الرمزية / لغة عآجزة عن التعبير ..

    • الرمزية / لغة عآجزة عن التعبير ..

      السلآم على من آمن بالرحمن وإتبع نبيّه ..

      فلسفة ومذهب قديم يتجدد بهيئة مُغايرة ومسآيرة
      بصورة رحبة في الدين والفكر العام والفن والسيآسة
      خلقهاا أفلآطون بين وآقعيّ المحدودية وسعة الخيال
      في العقل البشري .

      تلك هي الرمزية لغة الإيحاء , الحديث العآجز عن التعبير
      الخالي في كثير من الأحيآن عن الحقيقة
      وكأن ظهوره شاء أن يُشرق مع تمزق عقلية الإنسان
      بين أكوام مزيفة من فتات حقائق

      حين نستخدم الإيحاء الغير مباشر [ أسلوب الرمزية ]
      في الأدب على سبيل المثال .. فهو لأجل الإمتاع
      يُرسم الخيال ك قدرة إبداعية تصويرية أو لطمس حقيقة
      مخفية دُفنت بين السطور.

      ترى أين تكمن أهمية الرمزية ؟!!
      حتى تكون الهيئة إختلآق الرموز الشكلية [ مرسومة ]
      أو عبارات غامضة أو حتى بالطرق الغير مباشرة
      إما أن تكون مخصخصة أو كآذبة.

      البعض يجد أنها الأساس المؤثر في مذهب الحداثة الفكري والأدبي ,
      وآخرين يؤمنون أنها من يملأ الفرآغ الروحي الذي يهمله الكثيرون
      وفي رأيي تلك اللغة المستترة عاجزة عن التعبير لبعدها عن الواقع ..

      _______________________________________________

      حنين










      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • ممتاز
      ننتظر جديدك
      اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الُْمجْرِمينَ . آميين آميين آميين
    • لماذا اعتبرتي الرمزية لغة عاجزة عن التعبير...!!!

      بينما نحن نرددها كثيرا في كلامنا ...

      حين نقول أمورا ونرمز بها لأمور أخرى...

      فهل هذا يعني أننا عاجزون عن التعبير....؟؟؟؟!!!!!



      الرمزية شيء جميل ولكن بحدود معينه ...

      يعني لا يصح مثلا أن نستعمل الرمزية لنسب أحدهم أو ننتقص من كيانه ...

      هنا ليست الرمزية هي الملامة ... وإنما الملام هو الذي استعملها في غير محلها ولأهداف ونوايا غير سويه ....


      بينما عندما نقول ... وجهك كالقمر في ليلة تمامه ...

      فالرمزية هنا أعطت معنا جميلا و كان لها تأثير بليغ على من قاله ومن قيلت له ....


      وهذا يقودنا ...

      أننا وفي أحيان كثيرة نستعمل الرمزية للمجاملة والمدح ... وليس بالضرورة أن نكون كاذبين في ذلك ....

      وثقافة الفرد هي من تعطي الرمزية أبعادا رائعة الجمال غن هو أحسن استعمالها ....
      سبحان الله وبحمد
    • ممتاز ما زلت انتظر الجديد
      اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الُْمجْرِمينَ . آميين آميين آميين
    • بنت قابوس كتب:

      لماذا اعتبرتي الرمزية لغة عاجزة عن التعبير...!!!

      بينما نحن نرددها كثيرا في كلامنا ...

      حين نقول أمورا ونرمز بها لأمور أخرى...

      فهل هذا يعني أننا عاجزون عن التعبير....؟؟؟؟!!!!!



      الرمزية شيء جميل ولكن بحدود معينه ...

      يعني لا يصح مثلا أن نستعمل الرمزية لنسب أحدهم أو ننتقص من كيانه ...

      هنا ليست الرمزية هي الملامة ... وإنما الملام هو الذي استعملها في غير محلها ولأهداف ونوايا غير سويه ....


      بينما عندما نقول ... وجهك كالقمر في ليلة تمامه ...

      فالرمزية هنا أعطت معنا جميلا و كان لها تأثير بليغ على من قاله ومن قيلت له ....


      وهذا يقودنا ...

      أننا وفي أحيان كثيرة نستعمل الرمزية للمجاملة والمدح ... وليس بالضرورة أن نكون كاذبين في ذلك ....

