التمييز بين الطالبات ........... دعوة للنقاش

    • التمييز بين الطالبات ........... دعوة للنقاش

      التمييز بين الطالبات
      كثيرا ما نرى الفتيات يكرهن ماده دراسية ما
      ومدرسة دون اخرى
      فما السبب يا ترى ؟


      هل يلعب تمييز طالبة على أخرى دور في ذلك ؟!

      احيانا نول الطالبة المتميزة المتفوقه جميع الاعمال المتميزة
      فنرى طالبة دائما تكون في الاذاعة الصباحية
      وتحصل على امتيازات كثيرة
      وتفضلها جميع المعلمات
      وهذا طبعا من باب تشجيعها .... وتنمية مواهبها

      ولكن

      ما شعور زميلاتها
      اللاتي قد يكون لديهن بعض المهارات و الابداعات لكن بشكل اقل منها
      ولم يجدن الفرصة للظهور
      او زميلاتها اللاتي لا يمتلكن هذه الامور

      كيف تكون العلاقة بين هذه الطالبة المتميزة المحبوبة من الجميع و زميلاتها في المدرسة ؟؟

      وهل من الممكن ان ينتج عن ذلك مشاكل بين الطالبات ؟؟؟؟!!!!!!!!!!




      اتمنى تفاعلكم مع الموضوع
      و سرد بعض التجارب الواقعية
      و الحلول المجربة للقضاء على هذه المشكلة .................


      وجزاكم الله خيرا


      """ ملاحظة """""
      طلبت مني احدى الطالبات عرض هذا الموضوع
      لانها تقوم حاليا ببحث عنه وسينشر باذن الله في مجلة
      فاتمنى التفاعل حيث ان الوقت ضيق """"""""""""
    • Re: التمييز بين الطالبات

      كاتب الرسالة الأصلية أمــــــ الحـــب ـير
      [B]التمييز بين الطالبات
      كثيرا ما نرى الفتيات يكرهن ماده دراسية ما
      ومدرسة دون اخرى
      فما السبب يا ترى ؟


      هل يلعب تمييز طالبة على أخرى دور في ذلك ؟!

      احيانا نول الطالبة المتميزة المتفوقه جميع الاعمال المتميزة
      فنرى طالبة دائما تكون في الاذاعة الصباحية
      وتحصل على امتيازات كثيرة
      وتفضلها جميع المعلمات
      وهذا طبعا من باب تشجيعها .... وتنمية مواهبها

      ولكن

      ما شعور زميلاتها
      اللاتي قد يكون لديهن بعض المهارات و الابداعات لكن بشكل اقل منها
      ولم يجدن الفرصة للظهور
      او زميلاتها اللاتي لا يمتلكن هذه الامور

      كيف تكون العلاقة بين هذه الطالبة المتميزة المحبوبة من الجميع و زميلاتها في المدرسة ؟؟

      وهل من الممكن ان ينتج عن ذلك مشاكل بين الطالبات ؟؟؟؟!!!!!!!!!!




      اتمنى تفاعلكم مع الموضوع
      و سرد بعض التجارب الواقعية
      و الحلول المجربة للقضاء على هذه المشكلة .................


      وجزاكم الله خيرا


      """ ملاحظة """""
      طلبت مني احدى الطالبات عرض هذا الموضوع
      لانها تقوم حاليا ببحث عنه وسينشر بأذن الله في مجلة
      فاتمنى التفاعل حيث ان الوقت ضيق """"""""""""
      [/B]
    • Re: التمييز بين الطالبات

      كاتب الرسالة الأصلية أمــــــ الحـــب ـير
      [B]التمييز بين الطالبات
      كثيرا ما نرى الفتيات يكرهن ماده دراسية ما
      ومدرسة دون اخرى
      فما السبب يا ترى ؟
      مسألة كره مادة دراسية أو غيرها قد يتحكم فيه ميول الطالبة بشكل كبير وكذلك أسلوب التدريس الذي تتبعه المعلمة فذ هذه المادة الدراسية ...

      هل يلعب تمييز طالبة على أخرى دور في ذلك ؟!
      وتمييز الطالبة لا يلعب دورا في مدى قابليتها لمادة دون أخرى ولكن تميّزها هو الذي يلعب دورا في هذا الأمر


      احيانا نول الطالبة المتميزة المتفوقه جميع الاعمال المتميزة
      فنرى طالبة دائما تكون في الاذاعة الصباحية
      وتحصل على امتيازات كثيرة
      وتفضلها جميع المعلمات
      وهذا طبعا من باب تشجيعها .... وتنمية مواهبها

