*-* آداب الرؤيا *-*

    • *-* آداب الرؤيا *-*

      الكذب في الرؤيا

      حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة حدثنا عبد الأعلى الثعلبي عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من كذب في الرؤيا متعمدا كلف عقد شعيرة يوم القيامة .

      حدثنا عبد الله حدثني إبراهيم بن الحسن المقرئ الباهلي حدثنا أبو عوانة عن عبد الأعلى عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كذب في الرؤيا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

      ما يقول ويفعل من رأى ما يكره

      حدثنا سليمان بن داود الهاشمي أخبرنا سعيد بن عبد الرحمن عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة فمن رأى خيرا فليحمد الله عليه وليذكره ومن رأى غير ذلك فليستعذ بالله من شر رؤياه ولا يذكرها فإنها لا تضره .

      حدثنا حسن يعني الأشيب حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن عبد الرحمن بن جبير عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لهم البشرى في الحياة الدنيا قال الرؤيا الصالحة يبشرها المؤمن هي جزء من تسعة وأربعين جزءا من النبوة فمن رأى ذلك فليخبر بها ومن رأى سوى ذلك فإنما هو من الشيطان ليحزنه فلينفث عن يساره ثلاثا وليسكت ولا يخبر بها أحدا .

      حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا والرؤيا ثلاثة الرؤيا الحسنة بشرى من الله عز وجل والرؤيا يحدث بها الرجل نفسه والرؤيا تحزين من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يحدث بها أحدا وليقم فليصل قال أبو هريرة يعجبني القيد وأكره الغل القيد ثبات في الدين

      وبإسناده قال الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .

      حدثنا يزيد أخبرنا هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة قال وقال الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشرى من الله عز وجل والرؤيا تحزينا من الشيطان والرؤيا من الشيء يحدث به الإنسان نفسه فإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدثه أحدا وليقم فليصل قال وأحب القيد في النوم وأكره الغل القيد ثبات في الدين .

      أدب الرؤيا إن رأى ما يكره

      حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا بكر بن مضر عن ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها فإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره .

      حدثنا حجين ويونس قالا حدثنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبزق عن يساره ثلاثا وقال يونس فليبصق وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه .


      من رأى رؤيا يكرهها


      حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أبي سلمة قال كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له فحدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فمن رأى رؤيا يكرهها فلا يخبر بها وليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من شرها فإنها لا تضره قال سفيان مرة أخرى فإنه لن يرى شيئا يكرهه.

      حدثنا أبو المغيرة ومحمد بن مصعب قالا حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن شماله ثلاث مرات وليتعوذ بالله من الشيطان فإنه لا يضره .

      حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا حدثنا شعبة عن عبد رب وقال حجاج عن عبد ربه عن أبي سلمة قال إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني قال فلقيت أبا قتادة فقال وأنا فكنت لأرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا الصالحة من الله وإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وشرها ولا يحدث بها أحدا فإنها لا تضره قال حجاج قال شعبة فقلت له ليتعوذ بالله من الشيطان قال نعم .

      حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة قال كنت ألقى من الرؤيا شدة غير أني لا أزمل حتى حدثني أبو قتادة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه فليبصق عن يساره ثلاث بصقات وليستعذ بالله من الشيطان فإنه لا يضره .

      حدثنا بشر بن شعيب حدثني أبي عن الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا قتادة كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرسانه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان إذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله منه فلن يضره .

      حدثنا يحيى بن سعيد عن يحيى بن سعيد قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن سمع أبا قتادة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فليبصق عن شماله ثلاث مرات وليستعذ بالله من شرها فإنها لن تضره
    • إذا رأى في المنام ما يكره ما يصنع


      حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن يحيى بن سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات وليستعذ بالله من شرها فإنها لا تضره قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وأبي سعيد وجابر وأنس قال وهذا حديث حسن صحيح


      --------------------------------------------------------------------------------

      قوله : الرؤيا من الله والحلم من الشيطان الحلم بضم الحاء وسكون اللام ويضم ما يرى في المنام من الخيالات الفاسدة .

      قال في النهاية الحلم عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن وغلب الحلم على ما يراه من الشر والأمر القبيح ومنه قوله تعالى أضغاث أحلام ويستعمل كل منهما موضع الآخر وتضم لام الحلم وتسكن انتهى .

      قال النووي في شرح مسلم أضاف الرؤيا المحبوبة إلى الله تعالى إضافة تشريف بخلاف المكروهة وإن كانتا جميعا من خلق الله تعالى وتدبيره وبإرادته ولا فعل للشيطان فيهما لكنه يحضر المكروهة ويرتضيها ويسر بها.

      (فلينفث ) عن يساره . قال النووي ينفث بضم الفاء وكسرها . قال وجاء في رواية ( فليبصق ) . وفي رواية (فليتفل ) . وأكثر الروايات ( فلينفث ) .

      وقد سبق في كتاب الطب بيان الفرق بين هذه الألفاظ من قال إنها بمعنى , ولعل المراد بالجميع النفث وهو نفخ لطيف بلا ريق . ويكون التفل والبصق محمولين عليه مجازا انتهى . وقال الجزري التفل شبيه بالبزق وهو أقل منه فأوله البزق ثم النفت ثم النفخ ( وليستعذ بالله من شرها ) وفي رواية فليبصق على يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه . وفي رواية وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها .

      وفي حديث أبي هريرة عند مسلم فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس .

      قال النووي فينبغي أن يجمع بين هذه الروايات ويعمل بها كلها , فإذا رأى ما يكرهه نفث عن يساره ثلاثا قائلا : أعوذ بالله من الشيطان . . ومن شرها وليتحول إلى جنبه الآخر وليصل ركعتين فيكون قد عمل بجميع الروايات وإن اقتصر على بعضها أجزأه في دفع ضررها بإذن الله تعالى كما صرحت به الأحاديث .

      قال القاضي : وأمر بالنفث ثلاثا طردا للشيطان الذي حضر رؤياه المكروهة تحقيرا له واستقذارا وخصت به اليسار لأنه محل الأقذار والمكروهات ونحوها , واليمين ضدها ( فإنها لا تضره ) معناه أن الله تعالى جعل هذا سببا للسلامة من مكروه يترتب عليها , كما جعل الصدقة وقاية للمال وسببا لدفع البلاء انتهى .

      قوله : ( وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وأبي سعيد وجابر وأنس ) أما حديث جابر فأخرجه مسلم .

      وأما أحاديث بقية الصحابة فلينظر من أخرجها . قوله ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .
    • جزاء الكذب في الحلم

      حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تحلم كاذبا كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين ولن يعقد بينهما قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح


      قوله : ( قال من تحلم ) بالتشديد أي طلب الحلم بأن ادعى أنه حلم حلما , أي رأى رؤيا ( كاذبا ) في دعواه أنه رأى ذلك في منامه ( ولن يعقد بينهما ) لأن اتصال إحداهما بالأخرى غير ممكن فهو يعذب ليفعل ذلك ولا يمكنه فعله فهو كناية عن دوام تعذيبه .

      قال الجزري في النهاية قوله : من تحلم كلف أن يعقد بين شعيرتين أي قال إنه رأى في النوم ما لم يره يقال حلم بالفتح إذا رأى وتحلم إذا ادعى الرؤيا كاذبا .

      فإن قيل إن كذب الكاذب في منامه لا يزيد على كذبه في يقظته فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه عقد الشعيرتين ؟ قيل قد صح الخبر أن الرؤيا الصادقة جزء من النبوة والنبوة لا تكون إلا وحيا والكاذب في رؤياه يدعي أن الله تعالى أراه ما لم يره وأعطاه جزءا من النبوة لم يعطه إياه .

      والكاذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق أو على نفسه انتهى .

      قوله : ( هذا حديث صحيح ) وأخرجه البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجه .


      أدب الرؤيا

      حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا والرؤيا ثلاث الحسنة بشرى من الله والرؤيا يحدث الرجل بها نفسه والرؤيا تحزين من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يحدث بها أحدا وليقم فليصل

      قال أبو هريرة يعجبني القيد وأكره الغل القيد ثبات في الدين قال وقال النبي صلى الله عليه وسلم رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة قال أبو عيسى وقد روى عبد الوهاب الثقفي هذا الحديث عن أيوب مرفوعا ورواه حماد بن زيد عن أيوب ووقفه .


      بيان أن الرؤيا ثلاث وبيان الأدب في ذلك
      أخبرنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن شماله ثلاث مرات وليتعوذ بالله من الشيطان فإنها لا تضره

      أخبرنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن عبد ربه بن سعيد قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يقول إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني فذكرت ذلك لأبي قتادة قال وأنا إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فليحمد الله ولا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شرها ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره

      أخبرنا محمد بن كثير عن مخلد بن حسين عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا ثلاث فالرؤيا الحسنة بشرى من الله والرؤيا تحزين من الشيطان والرؤيا مما يحدث به الإنسان نفسه فإذا رأى أحدكم ما يكرهه فلا يحدث به وليقم وليصل
    • كاتب الرسالة الأصلية الاميري
      جزاك الله ألف خير
      اختي ام حيدر علي على هذه المشاركه
      وننتظر منك المزيد بحول الله $$e


      الله يعطيك العافية أخي الأميري
      مشكور على المرور

      تحياتي اليك
      أم حيدر علي
    • كاتب الرسالة الأصلية صهريج
      أم حيدر


      لك الشكر على هذا الموضوع

      ومأجورة انشاء الله



      لك تقديري


      العفو أخي العزيز صهريج
      مأجورين مثابين

      تحياتي اليك

      أم حيدر علي