توصيات بتحسين قدرة الطلاب القرائية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومعالجة سلبيات المنهج التكامل

    • توصيات بتحسين قدرة الطلاب القرائية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومعالجة سلبيات المنهج التكامل


      مسقط- محمد خلفان- ميا السيابي- عبدالله البطاشي
      تصوير/ سيف السعدي
      -


      الحارثي: الوزارة تهدف لحل المشكلات الملحّة في العمليّة التعليمية
      تقصير اليوم الدراسي وتحسين البيئة المدرسيّة والاهتمام بالإنماء المهني.. من مميزات المنهج التكاملي
      المنهج التكاملي يساهم في تعزيز المهارات اللغوية واستخدام طرق تدريس فاعلة
      المنهج التكاملي ساعد في تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب
      التأكيد على أهمية اللغة العربية وثروتها الفكرية والأدبية
      لقاء الصباح يسعى لإكساب الطلاب مهارات الانتباه والإصغاء والحديث اللائق
      التركيز على الأنشطة الفردية على حساب "الجماعية" من سلبيات المنهج التكاملي
      المنهج التكاملي يواجه مشكلة عدم التناسب مع الوقت الفعلي المتاح للتدريس

      نظّمت وزارة التربية والتعليم أمس بفندق بيت الفليج لقاءً نقاشيًا لسعادة الدكتور وكيل الوزارة للتعليم والمناهج مع مديرات ومعلّمات ومشرفات مدارس الحلقة الأولى.
      وهدف اللقاء إلى بحث سبل الاستفادة من إيجابيات المنهج التكاملي، والذي استهدف 43 مديرة ومعلمة من معلمات مدارس الحلقة الأولى، و11 مشرفة من مشرفات هذه الحلقة من مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة.
      برنامج اللقاء
      وبدأ اللقاء بكلمة ألقاها سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، قال فيها: "لقد خضعت تجربة المنهج التكاملي للعديد من الدراسات والأبحاث بهدف تقييمها، واستخدمت أدوات بحثيّة متنوعة، وبمشاركة جهات عدة من داخل الوزارة وخارجها، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسات وجود العديد من الإيجابيات خاصة في ما يتعلّق بتدريس اللغة العربية، وتطوير البيئة الصفيّة المدرسية، واستخدام استراتيجيات التدريس المتمحورة حول المتعلم، والتدريب وتنمية الموارد البشرية، وطابور الصباح، ولقاء الصباح".
      وأضاف سعادته أنّ سياسة الوزارة الحالية تقوم على أساس خطة قصيرة المدى تحاول من خلالها معالجة المشكلات الملحة في مختلف جوانب العملية التربوية كالمناهج والتقويم والتدريس، وخطة أخرى طويلة المدى سيتم بناؤها حسب نتائج التقويم الشامل الذي سيخضع له النظام التعليمي العماني بناءً على توجيهات مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله في خطابه الأخير في مجلس عمان.
      وبدأ البرنامج بالورقة الأولى التي جاءت بعنوان: "المنهج التكاملي.. المنطلقات والإيجابيات والصعوبات"، وقدّمها الدكتور عبد الله بن حميد الخروصي الخبير التربوي بمكتب مدير عام تطوير المناهج. وتحدثت الورقة عن الأسس التي اعتمد عليها هذا المنهج في بنائه ومنها الاهتمام بتدريس مهارات اللغتين العربية والإنجليزية، والاهتمام بالمهارات الأساسية للرياضيات، واستخدام طرق تدريس فاعلة، والتقويم التكويني المستمر وفق مؤشرات واضحة، وتقصير اليوم المدرسي بما يتناسب مع الخصائص السنيّة للمتعلم، وظروف الجو، وتحسين البيئة الصفية، و ضبط البيئة المدرسية، وجعلها محببة، وصديقة للطفل، وتحقيق الشراكة مع أولياء الأمور وتطوير طابور الصباح، وتقنين الأنشطة التربوية، والاهتمام بالإنماء المهني، وتحسين إنتاج الكتاب المدرسي، وجعله أكثر تشويقًا، وتطوير دليل المعلم.
      وأشارت الورقة إلى أنّ المنهج التكاملي ساهم بشكل واضح في حل مشكلة الضعف القرائي لدى المتعلمين، وحسّن مستواهم في مادة اللغة الإنجليزية، كما تمّ استخدام استراتيجيات حديثة؛ لدفع المتعلم نحو القراءة والاطلاع، وساهم لقاء الصباح في تقليل معاناة الأطفال خلال طابور الصباح في أيام الصيف. وحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية.
