لعدد أفراد الفرقة التي تؤدي عليها.

      يكمل الغزالى: في حالة تقديم عروض موسيقية يتم تعديل القاعة لتتسع لحوالي "1100" مشاهد كحد أقصى في حين ان عروض الأوبرا والمسرح تتطلب توسعة الخشبة لذا فبالإمكان تخفيض سعة المقاعد لتصبح 800 مشاهد كحد أدني ويمكن تعديل خشبة المسرح بما يتناسب مع نوع العرض سواء كان ذلك عرضا موسيقيا او عرضا مسرحيا أو اوبرالي أو لأي غرض ثقافي وفني آخر كما ان احدى الخصائص الفريدة لخشبة المسرح هي وجود برج علوي بارتفاع 32 مترا لتسهيل التشكيلات المسرحية خلال الاداء وبناء على نوع الإخراج الأوبرالي أو الموسيقى يكون بالامكان توسعة خشبة المسرح وتكبير موقع الاوركسترا وذلك باستخدام مصاعد الأوركسترا أو مصاعد خشبة المسرح وعربات المقاعد في أوضاع مختلفة بالاضافة الى ذلك سيتم استخدام مجموعة من أدوت التقنية الصوتية التي تساعد على امتصاص الارتدادات لتحقيق نقاوة عالية للصوت بناء على نوع العرض الذي يتم تقديمه .

      الأوبرا من الداخل

      يضيف الغزالي: يعد هذا العمل عملا ميكانيكيا شديد التعقيد كما أن تشييد قاعة مسرح تتضمن هذه الجوانب عالية التقنية يعد تحديا كبيرا , من بين المكونات الجمالية التي تجذب الانتباه داخل القاعة تأتي المقصورة السلطانية والشرفات التي تتكون من ثلاث طبقات على الجانبين.



      يختتم الغزالى: قبل اسناد العقد الرئيسي للمشروع تم القيام بأعمال تمهيدية كبيرة في موقع المشروع وتركيب ركائز خرسانية بلغ مجموعها حوالي 1100 ركيزة ومن المقرر أن يتم تعيين رئيس تنفيذي لدار الفنون الموسيقية في وقت قريب للقيام بمهامه بالتنسيق مع إدارة المشروع حيث من المقرر أن يتم في نهاية المطاف إسناد إدارته الى جهة مستقلة لتشغيله وفقا لأقصى الإمكانيات التجارية المتاحة بما يتناسب ويرتقي بمكانته كما ان هناك خطة لتدريب الكوادر العمانية ليكونوا جزءا من فريق إدارة وتشغيل مبنى دار الفنون الموسيقية

      xzx4ever.com/vb/showthread.php?t=16944


    • الأوركسترا
      : هو مجموعة من العازفين على آلاتهم والمقسمة إلى الآلات الوترية وآلات النفخ وآلات النقر أو الإيقاع.
      *
      في بعض الأعمال تضاف آلة البيانو للأوركسترا وأحيانا في حالة عدم تمكن الحصول على آلة الهارب يحل محلها البيانو (هذا في بعض الأوركسترات غير الإحترافية)


      الآلات الوترية
      : هي مجموعتي الكمان الأول والكمان الثاني ومجموعة الفيولا (تشبه الكمان لكنها أكبر حجما قليلا والأصوات التي تصدرها أغلظ قليلا) ومجموعة الشيللو ثم مجموعة الكونتراباص وأحيانا تضاف آلة أو آلتي الهارب.


      آلات النفخ: وتقسم إلى آلات نفخ خشبية وآلات نفخ نحاسية

      آلات النفخ الخشبية: هي الآلات المصنوعة من الخشب (الأبانوس عادة) مثل الكلارينيت والأوبوا والكورانجلي (أو الهورن الإنجليزي) والفاجوت (أو الباسسون) والفلوت (كان يصنع من خشب الأبنوس سابقا) وغيرها

      آلات النفخ النحاسية: هي الآلات المصنوعة من النحاس مثل الترومبيت والترومبون والكورنو (أو الهورن الفرنسي) والتوبا وغيرها

      آلات النقر: وهي الآلات الإيقاعية مثل التيمباني والسنير درام والزايلوفون والإكسيلفون والسوط والأجراس والسينبال والجونج والصنوج وغيرها

      الأوركسترا الوتري
      : هو الأوركسترا المكون من مجاميع الآلات الوترية (بدون الهارب)

      الحركة: هي جزء منفصل (عادة) من عمل موسيقي وفيه قفلة توحي بنهاية هذا الجزء الكبير وتفصله عما يليه (أعجبني تشبيه أحد الزملاء الكرام في المنتدى حينما ذكر بأن الحركة يمكن تشبيهها بفصل من كتاب حيث أن الكتاب مقسم لعدة فصول) لكن الحركة أكثر استقلالية من فصل الكتاب.