      وثقافة الفرد هي من تعطي الرمزية أبعادا رائعة الجمال غن هو أحسن استعمالها ....




      مساء الخير .. آسعدتني بحق مشاركتك
      ظننت أن الموضوع مبهم لذا لم يلتق أي مشاركة فعالة

      أستثني الرمزية في الدين .. ف هناك رمزيات كثيرة دالّة على وآقع ,
      ذكرتِ الرمزية في الحديث العام .. تلك من أعتبرتها عآجزة عن التعبير
      وما ذكرتيه عن القمر أو التشابيه الجميلة , كما ذكرت
      تلك كما الرمزيات الادبية تُستخدم للإمتاع

      أود أن أتعرف معكِ
      في حديث عام لما نستخدم الرمزيات
      عوضاً عن الأحاديث الصحيحة والصريحة المبآشرة ؟؟
      و
      وهنااك رمزيات أخرى .. شكليّة ( مرسومة )
      دالّة إما على دين ( مثل : الصليب لدى المسيحيين )
      أو حتى شعارات مناهضة لفكرة أو جماعة أو قضية ماا
      ما السبب ليجلأ أولئك ل هكذا طريقة ( إستخدام الرموز ) للتعبير ؟
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho


    • الرمزيه لانه بكل بساطه واقعنا يفرض علينا ان نستخدم هالاسلوب واللف والدوران
      من المستحيل ان يتقبل الانسان العاقل البالغ الذى تعدى سن المراهقه ان يتم وصفه بكلمات غير مقبوله
      لذا نضطر بكل بساطه ان نستخدم الرمزيه والاسلوب الغير مباشر ,,,
      $$t

      وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُـسَرُّ ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها تميم البرغوثي $$t
    • مرحبا أخي الكريم جانكال ..
      شرفني حضورك .. أسى أسى إن كان الوآقع يفرض الطريق الملتوي
      هو مجرد رأي , جميل أن أتعرف على بقية الأراء .. ربما سنتفق
      أممم لكن إجابتك تؤكد أن الرمزية في الحديث عاجزة عن التعبير ..
      لأنها تُستخدم حين تُضعف الطرق الطبيعيه المباشرة , والمرآهقة بالأخص تُلزمنا بالصراحة
      مثلاً ..
      جاءك مراهق أو حتى طفل .. وسأل : ما الخطأ في الصداقة بين المرأة والرجل ؟
      كيف أو لماذا نستخدم الرمزيات والإيحاءات هنا ..!!
      إذا لديك مثال يدعم رأيك , أفدني من فضلك :)
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • صباح الفكر النير
      :::
      الرمزيه بحر عميق جدااااا ومستفحل بجذور اللغه
      يكون صعباااا لغير المتمرسين عليه او المعتادين عليه
      اسلوب بليغ يغلف الامور بأشكال مبهمه ويندر من يفهمهااا
      بحكم اللغه العربيه غزيره المعااني والتعابير من جهه وبحكم اختلاف الخلفيااات
      والاستخدامات المتعدده للمفاهيم اصبحت الرمزيه مطلسمه ونادر من يفهمهااا
      بحكم ضجيج المعااني...لذالك تغطي على الصوره الظاهره لترمي الى ابعاد ثلاثيه
      لذالك تعتبر الرمزيه صعبه جدااا.. قيل اذا كثرت الرمزيه ساد الغموض...
      :::
      مودتي
    • m!ss flora كتب:

      مساء الخير .. آسعدتني بحق مشاركتك
      ظننت أن الموضوع مبهم لذا لم يلتق أي مشاركة فعالة

      أستثني الرمزية في الدين .. ف هناك رمزيات كثيرة دالّة على وآقع ,
      ذكرتِ الرمزية في الحديث العام .. تلك من أعتبرتها عآجزة عن التعبير
      وما ذكرتيه عن القمر أو التشابيه الجميلة , كما ذكرت
      تلك كما الرمزيات الادبية تُستخدم للإمتاع

      أود أن أتعرف معكِ
      في حديث عام لما نستخدم الرمزيات
      عوضاً عن الأحاديث الصحيحة والصريحة المبآشرة ؟؟
      و
      وهنااك رمزيات أخرى .. شكليّة ( مرسومة )
      دالّة إما على دين ( مثل : الصليب لدى المسيحيين )
      أو حتى شعارات مناهضة لفكرة أو جماعة أو قضية ماا
      ما السبب ليجلأ أولئك ل هكذا طريقة ( إستخدام الرموز ) للتعبير ؟

      ربما هو ضعف منهم .... لا يستطيعون قول ما يريدون وبكل صراحة ... خوفا من أمر ما ....فيلجأؤن للرمزية المزيفة حتى وإن لم يكونوا هم ذاتهم يفهمون ما يريدون بالتحديد...