      أمّا عن المشاكل التي واجهها المنهج، فقد أشارت الورقة إلى طول المنهج المدرسي الذي لا يتناسب مع الوقت الفعلي المتاح للتدريس، وعدم وجود تدرج منطقي في بعض النصوص القرائية، والتركيز على الأنشطة الفردية على حساب الأنشطة الجماعية، وارتفاع نصاب معلمة المواد المتكاملة (24 حصة) مع قيامها بتدريس أنشطة تشمل جميع المواد الدراسية، وقلة محتوى مادة التربية الإسلامية، وعدم مناسبة محتوى مادتي الرياضيات والعلوم لتطلعات الوزارة والميدان التربوي وأولياء الأمور، وضعف التكامل بين المواد المختلفة في كتاب ينبوع المعارف، وضعف البرامج التدريبية وقلة فاعليتها في بعض المحافظات، وضعف قناعة بعض المعلمات بالمنهج وبجدواه وسلبية اتجاهاتهن نحوه.
      مناهج اللغة العربية
      وجاءت الورقة الثانية بعنوان "تطوير مناهج اللغة العربية.. الصف الأول الأساسي أنموذجًا"، وقدّمتها سميّة بنت سليمان السليمانية نائبة مدير دائرة مناهج العلوم الإنسانية للغة العربية، وتطرّقت الورقة إلى أنّ اللغة العربية هي الركن الأساسي في بناء الأمّة العربية، وقالت الورقة إنّ اللغة العربية تمتاز من بين لغات العالم الكبرى بتاريخها الطويل، وثروتها الفكريّة والأدبيّة، وحضارتها التي وصلت قديم الإنسانية بحديثها، وهي التي حملت الإسلام وشرفت بأن كان خاتم الأنبياء من أبنائها، ولغة القرآن الكريم من حروفها، كما أنّها أداة الاتصال، ونقطة الالتقاء بين العرب، وشعوب كثيرة في هذه الأرض أخذت عنهم جزءاً كبيراً من ثقافتهم، واشتركت معهم في الكثير من مفاهيمهم وأفكارهم ومثلهم، وإذا كان البيان هو لب اللغة وجوهرها، فإنّ وصف اللغة العربية بالبيان يعني بلوغها تمام الغاية من وظيفتها؛ أي أنّه وصف بالكمال وهو أساس التفضيل.
      وتطرّقت الورقة إلى خطة التطوير في المقررات الدراسية التي تشتمل على تقنيات التعليم، كما تطرقت إلى نتائج دراسة الضعف القرائي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان المقدمة في العام الدراسي 2005م مظاهره، وأسبابه، ومقترحات علاجه، ونتائج الدراسة التقويميّة للمنهج التكاملي المطبق على تلاميذ الصفين الأول والثالث في العام الدراسي 2009م، والملاحظات الميدانية للتقدم الذي أحرزه التلاميذ في الصف الأول في مادة اللغة العربية منذ العام الأول من تطبيق المشروع، وإشادة المعلمات والمشرفات وإدارات المدارس بهذا التقدم، وتأثّر مخرجات المواد الدراسية الأخرى بتقدم التلاميذ في مادة اللغة العربية منذ الصف الأول.
      وأشارت الورقة إلى كتاب "حروف لغتي"، وهو عبارة عن تهيئة لغوية لتلاميذ الصف الأول حديثي التعلّم، والغاية منه تمكين المتعلّم من القراءة بعد اكتساب جميع الحروف العربية في جميع أشكالها منفصلة ومتّصلة، وجميع الحركات وأحرف المد، والكتاب يتكوّن من جزأين، الجزء الأول: يشمل الحروف من الألف(أ) إلى السين(س)، والجزء الثاني: يتضمّن الحروف من الشين (ش) إلى الياء (ي)، وأشارت الورقة أيضًا إلى إيجابيات كتاب حروف لغتي، والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم، والمطالعة الإثرائية وآلية تطبيقها، والقراءة التشاركية وأهميّتها ودور المعلم والطالب، والمكتبة الصفيّة وأهميّة التحدّث بالفصحى واختتمت بحديثها عن الخطة المستقبلية لتطوير كتاب حروف لغتي.