      القفلة: يمكن تشبيه القفلة بالنقطة في كتابة اللغة وهناك عدة أنواع من القفلات (كما في النقطة والفارزة)

      القالب الموسيقي: هو الطريقة التي يصاغ فيها الجزء أو الحركة والشكل الذي يبدو فيه (لكل قالب له قوانينه الخاصة به)

      القالب الثلاثي: هو قالب مكون من ثلاث مقاطع المقطع الأول ثم مقطع ثاني ثم العودة للمقعطع الأول ثانية إما أن يكون ذلك نصا أو مع بعض التغيير (أ ب أ).

      قالب الروندو: وهو قالب يكون فيه اللحن الأول هو اللحن الأساسي ويليه لحن آخر ويعاد عزف اللحن الأساسي ثم لحن ثالث واللحن الأساسي وهكذا (أ ب أ ج أ د أ... إلخ) أي أن اللحن الأساسي هو الذي يتكرر باستمرار،
      (ممكن تشبيه هذا القالب بقالب السماعي الموجود في موسيقانا لكن الفرق بين الاثنين هو أن الجزء الأساسي والذي يعاد في السماعي هو الجزء الثاني وليس الأول كما في قالب الروندو)

      قالب السوناتة: (أو الصوناتة كما يحلو للبعض تسميته) هو قالب معقد في تركيبه يصعب شرحه في كلمات قليلة لكن على العموم فهو عبارة عن قالب ثلاثي كبير مركب وله قواعد صارمة جدا في الصياغة (ربما الأكثر صرامة بين جميع القوالب الكلاسيكية).

      قالب المينويت والتريو: سوف يأتي شرحه مع شرح الحركة الثالثة


      عودة للسيمفونية:
      السيمفونية هي عمل يكتب للأوركسترا (الكبير عادة) هذا العمل مكون من أربع حركات في العادة، لكن هذا لا يمنع أن هناك الكثير من السيمفونيات لا تتبع ذلك أي أنها ليست بالضرورة أن تتكون من أربع حركات فيوجد الكثير من السيمفونيات التي تتكون من أكثر أو أقل من أربع حركات، من منا لم يسمع السيمفونية الثامنة أو الناقصة لشوبرت أو على الأقل سمع بها؟ هذه السيمفونية تتكون من حركتين فقط، أيضا السيمفونية السادسة لبيتهوفن والمسماة بالريفية أو الباستورال مكونة من خمسة حركات، هناك الكثير جدا من السيمفونيات التي لا تتكون من أربع حركات، فمثلا ماهلر في سيمفونيته الرابعة كان قد بدأ بالحركة الرابعة أولا أي أنه كتب الحركة الرابعة قبل أن يكتب الحركة الأولى والسبب هو أن ماهلر كان يعد هذه الحركة لكي تكون الحركة السابعة والفينال أو الأخيرة لسيمفونيته الثالثة ما يعني بأن السيمفونية الثالثة (والتي هي عن الطبيعة) مكونة من ستة حركات، وسيمفونيته الخامسة مكونة من خمس حركات، والسيمفونية الرابعة لشوستاكوفيكش فهي مكونة من ثلاثة حركات وسيمفونية سيبيليوس الثالثة مكونة من ثلاث حركات وسيمفونية شومان الثالثة مكونة من خمسة حركات وإلى أخر القائمة من الأمثلة، حتى موتسارت نفسه لديه ثلاثة سيمفونيات صغيرة إسمها (سيمفونيات سالزبورج) وتسمى أيضا (دفرتمينتو) وهذه السيمفونيات الثلاثة مكتوبة للأوركسترا الوتري فقط وكلا من هذه السيمفونيات الثلاثة مكونة من ثلاث حركات فقط. علي أن أذكر بأنه أحيانا وفي بعض السيمفونيات يتم إضافة الصوت البشري لآلات الأوركسترا كما في السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.