      ولكن

      ما شعور زميلاتها
      اللاتي قد يكون لديهن بعض المهارات و الابداعات لكن بشكل اقل منها
      ولم يجدن الفرصة للظهور
      او زميلاتها اللاتي لا يمتلكن هذه الامور
      تقدير الطالبة المتميزة وفتح المجال أمامها لمزيد من التميز والعطاء وتنمية المواهب دون إهمال لزميلاتها هو واجب المدرسة وليس أمرا ثانويا أو خطأ تتحمل المدرسة وزره ... وأعتقد أنه يثير الدافية لبقية الطالبات للمزيد من بذل الجهد والعطاء والمنافسة وإبراز القدرات ..
      أما الطالبات اللاتي لا يمتلكن هذه المواهب فلا شك أن لديهن قدرات أخرى يأتي دور المدرسة في اكتشافها وتنميتها

      كيف تكون العلاقة بين هذه الطالبة المتميزة المحبوبة من الجميع و زميلاتها في المدرسة ؟؟
      طبعا العلاقة لا شك ستكون علاقة طيبة يملؤها الود والاحترام المتبادل لأانها محبوبة كما أوضحت ولكن لا بد من التنويه لنقطة مهمة الطالبة المتميزة لا بد أن تبتع عن التعالي أو الغرور لان التعالي والغرور هو عدو للنجاح ولا شك والنجاح لا يكون فقط بالتميز في المجال المدرسي والأنشطة بقدر ما يكون في تكوين علقات طيبة بالناس جميعا وتقديم ما تمتلك من قدرات لخدمة هؤلاء الناس ولا شك أن الناس المحيطين بها غالبا هم زميلاتها في المدرسة



      وهل من الممكن ان ينتج عن ذلك مشاكل بين الطالبات ؟؟؟؟!!!!!!!!!!
      طبعا قد تنتج مشاكل تنبع من الشعور بالغيرة لدى بعض الطالبات ولكن تستطيع المعلمة المشرفة أو الإدارة المدرسية من تلافي هذه الأمور حينما تتمكن من إعطاء كل ذي حق حقه حتى بالنصيحة والإرشاد على أقل احتمال



      اتمنى تفاعلكم مع الموضوع
      و سرد بعض التجارب الواقعية
      و الحلول المجربة للقضاء على هذه المشكلة .................


      وجزاكم الله خيرا


      """ ملاحظة """""
      طلبت مني احدى الطالبات عرض هذا الموضوع
      لانها تقوم حاليا ببحث عنه وسينشر باذن الله في مجلة
      فاتمنى التفاعل حيث ان الوقت ضيق """"""""""""
      [/B]



      سيثبت الموضوع أملا في تفاعل الأخوة والأخوات والله كريم :confused:
    • Re: Re: التمييز بين الطالبات

      كاتب الرسالة الأصلية أنوار
      [B]سيثبت الموضوع أملا في تفاعل الأخوة والأخوات والله كريم :confused: [/B]

      ------
      اشكرك اختي انوار على الاجابه |e
    • Re: التمييز بين الطالبات ........... دعوة للنقاش

      لا أحد ينكر أن التمييز بين الطلبه هو واقع نعيشه نحن المعلمــــــــــين و المعلمـــات وهو بالتأكيد يلعب دور كبير .......... وكبير جداً في جذب أو تنفير الطلبة من مادة دراسية دون أخرى .
      ولــــــــــــي عودة للموضوع بإذن الله . ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      عندما كنت طالبة في المرحلة الثانوية على وجه الخصوص كنت متميزة جدا وكنت أحصل على العلامات الكاملة في جميع المواد وخصوصا أنني كنت أدرس الفرع العلمي ( عن الحسد عاد )
      المهم كانت معلمة اللغة العربية تجعلني أول من يقرأ درس النصوص والقراءة ومعلمة الدين تجعلني أول من يقرأ ويتلو القرآن أو حتى قراءة الحديث ومعلمة الانجليزي نفس الشئ .. كنت لنشاطي أشترك في الاذاعة المدرسية والمختبر والأنشطة اللاصفية مثل مسابقات تحفيظ القرآن والمسابقات الثقافية وأوليمبياد الرياضيات

      ولكن

      فجأة


      وبدون قصد مني ولا من معلماتي

      أكتشف أن زميلاتي قد بدأن يتحسسن من وجودي ... ومن تميزي ... عانيت الكثير من الغيرة ... لدرجة أنه ذات يوم أخذت احدى زميلاتي دفتر الرياضيات كي تنقل منه لأن دفترها ناقص ولكن ماذا يا ترى تتوقعون فعلت بالدفتر وكان آخر اسبوع قبل الامتحانات النهاية؟؟؟







      لقد حرقت الدفتر

      :sad

      وقالت أنه ضاع وتأسفت مني واعترفت لي بفعلتها عندما أصبحت معها في السنة النهائية من الجامعة

