الوسائل التعليمية

    • الوسائل التعليمية

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أصبح انتشار " الوسائل التعليمية " مصطلحا واستعمالا شيئا مألوفا عند معظم فئات المجتمع المثقف منها وغير المثقف،العاملة في نطاق التعليم أم غير العاملة ، ولما للوسائل التعليمية من دور وأهمية في ميدان التدريس فإن جميع المؤسسات التعليمية وعلى كافة مستوياتها أصبحت توجه جزءا كبيرا من اهتماماتها لتوفير الوسائل ، والتأكيد على ضرورة استخدامها والاستفادة منها في عملية التدريس0

      لكن المتتبع لنوعية ومدى استيعاب مفهوم "الوسائل التعليمية" لدى الغالبية العظمى ممن يبدون اهتماما وحماسا لها ،سيجد أن فهم ماهية الوسيلة يحتاج إلى تصحيح وبلورة في كثير من الأحيان ، إلى جانب ضرورة توضيح الرؤية لعمليتي الاختيار والاستخدام في المواقف التعليمية 0

      لكل مشكلة أسباب ،والطريق الصحيح للوصول إلى حلها يبدأ بمعرفة الأسباب ،ومشكلة الوسائل التعليمية التي تحدثنا عنها تتركز أسبابها في " أخطاء " لابد من إزاحتها عن الطريق حتى نتمكن من تحقيق الأبعاد التربوية ونرتقي بتدريسنا بصورة مستمرة ، والأخطاء يمكن تلخيصها في الآتي:

      أولا: فهم المقصود بالوسيلة التعليمية0

      ثانيا: تصور الأهداف من استخدامها0

      ثالثا: كيفية اختيار وانتاج واستخدام الوسيلة0


      وسوف نناقش هذه النقاط بإيجاز قدر الإمكان ، لأن هذه القضايا ميادين لأبحاث علمية ، ولا تكفي مقالة كهذه للتفصيل الدقيق0

      أولا: المقصود بالوسيلة التعليمية؟

      شاع بين كثيرين من الناس وخاصة العاملين في مجال التعليم (إداريون،موجهون،معلمون) أن الوسيلة التعليمية عبارة عن لوحة من الفلين أو الورق المقوى تكتب عليها عبارات أو رسومات أو قواعد علمية، أو ربما قصيدة شعرية، وتعد بحيث تتوفر لها الصفات الفنية من حيث اللون والتصميم والإخراج ، ويختار لها أجمل مكان داخل غرفة الفصل ، أو في ممرات المدرسة ، وقد يصل التكريم لها بتعليقها في غرفة "المدير"00!!

      وتتطور الفكرة أحيانا لدى هؤلاء "المهتمين" ليحولوا الوسيلة إلى قطعة فنية رائعة ومجسمة بهدف وضعها في مكان بارز بالمؤسسة التعليمية ، ويبدو من هذه الصورة أن مفهوم الوسيلة التعليمية والهدف منها لا يتعدى حدود " لزينة"لغرفة الدراسة أو الممرات أو غرف كبار المسئولين بالمؤسسة التعليمية0

      صورة أخرى من هذا الاهتمام بالوسيلة التعليمية حيث نجد بعض الأساتذة يكلف تلاميذه بعملها - ولو كان هذا التكليف فوق طاقتهم المالية - وهو أي المعلم ينسي سؤال نفسه:

      * هل هذه التي أطلق عليها اسم الوسيلة التعليمية سيستفيد هو منها في تدريسه للمادة العلمية فعلا،بحيث تساعد طلابه على فهم محتوى الدرس العلمي :

      *أم هي مجرد وسيلة لملء خانات توزيع الدرجات،

      *أم لإرضاء مدير المدرسة،ومن ثم يكون مصير تلك الوسائل وفي نهاية الأمر في ركن من فناء المدرسة أو بجوار "برميل الزبالة" آخر العام الدراسي؟

      ومما يثير الاستغراب أن بعض الأساتذة يتكاسل في توفير ما يحتاجه فعلا من وسائل لمادته التي يقوم بتدريسها ، ويعتمد على جيوب أولياء أمور الطلاب الذين أصبحوا زبائن دائمين لمحلات "النيون " والخطاطين ، وكان الأجدر به بذل شيء من الجهد والمال أحيانا للحصول على ما يحتاج إليه ، وفي كثير من الأحيان قد يجد في مستودعات المدرسة الشيء الكثير الذي يغنيه عن التكلف أو التخلف00!!
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']

      ثانيا : الهدف من استخدام الوسيلة:

      لابد أن يسأل المدرس نفسه عن الهدف من الوسيلة التي يفكر ويريد استخدامها هل هي:

      1- لتزيين غرفة الفصل أوغرف الإداريين وممرات المدرسة؟

      2 -استخدامها في:

      أ-استثارة اهتمام التلاميذ ب_في توضيح الدرس

      ج- تلخيص الدرس د- تقويم الدرس

      هـ -ما هي المشكلة التي تحلها الوسيلة

      3 - لا هدف لها ولكن من باب تحصيل حاصل0!

