استفسار بسيط

    • استفسار بسيط

      سلاااااااااااااااااااااام عليكم جميعن

      عند سؤال بسيط اخواني والي يعرف بليز يفيدني
      صديقتي انخطبت بشكل رسمي من فتره بسيطه ولي خطبها ما يعرفها ولا هي تعرفه يعني بشكل تقليدي المهم السؤال هو
      هل الدين والشرع يسمح لهم في ها الفتره انهم يتكلمو فى التلفون او عن طريق الرسال على الاقل ؟
      لان ما معقوله ينتظرو الملكه حتى يتعرفو على بعض


      هذا سؤالي ولي يعرف يرد علي جزاكم الله خير
      الحمد لله
    • موضوعك حساس ومهم بنفس الوقت
      من حقك تشوفينه وتكلمينه بشكل رسمي
      اطلبي من امك او اي شخص مقرب انك تشوفينه قبل الملكه
      وخلي الامور رسميه
      دام خطبك المفروض تشوفوا بعض عشان تكون بينكم أللفه
      • القرآن جنتي
    • موضوع ارى انه مهم ولأن اكثر الناس يقعون في اخطائه
      وددت تثبيته ورؤية الأراء فيه ،،

      هو خطأ من وجهة نظري ولا يتقبله مجتمعي المحيط بي
      فكيف هي عادات مجتمعاتكم ؟؟

      انتظر مشاركة الجميع
      مع التحية

    • موضوع حساس صراحه
      هو كشرع اعتقد لا يجوز في انتظااار المختصين في هذا
      لكن اذا ارادت ان تتعرف عليه ان يجلس معهاا احد محارمهااا وتتكلم معه
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • يجب أن يكون هذا اللقاء بينهما في حدود ما أذن به الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلّم عندما قال : لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يخلو بامرأة إلا مع ذي محرم . وقال : ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرما الله اعلم.
    • بنت السيابي 1990 كتب:

      موضوع حساس صراحه
      هو كشرع اعتقد لا يجوز في انتظااار المختصين في هذا
      لكن اذا ارادت ان تتعرف عليه ان يجلس معهاا احد محارمهااا وتتكلم معه


      إذا توفر المحروم فهل يجوز الجلوس معهاااا والتعرف عليهااا ؟؟
      سأعود لأعرف ما هو جوابكِ
      وشكرا

    • رمح الامل كتب:

      يجب أن يكون هذا اللقاء بينهما في حدود ما أذن به الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلّم عندما قال : لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يخلو بامرأة إلا مع ذي محرم . وقال : ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرما الله اعلم.

      إضافة طيبة اخيتي اشكرك عليهااا
      لكن هل عرفتي لي ما هي الخطوبة في مجتمعنا الخليجي بشكل اخص ؟؟
      وشكرا

    • فالحقيقة ارى من البعض انه من الممكن ان يجلس الخطيب مع البنت بعد الخطبة والتحاور معهااا
      وربما تتكرر هذه اللقائات مرات عدة ،،
      لكن تبقى انهااا خطبة وليست كتب كتاب وتوثق حتى يستطيع الرجل ان يجلس مع البت
      سننتظر ولنرى التعقيبات القادمة ماذا سيكون فيهااا .

      دمتم بخير الله
    • السلام عليكم ..
      يعطيك العافيه اخوي فخر ع التثبيت
      جميل النقاش ,,
      خلنا نقول ما رأي الإسلام .. وليس التقااليد ؟
      " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يخلون بامرة الا مع ذي محرم"
      و الله أعلم
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      السلام عليكم ..
      يعطيك العافيه اخوي فخر ع التثبيت
      جميل النقاش ,,
      خلنا نقول ما رأي الإسلام .. وليس التقااليد ؟
      " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يخلون بامرة الا مع ذي محرم"
      و الله أعلم

      مرحبا اخيتي الكريمة m!ss flora
      اشكرك على هذه الطله في هذا الموضوع المهم
      فالحقيقة يجب ان نذكر العادات والتقاليد لانهااا متأصلة من حياتنا نحن المسلمين
      ولانهااا جذء من حياة المسلم فيجب اتصالهااا بالاسلام والاحكام الاسلامية القويمةة .
      //
      \\
      بما أن الاسلام حرم الاختلاء بالمرأة بدون محرم وقد اوضحه ذلك القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
      فلماذا يتم التمادي في هذا الأمر وهم يعلمون بحرمته ؟؟

      الأمر الآخر هو لماذا يسمح للرجل ان يلتقي بالبنت وهو فقط قد خطبهاااا
      ربما في هذه الخطوبة يحدث حب وعاطفة ثم امور تابعة بين كل رجل وبنت فلماذا التمادي في ذلك
      خصوصا انها لم تثبت انهااا زوجته رسميا !!