      لقاء الصباح
      فيما جاءت الورقة الثالثة بعنوان " لقاء الصباح.. أسبابه والفوائد المرجوة"، وقدّمتها ضحيوة بنت خلفان هاشل السعيدية، مدربة مجال ثان بمحافظة البريمي، حيث أشارت فيه إلى أنّ لقاء الصباح عبارة عن شكل آخر لطابور الصباح، ويقام في الغرفة الصفيّة، بحيث يكون كل صف بمفرده، ويكون في التوقيت نفسه لجميع الفصول (مدة طابور الصباح)، حيث يطبق في بعض أيام الأسبوع.
      ويتضمّن هذا اللقاء فعاليات وبرامج عامة وخاصة. ويهدف إلى إنشاء مجتمع في الفصل يشعر فيه التلاميذ بالأمان والطمأنينة، ويكسبهم مهارة الانتباه والإصغاء والتحدّث المتسم بالاحترام، وإتاحة فرص تعلمهم من بعضهم البعض، وتنمية روح التعاون لديهم، والمشاركة والتفاعل بإيجابية مع الآخرين، وتهيئتهم وتنشيطهم وجعلهم مستعدين ليوم دراسي طويل، ومساعدتهم على التعبير بحرية عن أفكارهم وآرائهم، وغرس الاتجاهات والقيم الإيجابية في نفوسهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم، بالإضافة إلى إيجاد جو من المرح والمتعة وإثارة دافعيتهم للتعلم عن طريق المدخل أو التمهيد المشوّق للدرس.
      التحدّث بالعربية الفصحى
      وقدّم سعيد بن عيسى الشكيلي مدير مشروع الفصحى ورقة عمل بعنوان "برنامج مهارات التحدّث باللغة العربية الفصحى.. الواقع والطموح"، حيث قامت فكرة البرنامج على نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة، حيث يهدف إلى تأهيل الهيئات التدريسية والإشرافية والإدارية في المواد الدراسية جميعها عدا اللغة الإنجليزية؛ ليصبحوا قادرين على التحدّث باللغة العربية الفصحى، وإكسابها للطلاب والطالبات اعتمادًا على قدرتهم الفطرية؛ ليصبحوا قادرين على التحدث بها مع المحافظة على الحركات الإعرابية، من أجل إنجاز الأعمال المطلوبة منهم بصورة صحيحة، وتنمية الجانب الوظيفي للغة العربية لديهم، كما تضمّنت الورقة محاور التدريب على البرنامج، وآلية التقويم له، وكيفية تطبيقه، والإنجازات التي تحققت من تنفيذ هذا البرنامج، واختتم الشكيلي ورقة عمله بوضع تصور مستقبلي للبرنامج يقوم على تدريب جميع الفئات العاملة في الوزارة وفق خطة طويلة المدى كاستكمال تدريب معلمي الحلقة الأولى ومشرفيها، والكادر الإداري لمدارس الحلقة الأولى ومعلمي ومشرفي مدارس الحلقة الثانية.
      توصيات
      وخرج اللقاء بعدد من التوصيات منها اعتماد نموذج منهج المواد الدراسية المرتبطة المطبق في التعليم الأساسي؛ مع العمل على تحقيق درجة مناسبة من التكامل بين المواد المنفصلة من خلال التكامل الأفقي بين المواد التي تدرس في نفس الصف، وبين الدروس في كل مادة، والتكامل الرأسي لموضوعات المادة مع المواد الأخرى عبر الصفوف المختلفة.
      وأصى المشاركون في اللقاء بالعمل على تطوير مناهج الحلقة الأولى الحالية من التعليم الأساسي بالصفوف (1-4) بالاستفادة من إيجابيات تجربة المنهج التكاملي ومنهج التعليم الأساسي، وكذلك التوجّهات العالميّة في هذا الشأن، ومراجعة مصفوفات المدى والتتابع لجميع المواد وتحكيمها، ومراعاة المشكلات والصعوبات التي واجهت تجربة المنهج التكاملي ومنهج التعليم الأساسي ووضع الحلول لها.
      وشملت التوصيات العمل على زيادة فاعلية تعليم وتعلم اللغة العربية باعتبارها أداة لتعلم بقيّة المواد الدراسية، ولها دور حاسم في درجة تمكن المتعلم في تلك المواد، وتفعيل عملية تعلّم وتعليم اللغة الإنجليزية بالاستفادة من تجربة المنهج التكاملي.
