!! البحث المدرسي !!

    • !! البحث المدرسي !!

      بسم الله الرحمن الرحيم
      لقد جئت بموضوع عسى أن أجد لبعض الأسئلة أجوبة لديكم ..!!
      (( البحث المدرسي ))
      عندما كنا في أيام الدراسة – ولا زلنا – بس أقصد الابتدائية والإعدادية والثانوية ، الكثير من المعلمين كانوا يطلبون منا فروضاً وواجبات ومن ضمن هذه الفروض ما يسميه الأغلبية إن لم يكن جميعهم بـ (( البحوث )) ولنقف وقفة تحليل لهذه الكلمة التي تدل بذاتها على بذل الجهد والبحث المتواصل .
      فنحن جميعنا نعلم ماهية البحث ، وما هي أصول البحث العلمي من الإحساس بالمشكلة وجمع المعلومات والبيانات وانتهاءً بالتوصيات ، فهذا النظام إذا سار عليه الشخص فيستحق أن يُسمى بحثاً .
      وعدا الذي يمشي بغير هذا النظام فلا يستحق أن يُسمى بحثاً ، فيسمى تقريراً أو مذكرة .
      وهنا السؤال :
      لماذا البعض وخصوصاً الكثير من المعلمين يصرون على تسميته البحث مع أنه لا يتماشى مع أصول البحث ؟
      2- ولماذا يكلف المعلمون طلبة صغار السن في المراحل الابتدائية بكتابة البحوث ، إن كانت بحوث أصلاً ؟
      3- وهل هي تناقش بعدما تتم كتابتها ؟
      4- وما جدوى هذه البحوث في العملية التربوية ؟
      5- وبعدما تجمع هذه الملفات والأوراق إلى أين يكون مصيرها ؟

      عسى أن أجد لديكم الإجابات
      وتحياتي لكم
      ***
      @@ ولد العفية @@
    • أخي ولد العفيه / كما قلت انت هو ليس بحثا بمعنى الكلمة ولكن جرى العرف على هذه التسميه وانتشرت بين

      الجميع .. من وجهة نظري ليس هناك ما يمنع طلب المعلم من طلابه ان يكتبوا له تقريرا عن موضوع معين

      وإن كانوا صغارا فعليه ان يوضح لهم كيفية القيام بالعمل مع مساعدة الاسرة لهم وهو بلا شك فيه فائدة للطالب

      واتفق معك على المعلم ان يقوم بتصحيح التقرير الذي أعده الطالب و بيان نقاط الضعف فيه حتى يتجنبها

      في مرات قادمه .
    • كاتب الرسالة الأصلية البشير
      أخي ولد العفيه / كما قلت انت هو ليس بحثا بمعنى الكلمة ولكن جرى العرف على هذه التسميه وانتشرت بين

      الجميع .. من وجهة نظري ليس هناك ما يمنع طلب المعلم من طلابه ان يكتبوا له تقريرا عن موضوع معين

      وإن كانوا صغارا فعليه ان يوضح لهم كيفية القيام بالعمل مع مساعدة الاسرة لهم وهو بلا شك فيه فائدة للطالب

      واتفق معك على المعلم ان يقوم بتصحيح التقرير الذي أعده الطالب و بيان نقاط الضعف فيه حتى يتجنبها

      في مرات قادمه .

