التاريخ يتأرجح بين يقين وتشويه وبهتان

    • التاريخ يتأرجح بين يقين وتشويه وبهتان

      السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
      وعلى نبيه الأمين احمد الكريم أفضل الصلآة والتسليم

      وما كُتب التاريخ في كل ما روت ... لقرائها إلا حديث مُلفقُ
      نظرنا بأمر الحاضرين فرابنا ... فكيف بأمر الغابرين نصدقُ



      التاريخ يتأرجح بين يقين و ... [ تشويه وبهتان ]

      الجميع مدرك أهمية التاريخ .. الدروس والعبر والقيم والقياس وغيرهآ
      وهذا طبعاً من بعد تمحيصه
      قرات أكثر من كتاب ومقال يُخالفون المؤرخين واحداث تاريخية بدلآئل يصدقها العقل
      من القرآن والسنة والمنطق

      متى يَصدق التآريخ .. ؟
      هل يوجد تخبط فكري في الأمة العربيه حين يتناقلون جيل بعد جيل في محاضرات كانت أم كتب ندرسها
      أحداث تاريخية غير مؤكدة .. ؟
      ما هي المعايير الوآجبة في المؤرخ حتى نأخذ بما يقول ويكتب .. ؟

      هنآك صور/ أحداث / مقولات تاريخية مشبوهه في التاريخ , قد اتعرض لهآ , حسب نهج الحوآر ..

      وأختمها كما قال ..
      الأديب الفرنسي (بول فاليري): [ التاريخ هو النتاج الأخطر لكيمياء المثقف ]

      في إنتظار أرائكم ..
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ..
      التاريخ ..
      الذى يحمل أحداث مرت
      فكانت عليها عقول شاهدة
      فنقلتها وتناقلتها عقول من
      بعدها
      وتبقى الأمانة والحذر
      فى النقل
      واجب من يعنى بهذا الجانب
      حتي لا يزيد ولا ينتقص
      من الحدث
      وواجب علينا أن نمحص
      ما نقرأ و نوازن حتي
      لا تكون عقولنا مخزنا للحشو فقط
      ..
      عزيزتي مس فلورا
      طرح قيم ..
      متابعين بعون الله
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • موضوع رائـــع أختي آنسة فلورا

      من يكتب التاريخ؟

      سؤال يُطرح دائما, ويكون الجواب : المنتصر هو من يكتب التاريــخ ؟ فأي حقائق ستُظْهَر وأيُّ بلايا سَتُخفى؟!

      بين الرواية التاريخية والرواية الأدبية ... أيهما أصدق في التعبير عن الحقيقة؟

      سأعود إلى الحوار في وقت أرحب بإذن الله .
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • تاريخ بين معضلة ’البشرية’
      بإسم الإنسانية يُنآجي ..
      لا تكذب لا تتملق لا تظلم لا تسكت..
      كيف نترك الأشياء تكتب ثم تنطق ..!!
      أيها الإنسان النآطق بلسان حق وعقل متزن
      اترك الأشياء ترسم لنآ في جبين الدهر حقيقة ..
      أكتب التاريخ منا .. لـ يكتب التاريخ عنا ,
      إلى من بعدنا من قوم , هل ستدركون من نحن .. !!
      إلى أين أفضى بنآ الزمن .. كيف سكبت تفآصيل يومنا .. !!
      إن لم نكن .. نحن .. لن نكون .. سوف نرحل ..
      والسلام .. على تآريخ أصبح علآمة إستفهام الآن .. ؟

      ح ـنين
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • أطوار كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ..
      التاريخ ..
      الذى يحمل أحداث مرت
      فكانت عليها عقول شاهدة
      فنقلتها وتناقلتها عقول من
      بعدها
      وتبقى الأمانة والحذر
      فى النقل
      واجب من يعنى بهذا الجانب
      حتي لا يزيد ولا ينتقص
      من الحدث
      وواجب علينا أن نمحص
      ما نقرأ و نوازن حتي
      لا تكون عقولنا مخزنا للحشو فقط
      ..
      عزيزتي مس فلورا
      طرح قيم ..
      متابعين بعون الله


      مرحبا بك أختي أطوار ..
      أدرجتِ نقطة جميلة وشديدة في الاهمية ..
      ( الأمانة والحذر )
      أمانة المؤرخ , وحذر القآرئ .. أليس كذلك ؟
      فرضاً .. قرأنا سيرة احد الصحآبة أو أحد العلماء أر ربما قصة تاريخية ..
      كيف نتبين الأمانة , وكيف نتعامل مع المادة المقروءة بحذر ؟؟
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • فكر كتب:

      موضوع رائـــع أختي آنسة فلورا

      من يكتب التاريخ؟

      سؤال يُطرح دائما, ويكون الجواب : المنتصر هو من يكتب التاريــخ ؟ فأي حقائق ستُظْهَر وأيُّ بلايا سَتُخفى؟!