      كما أوصى المشاركون في اللقاء بتطوير مناهج العلوم والرياضيات، انطلاقًا من التجارب العالمية في هذا المجال، والعمل على تأليف كتاب للتلميذ في هاتين المادتين، كما هو مطبق في السلاسل العالمية؛ لما لذلك من أهميّة في تسهيل عملية التعلم والتعليم، ولمساعدة أولياء الأمور على متابعة أبنائهم ودفعهم نحو تحقيق مستوى أعلى من الانجاز. ودعت التوصيات إلى تقييم تجربة السلاسل العالمية لمادة الرياضيات المطبقة في الصفين الثالث والرابع للوقوف على الإيجابيات والصعوبات والمشكلات التي تواجه التطبيق ومدى مساهمتها في تطوير مستويات التلاميذ التحصيلية في المادة.
      وطالبت التوصيات أيضًا بعقد اجتماعات مشتركة بين لجان التأليف لجميع المواد لاقتراح الأنشطة التكاملية والعمل على تحقيق التكامل الأفقي والرأسي، واستخدام التقويم التكويني المستمر، والاستفادة من تجربة المنهج التكاملي في عمليّة إخراج الكتب المدرسيّة.
      استفادة الطلاب
      وتحدّثت حفيظة بنت محمد الحميدية معلم أول بمدرسة الغدير للتعليم الأساسي من محافظة مسقط عن مدى استفادة طلبة الحلقة الأولى من برنامج مهارات التحدّث بالفصحى، قائلة إنّ البرنامج مكّنهم من قراءة القرآن الكريم بالتجويد، وقراءة الكتب والقصص باللغة العربية السليمة. وأضافت أنّ مقدرتهم على استخدام اللغة الأم وصلت إلى خارج أسوار المدرسة.
      ويرى عدنان بن خير المكدمي من دائرة الإشراف التربوي أنّ البرنامج حقق نجاحًا، حيث لا توجد فجوة بين لغة التلميذ والكتاب الذي يقوم بدراسته في المدرسة. وأضاف أنّ طلبة الحلقة الأولى استفادوا من برنامج مهارات التحدث بالفصحى في إثرائهم بمخزون لغوي كبير، وقدّرتهم على سرد القصص بطريقة مبدعة.
      وقالت زهرة بنت علي الشحيّة معلمة مجال أول بمدرسة دبا للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم إنّ البرنامج ساهم في معالجة الضعف القرائي، والعمل على تحدّث الطلبة بجرأة وبطلاقة، كما تمكّن الطلبة بفضل هذا البرنامج من تطبيق القواعد النحويّة بشكل عفوي.
      وذكرت فايزة بنت سالم الحمدانية مديرة مدرسة نبع البلاغة للتعليم الأساسي (1-4) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة أنّ استفادة التلاميذ من هذا البرنامج كبيرة، من حيث قدرة التلميذ على مهارة طرح الأسئلة؛ وذلك راجع لجودة البرنامج حيث ساعدهم على اكتساب ثروة لغوية عظيمة مكّنتهم من الإبداع اللغوي خاصة في مادة اللغة العربية.
      مقترحات
      واقترحت العمل على تحفيز الطلبة على استخدام اللغة العربية الفصحى، كما تمّ في المنهج التكاملي خارج الفصل الدراسي على طول اليوم الدراسي، كما تقترح أن تتم حوسبة المنهج الدراسي، وتزويده ورقيًا بالمكتبة الصفيّة، وتزويد المعلمات بالدورات التدريبية المناسبة في الوقت المناسب، ويقترح المكدمي إيجاد مناهج للصف الأول تختص بتدريس الحروف الهجائية بمقاطعها الصوتيّة القصيرة والطويلة بحيث تتدرج مع التلاميذ حتى يصل إلى القدرة على قراءة الكلمات والجمل وينتج كتاب آخر للفصل الدراسي الثاني يدرب التلاميذ على قراءة الجمل البسيطة؛ لسد الفجوة الحاصلة بين مناهج الصف الأول والصف الثاني الأساسي.
      وتقترح الشحيّة وضع بند في التقويم بالنسبة لتحدّث الطلبة باللغة العربية الفصحى. فيما تقترح الحمدانية في مجال تطوير مناهج اللغة العربية للصف الأول الأساسي أن تنطلق المناهج من المنهج التكاملي؛ لأثره الإيجابي على التحصيل الدراسي للطالب، فضلا عن التنوع في النصوص القرائية وأن تنطلق المناهج من بيئة الطالب نفسه.




      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions