بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، من
اهتدى بهداه 0 واما بعد : قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( يامعشر الشباب ، من استطاع منكم الباءه
فليتزوج ، فانه اغض للبصر واحصن للفرج )) وقال تعالى : (( ياايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحده وخلق )) منها زوجها وبث منها رجال كثيرا ونساء )) النساء الاية 1 0
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( تنكح المراة لاربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك )) متفق عليه 0 وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال : (( الدنيا متاع وخير متاعها المراة الصالحة )) وقال عمر رضي الله عنه : ( لا تغلوا صدق النساء ، فانها لو كانت مكرمه في الدنيا ، او تقوى في الاخرة كان اولاكم بها النبي ( صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) ما اصدق النبي صلي الله عليه وسلم امراة من نسائه ، ولا اصدقت من بناته اكثر من اثنين عشرة اوقيه
والاوقيه اربعون درهما ، و لقد كان تصاعد المهور في هذه السنين له اثر السييء في منع كثير من الناس النكاح رجالا ونساء ، وصار الرجل يمضي السنوات الكثيرة قبل ان يحصل
المهر فنتج عن ذلك مفاسد منها 0 اولا : تعطل كثير من الرجال والنساء عن النكاح 0
ثانيا : ان اهل المراة صاروا ينظرون الى المهر قله وكثرة فالمهر عند كثير منهم - هو ما يستفيدونه من الرجل
لامراتهم ، فاذا كان كثيرا زوجوا ولم ينظروا للعواقب وان كان قليلا ردوا الزوج ، وان كان مرضيا في دينه وخلقه
ثالثا : انه اذا ساءت العلاقة بين الزوج والزوجة ، وكان المهر بهذا القدر الباهظ ، فانه لا تسمح نفسه بمفارقتها
باحسان ، بل يوذيها ويتعبها لعلها ترد شيئا مما دفع اليها ولو كان المهر قليلا لهان عليه فراقها 0
ولو ان الناس اقتصدوا في المهر ، وتعاونوا في ذلك ، وبدا الاعيان بتنفيذ هذا الامر ، لحصل للمجتمع خير كثير ، وراحه كبير ، وتحصين كثير من الرجال والنساء 0ولكن مع الاسف ان الناس وليس كلهم ، بل أكثرهم صاروا يتبارون في السبق الى تصاعد المهور ، وزيادتها فكل سنة يضيفون ا شياء لم
تكن معروفة من قبل ولا ندري الى اي غاية ينتهون ؟ ومن النفقة : الوليمة ، هي ( مايصنعة الزوج من الطعام
ايام الزواج ، ويدعو الناس اليه )) وهي (سنه ) ، ماموربها لان النبي صلي الله عليه وسلم فعلها وامر بها 0 ولكن ان تكون بقدر حال الزوج 0 اما مايفعله بعض الناس من اسراف فيها
وكيفية ، فانه لا ينبغي ، ويترتب عليه صرف اموال كثيرة بلا فائدة 0فالا حكام الشرعية التي شرعها الله لعباده يجب علينا الرضا بها سواء علمنا حكمتها ،ام لم نعلم ، لاننا اذا لم نعلم
حكمتها ، فليس معناه انه لا حكمة فيها في الواقع ، وانما معناه قصور عقولنا ، عن ادراك الحكمة 0
اللهم صلي على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين 0
الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، من
اهتدى بهداه 0 واما بعد : قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( يامعشر الشباب ، من استطاع منكم الباءه
فليتزوج ، فانه اغض للبصر واحصن للفرج )) وقال تعالى : (( ياايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحده وخلق )) منها زوجها وبث منها رجال كثيرا ونساء )) النساء الاية 1 0
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( تنكح المراة لاربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك )) متفق عليه 0 وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال : (( الدنيا متاع وخير متاعها المراة الصالحة )) وقال عمر رضي الله عنه : ( لا تغلوا صدق النساء ، فانها لو كانت مكرمه في الدنيا ، او تقوى في الاخرة كان اولاكم بها النبي ( صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) ما اصدق النبي صلي الله عليه وسلم امراة من نسائه ، ولا اصدقت من بناته اكثر من اثنين عشرة اوقيه
والاوقيه اربعون درهما ، و لقد كان تصاعد المهور في هذه السنين له اثر السييء في منع كثير من الناس النكاح رجالا ونساء ، وصار الرجل يمضي السنوات الكثيرة قبل ان يحصل
المهر فنتج عن ذلك مفاسد منها 0 اولا : تعطل كثير من الرجال والنساء عن النكاح 0
ثانيا : ان اهل المراة صاروا ينظرون الى المهر قله وكثرة فالمهر عند كثير منهم - هو ما يستفيدونه من الرجل
لامراتهم ، فاذا كان كثيرا زوجوا ولم ينظروا للعواقب وان كان قليلا ردوا الزوج ، وان كان مرضيا في دينه وخلقه
ثالثا : انه اذا ساءت العلاقة بين الزوج والزوجة ، وكان المهر بهذا القدر الباهظ ، فانه لا تسمح نفسه بمفارقتها
باحسان ، بل يوذيها ويتعبها لعلها ترد شيئا مما دفع اليها ولو كان المهر قليلا لهان عليه فراقها 0
ولو ان الناس اقتصدوا في المهر ، وتعاونوا في ذلك ، وبدا الاعيان بتنفيذ هذا الامر ، لحصل للمجتمع خير كثير ، وراحه كبير ، وتحصين كثير من الرجال والنساء 0ولكن مع الاسف ان الناس وليس كلهم ، بل أكثرهم صاروا يتبارون في السبق الى تصاعد المهور ، وزيادتها فكل سنة يضيفون ا شياء لم
تكن معروفة من قبل ولا ندري الى اي غاية ينتهون ؟ ومن النفقة : الوليمة ، هي ( مايصنعة الزوج من الطعام
ايام الزواج ، ويدعو الناس اليه )) وهي (سنه ) ، ماموربها لان النبي صلي الله عليه وسلم فعلها وامر بها 0 ولكن ان تكون بقدر حال الزوج 0 اما مايفعله بعض الناس من اسراف فيها
وكيفية ، فانه لا ينبغي ، ويترتب عليه صرف اموال كثيرة بلا فائدة 0فالا حكام الشرعية التي شرعها الله لعباده يجب علينا الرضا بها سواء علمنا حكمتها ،ام لم نعلم ، لاننا اذا لم نعلم
حكمتها ، فليس معناه انه لا حكمة فيها في الواقع ، وانما معناه قصور عقولنا ، عن ادراك الحكمة 0
اللهم صلي على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين 0