      سوف يتقصر الكلام على السيمفونيات المكونة من أربع حركات:

      أحب أن أنوه إلى أن حركات السيمفونية لا تقاس ولا تُعَرف بالسرع ومن غير الصواب أن نكتب على سبيل المثال:

      الحركة الأولى Allegro والكلمة تعني سريع

      الحركة الثانية Andante وتعني بطيء

      الحركة الثالثة Moderato وتعني معتدل السرعة أو سرعة المشي

      الحركة الرابعة Presto وتعني سريع جدا

      هذا الكلام غير دقيق ولا يكفي لوصف حركات السيمفونية، صحيح أن الحركة الأولى تكون سريعة والثانية بطيئة والثالثة سريعة نسبيا وراقصة والرابعة سريعة، لكن هذا الكلام لا يكفي لشرح السيمفونية وحركاتها والسبب هو أن كل حركة عادة ما تبنى من على قالب معين عادة ما يتبعه المؤلف.

      أدناه القوالب التي عادة ما تبنى عليها كل حركة من حركات السيمفونية.

      (سوف يكون الحديث مركزا على السيمفونية الكلاسيكية أي السيمفونية في عصر موتسارت وهايدن وبيتهوفن، بالمناسبة فإن عدد سيمفونيات هايدن هي 104 وموتسارت له 41 سيمفونية وبيتهوفن تسعة.)


      الحركة الاولى


      وهي حركة سريعة ويجب ان تبنى على قالب السوناتة أي Sonata Form (أحيانا يدعى هذا القالب بقالب الحركة الأولى)، هذا هو قالب كلاسيكي وكان أول من ابتكره وطوره هو كارل فيليب إيمانويل باخ (1714-1788) وهو الابن الثاني ليوهان سيباستيان باخ (1685-1750) وهو أهم أبناء باخ بسبب ابتكاره وتطويره لقالب السوناتة.
      في هذه الحركة عادة ما يكتب المؤلف تمية أو لحن او Theme مهمة جدا ويجب أن يفكر المؤلف بأن المستمع سوف يكون ذهنه صافيا قبل أن يستمع للموسيقى ولذا فعليه أن يختار لحنا مميزا جدا لكي يبقى عالقا في ذهن المستمع، فأغلب السميفونيات حينما يذكر اسم السميفونية يتبادر لذهن الشخص على الفور بداية الحركة الاولى من تلك السيمفونية، مثلا لو ذكرت السيمفونية الخامسة لبيتهوفن لتبادر لذهن السامع على الفور الضربات الأربعة الأولى التي تميز هذه الحركة والتي بنى بيتهوفن عليها جزء كبير من الحركة الأولى، والسيمفونية الأربعين لموتسارت تذكرنا على الفور باللحن الشهير المميز للحركة الأولى، وغير ذلك من الأمثلة. في بعض الأحيان تسبق قالب السوناتة افتتاحية أو مقدمة بطيئة مثل السميفونية رقم 104 لهايدن والمسماة بسمفونية لندن.


      الحركة الثانية


      وهي حركة تكون مناقضة للحركة الأولى حيث أنها تكون بطيئة وغنائية، ممكن أن تبنى هذه الحركة من عدة قوالب مثل:

      قالب السوناتة: وهذا هو شيء نادر الحدوث لأنه لو استخدم هذا القالب فسوف تكون الحركة طويلة جدا بسبب بطئ الحركة، لكن مع ذلك فهناك بعض الأمثلة لهايدن وموتسارت لاستخدام هذا القالب في بناء هذه الحركة (بعض الكتب تستثني هذا القالب حينما تذكر القوالب المستخدمة في الحركة الثانية).
      القالب الثلاثي
      قالب الروندو القديم
      قالب المينويت والتريو (أحيانا)
      قالب السوناتة المتغيرة (أو ذات الرابط) وهو قالب منبثق أو مشتق من قالب السوناتة لكنه أقصر منه
      تنويعات على لحن، أو لحن مع تنويعات عليه