      بين الرواية التاريخية والرواية الأدبية ... أيهما أصدق في التعبير عن الحقيقة؟

      سأعود إلى الحوار في وقت أرحب بإذن الله .


      شكرا لمشآركتنا الحوآر عزيزتي..
      فعلاً يُقال انه المنتصر , اجد انها طبيعة وليست شرطاً ليؤرخ أي حدث
      لو أخذنا على سبيل المثال الحروب العالمية ..
      نجد الشرعية مع القادة المنتصرين تؤرَخ الأحداث بسلاسة ..
      لكن هل للطرف الآخر تدوين أو دور في مقابل ما ذكره المنتصرون ؟؟

      الرواية الأدبية تلجأ إلى نمط مشحون بالرمزية
      والروائي هو فنان خيالي يضطر أحيانا لتوظيف أدوات فنية للتنسيق وما إلى ذلك
      وربما قد يتخلف في أمر أو يرسمه بطريقة رمزية مبهمه .. لا أدري الله أعلم
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • بل أمانة وحذر الأثنين
      فالمؤرخ من واجبه الأمانة فى البحث
      و الحذر من نقل كل شئ بلا
      تمحيص و إستقصاء
      وهنا ربما النزعات الطائفية و
      الولاء السياسي و العصبية القومية
      لابد أن يصححها المؤرخ فى نفسه
      قبل البدء فى التأريخ

      ..
      القارئ..
      أمانة أن يرد ما يقرأ إلى منطق
      العقل و لا يعمى بصره وبصيرته
      و يحذر من تبنى كل فكرة
      قبل أن يردها إلى مرجع ثابت
      وفى النهاية
      المؤرخ ببدايته قارئ..والقارئ فى
      نهايته ناقل لما يقرأ أما باحثا
      أو كاتبا أو واعظا

      ..
      كيف نتبين الأمانة
      سيرة المؤرخ
      التوازن فى العرض
      عدم التهجم على ما يعارضهم
      بل عرض فكرته فى قالب
      من الرد العلمى المصحوب
      بالحجج والبراهين

      ومع ذلك يبقى أن يستفتى المؤمن
      قلبه..ويعمل عقله
      ليحذر من الوقوع بين أراء الإختلافات
      الإجتهادية فى التاريخ.
      وربما القراءات المتعددة تبنى
      فكرة واضحة لدى القارئ حول الرأى الصحيح.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • حكم / أقوآال / إقتباسات / مقولآت .. [ عن التآريخ .. ]
      ________________________________________________

