العقـــاب البدني ...مشكلة أم حل ؟!!!

    • العقـــاب البدني ...مشكلة أم حل ؟!!!

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      كثير ما يلجأ المعلمين والمعلمات إلى العقاب البدني من أجل الحصـــول على نتائج مرضية من وجهة نظرهم مع الطلبة .....يا ترى هل العقـــاب هو الحل لمعالجة إهمال الطلبة و بالتالي القضاء على ضعف التحصيل الدراسي ؟؟!!!

      ام هو مشكلة تؤدي إلى عواقب وخيمة قد لا يمكن نعالجتها فيما بعد ؟!!

      هنا أفتح هذا الملفالساخن الذي طالما تكلم عنه الكثيرين .....وبالتأكيد مازال مفتوحاً لأنه واقع نعيشه ونتعايش معه في مدارسنا على إختلاف المراحل الدراسية .....
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      نعم العقاب المدني قد يكون مجدي لبعض الطلبة ولكن البعض الاخر لا يجدي

      اذا يجب ان نوازن بين العقاب البدني ..... والنصح والإرشاد للوصول بالطالب

      الي المستوي الدراسي الافضل

      تحيااااااااااتي المعطرة الي شخصك الكريم

      دمتي بالف خير
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      في الواقع قد يجدي العقاب البدني في أغلب الحالات ، ولكن المعلم أو المعلمة لا يجب أن يلجأ للعقاب البدني مباشرة بل عليه أن يستخدم أساليب أخرى ،فمثلا يمكن أن يقوم المعلم بالتحدث مع الطالب خارج الحصة وينصحه ،ممكن أن يستدعي ولي أمر الطالب .
      لكن فيه طلبة ماتنفع معاهم هذي الأساليب ، وماعندهم دم ،ويردوا على المعلم ،ويش تسويلهم ؟؟؟؟؟
      |y
    • كاتب الرسالة الأصلية إبن الوقبـــة
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      نعم العقاب المدني قد يكون مجدي لبعض الطلبة ولكن البعض الاخر لا يجدي

      اذا يجب ان نوازن بين العقاب البدني ..... والنصح والإرشاد للوصول بالطالب

      الي المستوي الدراسي الافضل

      تحيااااااااااتي المعطرة الي شخصك الكريم

      دمتي بالف خير
      [/CELL][/TABLE]

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      تسلم أخوي ابن الوقبة على مرورك الكريم .
      وأنا أتفق معك في أن جميع الامـــــور الإعتدال فيها هو شرط نجاحها وفعاليتها ...وبالتالي فإن العقاب البدني له سلبياته وإيجابياته ..لكن يجب أن يتم إستخامه بالتوازي مع النصح والإرشاد .
      فلا يجب الإسراف في إتباع القسوة مع الطلبة لأن ذلك يؤدي بالتأكيد إلى عواقب وخيمة . وفي المقابل لا يجب أن نتبع أسلوب اللين المفرط في تعاملنا معهم ........لكــــن ألا تتفق معي في ان إتباع إسلوب العقاب البدني مع الطلبة يؤدي إلى تعويدهم على العنف .....كما أنه يؤدي إلى خلق أفراد يعالجــــون جميع المشاكل التي يتعرضون لها من خلال إتباع أسلوب القسوة ؟!!!
      أنا في إنتظـــــار مداخلاتكم حول ( تأثير العقاب البدني ....في شخصية الطالب )
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني
      يرى المؤيدون
      أ ـ إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
      ب ـ إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
      ج ـ إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأفه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
      د ـ إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
      هـ ـ إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
      و ـ من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ
      ز ـ أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
      ح ـ أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لايعني أن نحكم عليه بالفساد

      أما المعارضـون فيرون
      ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
      ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلمعلى السواء
      ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه
      ـ أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليميةالتعلمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح
      ـ أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
      ـ أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
      ـ أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
      ـ أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة

      شروط إيقاع العقاب
      ـ إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
      ـ أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
      ـ أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب
      ـ أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب
      ـ أن معاقبة التلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها
      ـ تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
      ـ عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها

      في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية
      أ‌- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
      ب‌- عدم الضرب وقت الغضب
      ت‌- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل
      ث‌- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه
      ج‌- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور
      ح‌- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة

      وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب
      ـ أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
      ـ أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
      ـ أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ
      ـ إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
      ـ عدم التركيز على الجوانب السلبية للتلميذ دون الاخذ بعين الإعتبار الجوانب الإيجابية

      وسائل الإجراء العلاجي
      أ‌- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة
      ب‌- الترشيد والتوجيه
      ت‌- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف
      ث‌- العتاب
      ج‌- اللوم
      ح‌- التأنيب على انفراد
      خ‌- الإنذار
      د‌- التهديد بالعقاب
      ذ‌- الحرمان من الإمتيازات
      ر‌- إخبار ولي الأمر
      ز‌- الطرد المحدد
      س‌- العقاب البدني على الكفين
      ش‌- الفصل النهائي من المدرسة
      مع ملاحظة عدم اللجوء إلى الإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجود الطالب في الصف قد أصبح يهدد تعلم زملائه

      أساليب العقاب المرفوضة تربويا
      أ‌- الحجز في مكان مغلق
      ب‌- الضرب على الوجه
      ت‌- خصم درجات المادة
      ث‌- الإذلال باستعمال الألفاظ القاسية

      مقترحات وقائية
      أ‌- التخطيط لتدريب الطلاب في المرحلة التأسيسية على السلوك سلوكا اجتماعيا قائما على أساس من الهدى الرباني المبارك
      ب‌- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة أثناء تخطيط المناهج وذلك بالتركيز على القضايا التي من شأنها أن تشد الطلاب نحو القيم
      ت‌- إعادة النظر المستمر في المواد التي يتضمنها المنهاج . بحيث تبقى مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولاحتياجاتهم الحياتية.
      ث‌- تحديد عدد الطلاب بما لا يزيد عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد
      ج‌- الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً تربوياً كافياً
      ح‌- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المعلمين مع الطلاب
      خ‌- تدريب المعلمين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم
      د‌- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط مجالس الآباء والمعلمين للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون الطلاب
      ذ‌- وصل حبال المودة بين المعلمين والطلاب عن طريق الرحلات والحفلات والندوات المسائية
      ر‌- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك الطلاب من قبل المعلمين




      **************
      الكفايات الأساسية للمعلم الناجح
      تأليف:محمود عطية طافش
    • كاتب الرسالة الأصلية غزلان البراري
      بسم الله الرحمن الرحيم
      في الواقع قد يجدي العقاب البدني في أغلب الحالات ، ولكن المعلم أو المعلمة لا يجب أن يلجأ للعقاب البدني مباشرة بل عليه أن يستخدم أساليب أخرى ،فمثلا يمكن أن يقوم المعلم بالتحدث مع الطالب خارج الحصة وينصحه ،ممكن أن يستدعي ولي أمر الطالب .
      لكن فيه طلبة ماتنفع معاهم هذي الأساليب ، وماعندهم دم ،ويردوا على المعلم ،ويش تسويلهم ؟؟؟؟؟
      |y


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أختي غزلان البراري
      إن التعامل مع الطلبة على إختلاف طبائعهم وسلوكياتهم هو فن ..قد لا يتقنه العديد من المعلمين والمعلمـــات
      والذين بدورهم يلجأون إلى العقاب البدني كحل وحيد لمواجهة الطلاب الضعاف في المستوى التحصيلي أو حتى الطلاب الذين يسببون الفوضى في الحصة ..ويغفلون وسيلة مجدية ألا وهي التخاطب مع الأخصائي الإجتماعي والإتفاق معه حول خطة معينة للتعامل مع هذه النوعية من الطلبة .
      إن رغبة المعلم في التغلب على مشكلة الطالب الضعيف أو المشاغب هي التي تدفعه إلى إيجاد الطرق والوسائل الممكنة ...... وأنا أسأل بقية الأعضــــــاء سؤال يحير العديد من المعلمين والمعلمات ألا وهو
      ما هي طرق التعامل مع الطالب المزعج ( من الناحية التحصيلية أو من الناحية الأخلاقية ) وأنا كلي لهفة لمعرفة مداخلاتكم المفيدة في هذا الجانب ؟؟!!!
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9