      انظروا ماذا فعل تميز الطالبة ومحاباة معلمتها لها

      علني أوصلت بفكرتي هذه الرسالة المطلوبة

      شكرا لكم
      تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]
    • ان التفوق هيه نعمه من الخالق عزوجل ولا يكون

      هناك تفوق وتميز الا بالجهد والمثابره والنفس


      القنوعه هي التي يتحقق بها كل شيء اختي اتمني


      لكي التفوق والعلو دئما وان تكوني بدرجة الدكتوره


      وبمتياز انشاء الله وفي كل خطوه سلامه تكون السعاده نبراس

      يرفرف في جوكي الساطع واتمني لكي كل خير





      ايمن البوسعيدي
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      قد يميز المعلم او المعلمة طالب ما بسبب تفوقه أو جرأته أو نشاطه في المدرسة أو غيرها من الأسبــــــــــاب التي بالتاكيد لا ينتبه إليه بقية الطلبه وبالتالي تؤثر فيهم بدرجة كبيرة جداً قد تصل لحد الكره في أحيان كثيرة ... والإبتعاد عن معاملة ذلك الطالب في أحيان أخرى .........بعض المعلمين والمعلمات لا ينتبهوا لهذه الظاهرة ويستمروا فيها ........دون أن يشعروا بمدى خطورتها وما تحمله من عواقب للطالب المميز وللمعلم نفسه ..... يا ترى ما هي الطرق التي من الممكن أن نكافأ فيها المتميز في الصف دون أن نثير بقية الطلبة عليه أو على المعلم الذي قام بعملية التميز ؟؟! سؤال أطرحه عليكم لأني بصراحة لم أجد طريقة فعالة في هذا الجانب .......... ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • هذا يعتمد على المعلم نفسه في كيفية توزيع ذلك الاهتمام بين الطلبة جميعا دون ان يميز بين طالب وآخر في معاملته ... لان الاهتمام بالطالب المجتهد دون غيره له دور ايجابي وايضا دور سلبي في الوقت نفسه
      الدور الايجابي هو ان ذلك الاهتمام والتشجيع يرفع معنويات الطالب المجتهد ويدفعه الى المزيد والمزيد من الاجتهاد والتفوق اما بالنسبه لبقيت الطلبة فإنه قد يدفعهم ذلك بروح المنافسه للقيام بواجباتهم على اكمل وجه حتى يثبتوا تفوقهم وانهم ليسوا اقل من ذلك المجتهد وفي الوقت نفسه قد يلعب ذلك دور سلبي وهو ان يشعر الطلاب بنوع من الاحباط فيؤدي ذلك الى اهمال دراستهم لانهم اجتهدوا ام لم يجتهدوا لن ينالوا من شئ من الاهتمام الذي تمتع به زميلهم المجتهد لانهم لم يشعروا بالتشجيع من قبل المعلم
      وهنا لابد ان يساوي المعلم في معاملته لطلبة فذلك يبعث روح المشاركة والنشاط بين الطلاب وان يشجع الطالب الكسول ويبين انه قد يتحسن مع الزمن وانه ليس اقل من غيره اما الطالب المتميز فيكافأه على نشاطه دون مبالغة اي يعطيه حقه فقط دون زياده وان لا يجعل كل الادوار القيادية في الفصل له وحده بل يوزعها بين جميع الطلبة فالطالب الحركي والنشيط يجعله لقيادت الصف اما الطالب كثير الاطلاع يجعله يختص بشؤون المكتبه في الصف اما الطالب البق فيجعله في الاذاعه وهكذا كل حسب قدرته وهوايته دون تمييز
    • سلام

      يتساوى في ذلك الطالب والطالبة

      من وجهة نظري أري أن ذلك يبرز في مرحلة المراهقة المبكرة

      حيث يبدأ كل طالب سواء كان ذكرا أو أنثي في محاولة اثبات وجوده

      كما أن التغيرات التي تطرأ عليه وافرازات هذا السن تجعله في جو من

      الأضطراب يحاول معه أن يخلق بداخله نوع من التوازن وبسبب قلة خبرته قد يتجه

      اتجاه غير سوي من هنا يجب أن يكون هنالك نوع من المراقبة والرفق وعدم أخذ الأمور بظواهرها

      محاولة مصادقته او مصادقتها قد تفيد كثيرا

      بالنسبة للفتاه هذه الأمور قد تؤثر عليها أكثر وقد تتضح عليها أكثر ايضا نتيجة لتركيبها وعاطفتها

      التمييز منهي عنه دينا وعرفا في كل المجالات

      بالنسبة للمعلم أو المعلمة قد يكون من المفيد مثل ما أسلف الأخوه أعلاه أن يعطوا كل طالب مسؤولية ما

      بحيث يشعر الجميع بأهميته 0

      تحياتي 0