      وشكرا
    • فخر السلطنة كتب:

      إذا توفر المحروم فهل يجوز الجلوس معهاااا والتعرف عليهااا ؟؟
      سأعود لأعرف ما هو جوابكِ
      وشكرا



      دام موجود المحرم بينهم وتكون الاسئله بمحور التعرف على حياة الشخص
      اعتقد عادي لان وجود المحرم بينهم لا يسبب شيئا من الخلوه
      كيف تتعرف الفتاة على الشخص وهي لا تعرف شيئا عنه
      ادري ان الاهل مكلفين بالسؤال عن الشخص قبل الخطبه
      ولكن لا مانع ان تتعرف هي عنه
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

      سؤالك أختي مهم جداً ونسأل الله التوفيق والسداد أتيت لك بفتوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله


      كتاب المرأة تسأل والمفتي يجيب: الجزء الثاني :
      سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      اعداد وترتيب:بدرية بنت حمد الشقصية
      فتاوى النكاح ص8
      س:هل يجوز للمرأه أن تكلم خطيبها عن طريق الهاتف من وراء أهلها؟
      ج: ان كانت هذه المكالمة بريئة لا تؤدي الى شبهة ولا الى خطر فنعم.

      فتاوى النكاح ص11

      س:هل يجوزالمراسلة بين الخطيب وخطيبتة؟
      ج: ان كانت المراسلة بريئة من كل شائبة فلا حرجو والله أعلم

      ,,,,,,,



      إن شاء الله تكون الصورة وضحت
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين
      وصل على سيدنا محمد في المرسلين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

      يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
      "
      وجلعناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم "

      وقد اجاز الاسلام لكل متقدم للزواج بـ "
      النظرة الشرعية "
      والتي من خلالهااا ينظر الرجل للبنت والبنت تنظر للرجل وان يكون بينهم محرم
      ويجوز ايضا التناقش من خلال جلسة النظرة الشرعية والتفاهم على ما يخص الزواج والامور المترتبة عليه .
      ((
      وهذا ما يسمى بالخطوبة المبدأية )) .
      //
      \\
      بعد الموافقة في الخطوبة المبدأية يجتمع اهل الخاطب مع اهل المخطوبة
      ويتناقشوا في في الامور التالية من مهر ومستلزمات بتوافق مع الطرفين ،،
      ((
      وهذا ما تسمى بالخطوبة الرسمية ))

      وإلى الآن في نظري وفي عادتنا في شمال الباطنة انه لا يجوز للرجل ان يرى ويجلس مع المخطوبة أبداً
      وهذا ما رأيته من اختلاف من عادات والتي استوضحتهاااا من تعقيبات ماضية فالموضوع هذا .
      المهم ،، بعدما يدفع الخاطب المهم المتفق عليه يتم تحديد موعد عقد القران
      وبعد ان يتم عقد القران بين الرجل والمرأة تصبح زوجته رسميا ،،
      ويستطيع الجلوس معهااا والتحاور معهاااا وذلك ايضا بضوابط لا تتجاوز محارم البيت
      اي ان لا يختلي بهااا اختلاء كلي .

    • والأن سأدرج لكم تعريف النظرة الشرعية وما بهااا من معلومات مفيدة

      النظرة الشرعية هي أن ينظر الرجل إلى من يريد الزواج بها ، فينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها كالوجه واليدين ونحو ذلك بشرط عدم التلذذ أو التشهي ، أو هي نظر الخاطب لمخطوبته وفق شروط معينة قررتها الشريعة الإسلامية طريقة النظر للمخطوبة .