      وربما هو نوع من فرض الهيبة الثقافية الكاذبة التي يتغنون بها ....

      الرمزية تتضح كثيرا في الشعر الحر الحديث....

      بل وحتى في الفن التشكيلي هناك لوحات سيرالية ... رمزية ... كل شخص يراها بشكل مختلف عن الأشخاص الآخرين ... وهنا يكمن جمالها ....!!!

      الرمزية كما قلت لك ليست بحد ذاتها سلبية أو ضعيفة بل على العكس تماما ..

      الرمزية تهب قوة عظيمة لمن يستعملها ... سواء في الخير أو في الشر... فهذا هو الهدف من استخدامها

      ولكن...
      المصيبة تكمن فيمن يستعملها لأغراض الإستعلاء والتكبر واحتقار الآخرين ..

      والبعض يظن أنه في حال استعماله للكثير من الرموز والتشبيهات البليغة فإنه بذلك يكون مثقفا وأديبا .....!!!

      وهذا خطأ كبير يقع فيه الكثيرون للأسف الشديد ...
      سبحان الله وبحمد
    • best hope كتب:

      صباح الفكر النير
      :::
      الرمزيه بحر عميق جدااااا ومستفحل بجذور اللغه
      يكون صعباااا لغير المتمرسين عليه او المعتادين عليه
      اسلوب بليغ يغلف الامور بأشكال مبهمه ويندر من يفهمهااا
      بحكم اللغه العربيه غزيره المعااني والتعابير من جهه وبحكم اختلاف الخلفيااات
      والاستخدامات المتعدده للمفاهيم اصبحت الرمزيه مطلسمه ونادر من يفهمهااا
      بحكم ضجيج المعااني...لذالك تغطي على الصوره الظاهره لترمي الى ابعاد ثلاثيه
      لذالك تعتبر الرمزيه صعبه جدااا.. قيل اذا كثرت الرمزيه ساد الغموض...
      :::
      مودتي


      مساء الخير غاليتي بيست
      أنرتي الموضوع ,.
      إستخدام الرمزية متعدد ,
      ربمآ نستطيع القول أن إستخدامها في الأدب صعب قليلاً
      من جهة أخرى نجد حاليا أن الرمزية في ( الكثافة اللغوية )
      بحر من الغموض والإبهام ..
      على ماذا يدل الحديث المتشبع
      بالرمزيات والتصاوير الغير مباشرة أو المبهمة؟!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      مساء الخير غاليتي بيست
      أنرتي الموضوع ,.
      إستخدام الرمزية متعدد ,
      ربمآ نستطيع القول أن إستخدامها في الأدب صعب قليلاً
      من جهة أخرى نجد حاليا أن الرمزية في ( الكثافة اللغوية )
      بحر من الغموض والإبهام ..
      على ماذا يدل الحديث المتشبع
      بالرمزيات والتصاوير الغير مباشرة أو المبهمة؟!

      صباح الورد غاليتي
      ::
      تشبع العبارات بالرمزيه يدل على اما صاحب الرمزيات قد ادمن على نهج الرمزيه
      واصبح متفنن تلقاائياااا بحكم كثره الاستخدام والتمرس...
      كل شخص له طبيعه خااصه تميزه وتخصصه عن غيره ..لذالك قد تكون طبيعه
      تبلورت بإستمرار الحياااه دون تكلف وعناااء....

