قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُواْ عَلَيْكُم مّنْهُ ذِكْراً (83)

    • قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُواْ عَلَيْكُم مّنْهُ ذِكْراً (83)



      [B]قال تعالى:وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُواْ عَلَيْكُم مّنْهُ ذِكْراً (83)


      إِنّا مَكّنّا لَهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلّ شَيْءٍ سَبَباً (84)

      فَأَتْبَعَ سَبَباً (85)

      حَتّىَ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً

      قُلْنَا يَذَا الْقَرْنَيْنِ إِمّآ أَن تُعَذّبَ وَإِمّآ أَن تَتّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً (86)

      قَالَ أَمّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذّبُهُ ثُمّ يُرَدّ إِلَىَ رَبّهِ فَيُعَذّبُهُ عَذَاباً نّكْراً( 87 ).

      وَأَمّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَآءً الْحُسْنَىَ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً ( 88 ).

      ثُمّ أَتْبَعَ سَبَباً (89 )

      حَتّىَ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىَ قَوْمٍ لّمْ نَجْعَل لّهُمْ مّن دُونِهَا سِتْراً (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً (91)

      ثُمّ أَتْبَعَ سَبَباً (92)

      حَتّىَ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السّدّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لاّ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً (93)

      قَالُواْ يَذَا الْقَرْنَيْنِ إِنّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَىَ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّا (94)

      قَالَ مَا مَكّنّي فِيهِ رَبّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً (95)

      آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتّىَ إِذَا سَاوَىَ بَيْنَ الصّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُواْ حَتّىَ إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِيَ أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً(96 )

      فَمَا اسْطَاعُوَاْ أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُواْ لَهُ نَقْباً (97)

      قَالَ هَـَذَا رَحْمَةٌ مّن رّبّي فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبّي جَعَلَهُ دَكّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبّي حَقّاً (98 )

      وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً (99 )

      مسار رحله ذو القرنين الجلوجية( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئه )

      هناك اتفاق بين جميع المصادر على ان ذو القرنين بدأ رحلته كما ينص القرآن ، من الجزيرة العربية أرض الرسالات

      متجهاً إلى الغرب أي للعالم الجديد وهو ( آمريكا الشمالية والجنوبية) ارض الهنود الحمر



      ثم اتجه إلى الشرق القديم وهو (أفريقيا وآسيا وأوروبا ) .

      ثم رجع إلى الجزيرة العربية وتحديداً اليمن

      فالعالم مقسم الان إلى ثلاثة اقسام سيخصص لكل قسم خسف هائل

      القسم الاول :العالم الثالث ( الشرق الاوسط ) وهو في الحقيقة هوالعالم الاول وهو سيناله الخسف بـ ( جزيرته العربية )

      باليمن او بين مكة والمدينة وسيتأثر الساحل على طوله من تبوك حتى اليمن

      والقسم الثاني : العالم الثاني : وهو آسيا وأ فريقيا وسيناله الخسف بـ ( روسيا )

      والقسم الثالث: العالم الاول : وهو أمريكا والغرب عموماً ( الاتحاد الاوربي ) وسيناله الخسف بـ ( امريكا )

      اذا ذو القرنين ذهب الى مغرب الشمس ( أمريكا ) ووجدها تغرب في عين حمئة والمقصود بعين حمئه هنا عين ماء دافئه

      الان لو توجهت الى عالم الجغرافيا ستجد ان :- الشمس تنتهي عندما تغرب عن امريكا الشماليه او الجنوبيه وينتهي اليوم ويبدأ الليل

      ثم يبدأ يوم جديد من ناحيه روسيا واليابان واستراليا ونيوزلندا

      ولايه وايومنج الامريكيه يوجد بها عين دافئه يخرج منها ماء ساخنه حاره دافئه

      على الرغم من وجودها في منطقه جبليه مرتفعه وتغطيها الثلوج المهم هنا انها العين الوحيده الدافئه في قاره امريكا كلها