      قال الشيخ ابن جبرين رحمه الله في شرح سنن الترمذي :أن النظرة الشرعية تكون بإذنها ، وبطلب من وليها ؛ بأن يقول له : إن الشرع أباح لي أن أنظر إليها ما دمت راغبا ، فأريد أن تبرز لي وأنظر إلى ما يدفعني إليها إن قبلت وإلا فابنتك لك ، ويكون هذا في غير خلوة بأن تأتي إليه ومعها أحد محارمها كأبيها وأخيها وعمها أو خالها

      شــــــروط الرؤيــة
      قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للنظر للمخطوبة شروط هي :

      1- أن يكون راغباً بالزواج بها .
      2- أن يغلب على ظنه الإجابة ، أما إذا لم يغلب على ظنه الإجابة لم يجز النظر.
      3- ألا يكون ذلك بخلوة ، فإن كان بخلوة فهو محرم .
      4- أن يكون نظره للاستعلام لا للاستمتاع والتلذذ ، والفرق بينهما ظاهر(1) ،
      وقال أيضا شروط جواز النظر إلى المرأة ستة :
      الأول : أن يكون بلا خلوة
      الثاني : أن يكون بلا شهوة ، فإن نظر لشهوة فإنه يحرم ؛ لأن المقصود بالنظر الاستعلام لا الاستمتاع .
      الثالث : أن يغلب على ظنه الإجابة .
      الرابع : أن ينظر إلى ما يظهر غالباً .
      الخامس : أن يكون عازماً على الخطبة ، أي : أن يكون نظره نتيجة لعزمه على أن يتقدم لهؤلاء بخطبة ابنتهم ، أما إذا كان يريد أن يجول في النساء ، فهذا لا يجوز.
      السادس: ألا تظهر ( أي المخطوبة ) متبرجة ، أو متطيبة ، مكتحلة ، أو ما أشبه ذلك من التجميل ؛ لأنه ليس المقصود أن يرغب الإنسان في جماعها حتى يقال : إنها تظهر متبرجة ، فإن هذا تفعله المرأة مع زوجها حتى تدعوه إلى الجماع ، ولأن في هذا فتنة ، والأصل أنه حرام ؛ لأنها أجنبية منه ، ثم في ظهورها هكذا مفسدة عليها ؛ لأنه إن تزوجها ووجدها على غير البهاء الذي كان عهده رغب عنها ، وتغيرت نظرته إليها ، لا سيما وأن الشيطان يبهي من لا تحل للإنسان أكثر مما يبهي زوجته ، ولهذا تجد بعض الناس والعياذ بالله عنده امرأة من أجمل النساء ، ثم ينظر إلى امرأة قبيحة شوهاء ؛ لأن الشيطان يبهيها بعينه حيث إنها لا تحل له ، فإذا اجتمع أن الشيطان يبهيها ، وهي أيضاً تتبهى وتزيد من جمالها ، وتحسينها ، ثم بعد الزواج يجدها على غير ما تصورها ، فسوف يكون هناك عاقبة سيئة (2) ، وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية : واشترط جمهور الفقهاء المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة لمشروعيّة النّظر أن يكون النّاظر إلى المرأة مريداً نكاحها ، وأن يرجو الإجابة رجاءً ظاهراً ، أو يعلم أنّه يجاب إلى نكاحها ، أو يغلب على ظنّه الإجابة ، واكتفى الحنفيّة باشتراط إرادة نكاحها

      حــــــدود الـــرؤية
      يحق للخاطب أن يرى من الفتاة التي يود خطبتها :

      1- رؤية الوجه بلا خلوة
      2- رؤية الكفين بلا خلوة
      3- رؤية قدميها بلا خلوة
      4- رؤية مكان قلادتها
      5- رؤية رأسها وشعر الرأس بلا خلوة
      6- التحدث معها بلا خلوة
      7- النظر العام لها بلا خلوة وجهها
      وقيل أن الراجح أنه يجوز للمخطوبة عند النظرة الشرعية أن تكشف له ما تكشفه على محارمها وهو :
      1- رؤية الوجه والشعر
      2- رؤية مكان قلادتها
      3- رؤية يديها حتى إلى أعلى المرفق بقليل
      4- قدميها


      والله أعلم
      المصدر