
ْْظاهرة تسرب الطلاب من المدراس واقع قد لا تخلوا منها مدرااس السلطنةْْْ

ظاهرة تسرب طلاب باتت واقعا حاصل في مدراس السلطنة ،وظلت مشكلة تربوية حاصلة بين فئات الطلاب مختلفة في المجتمع لاسيما أنها باات تتنشر أنتشار واسعاا في أرجاء مدراس السلطنة..
هذة الظاهرة تعد مظهرا من مظاهر الهدر التربوي،وهي بالإضافة إلى ذلك تعود بجملة من الاثار السلبية على كل من المتسرب والمجتمع، لأن المتسرب يتحول إلى مواطن تغلب عليه الأمية، ويصبح غير قادر على مواكبة متطلبات الحياة العصرية من حوله مما يضعف في كثير من الأحيان من مستوى مشاركته في بناء مجتمعه. ولما كان وجود القوى البشرية المؤهلة شرطا ضروريا لتطور أي مجتمع وتقدمه، فإن التسرب هو أحد العوامل المعيقة لتأهيل الثروة البشرية الكفية، وهو ظاهرة مرضية في ميدان التربية لها اثارها الخطيرة في تخفيض مردود العمل التربوي.

أسباب التسرب:ـ
قد يأخذ التسرب الدراسي أشكالا متعددة منها التسرب الفكري "الشرود الذهني" من جو الحصة والتأخر الصباحي عن المدرسة، والغياب الجزئي أو الكلي عن المادة الدراسية أو المدرسة.
أما عن أسباب التسرب، فهناك أسباب متنوعة وعديدة وفي كثير من الحالات قد ينتج التسرب عن تجمع أكثر من سبب معا ومن أهم هذه الأسباب:
1ـ الأسباب التربوية والتي تتعلق بالمدرسة والمدرس والمنهاج والخطة التعليمية.
2ـ الأسباب الشخصية والتي تتعلق بالطالب.
3ـ أسباب اجتماعية، حيث يعتبر الزواج المبكر من أهمها، والرغبة في العمل من قبل الأسرة.
4ـأسباب معيشية ترتبط بالجهاز التعليمي كإضراب المعلمين عن التدريس لعدم استلامهم الرواتب المالية مما يضطر بعض الطلاب إلى ترك المدرسة والتوجه للعمل.
5ـأسباب سياسية من اعتقال أو مضايقات أو إغلاق مدارس.
6ـ وأسباب اقتصادية بسبب الفقر أو الرغبة في العمل لكسب المال.
7ـ أسباب نفسية، هنا يكون للجانب السياسي الأمني غالباً أكبر الأثر، ففي فلسطين تحديداً وبسبب تراكم سلبيات الجوانب المختلفة –الاجتماعية والتربوية والسياسية والاقتصادية – تنعكس سلباً على نفسية الطالب.

وفي دراسة ميدانية ثانية عن تسرب الفتيات من المرحلة الأبتدائية بينت أن تدرج أسباب التسرب تأتي بالترجيح كما يلي:
1- الأسباب الأسرية حيث أن بند جهل الوالدين وعدم اكتراثهما بتعليم البنات جاء في المرتبة الأولى وراء تسرب الفتيات حيث بلغت نسبته على مستوى محافظات العينة 50.82%.
2-الأسباب الاجتماعية الاقتصادية حيث ان بند إخراج البنات من المدرسة بدافع العادات والتقاليد يعد من أهم الأسباب الاجتماعية الاقتصادية الكامنة وراء التسرب وبلغت نسبته على مستوى محافظات العينة 34.47%.
3- الاسباب التربوية حيث نال بند التأخر المستمر عن الدوام المدرسي للقيام بالأعباء الأسرية خارج المنزلة المرتبة الاولى بلغت نسبته على مستوى محافظات العينة 43.23%.
4- الاسباب النفسية حيث يعد بند فقدان الميل للدراسة من أهم الأسباب الكامنة وراء تسرب الفتيات حيث بلغت نسبته على مستوى محافظات العينة 46.23% يونيسف، 1992..

-برأأيكم مااهي الأقتراحات التي تقترحونهاا لتقليل من هذة الظاهرة؟
-وهل برأيكم أن التسرب الدراسي يكلف الدولة ملايين الريالات؟أو ماذا من وجهة نظركم؟؟
-وماهي الأضرار الأجتماعية لهذا الظاهرة؟
-كذلك ماهي الأضراار الصحية الناتجة عن هذة الظاهرة أن وجدت؟؟
.