      أسس اختيار الوسيلة التعليمية:

      أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية

      ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس

      ج - مناسبتها لموضوع الدرس

      د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها

      هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها0

      وقد فصلت الكتب المتخصصة في هذا الميدان تلك القضايا بصورة وافية،وأي فرد له علاقة بالعملية التربوية سواء أكان مدرسا في رياض الأطفال أم أستاذا في الجامعة لن يكون مخطئا إذا احتوت مكتبته الخاصة كتابا أو أكثر مما يتحدث عن الوسائل التعليمية للرجوع إليها والاستفادة منها عمليا 0

      ثالثا: الاستخدام الأمثل :

      استخدام الوســائل التعليمية وفـقا للأســس العلمية لا يمكن اعتباره اختيارا مترفا، بل هو ضرورة تربوية تؤكدها الدراسات والأبحاث المتخصصة، ويزيد تأكيدها الاحتياجات الميدانية في عالم التدريس، ولكن هذا الاستخدام يعتمد على أســس ومـعايـير مـن حيـث الكم والكيف، فليس المطلوب من الـمعلـم تـجميع أكبر عـدد مما يســميه البعـض "وســائل" أو استخدامها طيلة وقت الحصة 0
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      إن عملية اســتخدام الوســيلة التعلـيمية يجب أن تــكون كاستخدام الملح في الطــعام، فلا نبالغ في الاستخدام فيتحول الطعام إلى مادة قاتلة - غالبا - ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فـوائــد عديدة أبســط ما فيها توفير الجـهد والوقت والطاقة 00!!

      والمدرس الذي لديه بصيص من الوعي التربوي يعرف متى وكيف وأين يستخدم الوسيلة التعليمية، وإذا لم يتوفر لديه هذا الحد من الوعي فما تـزال لـديه الفرصـة للـتعرف على الأســس و المبادئ التي لا غنى عنها لكل تربوي يريد التطوير و الارتقاء بعمله وتقديم الأفضل دائما لأبنائه الطلاب0

      في أي ظرف وأمام أية مشكلة لا يمكن للإنسان التصرف بنضج وحكمة وإصدار القرار المناسب ما لم يتوفر لديه عناصر أساسية تمكنه من ذلك وهي:

      أ - الرغبة الصادقة لمواجهة الموقف

      ب - المعرفة الدقيقة والشاملة للموقف

      ج - الإرادة القوية للعمل على الوصول إلى الأهداف

      د - التحرك بطريقة صحيحة وباتجاه صحيح نحو الهدف


      وفي موقف مثل القضية التي هي مثار حديثنا "استخدام الوسيلة التعليمية" فإن الحل الصحيح والحقيقي هو بيد كل واحد منا، فإن توفرت لدينا الرغبة الصادقة لاستخدام الوسيلة فيتحتم علينا أن يكون لدينا إلمام كاف بمدى الاحتياج إليها وكيفية اختيارها وتشغيلها ،ثم لتكن في أعماقنا إرادة العمل فعلا لتحقيق أهدافنا التربوية من خلال الوسيلة إلى جانب الأساليب الأخرى التي نتخذها في تحقيق الأهداف التربوية ،مع الاهتمام بتتبع الخطوات الصحيحة أثناء العمل ومنذ نقطة البدء .
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة هل لديك رغبة في الارتقاء بعملك التربوي وتحسين أدائك 00؟

      *لا يكفي أن تقرأ أو تسمع محاضرة مختصرة عن الوسائل التعليمية 0

      * من الضروري أن تمتلك في مكتبتك الخاصة في البيت بعض الكتب التي ستساعدك كثيرا في تطوير نفسك0

      * لابد من الممارسة والمران حتى تتكون لديك خلفية جيدة 0

      *إن احتجت إلى من يساعدك في تنفيذ طموحاتك فهم كثيرون ،لكن تذكر أن أهم شخص بإمكانه مساعدتك هو: أنت 000!!!
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      تحياتي الحيدرية أبعثها اليكم
      وعذرا على الاطالة فقد أردت لكم الاستفادة

      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]
    • لك كل الشكر والتقدير أختي الغالية أم حيدر على المشاركة المفيدة بحق |a
      هناك الكثير ممن يعملون في حقل التعليم بحاجة ماسة إلى تجديد مفهوم الوسائل التعليمية خاصة مع التقدم الحديث في وسائل العلم والمعرفة ...
      نحن بحاجة إلى أن نقرأ ونتعلم لأن التربية والتعليم متجددة كل يوم فيها ما يجب الاطلاع عليه في الوسائل والمناهج والإدارة والتقويم وغيره ...
      لا حرمنا الله مشاركاتك

      تقبلي تحياتي