      أنا أتفق معك بأنه ليس هناك ما يمنع المعلم بأن يطلب تقريراً من تلاميذه ,, ولكن أتعتقد بأن طالباً في المرحلة الابتدائية وبالخصوص المراحل الثلاث الأولى قادر على أن يكتب تقريراً وهو لا يعرف حتى كتابة بياناته كاملة ؟؟
      بالتأكيد أهل الطالب هم الذين قاموا بكتابته .. ما الفائدة هنا التي جناها الطالب ؟؟
      والتقرير يعود بالفائدة على الطالب إذا كان فعلاً هو الذي قام بكتابة البحث أو على الأقل مناقشته ولكن لا نجد من الأمرين أياً منهما .
      عسى أن أجد لديك الإجابة وشكراً على مرورك بالموضوع
    • مرحبا بك أخي ولد العفية
      في الحقيقة جرت العادة على عدم تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة غالبا ليس جهلا ولكن تماشيا وتساهلا ومن هنا أتت كلمة بحث على كل ما يقدمه الطلاب للمعلم سواء كان تقريرا أو مذكرة أو غيرها ...
      بالنسبة للمراحل الابتدائية الدنيا لم أسمع أبدا بأن المعلمين يكلفون الطلاب بالقيام ببحوث وتقارير أبدا وإن حدث هذا فهو من أعجب العجب في ما يتعلق بالعلم والادب #e
      ولكن دعنا للحظة نتوقف عند الطالب في المراحل المتبقية بدءا من الابتدائية العليا وانتهاء بالمرحلة الثانوية ما الذي يمنع من تكليف هؤلاء ببحوث وبحوث علمية أيضا ... لا أعتقد أن هناك ما يمنع أبدا
      عندما تعلّم طلابك أسس البحث على أبسط معانيها وتأخذ بأيديهم إلى إنتاج بحث وإن كان بسيط المحتوى ولا يعالج قضية وجانبا علميا مستقلا أو ذا فروع .......
      المهم أن نغرس في الطلاب أهمية البحث ونُكبر هذه الكلمة في عقولهم الصغيرة ليعلموا أن العلم ليس ما احتوته مناهجهم المدرسية فقط ...
      ولنكن واقعيين هل البحوث التي يقدمها طلاب الجامعة والكليات المختلفة تستحق أن يطلق عليها بحوث علمية أيضا لا أظن ذلك والسبب أن البحث الذي يقوم به الطلاب في هذه المراحل العليا هي أفكار مكررة وأقوال استشفوها من العلماء السابقين وفقرات اقتبسوها من كتب الأولين .. وهذا لا يخفى على الجميع بطبيعة الحال طبعا مع عدم التعميم
      وما يؤلم حقا
      وطلابنا يتخرجون من الثانوية وهم لا يعرفون تأليف مقدمة ولا كتابة خاتمة بل وليست لديهم القدرة على الاستنتاج فضلا عن بقية الأمور المنطقية والفكرية والعقلية
      فلماذا إذا لا يكون مدار بحثنا لماذا لا نكلف الطلاب بعمل أبحاث ونشجعهم على ذلك $
      بدلا من قولنا لماذا نكلفهم وهم لا يعرفون .... طبعا بعد أن نعرفهم ونفهمهم ان ما يقومون به ليس بحثا علميا بالمعنى الحقيقي للكلمة وإنما هو باب للبحث العلمي ونافذة للولوج نحو المعرفة

      وتقبل فائق احترامي وتقديري أخي ولد العفية وأتمنى فعلا أن تطرح مواضيع النقاش في التعليمية وتجد تجاوبا ممن لهم شأن بذلك .
    • كاتب الرسالة الأصلية أنوار
      [B]
      مرحبا بك أخي ولد العفية
      في الحقيقة جرت العادة على عدم تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة غالبا ليس جهلا ولكن تماشيا وتساهلا ومن هنا أتت كلمة بحث على كل ما يقدمه الطلاب للمعلم سواء كان تقريرا أو مذكرة أو غيرها ...
      [B]أوافقك الرأي في هذه النقطة