      او انه يعمد على وضع الامر ضمن اطار الابهام والغموض..و
      رغبته بحجب المفصوح عنه بشكل عام
      او قد يرمز لامر وسط افراد مختلفين ومن بينهم مقصود يستطيع ان تصل اليه
      الفكره دون الحاجه الى لفت انظار الجميع.......
      :::
      مودتي
    • جميل هو الحديث عن الرمزية في الشعر

      دعونا نذكر بعض الأمثلة حتى نزين هذه الصفحات بجماليات افتقدناها في الفن والشعر ....
      سبحان الله وبحمد
    • أنشـــــودة المــــطر

      (بدر
      شاكر السياب)


      عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
      أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
      عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
      وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر
      يرجُّهُ المجذافُ وَهْناً ساعةَ السحر...
      كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم

      وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
      كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
      دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف
      والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء
      فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء
      ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
      كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر

      كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
      وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر...
      وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
      ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر
      أنشودةُ المطر
      مطر
      مطر
      مطر

      تثاءبَ المساءُ والغيومُ ما تزال
      تسحّ ما تسحّ من دموعها الثقال:
      كأنّ طفلاً باتَ يهذي قبلَ أنْ ينام
      بأنّ أمّه - التي أفاقَ منذ عام
      فلم يجدْها، ثم حين لجَّ في السؤال
      قالوا له: "بعد غدٍ تعود" -
      لا بدّ أنْ تعود
      وإنْ تهامسَ الرفاقُ أنّها هناك
      في جانبِ التلِ تنامُ نومةَ اللحود،
      تسفُّ من ترابها وتشربُ المطر
      كأنّ صياداً حزيناً يجمعُ الشباك
      ويلعنُ المياهَ والقدر
      وينثرُ الغناء حيث يأفلُ القمر
      مطر، مطر، المطر

      أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
      وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
      وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
      بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع كالحبّ كالأطفالِ كالموتى –
      هو المطر
      ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
      وعبرَ أمواجِ الخليجِ تمسحُ البروق
      سواحلَ العراقِ
      بالنجومِ والمحار،
      كأنها تهمُّ بالشروق
      فيسحبُ الليلُ عليها من دمٍ دثار

      أصيحُ بالخيلج: "يا خليج
      يا واهبَ اللؤلؤ والمحارِ والردى"
      فيرجع الصدى كأنّهُ النشيج:
      "يا خليج: يا واهب المحار والردى"

      أكادُ أسمعُ العراقَ يذخرُ الرعود
      ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبال
      حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجال
      لم تترك الرياحُ من ثمود
      في الوادِ من أثر
      أكادُ أسمعُ النخيلَ يشربُ المطر
      وأسمعُ القرى تئنّ، والمهاجرين
      يصارعون بالمجاذيفِ وبالقلوع
      عواصفَ الخليجِ والرعود، منشدين
      مطر.. مطر .. مطر
      وفي العراقِ جوعٌ
      وينثرُ الغلال فيه موسم الحصاد
      لتشبعَ الغربانُ والجراد
      وتطحن الشوان والحجر
      رحىً تدورُ في الحقولِ… حولها بشر
      مطر
      مطر
      مطر
      وكم ذرفنا ليلةَ الرحيل من دموع
      ثم اعتللنا - خوفَ أن نُلامَ - بالمطر
      مطر
      مطر
      ومنذ أن كنّا صغاراً، كانت السماء
      تغيمُ في الشتاء
      ويهطلُ المطر
      وكلّ عامٍ - حين يعشبُ الثرى- نجوع
      ما مرَّ عامٌ والعراقُ ليسَ فيه جوع
      مطر
      مطر
      مطر

      في كلّ قطرةٍ من المطر
      حمراءُ أو صفراءُ من أجنّة الزهر
      وكلّ دمعةٍ من الجياعِ والعراة
      وكلّ قطرةٍ تُراقُ من دمِ العبيد
      فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد
      أو حلمةٌ تورّدتْ على فمِ الوليد
      في عالمِ الغدِ الفتيّ واهبِ الحياة
      مطر
      مطر
      مطر
      سيعشبُ العراقُ بالمطر

      أصيحُ بالخليج: "يا خليج..
      يا واهبَ اللؤلؤ والمحار والردى"
      فيرجع الصدى كأنه النشيج:
      "يا خليج: يا واهب المحار والردى"

      وينثرُ الخليجُ من هباته الكثار
      على الرمال، رغوةَ الأجاج، والمحار
      وما تبقى من عظام بائس غريق
      من المهاجرين ظل يشرب الردى
      من لجة الخليج والقرار
      وفي العراق ألف أفعى تشرب الرحيق
      من زهرة يرُبّها الفرات بالندى

      وأسمعُ الصدى
      يرنّ في الخليج:
      مطر
      مطر
      مطر

      في كل قطرةٍ من المطر
      حمراءُ أو صفراءُ من أجنةِ الزهر
      وكلّ دمعةٍ من الجياعِ والعراة
      وكل قطرةٍ تُراق من دمِ العبيد
      فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد
      أو حلمةٌ تورّدت على فمِ الوليد
      في عالمِ الغدِ الفتي، واهبِ الحياة

      ويهطلُ المطرُ
      سبحان الله وبحمد
    • مــــــــــــــــــــــا أجمل أنشودة المطر

      وما أجمل وصفه للعراق حين قال ... عيناك غابتا نخيل في وقت السحر
      سبحان الله وبحمد
    • نقل موفق عزيزتي بنت قابوس
      الرمزيه متشبعه بالنص اعلاه
      لنرى من يستطيع التوصل الى ما اراد الكاتب توصيله من خلال :
      || كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
      وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر...
      وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم||
      ::
      مودتي
    • وعليكم السلام
      موضوع مميز/أختي حنين
      ..
      الرمزية هى ربما مبهمة التعبير المفصل
      ولكنها نجدها أبلغ فى توصيل الفكرة
      ..
      من السئ جدا أن يطرق بابها
      لأجل الوصف السئ لشئ
      ما بأسلوب مبهم.
      ولكن أرأها فعالة لإستنهاض
      الهمم ،والتعبير عن مكنونات
      النفس بأسلوب يصعب فهمه
      بعض الأحيان،
      خاصة إذا ما أراد أن يعبر المرء عن
      خلاجته ويظهرها بحيت يقرأها الغير
      دون أن يفك شفراتها.
      ..
      منذ فترة طويلة قرأت كتاب عن الأساليب
      التي يتعبها الجواسيس
      ما أتذكره هو أنهم يرمزون لما يريدون
      نقله من معلومات،برموز بعيدة عن
      تفكير من يسمعهم،
      ..
      بالنسبة للأدب تكثر فيه الرمزية
      وأشاطرك هى للإمتاع
      إذا كانت تختص بجابب الحب،أو المدح

      ..
      وتحددها طبيعة البيئة التي يعايشها الأديب.
      ..
      ذكرتي رمزية الصليب
      وهي رمزية شكلية،
      هناك رمزية تستطيع أن توصل فكرة
      كاملة الناظر لها يملؤه الفضول للبحث عن
      تفاصيلها،
      فالرمزية توصل فكرة كاملة
      دون أن تشرحها.
      أما لان المعبر عنه غنى عن الشرح
      أو يراد من الأخر أن يبحث عن
      المعبر عنه،حتي يتعرف على تفاصيله
      أكثر،
      وهو ربما أسلوب للعرض،يحتاج لإتقان
      فكرة رمزيته.
    • أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
      وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
      وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
      بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع كالحبّ كالأطفالِ كالموتى –

      إختيار موفق عزيزتي
      أعشق تلك الكلمات
      الرمزية الأدبية ممتعة تأخذنا للخيال للتصآوير
      لأفق أبعد من حدود السماء لأحاسيس مورفينية
      أجل تلك الرمزية خيال ممتع ,,


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • أطوار كتب:

      وعليكم السلام
      موضوع مميز/أختي حنين
      ..
      الرمزية هى ربما مبهمة التعبير المفصل
      ولكنها نجدها أبلغ فى توصيل الفكرة
      ..
      من السئ جدا أن يطرق بابها
      لأجل الوصف السئ لشئ
      ما بأسلوب مبهم.
      ولكن أرأها فعالة لإستنهاض
      الهمم ،والتعبير عن مكنونات
      النفس بأسلوب يصعب فهمه
      بعض الأحيان،
      خاصة إذا ما أراد أن يعبر المرء عن
      خلاجته ويظهرها بحيت يقرأها الغير
      دون أن يفك شفراتها.
      ..
      منذ فترة طويلة قرأت كتاب عن الأساليب
      التي يتعبها الجواسيس
      ما أتذكره هو أنهم يرمزون لما يريدون
      نقله من معلومات،برموز بعيدة عن
      تفكير من يسمعهم،
      ..
      بالنسبة للأدب تكثر فيه الرمزية
      وأشاطرك هى للإمتاع
      إذا كانت تختص بجابب الحب،أو المدح

      ..
      وتحددها طبيعة البيئة التي يعايشها الأديب.
      ..
      ذكرتي رمزية الصليب
      وهي رمزية شكلية،
      هناك رمزية تستطيع أن توصل فكرة
      كاملة الناظر لها يملؤه الفضول للبحث عن
      تفاصيلها،
      فالرمزية توصل فكرة كاملة
      دون أن تشرحها.
      أما لان المعبر عنه غنى عن الشرح
      أو يراد من الأخر أن يبحث عن
      المعبر عنه،حتي يتعرف على تفاصيله
      أكثر،
      وهو ربما أسلوب للعرض،يحتاج لإتقان
      فكرة رمزيته.


      التميز في فكرك
      أختي العزيزة أطوآر

      بغض النظر عن الرمزية الأدبية والدينية
      التي لها وجة متخصص
      توجد أسباب أخرى للترميز
      كما ذكرتِ ربما لإيصال معلومات سرية
      على هيئة شفرات
      وهناك من يستخدم تلك الإيحاءات
      لأسباب قد تكون دعَوية أيضاً

      معرفة الرموز الشكلية جدا مهم ,
      تنتشر بشكل كثيف إعلاميا في القصاصات
      والمجلات والقمصان والملابس على العموم
      والتي قد تكون دَعوية
      أو ربما سخرية لأمر نجهله

      حين نعجز عن التعبير في الحديث أو إيصال معلومة ما
      اجد أمراً سيء
      اللجوء حينها إلى رمزيات عوضاً عن اللغة المباشرة



      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho


    • يسعد مسائك
      مـوضوعك ابسط مثال واسرع مثال في نفس الوقت .
      لو طرحتي الموضوع بطريقة سهل سلسه بسيطه مبسطه كان افضل .
      بس استخدمتي الرمزيه والحشو بشكل كبير .
      تخيلتك تكتبي خاطره في الموضوع
      #i
      وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُـسَرُّ ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها تميم البرغوثي $$t
    • best hope كتب:

      صباح الورد غاليتي
      ::
      تشبع العبارات بالرمزيه يدل على اما صاحب الرمزيات قد ادمن على نهج الرمزيه
      واصبح متفنن تلقاائياااا بحكم كثره الاستخدام والتمرس...
      كل شخص له طبيعه خااصه تميزه وتخصصه عن غيره ..لذالك قد تكون طبيعه
      تبلورت بإستمرار الحياااه دون تكلف وعناااء....

      او انه يعمد على وضع الامر ضمن اطار الابهام والغموض..و
      رغبته بحجب المفصوح عنه بشكل عام
      او قد يرمز لامر وسط افراد مختلفين ومن بينهم مقصود يستطيع ان تصل اليه
      الفكره دون الحاجه الى لفت انظار الجميع.......
      :::
      مودتي


      مسساء الورد
      هو كذلك تعتمد حسب المُراد من إستخدامها ..
      تلتزم في حال العموم حسن التعآمل وإحترام الغير
      من خلال موآضيعك ومشاركاتك
      في سآحتنا الجميلة
      هل لآحظتي توآجد الرمزيات في ردود أو طرية طرح الموآضيع وغيرها ؟

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • جانكال كتب:



      يسعد مسائك
      مـوضوعك ابسط مثال واسرع مثال في نفس الوقت .
      لو طرحتي الموضوع بطريقة سهل سلسه بسيطه مبسطه كان افضل .
      بس استخدمتي الرمزيه والحشو بشكل كبير .
      تخيلتك تكتبي خاطره في الموضوع
      #i


      ربي يسعد جميع أوقاتك جانكل
      بخبرك حاجتين الأُولى .. لم تتابع ردي على تعقيبك
      أو ربما تجنبت الإجابة
      ثانيا / لو طرحت الموضوع بإختصار دون مقدمات
      أو شرح .. يكون محور الطرح ضيّق جدا كالمقال وأنا هدفي إثراء النقاش
      لأستفيد رغم وضوح وقصر الفكرة التي
      أحببت توضيحها , ولأجل أن لا يتسبب الطرح ب سوء الفهم أو غموض
      ولأجل النظر لبقية الأراء المتشعبة والموآضيع المتصلة بالطرح
      و أصغر التفاصيل تُطلعك على الكثير
      وأخبرني ..
      أين موآطن الرمزية في الطرح ؟