      وتقع العين على ارتفاع شاهق تستطيع من خلاله رؤيه غروب الشمس بوضوح تام ؟؟

      وهذه المنطقة كان يوجد بها قبائل الهنود الحمر الذين استعبدهم الغرب الصليبي حين احتل ارضهم

      وفي هذه المنطقة سيكون الخسف بالمغرب يعني سيكون خسف المغرب بامريكا والله اعلم

      ثم توجه ذو القرنين الى مطلع الشمس ، قال تعالى :

      (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً )

      اي بمعنى ان الشمس تبقى فتره طويله وهذا موجود فعلا في سيبيريا وسانت بطرسبرغ

      حيث أن الشمس تظل مشرقة لمدة شهرين كاملين أثناء فصل الصيف في هذه المنطقة .

      وفعلا ذو القرنين وصل إلى سيبيريا التابعة لروسيا والتي تقع فيها اكبر حفره عرفها الانسان وهنا سيكون خسف بالمشرق والله اعلم



      تقع هذه الحفرة في روسيا , في شرق سيبيريا قرب بلدة مارين

      نستنتج مما سبق ان الخسفين القادمين سيكونان في اكبر دول العالم وأظلمهما وهما امريكا وروسيا

      اما الخسف الثالث الذي في جزيرة العرب فسوف يكون باليمن( قعر عدن ) او بالسعودية بين مكة والمدينة

      ونستنتج من ذلك تحديد بداية الليل والنهار على ارض الواقع

      حيث ان الليل يبدأ حين تكون الشمس تغرب لدى امريكا والنهار يبدأ حين تكون الشمس تطلع لدى روسيا

      فذو القرنين في مسيرته قام بتفقد الارض المشهورة بالبراكين المتفجرة في تلك المنطقتين

      من تكرار قوله تعالى

      (فَأَتْبَعَ سَبَبًا) من أوسط الأرض حتى بلغ مغرب الشمس،

      (ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا) من المغرب حتى بلغ مطلع الشمس،

      (ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا) من مطلع الشمس حتى بلغ بين السدين باليمن فوجد البراكين ثائرة وقد تأذى منها أهل اليمن،

      يستفاد من ذلك أن "ذي القرنين" كان مستمر في إتباع نفس الطريق بترتيب المواقع، دون أن يرتد من حيث بلغ،

      لأن (ثُمَّ ) تفيد الترتيب، وهذا مما يثبت كروية الأرض، وهذا من إعجاز القرآن الكريم، ودليل على صدق بيانه.

      مغرب الشمس:

      انطلق "ذو القرنين" في رحلته الجلوجية حول العالم متوجها نحو الغرب من الكرة الأرضية، حتى وصل إلى مغرب الشمس، قال تعالى:


      (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا *

      قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا *


      وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا) [الكهف: 86، 88].

      وقوله تعالى (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ) دل على أنه بلغ أقصى أرض تغيب عندها الشمس،

      بدليل أنه وجد الشمس (تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا)،

      فوجود القوم يدل على أنه بلغ أقصى يابسة مأهولة بالبشر من جهة الغرب، وليس بعد آخر أرض معمورة إلا البحر المحيط،

      مما يدل على أن تلك العين الحمئة، تطل على منطقة ساحلية.

      وتتميز هذه الأرض عن غيرها بمعلم هام وهو (عَيْنٍ حَمِئَةٍ) أي فوهة بركان وحلي، عند الحدود الغربية لقارة أمريكا الشمالية.

      حيث تكثر فوهات الوحل البركاني، على امتداد الشاطئ الغربي للقارة الأمريكية.

      العين الحمئة:

      إن قوله تعالى:وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) لا يفيد أن الشمس تغيب في داخل تلك العين،

      فحرف (فِي) يفيد الظرفية، بمعنى وجدها تغرب عند عين حمئة.

      فذكر تعالى العين الحمئة كأهم معلم جيولوجي يحدد الموقع الجغرافي حيث تغيب فيه الشمس،

      قوله تعالى (عَيْنٍ حَمِئَةٍ) ينقسم من جهة المعنى والدلالة إلى قسمين لا ينفصل أحدهما عن الآخر (عَيْنٍ) و(حَمِئَةٍ)،

      ولكي نتفهم دلالة الجملة، يجب علينا دراسة معنى كل كلمة على حدتها، ثم بعد ذلك ندرس دلالة معاني الكلمتين مجتمعتين.

      قوله (عَيْنٍ) هنا هي (عين الماء)
      [/B]

      [B]ففي لسان العرب العين التي يخرج منه الماء، والعين ينبوع الماء الذين ينبع من الأرض ويجري ...).




      وصف الله تعالى عين الماء هذه بقوله (حَمِئَةٍ) ولها معنيان حسب ما ورد في لسان العرب:

      الأول: (الطين الأسود المنتن). ويقال كذلك (وحمئت البئر حمأ، بالتحريك، فهي حمئة إذا صارت فيها الحمأة وكثرت).

      الثاني: (وقرأ ابن مسعود وابن الزبير:

      حامية، ومن قرأ حامية بغير همز، أراد حارة، وقد تكون حارة ذات حمأة، وبئر حمئة أيضا، كذلك).

      بالجمع بين المعنيين نستطيع التوسع في تفاصيل قوله تعالى (عَيْنٍ حَمِئَةٍ)، إذن فمعنى (عين تنبع بطين أسود حار)،

      وهذه الأوصاف بالمفهوم العلمي المعاصر تتوافق مع مفهوم "فوهة بركانية Volcanic crater"،

      ولكن الصهارة أو الحمم Lava الخارجة من الفوهة طينية حارة وليست نارية كطبيعة أي بركان.



      بالربط بين مفهوم عين الماء والطين والحرارة، إذا فالعين الحمئة

      هي ما يصطلح عليه بالمفهوم العلمي المعاصر Hydrothermal المعروف باسم " الوحل البركاني Mud volcanic"،

      فيكون معنى (عَيْنٍ حَمِئَةٍ) هو "فوهة الوحل البركاني crater Mud volcanic"

      والتي هي عبارة عن فوهة بركان طين غازي، يتشكل من سوائل وغازات مضغوطة.

      الغازات الصادرة منه حوالي 86٪ ميثان، مع ثاني أكسيد الكربون والنتروجين أقل بكثير.

      المواد المتدفقة منه غالبا ما تكون طين يتكون من مواد صلبة ناعمة،

      وسوائل تتضمن ماء (حامضي أو شديد الملوحة) وسوائل هيدروكربونية.

      لهذا السبب يعتبر ثورانه غاية في الخطورة إذا ما حدث أثناء هطول أمطار غزيرة،

      أو حتى عندما يكون البركان مغطى بالثلوج الدائمة، فيتسبب درجة حرارة البركان المرتفعة في إذابة الثلوج.

      نخلص من هذا أن العين الحمئة تقع قرب شاطئ القارة الأمريكية، وتحديدا في شمال غرب القارة الأمريكية،

      ويستقيم المعنى لنا بأن السد أو الردم الذي بيننا وبين ياجوج وماجوج ( البراكين )

      أشبه بسد أغلق وردم على بوابة مغارة وكهف عظيم بين جبلين يمتد إلى أعماق الأرض .

      عن زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فزعا محمرا وجهه

      يقول لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها



      قالت فقلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث). متفق عليه - والرواية لمسلم



      عن ابى هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

      فتح الله من ردم يأجوج ومأ جوج مثل هذه ، وعقد بيده تسعين ) البخارى

      بخصوص حديث أن ويل للعرب من شر قد أقترب ,

      فالتحذير للعرب خاصة من فتح ردم يأجوج و مأجوج هو لقربه منهم



      و في ذلك تأكيد على أنهم ليسوا بشرا فخروجهم مقترن بالردم و انهيار السد

      والذي يتوافق مع صهير الحجارة التي لو فتح لها المجال للخروج فستفسد و تدمر

      و لقد أشار الحديث بأن ويل و الويل هو التعذيب بالنار بل هناك وادي في جهنم و العياذ بالله يسمى بهذا الاسم ,

      ثم أن الخبث متوافق و مرافق صهير الحجارة و يعرفه جيدا من يعمل في الحدادة ...

      و المدقق جيدا لهذا الحديث لا يجد ما يفيد بأن يأجوج و مأجوج بشر ,

      فالردم لا يحجز بشرا و خصوصا أن عددهم كبير .

      تكوين مدينة عدن

      تكونت عدن نتيجة لإنفجار بركان عظيم جداً واستمر زمناً كذلك ثم أصبح خامداً

      وتكونت له فوهة ( مقعّرة ) كباقي البراكين في العالم ولكنها فوهة كبيرة جداً جداً ومن ثم أصبحت هي مدينة عدن

      ولم يكن العالم يدري بأن عدن تقع على فوهة بركان مقعّرة حتى استعمروها الإنجليز

      وأتى عصر الطيران فاكتشفوا وجود عدن على فوهة بركان عظيم جداً وأطلقوا عليها اسم ( مدينة فوهة البركان kraytar )

      في صحيح مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر

      فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات،

      فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم

      ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب،

      وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

      وفي رواية عند مسلم:... نار تخرج من قعر عدن ترحل الناس.

      وعند أبي داود: وآخر ذلك نار تخرج من اليمن من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر.

      صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال ( قعر عدن ) .. فمن علّم هذا النبي هذه المعلومة التي اكتشفها العلم الحديث ؟!!

      قامت البعثة الملكية البريطانية لعلوم البراكين بدراسة بركان عدن الخامد تحت قيادة البروفيسور I.G.Gass

      وكانت هناك مقالات علمية تشير بأن أقوى بركان حدث على وجه الأرض كان بركان كراكاتو في اندونيسيا ( 1883 م )

      والذي اعتبره العلماء بأنه أقوى بركان في تاريخ البشرية والذي تسبب في مقتل 36 ألف شخص

      وسُمع دويّ انفجاره عن بعد 5 آلاف كلم وحجب رماده ودخانه أشعة الشمس عن الكرة الأرضية لمدة أسبوع

      وأدى ذلك البركان إلى تفتيت واختفاء معظم الجزيرة التي خرج منها


      والذي قدر العلماء مقدار قوته بأنها تساوي ( 100 قنبلة هيدروجينية )

      يقول البروفيسور I.G.Gass في مستهل بحثه عن بركان عدن العظيم ومقارنته بجميع البراكين

      التي حدثت ومنها بركان كراكاتو السابق ذكره ( إن البراكين الحالية ما هي إلا ألعاب نارية أمام بركان عدن )

      في الشمال الشرقي من مدينة صنعاء التي هي عاصمة اليمن بعشرين مرحلة ( مائة وبضعة فراسخَ )

      مدينة قديمة تُسَمّى الطُّوَيْلة . وفي شرقي هذه المدينة وادٍ عميق جدًّا ,

      يحيط به من ثلاث جهات جبال شامخة منتصبة , ليس فيها مسالك معبَّدة , فالمشاهد لها على خطر السقوط والهويّ ,

      وفي الجهة الرابعة منه سهوب فيحاء , يستطرق منها إلى الوادي ومنه إليها ,

      وفجوة الوادي من هذه الجهة تبلغ خمسة آلاف ذراع فارسي ( الذراع الفارسي متر وأربعة سنتيمر )

      وفي هذه الفجوة سدّ صناعي يمتد من أحد صدفي الجبلين إلى الآخر وهو من زُبر الحديد المتساوية المقدار

      فطول هذا السد خمسة آلاف ذراع , فأما سمكه فخمسة عشَر شِبْرًا

      وأما ارتفاعه فيختلف باختلاف انخفاض أساسه وارتفاعه ؛ لأن أرضه غير مستوية .

      في القرن العاشر للهجرة لَمّا فتح سنان باشا القائد العثماني اليمن

      وصل إلى قلعة تسمى تسام ( سنام ) , واقعة بجوار هذا السدّ ,

      فأمر بعدَّ زبر الحديد المبني بها السد , فقصارى ما تيسر لهم عده منها تسعة آلاف .

      في طرفي هذا السد قلعتان عظيمتان , محكمتا البناء , قديمتان ، تسمى إحداهما قلعة العرصة والثانية قلعة الباحثة .

      فهذا الوصف ينطبق على ما جاء في القرآن من وصف السد ,

      وبلاد اليمن هي فيما يظهر بلاد ذي القرنين ؛ لأن هذا اللقب من ألقاب ملوك العرب الحِمْيَرِيّينَ في حَضْرَمَوْتَ

      واليمن المعروفين بالأذواء ( كذي يزن وذي الكلاع وذي نواس )

      صور بركان عدن









      معلومات عن بركان عدن

      1 - يعتبر بركان عدن أحد المراكز البركانية الستة التي تقع على خطٍ بركاني واحد

      وقد حدث نشاط قبل فترة في أحد هذه المراكز البركانية الستة .

      2 - يتصل بركان عدن بلب الأرض مباشرة وسوف يكون انفجاره القادم بشكل مرعب

      لدرجة أنه سيحشر الناس جميعاً لأرض المحشر بالشام .

      عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

      (تخرج نار من حضرموت أو بحضرموت فتسوق الناس قلنا يارسول الله ماتأمرنا ؟ قال عليكم بالشام )

      3 - قوة انفجار بركان عدن ستكون لدرجة أن البحار جميعاً ستصبح حمماً نارية ..

      وقد قال سبحانه وإذا البحار سُجّرت ) التكوير الآية 6 .

      4 - البراكين الكبيرة عادةً تصاحبها الزلازل بسبب تكسّر طبقات الأرض وانزلاق القشرة الأرضية محدثةً للزلزال ..

      ونتيجة لذلك سوف تلقي الأرض بأثقالها من الحديد والنيكل المنصهرة بكمياتٍ ضخمة

      يقول تعالى: إذا زلزلت الأرض زلزالها (1) وأخرجت الأرض أثقالها (2)

      لو زالت المياه فوق أكبر بركان طمي في العالم لن يستطيع أحد إيقاف إنفجارة

      إذا أنفجر , سيخرج من الأرض الطمي و الماء و صهاره الصخورإذا خرجت ما في الأرض من أثقال ,

      ستتزلزل الصفيحة العربية زلزال شديد و الصفيحة العربية هي الأقرب وبركان عدن تحتها, وكذلك الأوروبية

      التدفق و الزلزلة , لن تصمد الصفيحة العربية ,صفيحة فوق بحر هائج

      سوف تتكسر و تتشقق , ستتشقق الأرض و تخرج صهارة الأرض من أماكن و مواضع عدة

      ستظهر جبال جديد سيخسف بمناطق عدة ستتغير أرض العرب و تضاريسها

      وستختفي المدن المطلة على البحر الاحمر مثل جدة وتبوك والقنفذة واليمن وسوف تتأثر سواحلها


      تحياتي للجميع وانتظرو عجلة الزمن وحشر ياجوج وماجوج ( البراكين ) للناس من اليمن

      [/B]
    • (( اللهم انا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة , اللهم انا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا , واهلنا
      ومالنا اللهم استر عوارتنا, وآمن روعاتنا , اللهم احفظنا من بين يدينا ومن خلفنا , وعن ايماننا وعن شمائلنا
      ومن فوقنا , ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا ))
      من يقول كل الأماني المستحيله كبلوها الغبي من عاش يردد مثلهم مستحيله لـكـــــن كلمة ( محــــــــــال ) بها اشياء صعبه او فرص جدآ قليله 186
    • ٍ*محـ6ـ8ـ1ـال*ٍ كتب:

      (( اللهم انا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة , اللهم انا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا , واهلنا
      ومالنا اللهم استر عوارتنا, وآمن روعاتنا , اللهم احفظنا من بين يدينا ومن خلفنا , وعن ايماننا وعن شمائلنا
      ومن فوقنا , ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا ))




      اللهم بحسن الخاتمة ,,
      شكرا على مرورك بارك الله فيك ,,
    • سبحان الله
      أنا أقول لا يحتاج أن تقوم الساعة حتى نتوب ونرجع إلى الله لا نحتاج
      لان يمرض أحدنا أو يصاب بحادث سير ومن ثم يتوب ويرجع إلى الله
      لماذا لا نتوب فقط والله يخاطبنا وفي أكثر من اية يخاطب فيها المؤمنين
      بالتوبة والرجوع إليه ..إذا كان العلماء قالوا بأن العلامات الصغرى
      كلها موجودة فهل ننتظر ورود العلامات الكبرى ..
      الناس نيام وإذا ماتوا أنتبهوا ..
      موضوع جميل جداً اخي الكريم وفي ميزان حسناتك ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • سبحاان الله العظيم
      اللهم أأعفوا عنا وأرحمنا يا أرحم الراحميين
      سلمت يدااك أخي الكريم على هذا المجهود
      وفقك الله لكل خير
      ^_^
    • ورود المحبة كتب:

      سبحان الله
      أنا أقول لا يحتاج أن تقوم الساعة حتى نتوب ونرجع إلى الله لا نحتاج
      لان يمرض أحدنا أو يصاب بحادث سير ومن ثم يتوب ويرجع إلى الله
      لماذا لا نتوب فقط والله يخاطبنا وفي أكثر من اية يخاطب فيها المؤمنين
      بالتوبة والرجوع إليه ..إذا كان العلماء قالوا بأن العلامات الصغرى
      كلها موجودة فهل ننتظر ورود العلامات الكبرى ..
      الناس نيام وإذا ماتوا أنتبهوا ..
      موضوع جميل جداً اخي الكريم وفي ميزان حسناتك ..


      جزاك الله خير ورود على مرورك الطيب
      وغفر الله لنا واجارنا من النار
      ومن الخسف وياجوج وماجوج والمسيح الدجال ,,
      اللهم بحسن الخاتمة ,,
    • فاقدة الغوالي كتب:

      سبحاان الله العظيم
      اللهم أأعفوا عنا وأرحمنا يا أرحم الراحميين
      سلمت يدااك أخي الكريم على هذا المجهود
      وفقك الله لكل خير
      ^_^



      مشكوره على المرور
      وبارك الله فيك وحفظك الرحمن الرحيم من كل شر
    • سيرينا كتب:

      سبحااااااااااااان الله ..

      اللهم ارحمنا في رحمتك ..
      بارك الله فيك عزوووز ع طرررح ..:)


      مشكوره على المرور
      الله يحفظك ويرزقك كل خير ... :)
    • شرح وافي وكافي أخي الكريم

      وسرد متسلسل جميل , قبل فترة شاهدة مقطع عن نفس الموضوع تقريباً

      أتمنى تعليقك عليه


      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • فارس الأزد كتب:

      شرح وافي وكافي أخي الكريم

      وسرد متسلسل جميل , قبل فترة شاهدة مقطع عن نفس الموضوع تقريباً

      أتمنى تعليقك عليه



      تقريبا المقطع يشابه الوصف وما نعرف من الصح ومن الخطاء
      ع العموم مهما اختلفت الاوصاف فيوم القيامة ات بكل اهوالة...
      اللهم اجعلنا من اهل الجنة ..
      وشكرا لك فقد نورت الموضوع باضافتك المقطع ربي يسعدك. :)

    • جصايد كتب:

      سبحااااااان الله

      اللهم ارحمنا برحمتك ياااااااااارب ااالعاااالمين


      جزاك الله الف خيرااااااا على هذا طرح الجيد

      يجعله في ميزان حسناااااتك

      امين/اشكرك عالمرور وبارك الله فيكي
    • معلومات قيمة بارك الله فيك يا عزوز
      ويجب على اﻹنسان أن يحسب حسابه لذلك اليوم
      الذي يقف فيه أمام خالقه
      وأن لا تشغله دنياه عن أخرته
      كما قال الشاعر :ـ نرقع دنيانا بتمزيق ديننا :: فلا ديننا باق ولا ما نمزق

    • بارك الله فيك اخي الريم عزوز
      الانسان بحاجة دائما ان يحاسب نفسه قبل ان يحاسب
      ليس من الصعب محاسبة انفسنا والتوبه لله
      لان بيجي يوم تنقلق ابواب الجنه
      بعدهاا لا ينفع الندم ابدا

      جزيت الجناان ونعيمها
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • ولد الفيحاء كتب:

      معلومات قيمة بارك الله فيك يا عزوز
      ويجب على اﻹنسان أن يحسب حسابه لذلك اليوم
      الذي يقف فيه أمام خالقه
      وأن لا تشغله دنياه عن أخرته
      كما قال الشاعر :ـ نرقع دنيانا بتمزيق ديننا :: فلا ديننا باق ولا ما نمزق



      بصراحه وصف وشرح يقشعر له البدن خوف ورهبة فتلك براكين الدنيا
      فكيف بجهنم ؟
      وهذه نار الدنيا فكيف بجهنم ؟

      اللهم بحسن الخاتمة ,,
      شكرا سيدي ع مرورك بارك الله فيك ,,
    • بنت السيابي 1990 كتب:

      بارك الله فيك اخي الريم عزوز
      الانسان بحاجة دائما ان يحاسب نفسه قبل ان يحاسب
      ليس من الصعب محاسبة انفسنا والتوبه لله
      لان بيجي يوم تنقلق ابواب الجنه
      بعدهاا لا ينفع الندم ابدا

      جزيت الجناان ونعيمها


      مشكوره على المرور
      الله يحفظك ويرزقك كل خير ...
      :)
    • فمحاسبة النفس أمر ضروري يعود بالنفع على صاحبه في الدنيا والآخرة، وهكذا كان هدي السلف الأبرار، والسابقين الأخيار، فهذا الحسن البصري يقول "إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه وكانت المحاسبة من همته"
      عمر الفاروق رضي الله عنه يقول "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا وتأهبوا للعرض الأكبر على من لا تخفى عليه أعمالك يسلمووو عزووز جزيت خيرا
    • سبحان الله...

      اللهم اغفر لنا ذنوبنا ..اللهم نسألك حسن الخاتمه يارب...

      على الانسان أن يتذكر دوما يوم ملاقات الله تعالى فيه...

      ويحاسب نفسه على الذنوب و المعاصي التي ارتكبها...

      جزاك الله خيرًا .
      ♡ وجدتكم شيئآ جميلآ فِ حيآتي و سآبقيكم آجمل مَ فيھآ الحَمدُ لله ") ♥-
    • اخي العزيز طرح رااائع وفاق الروعة وكم مرة اقرأ عن ذى القرنين لكنني استمتعت بقراءة طرحك مع الصور
      اشكرك جزيل الشكر والتقدير ، وجزيت خيرا بأذن الله تعالى .