      بالنسبة للمراحل الابتدائية الدنيا لم أسمع أبدا بأن المعلمين يكلفون الطلاب بالقيام ببحوث وتقارير أبدا وإن حدث هذا فهو من أعجب العجب في ما يتعلق بالعلم والادب #e
      لا أنا أقولك سمعت وشفت وأنا بنفسي أخويه في الصف الثاني الابتدائي جاني وقال لي سوي لي بحث قلت ليش قال لي الاستاذ قالنا سووا بحث ..!!
      ولكن دعنا للحظة نتوقف عند الطالب في المراحل المتبقية بدءا من الابتدائية العليا وانتهاء بالمرحلة الثانوية ما الذي يمنع من تكليف هؤلاء ببحوث وبحوث علمية أيضا ... لا أعتقد أن هناك ما يمنع أبدا
      عندما تعلّم طلابك أسس البحث على أبسط معانيها وتأخذ بأيديهم إلى إنتاج بحث وإن كان بسيط المحتوى ولا يعالج قضية وجانبا علميا مستقلا أو ذا فروع .......
      المهم أن نغرس في الطلاب أهمية البحث ونُكبر هذه الكلمة في عقولهم الصغيرة ليعلموا أن العلم ليس ما احتوته مناهجهم المدرسية فقط ...
      صحيح ليس هناك ما يمنع أن يكلف المعلم طلابه وخاصة بدءاً من المرحلة الابتدائية المتقدمة وانتهاءاً بالثانوية ,, ولكن يجب أن تتم مناقشة هذه البحوث والوقوف على المحاسن والمساوئ ولكن نجد أن أغلبية هؤلاء لا يناقشونها فأين الفائدة للطالب من هذا البحث ..
      ولنكن واقعيين هل البحوث التي يقدمها طلاب الجامعة والكليات المختلفة تستحق أن يطلق عليها بحوث علمية أيضا لا أظن ذلك والسبب أن البحث الذي يقوم به الطلاب في هذه المراحل العليا هي أفكار مكررة وأقوال استشفوها من العلماء السابقين وفقرات اقتبسوها من كتب الأولين .. وهذا لا يخفى على الجميع بطبيعة الحال طبعا مع عدم التعميم
      وما يؤلم حقا
      وطلابنا يتخرجون من الثانوية وهم لا يعرفون تأليف مقدمة ولا كتابة خاتمة بل وليست لديهم القدرة على الاستنتاج فضلا عن بقية الأمور المنطقية والفكرية والعقلية
      كلامك صحيح
      فلماذا إذا لا يكون مدار بحثنا لماذا لا نكلف الطلاب بعمل أبحاث ونشجعهم على ذلك $
      بدلا من قولنا لماذا نكلفهم وهم لا يعرفون .... طبعا بعد أن نعرفهم ونفهمهم ان ما يقومون به ليس بحثا علميا بالمعنى الحقيقي للكلمة وإنما هو باب للبحث العلمي ونافذة للولوج نحو المعرفة
      نعم ولكن بالطريقة العلمية ؟؟
      وتقبل فائق احترامي وتقديري أخي ولد العفية وأتمنى فعلا أن تطرح مواضيع النقاش في التعليمية وتجد تجاوبا ممن لهم شأن بذلك .
      [/B]
      [/B]

      تحياتي لك يا مشرفة التعليمية ومشكورة على المرور الكريم والرد على الموضوع

    • صحيح ليس هناك ما يمنع أن يكلف المعلم طلابه وخاصة بدءاً من المرحلة الابتدائية المتقدمة وانتهاءاً بالثانوية ,, ولكن يجب أن تتم مناقشة هذه البحوث والوقوف على المحاسن والمساوئ ولكن نجد أن أغلبية هؤلاء لا يناقشونها فأين الفائدة للطالب من هذا البحث ..


      ********

      والله يا أخي عندك حق في هذا ولكن ضيق الوقت يلعب دورا كبير جدا في هذه المسألة يعني المعلم مطالب بدرجات للنشاط الكتابي الذي يقدمه الطالب لكنه في نفس الوقت مطالب بإنهاء خطته الدراسية |y وفوق هذا وذاك الأنشطة ومسابقة النظافة وغيرها قد تلعب دورا كبيرا جدا في ضياع الحصص ... وكم سيناقش المعلم من بحوث إذا كان عددها بعدد طلاب الفصل


      لكن للتغلب على هذا لو يتم اختيار بحث متميز في الصف وتجري مناقشته وحصة واحدة لن تؤخر الخطة إن شاء الله |a وسيفي بالغرض المطلوب من المناقشة ويولد نوعا من المنافسة على تقديم بحث متميز