      الحركة الثالثة


      وهي حركة راقصة سريعة، تبنى عادة هذه الحركة من قالب المينويت والتريو.
      المينويت والتريو هما عبارة عن رقصتين قديمتين تم تطويرهما وترسيخهما من قبل هايدن، أي أن التريو هو عبارة عن رقصة والمينويت رقصة أخرى، وحينما أتى بيتهوفن استبدل رقصة المينويت برقصة السكيرتزو ليصبح القالب هو السكيرتزو والتريو (لكن الخط العام أو الفكرة هي نفسها)، لكن هايدن كان قد استخدم رقصة السكيرتزاندو، وقالب المينويت والتريو كما ذكر فهو عبارة عن رقصتين الأولى هي المينويت وهي مبنية من مقطعين صغيرين يعاد كلا منهما بعد ذلك تأتي رقصة التريو والتي ممكن (أو غالبا) أن تكون على سلم آخر (قريب غالبا) وهي أيضا من مقطعين يعاد كلا منهما، ثم بعد الانتهاء من عزف التريو يعاد عزف المينويت لكن بدون إعادات.
      لو رمزنا للمينويت بالحرف (أ) والتريو بالحرف (ب) لكان القالب هو (أ، ب، أ)، في بعض الأحيان يتم العودة للمينويت مرتين حيث يصبح التسلسل هكذا: (ا، ب، ا، ب، ا).
      أحيانا تبنهى هذه الحركة من مينويت وإثنين تريو أي تريو أول وتريو ثاني مثلما في الحركة الثالثة للسيمفونية التاسعة لدفورجاك وهي سيمفونية العالم الجديد (المقصود أمريكا) فقد بنى دفورجاك هذه الحركة من مينويت وتريو أول وتريو ثاني ليصبح القالب (أ ب أ ج أ) والترتيب الصحيح لهذه الحركة هو (أ ب أ ج أ ب أ).


      كيفية كتابة هذه الحركة:

      يكتب المينويت بمرجعاته أو بالإعادات ويكتب التريو أيضا برمجعاته، وفي العادة لا يعاد كتابة المينويت مرة ثانية بل يكتفي المؤلف بكتابة المصطلح Menuetto da capo والذي يعني (المينويت من الأول) أو يكتب اختصار ذلك بالأحرف D.C وكلمة Da Capo تعني من الأول (أي العودة من البداية حيث المينويت أو من بداية الحركة) وفي بعض الأحيان تضاف عبارة Senza rip ما يعني (بدون مرجعات أو إعادات)، وحتى لو لم تكتب هذه العبارة فإن كيفية عزف هذا القالب معروفة.

      إذا فإن هذا القالب يعزف بهذا الترتيب: يعزف المينويت (مع المرجعات أو الإعادات) ثم التريو (مع المرجعات أو الإعادات أيضا) وبعد ذلك يتم العودة للمينويت الذي يعزف بدون المرجعات أو الإعادات، وتبنى كلا من هتين الرقصتين على ميزان ثلاثي أي 3/4 (ولكن هناك بعض الأعمال التي تشذ عن ذلك حيث ممكن أن يستخدم المؤلف ميزانا آخر)، وعادة تعزف رقصة التريو بسرعة أبطأ من رقصة المينويت ولا يكتب المؤلف ذلك عادة لأن هذا هو شيء معروف.


      الحركة الرابعة


      وهي حركة سريعة ونشطية وتبنى غالبا على قالب الروندو القديم (أو الروندو البسيط) أو قالب السوناتة وممكن أن تبنى على قالب السوناتة – روندو أو (الروندو – سوناتة أو الروندو الكبير أو الروندو الحديث أو الروندو الجديد وكل هذه التسميات تعني شيء واحد وهو قالب السوناتة – روندو).

      هنا علي أن أقول بأن السيمفونية هي عبارة عن سوناتة مكتوبة للأوركسترا وليس من اللازم أو الواجب أن تكتب لأوركسترا كبير مكون من مائة وعشرين عازفا أو أكثر فحجم الأوركسترا وعدد آلاته وتنوع هذه الآلات تختلف من عصر لآخر فمثلا الأوركسترا في عصر موتسارت وهايدن يختلف عن الأوركسترا في عصر بيتهوفن ومن ثم يختلف عن العصور السابقة واللاحقة ففي عصر بيتهوفن بدأ الأوركسترا يكبر حجما وتزداد عدد الآلات الهوائية أو آلات النفخ ويزداد عدد عازفي الوتريات وطبعا أوركسترا بيتهوفن لا يقارن حجمه بحجم أوركسترا ماهلر أو شونبيرج مثلا ومع ازدياد عدد الآلات ازداد تنوع الكتابة لهذه الآلات، فعلى سبيل المثال في عصر موتسارت وهايدن كانت مجموعتي الشيللو والكونتراباص يكتب لهما خطاً أو لحناً واحدا أي أنهما يعزفان نفس الشيء أو نفس الخط اللحني لكن حينما أتى بيتهوفن بدأ يفصل خط الشيللو عن خط الكونتراباص حيث أصبح يكتب للكونتراباص خطا خاصا به وهو خط مستقل به عن خط الشيللو (لكن في الكثير من الأحيان يلتقي هذين الخطين لكي يعزفان نفس اللحن لكن يبقى في نوتة المايسترو كل مجموعة لها خطها المنفصل وأمام كل مجموعة خطها المنفصل).

      عودة للسوناتة، فالسوناتة هي عمل لآلة أو آلتين مثل سوناتة البيانو أو سوناتة البيانو والشيللو أو غير ذلك، ولو أصبحت لثلاثة آلات فهي تسمى ثلاثي ولو لأربعة فهي رباعي (مثلا رباعي وتري) ثم خماسي ثم سداسي ثم سباعي ثم ثماني ثم تساعي بعد ذلك فإن التسمية هي سيمفونية (كان من المفروض أن يكتب هذا الكلام مع شرح السوناتة وليس هنا لكني أرى بما أنه لم يكتب هناك فلا بأس أن يكتب هنا فالعمل هو مترابط.)

      سوف أضع لكل حركة مثالا صوتيا وقد اخترت الحركة الأولى لسيمفونية هايدن رقم 104 وسبب اختياري لهذه الحركة هو أنها تبدأ بمقدمة بطيئة قبل دخول قالب السوناتة، وللحركة الثانية اخترت الحركة الثانية من سيمفونية هايدن رقم 94 وهي ما تسمى بسيمفونية المفاجأة Surprise وهي من قالب التنويعات على لحن، والحركة الثالثة هي من سيمفونية هايدن رقم 104، والحركة الرابعة هي من سيمفونية هايدن رقم 94 وهذه الحركة هي من قالب الروندو سوناتة. لقد راعيت بطئ الإنترنيت في الكثير من الدول العربية وهذا السبب في أنني وضعت الملفات الصوتية بأحجام صغيرة قدر الإمكان.

      بإذن الله سوف أضع شروحات عن بعض القوالب الموسيقية الهامة حينما يتيسر لي بعض الوقت لأننا لو عرفنا هذه القوالب لسهل فهم ما قمت بشرحه أعلاه، و قد استغليت الفرصة وقمت بشرح أعلاه شرحا بسيطا وسريعا لقالب المينويت والتريو والذي يدعى أحيانا بقالب الأغنية والتريو Song form and Trio
    • عذاب القبر كتب:

      فكر انا مافي معلوم
      أناااااا يعرف أنت كل شي ف معلوم:do7k3:

      الله يصرف بليسك وياا ....
      خلنا ساكتين وايد أحسن#i
      يا همومي
      .... كوني
      ....... مثل
      ...... ريشه وطيري
    • مااااااااااااشااااااااااااااء الله كله هذااااااااااا عن السيمفونيه

      معلوماااااااااات مثلاااااااااااااا:do7k3:

      مشكور أخي الكريم ع المعلوماااااااااااات القيمه:)
      يا همومي
      .... كوني
      ....... مثل
      ...... ريشه وطيري
    • روح الروح F كتب:

      مااااااااااااشااااااااااااااء الله كله هذااااااااااا عن السيمفونيه

      معلوماااااااااات مثلاااااااااااااا:do7k3:

      مشكور أخي الكريم ع المعلوماااااااااااات القيمه:)


      يوم خلص لعرس جات لعجوزه ترقص
      ليه سمعت صوت عذاب القبر دمع العين على الخد سال