      1- نورمان مايلر : " التاريخ سيناريو سيء للغاية."
      2- مجهول : " التاريخ يكرر نفسه"
      3- وينستون تشرتشل : " أدرس التاريخ ، أدرس التاريخ ، فهناك تكمن أسرار الحكم".
      4- هربرت جورج ويلز : " ما التاريخ الإنساني في حقيقته إلا تاريخ أفكار."
      5- مارتن لوثر كنج : " نحن لا نصنع التاريخ، بل التاريخ هو الذي يصنعنا."
      6- أوسكار وايلد : " أي أحمق يستطيع صنع التاريخ لكن العباقرة فقط يستطيعون كتابته".
      7- جيورج هيغل : " تاريخ العالم محكمة تصدر أحكاما."
      8- خوسيه ريزال : " كل شخص يكتب التاريخ حسبما يناسبه."
      9- وينستون تشرتشل : " التاريخ يكتبه المنتصرون"
      10- بول فاليري : " التاريخ عِلم الأشياء التي لا تتكرر."
      11- ونستون تشرشل : " التاريخ سيكون لطيفاً معي، فأنا أنوي كتابته."
      12- ثوماس جيفرسون :" يعلمنا التاريخ فقط ما هي الحكومات السيئة"
      13- ألدوس هكسلي : " أهم درس يمكن أن نستفيده من التاريخ هو أن البشر لا يستفيدون كثيرا من دروس التاريخ."
      14- أناتول فرانس : " كل كتب التاريخ التي لا تحتوي على أكاذيب مملة للغاية."
      15- شيشرون : " من لا يقرأ التاريخ يبقى أبد الدهر طفلا صغيرا."
      16- جورج سانتايانا : " دولة من دون ذاكرة هي دولة للمجانين".
      17- اللورد بولنغبورك : "التاريخ فلسفة نتعلمها بالأمثلة".
      18- جوزيف ستالين : " يظهر التاريخ أنه لا ولم يوجد جيوش لا تقهر."
      19- ماكس بيربوم : " التاريخ لا يكرر نفسه ، لكن المؤرخون يكررون بعضهم البعض".
      20- جين فوندا : " لا أعرف كيف يمكن تسمية بلاد يجهل شعبها الواقع والتاريخ بلاداً حرة."
      21- لامارتين : " التاريخ يعلم كل شيء بما فيه المستقبل".
      22- ابن خلدون : " إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق."
      23- نعوم تشومسكي : " هناك سبب وجيه لحقيقة أن لا أحد يدرس التاريخ، وهو أنه يعلمك أكثر من اللازم."
      24- بيرل باك : " لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي"
      25- محمد حسن علوان : " لماذا لا يغيرون شكل طغيانهم حتى يصبح تاريخنا أكثر تنوعاً على الأقل، ربما نمنح أحفادنا كتب تاريخ غير مملة."
      26- غيزو : " "أكثر شيء يرى التاريخ مخطئاً هو المنطق"
      27- روز اليوسف : " كلنا سنموت، ولكن هناك فرق بين شخص يموت وينتهي وشخص مثلي يموت ولكن يظل حيا بسيرته وتاريخه."
      28- محمد حسنين هيكل : " تاريخ كل أمة خط متصل، و قد يصعد الخط او يهبط، و قد يدور حول نفسه أو ينحني و لكنه لا ينقطع."
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • عزيزتي أطوآر لا خلا و لا عدم , فكر سليم وواضح ..
      تأكيداً وإضافة إلى ما ذكرتِ
      التاريخ صُنع من نظريات وضعت ضمن واقع ومتغيرات تعرضت لها بيئة المؤرخ
      ولا شك أن الأمانة والصدق والاعتدال من أهم الصفات التي يتحلون بها ..
      على سبيل المثال الكلام عن التدوين التاريخي فرضاً قبل الإسلام ,,
      هناك إشكالية ربط الظرف الزمني آنذاك وواقعنا الحاالي على وجه ( المقآرنات )
      وأيضاً إستلآم الأجيال التاريخ وتوثيقه من عصر إلى عصر لآخر
      وبإسلوب لآخر حتى يصل إلينا بصورته الآن ..

      أجمع الكثير على أن التاريخ يجب أن يحوي الاحداث المهمة فقط.
      ولو كان يحوي كل شيء لكان لزاما عليه بسرد حياة الشخص الواحد بدقائقها منذ ولادته حتى مماته
      ، ولو كان الأمر كذلك لما كان تاريخا , بل أصبح علما سرديا لا يمكن الواحد منا الخوض فيه..
      ألن تنقص هذه النقطة بعض الدلآئل على مصداقية أمر ماا .. ما رأيكِ ؟
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • مرحبا عزيزتي
      ..
      ربما هو ليس شرطا أن يكون المؤرخ
      من نفس البيئة،فنجد هناك الباحث
      من بيئات أخرى لتاريخ أمة لم يعايشها
      ولكن ربما سمع عنها فيسعى للبحث
      عن حقيقة تاريخها و تدوينه
      لا شك أن المتغيرات والظروف الزمنية
      تعلب دور فى المنقول إلينا
      ..
      وتحت هذه الفقرة أضع سؤالا هل
      التقنيات الحديثة قلصت من تلك
      المشوهات و المزيدات في تسجيل
      التاريخ؟

      ..
      النقطة الثانية..وعسى أن أكون وفقت
      في الفهم لها
      بالفعل التاريخ يعنى بتسجيل الأحداث المهمة
      ولكن هذه الأحداث من صنعها
      بالطبع صنعتها شخصيات،فإنتقاص
      ذكر تلك الشخصيات هو إنتقاص
      للأحداث التاريخية..والتفاصيل
      تأتي على حسب دور تلك الشخصية
      في إثارة الأحداث في تلك الفترة
      فإذا كانت بطولية،فستسرد
      الكثير من تفاصيل حياتها
      حتي يتأخذ مناه قدوة أو رمز
      بطولي لتلك الأمة...
      وتهميش ذكرها سيكون له
      له تأثير على المصداقية.
      وخاصة مصداقية المؤرخ.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

    • [ التآريخ بين الحقيقة والشكوك والمغآالطات ]
      ××××××××

      حول
      عُمر البشرية (ملايين السنين أم بضعة آلاف ) .. !!
      أعمار الانبياء وفرق السنين بينهم .. !!
      طول أعمآر البشر في القرون المآضية .. !!
      الإسرآئيليآت في تاريخ فلسطين .. !!
      النظريات _ بل التهريج _ الذي يدرسة الغرب عن نشأة الكون والإنسان .. !!

      الدين والعلم مصدرهما واحد هو الله عز وجل .. يقينا لا تناقض بينهما
      و اي تناقض يبدو بينهما فاما لان ما نعتقده حقيقة علمية
      ما هو الا فرضيات أو لأن ما نعتقده من الدين الصحيح
      هو مجرد أحاديث ضعيفة أو موضوعة أو روايات لا أصل لها أو اسرائيليات وما أكثرها أو تفاسير لم تساير مستجدات العصر

      //
      ( قل سيروا في الأرض و أنظروا كيف بدأ الخلق )
      أين نحن من كل ذلك ؟

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • هل التقنيات الحديثة قلصت من تلك
      المشوهات و المزيدات في تسجيل
      التاريخ؟


      ليست لدي درآية صراحة بأمر التوثيق والحفظ والحماية
      عن طريق التقنيات الحديثة .. ساحاول البحث عنه ,
      في النقطة الثانية ..
      تجدين السرد في تفاصيل حيآة البطل او المنتصر
      في حدث ما .. ضرورة لهدف التعلّم ,, ممكن ذلك .
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • فى نقطة التقنيات لا أعنى بها
      التوثيق وفقط
      ولكن أقصد
      فى النقل
      ومزج الصور،
      ..
      سأتطرق لبرنامج ..سرى للغاية
      وهو برنامج عرض لفترات على قناة
      الجزيرة
      والذى بحث فى تاريخ الأمة فى
      حقبة مضت و أخرج الكثير من
      الجوانب التاريخية التي ربما
      نقلت بصورة أخرى قبل ذاك
      ..
      بعض البرامج كشاهد على عصر
      أيضا تطرق إلى المخفى من الأمور
      ..
      سرد السير أراه مهم
      ومن الجميل أن نعنى بالقراءة لمن
      كان لصولاتهم وجولاتهم
      أثر ولو لكن موجع لنا

      ..
      مثلا
      لو سألتك عن تاريخ تأسيس
      الكيان اليهودي بأرض فلسطين
      من الشخصية البارزة فى تأسيسه؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن

      انتقاءٌ موفّقٌ أختي الكريمة "آنسة فلورا"

      أخشى أنني لا أملكُ ما يمكنني المشاركة به لذا سأكتفي بالمتابعة و الإستفادة من الطرح و النقاشات الثرية

      فقط أودّ الإشارة أنه حين قراءة التأريخ ينبغي التنبّه لعدّة أمور:

      - إن كان المؤرّخُ عدواً أو مخالفاً لمن يؤرّخ له، فإنّه ينبغي التثبّت و التأكّد قبلَ الأخذ بروايته، و كذلك الأمر إن كان المؤرّخ ولياً أو متابعاً للمؤرّخ له
      فالأوّل سيحاول القدح في مخالفه، و الثاني سيحاول تبرئة موافقه

      - عدم الإعتماد على مصدر واحد، بل البحث و المقارنة بين مصادر عدّة
    • موضوع قيم بارك الله فيك
      ليست المشكلة في كتابة التاريخ وإنما في تهميش بعضا منه أو بمعنى أخر طمسه
      فكم من الكتب أجتهد فيها المشايخ والمؤرخين تؤرخ حقب زمنية وأحداث حدثت
      في بعض الدول
      لكنها صودرت ومنعت من النشر
      فكيف للأجيال أن تطلع عن أحداثها
      فربما الأمر مرجعه خوفا من تفجر قضايا وأحداث
      خمدت منذ سنين ، وربما لأوضاع سياسية بحته
      ومن يريد أن يوثق التاريخ لا بد أن يكون لديه مراجع
      وأن يأخذ برأي المؤرخين والمشايخ والأدباء
      المعاصرين للاحداث التي سيدونها لتكون صحيحة
      المصدر .
    • لكل تاريخ زمن ولكل تاريخ رجال تكتبه و يكتبهم
      أما التاريخ الذي سبقتنا به أمة سجلة تاريخها بانتصارتها ذاك هو تاريخ من يدرس اجيال التاريخ الحالي
      أذن لكل تاريخ مدونون و كتاب كتبوا و سطرو أحداث و أساطير التاريخ
    • أطوار كتب:

      فى نقطة التقنيات لا أعنى بها
      التوثيق وفقط
      ولكن أقصد
      فى النقل
      ومزج الصور،
      ..
      سأتطرق لبرنامج ..سرى للغاية
      وهو برنامج عرض لفترات على قناة
      الجزيرة
      والذى بحث فى تاريخ الأمة فى
      حقبة مضت و أخرج الكثير من
      الجوانب التاريخية التي ربما
      نقلت بصورة أخرى قبل ذاك
      ..
      بعض البرامج كشاهد على عصر
      أيضا تطرق إلى المخفى من الأمور
      ..
      سرد السير أراه مهم
      ومن الجميل أن نعنى بالقراءة لمن
      كان لصولاتهم وجولاتهم
      أثر ولو لكن موجع لنا

      ..
      مثلا
      لو سألتك عن تاريخ تأسيس
      الكيان اليهودي بأرض فلسطين
      من الشخصية البارزة فى تأسيسه؟


      التقنيات الحديثة تخوف.. اليوم مو صعب أن يُعمل تعديل
      أو إضافات أو تحريف لصورة أو مخطوطة بشكل أقرب إلى النسخ الحقيقة ,
      في الأخير نُرجح المنطق على كل ما نسمعه ونقرأه ..
      عن نفسي لآ أثق بكل ما أسمعه وأراه , ,

      أتوقع البريطاني
      بعد وعد بلفور وشروط الانتداب بدأت الحركة حقيقية يسررواا هجرة اليهود بهدف تأسيس وطن قومي في فلسطين
      وهذا قبل الحرب العالمية .. ومن قبل وعد بلفور كان هناك أكثر من مؤتمر لمحاولات تهدف أيضا
      لتجمع اليهود في بقعه وااحدة بعد إنتشار لهم ف اروبا وووبعضهم ف فلسطين وشي من الدول العربيه
      من غير قتل الألمااني لعدد كبير من اليهوود .. إستقروا بعد وعد بلفور بدأوا بالتحرك ل فلسطين..

      تاريخ فلسطين .. لا أعلم !!!! هو تاريخههم ممنهج من من ؟؟
      لاهوتيون ومؤرخون وباحثون غربيون يهود ومسيحيون، وكذلك باحثون عرب مسلمون ومسيحيون.
      الإسرائيليات كثرت .. وقبل كذا سنة أحد عمل برناامج ( نسيت إسمه _ بدور عليه ~!@q)
      يتحدث عن اليهود والتلمود والخامات و تفاسير فالرمووز , دبلجة او الصوت حقيقة عربي ما اعرف .. عمل ضجة كبيرة
      وانقسم الناس في نقده إلى نصفين [ حقيقة / دسائس ومخططات صهيونية ] .. والله أعلم
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن

      انتقاءٌ موفّقٌ أختي الكريمة "آنسة فلورا"

      أخشى أنني لا أملكُ ما يمكنني المشاركة به لذا سأكتفي بالمتابعة و الإستفادة من الطرح و النقاشات الثرية

      فقط أودّ الإشارة أنه حين قراءة التأريخ ينبغي التنبّه لعدّة أمور:

      - إن كان المؤرّخُ عدواً أو مخالفاً لمن يؤرّخ له، فإنّه ينبغي التثبّت و التأكّد قبلَ الأخذ بروايته، و كذلك الأمر إن كان المؤرّخ ولياً أو متابعاً للمؤرّخ له
      فالأوّل سيحاول القدح في مخالفه، و الثاني سيحاول تبرئة موافقه

      - عدم الإعتماد على مصدر واحد، بل البحث و المقارنة بين مصادر عدّة


      مرحبا بك آخي الكريم .. محب بآئن ..
      إن كنت تخشى , إذاً يجب أن أخشى أكثر , فكري محدود ومصادري قليلة نتحاور لنستفيد..

      يمكن أن نناقش نقطة أخرى .. غير الدقة والتحريف ..
      في رأيك ونحن في زمن التناقضات والصراعات المذهبية والعولمة وغيرهاا
      من هو المؤرخ الأجدر لـ يكتب أحوالنا اليوم , ليصبح تاريخا غدا ً ؟؟
      وما هي السمة السائدة التي ستطغي على [ تاريخ القرن الواحد والعشرين ] ؟

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

    • صادرت سلطات مطار القاهرة 6 كتب تاريخية. مطبوعة من أكثر من مائة عام. حاول
      فرنسي تهريبها داخل حقائبه لدي سفره إلي باريس.

      اشتبه المقدم أحمد الشيخ
      مشرف صالة السفر رقم 1 في حقائب الفرنسي فيليب آلان - 60 عاما - حيث تم ضبط كتب
      تتحدث عن الفلسفة والدين والموسيقي. باللغتين العربية والفرنسية. يعود بعضها إلي
      عام 1895. اعتبرها رجال وحدة المضبوطات الأثرية بالمطار كتبا ذات قيمة تراثية
      وتاريخية وأوصوا بمصادرتها لصالح دار الكتب المصرية والسماح للراكب بالسفر.


      ما هدف تهريب أجنبي لكتب تاريخية .. تجارة أم ... لهدف آخر ؟؟!!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • ولد الفيحاء كتب:

      موضوع قيم بارك الله فيك
      ليست المشكلة في كتابة التاريخ وإنما في تهميش بعضا منه أو بمعنى أخر طمسه
      فكم من الكتب أجتهد فيها المشايخ والمؤرخين تؤرخ حقب زمنية وأحداث حدثت
      في بعض الدول
      لكنها صودرت ومنعت من النشر
      فكيف للأجيال أن تطلع عن أحداثها
      فربما الأمر مرجعه خوفا من تفجر قضايا وأحداث
      خمدت منذ سنين ، وربما لأوضاع سياسية بحته
      ومن يريد أن يوثق التاريخ لا بد أن يكون لديه مراجع
      وأن يأخذ برأي المؤرخين والمشايخ والأدباء
      المعاصرين للاحداث التي سيدونها لتكون صحيحة
      المصدر .


      مرحبا أخي ولد الفيحاء .. القيّم هو حضورك
      كتابة التاريخ .. علآمة إستفهام !!
      ومصادرة التاريخ الحقيقي.. جريمة في نظري
      ولكن مع تلك الأسباب التي ذكرتها .. تهميشهآ وأن
      تحوي تطرف ونزعاات وحساسيات .. وأسرار وخصوصيات
      أُفضل أن لآ أقرأها .. شخصياً
      ’’
      تذكرت كتااب [ أسرار القادة العظام ] من ضمنهم صااحب الجلالة
      قرأته ولآ أعلم للآن مدى وآقعية الأحداث التي سردها الكااتب
      !!!!!!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • الغاضب بصمت كتب:

      لكل تاريخ زمن ولكل تاريخ رجال تكتبه و يكتبهم
      أما التاريخ الذي سبقتنا به أمة سجلة تاريخها بانتصارتها ذاك هو تاريخ من يدرس اجيال التاريخ الحالي
      أذن لكل تاريخ مدونون و كتاب كتبوا و سطرو أحداث و أساطير التاريخ


      مرحبا آخي .. الغاضب بصمت
      أجل ونحن نتحآور في وآقعية ما ذُكر في التاريخ في كل عصرٍ مضى
      ,,
      هناك أمور تجعلك تتسائل مثل :
      إختلاف البعض في مسألة وجود الديناصورات ؟؟
      قالوا ظهرت على الارض قبل 180 مليون سنه واختفت قبل 60 مليون سنه
      قبل ظهور الانسان على الارض بنحو 55 مليون سنه

      ~!@q

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • مرحبا آنسة فلورا :

      يقول الطبري وهو مؤرخ في مقدمة كتابه التاريخي :

      " فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه, من أجل أنه لم يعرف له وجها في الصحة, ولا معنى في الحقيقة, فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قِبَلِنا, وإنما أوتي من قِبَلِ ناقليه إلينا, وأننا إنما أدينا ذلك على نحو ما أُدِّيَ إلينا "

      إذن نلاحظ أن هناك ارتباط بين الرواية التاريخية والكتابة التاريخية, فها هو الطبري يشير إلى أنهم - من باب الأمانة العلمية ربما - قد أثبتوا كل ما نُقل إليهم مع نسبته إلى قائله, دون تغليب رواية على رواية, أو خبر على خبر, أو الإشارة إلى ضعف أو خطأ , نقلواوأثبتوا كل المعلومات التي وصلت إليهم مهما تعددت الروايات وتناقضت!

      فتــركوا القارئ في حيرة ودهشة بين تلك المتناقضات!

      ويقع العبءُ على القارئ ليوازن ويرجح ويقارن, وهذا يقودنا إلى سؤال: هل كل قارئ مؤهل ليقوم بذلك؟

      قد يبدو ذلك يسيرا للباحث المتخصص المدقق, لكن لن يكون كذلك للقارئ العادي!

      لا أدري هل يحق لي أن اقول - من وجهة نظر قاصرة- أن الإشكالية ليست في التاريخ ذاته , وإنما في منهجية الكتابة التاريخية أولا , ومدى إلتزام المؤرخ بها.

      وفي " القراءة التاريخية" ثانيا, ومدى فهم القارئ و قدرته على الموازنة والترجيح (إن صح التعبير)

      ***

      هناك كتاب قيم لمحمد قطب له علاقة وثيقة بهذا الموضوع بعنوان ( كيف نكتب التاريخ الإسلامي )
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • كثيرا عندما أقرأ التاريخ وأرى أحداثه فعلآ أفكر في مدى مصادقية
      ما كتب وهل فعلا الأحداث سجلت كما حدث
      لكن بالرجوع لكتب عديدة نرى أن نفس الآحداث قد كتبت وسردت بنفس التكرار
      وهنالك من يقوم دائما أن التاريخ قد شوه وأن هذة الشخصية قد شوهت بما كتب عنها وبما قيل عنها أيضاا
      في الوقت الحالي نجد أن العديد من قنوات الإعلام قد حولت التاريخ إلى مسلسلات وأفلام
      أنجذب لها حتى من لا يحب التاريخ لأنها عرضت بطريقة تشد المتلقي
      لكن نجد أن هنالك فئة تعارض مثل هذا الطرح لنها قد تكون قللت وشوهت شخصية تاريخية
      يظن أنها لعبت دورا كبيرا وبارزا في أحداث دولة او شعب
      ومازال السؤال يحيرناا
    • الرواية الأدبية تلجأ إلى نمط مشحون بالرمزية
      والروائي هو فنان خيالي يضطر أحيانا لتوظيف أدوات فنية للتنسيق وما إلى ذلك
      وربما قد يتخلف في أمر أو يرسمه بطريقة رمزية مبهمه .. لا أدري الله أعلم


      الرمزية مذهب من المذاهب الأدبية الحديثة, ولاتدل على الإبهام والغموض دائما, بل قد تكون إشارة أو علامة لفكرة عميقة يقصدها الأديب, والإرث الأدبي الإنساني القديم لم يكن كلُّه قائما على الرمزية, فقد نجد نتاجات أدبية قائمة على الوضوح والواقعية.

      ولا أخفيك سرا أنني أشرتُ إلى علاقة " الأدب" بتدوين التاريخ , لأنه لا تزال تعلق في ذهني فكرة كتاب قرأته وأنا في المرحلة الثانوية بعنوان " بين الأدب والتاريخ " أشار مؤلفه بوضوح إلى دور الأدب في توثيق الأحداث التاريخية بصورة أكثر صدقــا ووضوحا في بعض الأحيان.

      واستدل بذلك على بعض الأحداث التاريخية الماضية , وقـارن بين صورتها في كتب التاريخ وصورتها في كتب الأدب والروايات الأدبية.
      فــوجد من خلال دراسته أن الأدب كان أكثر صدقا وواقعية وإنسانية ووضوحا في تصوير الأحداث!

      مثلا: إبادة الهنود الحمر في أمريكا الشمالية واستغلالهم من قبل الإنجليز , صوّره أحد كتب التاريخ بصورة تختلف عن الصورة التي وردت في رواية أدبية تاريخية لأحد الكتاب.

      والمؤلف قارن بين الصورتين : كتب التاريخ كانت متحيزة للمحتل, وتظهر المحتل في صورة مشرقة .

      والرواية الأدبية نقلت الواقع كما هو, فكانت مع المستضعفين من الهنود الحمر الذين أبادهم الإنجليز واستولوا على أراضيهم وخيراتهم.

      ***


      هذا ما أتذكره من الكتاب, فقد مضى زمن طويل مذ قرأته!
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • عزيزتي فلورابشأن تاريخ فلسطين فهويحتاج إلى وقفة طويلة..ولكن بعد لم تصلي إلى من أردتعلى العموم البحث عن بواطن الأمور جيد،فهى تقود إلىمعرفة جيدة بباقى الهرم التاريخيلأي تاريخ يقرأ....دائما ما نسمع التاريخ يعيادنفسه،فهل فعلا هو كذلك؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • m!ss flora كتب:

      حكم / أقوآال / إقتباسات / مقولآت .. [ عن التآريخ .. ]
      ________________________________________________

      120- جين فوندا : " لا أعرف كيف يمكن تسمية بلاد يجهل شعبها الواقع والتاريخ بلاداً حرة."
      21


      استوقفتني هذه المقولة كثيرا!

      و أرى أنها تنطبق على واقعنا للأسف الشديد
      كم تحادثتُ مع كثيرين، فوجدتهم لا يكادون يفقهون شيئا عن تأريخ بلادهم

      و من لديه بعض المعرفة، هي معرفةٌ مشوبةٌ بكثيرٍ من الحقائق المشوّهة

      فما سببُ جهل كثيرٍ من شبابنا تأريخ بلادهم؟
    • m!ss flora كتب:


      مرحبا بك آخي الكريم .. محب بآئن ..
      إن كنت تخشى , إذاً يجب أن أخشى أكثر , فكري محدود ومصادري قليلة نتحاور لنستفيد..

      يمكن أن نناقش نقطة أخرى .. غير الدقة والتحريف ..
      في رأيك ونحن في زمن التناقضات والصراعات المذهبية والعولمة وغيرهاا
      من هو المؤرخ الأجدر لـ يكتب أحوالنا اليوم , ليصبح تاريخا غدا ً ؟؟
      وما هي السمة السائدة التي ستطغي على [ تاريخ القرن الواحد والعشرين ] ؟



      الكريمة "آنسة فلورا"
      حقاً لا أدري من هو المؤرّخ الأجدر

      لكن ما أعلمه أن المؤمن الحقّ هو الأجدر بكلّ شئ

      لربما ينبغي السؤال عن المنهج الذي ينبغي اتباعه في كتابة التأريخ -مثلما تفضلت الكريمة فكر- لا عن من يكون أجدر لكتابته
      فلو اتّفق على منهجٍ صحيحٍ و التُزمَ به، سهلَ تسجيلُ أحداث التأريخ

      برأيك أيّ المنهجين أجدر
      منهج السرد المجرّد للأحداث و الوقائع، أم منهج التحليل و التفسير لها؟
    • صباح الخير عزيزتي .. فكر



      ويقع العبءُ على القارئ ليوازن ويرجح ويقارن, وهذا يقودنا إلى سؤال: هل كل قارئ مؤهل ليقوم بذلك؟


      يجب أن يكون مؤهلاً , أقلها في فهم التآريخ والإستفادة منه .. الغير مؤهل لآ يقرأ التاريخ, وإن قرأ لآ يضر ولا يسمن
      يقول أرنولد توينبي في محاضرة ألقاها في القاهرة في الستينيات من القرن الميلادي المنصرم
      ' إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس'
      ...!!




      قد يبدو ذلك يسيرا للباحث المتخصص المدقق, لكن لن يكون كذلك للقارئ العادي!

      لا أدري هل يحق لي أن اقول - من وجهة نظر قاصرة- أن الإشكالية ليست في التاريخ ذاته , وإنما في منهجية الكتابة التاريخية أولا , ومدى إلتزام المؤرخ بها.



      القراءة المطلوبة للقارئ العادي هي قراءة متدبرة متفحصة يجب أن تكون هآدفة، أن تقف أمام أحداث التاريخ الإسلامي على سبيل المثال
      ليست سردًا تاريخيًا للأحداث بقدر ما هي تنقيب بين أسطره على مدلولات هذه الأحداث والوقائع وعلاقتها بواقعنا المعاصر
      المنهجية مسؤولية عالِم أمين باحث وناقد متخصص .. إن كانت هنآ الإعاقة كما ذكرتِ يبقى العبء على القارئ.
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • وردة الوفاء كتب:

      كثيرا عندما أقرأ التاريخ وأرى أحداثه فعلآ أفكر في مدى مصادقية
      ما كتب وهل فعلا الأحداث سجلت كما حدث
      لكن بالرجوع لكتب عديدة نرى أن نفس الآحداث قد كتبت وسردت بنفس التكرار
      وهنالك من يقوم دائما أن التاريخ قد شوه وأن هذة الشخصية قد شوهت بما كتب عنها وبما قيل عنها أيضاا
      في الوقت الحالي نجد أن العديد من قنوات الإعلام قد حولت التاريخ إلى مسلسلات وأفلام
      أنجذب لها حتى من لا يحب التاريخ لأنها عرضت بطريقة تشد المتلقي
      لكن نجد أن هنالك فئة تعارض مثل هذا الطرح لنها قد تكون قللت وشوهت شخصية تاريخية
      يظن أنها لعبت دورا كبيرا وبارزا في أحداث دولة او شعب
      ومازال السؤال يحيرناا


      مرحبا عزيزتي .. وردة الوفآء
      تشرفت بمرورك غآالية
      فكرة عرض القصص التاريخية لشخصيات معروفة في مشاهد وأفلام
      هذه الطريقة مفيدة لكم كبير من شرائح المجتمع
      ولكن هل نتقبلها لدرجة عرض قصص الأنبياء مثل : قصة السيدة مريم / سيدنا يوسف وغيرهم ؟!!
      ما رأيكِ ؟ والمسلسل التاريخي بطبعه يحوي على تفااصيل كثيرة ودقيقة

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      مرحبا آخي .. الغاضب بصمت
      أجل ونحن نتحآور في وآقعية ما ذُكر في التاريخ في كل عصرٍ مضى
      ,,
      هناك أمور تجعلك تتسائل مثل :
      إختلاف البعض في مسألة وجود الديناصورات ؟؟
      قالوا ظهرت على الارض قبل 180 مليون سنه واختفت قبل 60 مليون سنه
      قبل ظهور الانسان على الارض بنحو 55 مليون سنه

      ~!@q



      كيف ذلك!!!!؟؟
      أجهدة فكري لي اتوصل لخيط يقودني الي الفهم فلكن اباء أن يصل الفكر الي شي لا أعلم ربما لن الامر غير مفهوم أو أن شي ما يجول في خاطرك

      اليس هو الاختلاف قائم من ذو قيام التاريخ و حتا التاريخ لم يسلم من الاختلاف بين المفكرين.