      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      ربي يسعد جميع أوقاتك جانكل
      بخبرك حاجتين الأُولى .. لم تتابع ردي على تعقيبك
      أو ربما تجنبت الإجابة
      ثانيا / لو طرحت الموضوع بإختصار دون مقدمات
      أو شرح .. يكون محور الطرح ضيّق جدا كالمقال وأنا هدفي إثراء النقاش
      لأستفيد رغم وضوح وقصر الفكرة التي
      أحببت توضيحها , ولأجل أن لا يتسبب الطرح ب سوء الفهم أو غموض
      ولأجل النظر لبقية الأراء المتشعبة والموآضيع المتصلة بالطرح
      و أصغر التفاصيل تُطلعك على الكثير

      وأخبرني ..
      أين موآطن الرمزية في الطرح ؟






      من البداية لو رجعتي الى ردي الاول ، ذكرت لك ان الرمزيه نستخدمها في بعض الاوقات وليست في كل الامور .
      يعني المثال يالى انسدح من قبلك حول الصداقه وسؤال الطفل .
      يحتاج الى الرمزيه وبشكل كبير .
      ليس من السهل ان نقول للطفل بكل بساطه لانه حرام ونقطع الطريق امامه
      $$t
      بعكس لو رحنا يمين وبعدين رجعنا ريوس وشرحنا له العقبات والسوالف المترتبه حول هذي الصداقه .
      حزته راح يتفهم الموقف ببساطه وسلالسه ..
      لنعود الى موضوعك
      في البداية انتي ومن خلال ردك لم تنكري انك استخدمتي الرمزيه
      لذاا انا لست مجبرا لكي اعود الى موضوعك من جديد وابحث عن الرمزيه
      لانها واضحه لكل ذي عقل
      #i
      وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُـسَرُّ ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها تميم البرغوثي $$t
    • جميعا نعلم أن الرمزية تستخدم في أكثر من مجال
      وذكرت أيضا هناك الرموز في الدين والأدب والسيااسة
      ومحور الحديث حول الرمزية في الحوار العام
      وأنا ضد مسألة استخدام الرمزية في تربية الأطفال
      لا يعني ذلك أن نعطي التفاصيل , بل أن نصدق معهم بشكل مباشر
      بدون اللف حول إيحاءات لن يفهموها أو لن تغني شيئاً
      من هنا أطلب منك شرح جملتك حتى لا أسيء الظن برأيك كيف ( نقطع الطريق أمامه ) ؟
      رم أني أظن أننا متفقين ولكننا لم نصل للنقطة المشتركة أو الفهم المطلوب
      والرمزية لم أستخدمها في هذا الطرح , أرجو أن توضحها لي
      إلا إن قصدت هذه الجمله , ف هنا حديث آخر :
      وكأن ظهوره شاء أن يُشرق مع تمزق عقلية الإنسان
      بين أكوام مزيفة من فتات حقائق


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      مسساء الورد
      هو كذلك تعتمد حسب المُراد من إستخدامها ..
      تلتزم في حال العموم حسن التعآمل وإحترام الغير
      من خلال موآضيعك ومشاركاتك
      في سآحتنا الجميلة
      هل لآحظتي توآجد الرمزيات في ردود أو طرية طرح الموآضيع وغيرها ؟


      مرحبا بك عزيزتي
      :::
      لم يطرأ لي التفكير بذالك يوماااا...هو ربما يتواجد نهج العموميه وليس التخصيص
      لذالك ذكر الرساله بالشكل العام قد تعفي الحاجه من وجود الرمزيه..
      الرمزيه يتقنه المتفحلين بالادب اكثر من غيرهم...
      لذالك الاطروحات العامه للساحه العمانيه بحاجه الى الافصاح
      لكونها وسيله لتوصيل رساله معينه...
      :::
      مودتي
    • m!ss flora كتب:

      التميز في فكرك
      أختي العزيزة أطوآر

      بغض النظر عن الرمزية الأدبية والدينية
      التي لها وجة متخصص
      توجد أسباب أخرى للترميز
      كما ذكرتِ ربما لإيصال معلومات سرية
      على هيئة شفرات
      وهناك من يستخدم تلك الإيحاءات
      لأسباب قد تكون دعَوية أيضاً

      معرفة الرموز الشكلية جدا مهم ,
      تنتشر بشكل كثيف إعلاميا في القصاصات
      والمجلات والقمصان والملابس على العموم
      والتي قد تكون دَعوية
      أو ربما سخرية لأمر نجهله

      حين نعجز عن التعبير في الحديث أو إيصال معلومة ما
      اجد أمراً سيء
      اللجوء حينها إلى رمزيات عوضاً عن اللغة المباشرة






      أختى حنين بعض الرمزيات تكون واضحة
      وربما الرمزية أبلغ فى إيصال المبتغى أو إختصار الهدف
      لان الشروح تحتاج إلى متواجد لنقلها بشكل دائم
      خاصة الرموز الوطنية أوالسياسة
      كالرايات مثلا
      هى رمزية تنتقل من جيل لجيل أخر
      بنفس الفكر والهدف
      مما يجعل كل جيل يتشبث بتلك الرمزية
      ويذود عنهااا
      ...
      وأيضا فى بعض الأحيان تحمل المختصر المفيد الطويل
      لرؤية من وضعهاااااا
      ...
      كالعلم اليهودى مثلا ..
      ...

      أوردتى عجزها فى التعبير
      فمن أين أتى ذلك العجز
      من ضعف الرامز أو القائل أم من قوة المرموز له أو الموجه له القول
      ...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      سؤال أخر هل الرمزية والإيحاء
      هو نفسه التشبيه..؟؟
      امممم سؤال جميل وعميق ,,,
      حسب قراائتي لبعض ادبيات الرموز
      سإأدرج م اعتقده ونتظر التصحيح او التأكيد بلا شك
      الايحاااء عامل ملهم للرمزيه.. يوحي الشي الفلاني على الكثره .... ويستخدمه الاديب للتعبير عن ذالك
      غالباا ما يعتمد الاديب على الطبيعه تمده بالايحاااء ويرمز بهاا شي معين...
      بينما التشبيه يكون وااضح وغالبااا ما تستخدم ادواااه التشبيه كــ ( ك ..مثل ..يشبه...الخ) وغالبااا ما يذكر المشبه والمشبه به....

      ::
      مودتي
    • الرمزية والأيحاء
      الإيحاء ملهم للرمزية
      حسب ما قرأت أيضا هو كذلك
      فالإيحاء ربما هى إثارات نفسية تقود المعبر إلى إظهارها بشكل رمزى

      فى ناحية التشبية
      ك ومثل وغيرها من أدواته

      نعم هناك ركنان للتشبيه برأيك من يمثل الرمزية هنا
      المشبه أو المشبه به؟؟
      .............
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • best hope كتب:

      مرحبا بك عزيزتي
      :::
      لم يطرأ لي التفكير بذالك يوماااا...هو ربما يتواجد نهج العموميه وليس التخصيص
      لذالك ذكر الرساله بالشكل العام قد تعفي الحاجه من وجود الرمزيه..
      الرمزيه يتقنه المتفحلين بالادب اكثر من غيرهم...
      لذالك الاطروحات العامه للساحه العمانيه بحاجه الى الافصاح
      لكونها وسيله لتوصيل رساله معينه...
      :::
      مودتي


      مرحبآ غاليتي
      وذلك من حسن حظك
      أعترف أن البحث خلف الرمزيات بشكل عام
      مشكلة تؤرقني شخصياً .. وأصبحت كالطبع لديّ
      ليست دقتي فقط في الساحة , حتى في الحياة العامة مع الناس
      تجعلني في إختبار دائم لمعرفة الناس قربي أو حتى من هم حولي
      بالأخص في المنتديات أجد للرمزية مساحة فسيحة تمتلئ حد التخمة
      الصورة العامة أحيانا لموضوع عام قد تكون رمز لـ أمر ماا .. قد يكون شخصي أو عام
      لكن لكل أمر دلآلة
      ،،


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho