يا شباب الجامعه ................ اجيبوني ..اجيبوني

    • يا شباب الجامعه ................ اجيبوني ..اجيبوني

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      من سلسلة المشاكل الاجتماعيه التي اطرحها .............
      لطالما اثقلني واعيت تفكيري ..........مشكله .....ام هي كارثه ........ام ماذا ..........اجيــــــــــــــــــــــــــــبوني
      ايها الشباب ؟؟؟؟
      كلماتي ليست مجرد كلمات .......بل هي حصيلة تفكير لمدة تزيد عن السنتين والنصف ........رغم انني مشغوله جدا
      ........الا انني اردت ان اعرف .........ما السبب ........
      يا شباب .....يا شباب .......يا شباب .......يا شباب .....
      مخيلتي اثقلها التفكير........
      استغرابي ........من اولئك الشباب الذين يجلسون على مقاعد الدراسه في جامعة السلطان قابوس
      لماذا يجلسون ساكنين من دون حراك او كلمة تخرج من افواههم في قاعات الدراسه ........اين انتم
      هالني ما ارى .........لا اعرف ما السبب ...........
      قد يجلس شاب في المقدمه لمدة فصل كامل دون ان ينطق كلمه واحده .........
      لماذا ؟؟؟؟
      لماذا ؟؟؟؟
      لماذا؟؟؟؟
      وانت معلمون المستقبل .......انتم من سيكون له دور تنشئة الاجيال...........
      ام هم فقط طلاب كلية التربية قسم اللغة الانجليزيه ........الذين فقط على هذا النحو .......
      هل خوفهم من ان لغتهم قد تكون سيئه ......مما يسبب لهم الاحراج .........
      ولكن!!!!
      لماذا الاحراج ...........انا جئت لاتعلم .......جئت لااخذ واعطي .......جئت لاني تاهلت لذلك ......
      استعجب ........كيف يطيقون السكوت ......دون ان يكون لهم دور ........دون ان يكون لهم اثر ......
      وااااااااااااااااااعجباه
      انا لا اقول كل الشباب ........ولكن بنسبة 2% فقط من يكون لهم دور .......
      ايها الشباب ...........اتمنى ان يجيبني احد ..........
      يا شباب .........قد يقول العلم ان الفتيات قدرتهن اللغويه اكثر واسرع من الذكور ......ولكن هذا لا يعني انكم لن تستطيعوا ان تتقنوا اللغه
      اتذكر موقف حدث لي وانا في سنتي الاولى .......وقد كنت اتحدث مع صديقتي باللغه الانجليزيه ....حتى استطيع اتقانها واتعود عليها واستفيد من ما تعلمته .......
      فسمعنا شابين كانا خلفنا او ماذا لا اتذكر .........
      ولكن سمعتهم يقولون ....يتكلمن انجليزي ...........قد اكون لا اتقن تلك اللغه جيدا .......ولكني احاول ان اتقنها قدر المستطاع .......
      انا واعوذ بالله من كلمة انا ..........لا يهمني .....لا يهمني .......ما يقوله الاخرون .......دامني افعل ما يرضي ضميري بعيد عن العيب والحرام .........
      الله يساعدكم ..........
      اتمنى ان يستريح تفكيري بعدما اجد الرد الشافي في ردودكم
      #h |t |t :sad :sad |y |y
    • وعليكم السلام والرحمه

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=burlywood,strength=5);']


      بالفعل أختي الكريمة نحن نفتقر الى النقاش في المحاضرات الا من رحم ربه ،،،

      وقد يكون للدكاتره دور في ذلك ،،،

      وهناك أسباب عديده وأغلبها تتعلق بالطالب ونظرته الى الدراسه في الجامعه

      وتسلمي على هالموضوع ولي عودة أخرى اليه ان شاء الله ،،،

      تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
      [/CELL][/TABLE]
    • أشكر الأخت ابنة الإعصار على هذا الموضوع المهم جدًا

      مشكلة اللغة الأنجليزية عند طلاب الجامعة مشكلة كبيرة جدًا و يعاني منها نسبة لا يستهان بها من الطلاب , و خصوصًا الـspeaking او التحدث و المشكلة تعود لعدة أسباب منها :

      1- عند إلتحاق الطالب بالجامعة فإن محصلته من اللغة الإنجليزية في الغالب تكون ضعيفة إلا من رحم ربي , و حتى الذين يجيدون الإنكليزية فإنهم مقدرتهم على التحدث ضعيفة , و ذلك لان ألسنتهم لم تتعود عليها خلال التعليم العام .

      2- خلال فترة تقوية اللغة Levels نرى بأن الطالب لا يهتم بالدراسة لانهم معظم الطلاب من الدفعات السابقة يوصونه بأن يستغل تلك الفترة في التنزه و التعرف على مسقط , لانهم على حسب زعمهم لا يجد الطالب فرصة للتنزه في السنوات التي يبدأ فيها دراسة المقرارات الدراسية , فيبدأ طالب بالإهمال في أول الأيام إلى أن يعتاد على الوضع و عاد يمشي الوضع إلى أخر دورة اللغة ,لانه يرى بأنه قد نجح و تجاوز عتبة الإمتحانات و لو بدرجة منخفضة لانها لن تدخل في معدله العام , فالهدف من دراسته هي الدرجات , و ليس الإستفادة !!!

      3- تنظم الجامعة دروة في الـ Speaking في كل فصل و لكن هذه الدورة تكون في الفترة المسائية أي بعد إنتهاء الدوام الرسمي , و ذلك لاتاحة الفرصة للطلبة بالإلتحاق بالدروة و لكن نجد إن معظم المنسبين للدورة هن الطالبات و السبب يعود إلى السكن , فالطالب يجد صعوبة في النقل إلى خارج الجامعة بعد الساعة السادسة , مما يؤدي إلى عدم إلتحاقه بتلك الدورات.

      4- الشعور بالخجل , فالخجل و الخوف من الفشل هو الذي يدفع الطالب إلى لزوم صمته أو بمعنى أخر مقاطعته للغة الإنجليزية , فتتراكم المشكلة يوم بعد يوم لان كلما تقدم في الدراسة كان من المتوقع من مستواه يتحسن , و لكن خجله في السابق و عدم تعوده على التحدث باللغة الإنجليزية و بالتالي ضعف مستواه يجعله يتهرب من التحدث بها فيفقدها مع الأيام .

      هذه بعض الأسباب التي اراها و توجد أسباب و مقترحات للحد من المشكلة أخرى عسى أن أشارك بها في وقت لاحق إن كان في العمر بقية
    • صحيح مشكلة النقاش مشكلة جوهرية في هذه الجامعة وسوف اعطيك بعض الأمور التي تحد من النقاش وبل وتجعله يكاد يكون معدوما:-

      1) الأختلاط فالطلاب والطالبات على السواء تعودوا منذ الصغر على الدراسة مع أنفسهم ليس هناك ما يشوبه أحد طرق تفكيرهم واحدة لا يخاف ولا يتحس إن ضحك عليه أحد زملائه فهو معهم طول الفصل الدراسي ، ولكن أنت في الجامعة قد لا تعرف حتى الشباب الذين تدرس معهم ،وحتى البنات لايعرفن مع من البنات يدرسن، فكيف إذا الشبا ب والبنات يدرسوا مع بعض كل منه يعمل ألف حساب قبل أن ينطق حرفا واحد هذا بالنسبة لمشكلة الأختلاط.

      2) حقيقة مشكلة النقاش في الجامعة ينقصها نوع من التعزيز سواء أكان من الدكتور أو من الطلبة أو الطالبات كيف ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟ حقيقة قد يكون هناك شخصا يتكلم وينقاش ولكنه عندما يجد زملائه أو زميلاته مثلا لا يشركوا في النقاش ، تبدأ تلك الدافعية التي يتحلي بها وتدفعه للنقاش بالنقص ، مرة بعد مرة حتى كما يقال تبرد ولا تعود للثوارن ،لانه اساسا لا توجد النار التي تثيرها.

      3) عدم التفاهم بين الطلاب مثلا والطالبات بل والطلاب مع انفسهم والطالبات مع أنفسهن ، فلا تكون هناك حلقة الوصل الودية التي تربط بينهم ، فلو وجدت هذه الوصلة الودية والأخوية لكان هناك نقاشا ونقاشا حاد لا يخرج عن الأخلاق ، بل يأخذ منحني جميلا ، وأسلوب من اساليب الرفض وعدم قبول كل شىء حتي لو كان واضع هذا الشىء أكبر العلماء أو الأدباء طالما أن الحياة باقية ومستمرة فالعلم مستمر وكل يوم شيئا جديدا.

      4)الظلم الذي يكون على الطالب فهو ينقاش ويتكلم وفي النهاية يحصل على معدل ضعيف ، فيتبادر في ذهنه لماذا أتعب نفسي وأنقاش وفي النهاية بلا جدوي .

      5) قد تكون هذا الأمر قليلا ولكنه موجودا ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ حقيقة نرى ميول كثير من الداكاتره إلى الطالبات اكثر من الطلاب فالبتالي هذا ما له أثرا على نفس أي شخصا يفضل عليه من دون اي شىء بمعني من دون أن توجد هناك عنصر من عناصر التميز بين الأثنين تجعل الثاني أحسن من الثاني.

      وهناك أمورا كثيرة في هذه الجامعة تحد من النقاش ولكن هذا الأن ما جادت به قريحتي ،وأتمني أن أجد الردود على هذه الأسباب سواء أكان بالرفض أو القبول ،(والأختلاف في القضية لا يفسد في الود قضية)

      تحياتي لكم وتحياتي للأخت كاتبة الوضوع...........................
    • لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكركم جميعا على ردودكم .........بس بيني وبينكم ........هل تعتقدوا انه مشكلة الخجل سبب تخلي الواحد حاله مثل حال الجدار ......بس غير شويه ......على صورة بني ادم ويتنفس ......
      ما مقتنعه بردودكم كثير ......لاني انا فتاة .....واواجه الان مشكلة عدم حبي لماده لا اعرف لماذا وقد يكون السبب ان الماده يقوم بشرحها محاضرين في ايام مختلفه .......وكل حد يخبص من صوب ...احس نفسي ما متقبله الماده ابدا .....وهذا السبب يخليني من اقدر اصيغ اسئله عند تحضيري لها .....كم انه لا افهم ماذا يريدون التوضيح بالضبط ......ليس بسبب انها باللغه اانجليزيه واني لا افهم الكلمات .....بالعكس الكلمات سهله ....
      وبصراحه ما عاجبني حالي في المحاضرات ......وكاره نفسي لاني ما اريد اشارك ......لكني اليوم كنت مع مدرسة الماده ...وقلتلها اني ما مرتاحه من الماده وما عاجبتني .....فاللحين عندي موعد معها علشان تعطيني النقاط المهمه في الكتاب وتحاول تبسطها اكثر ........
      العباره من اللي قلته .....انه لو كان في ولد ما فاهم ......او متذمر من شيء ما رح يتكلم .......وفوادي اعرف ليش .........
      قسم بالله انكم رايحيين تدرسوا .........ليش ما تستفيدوا من كونكم طلاب اليوم ...... وغدا انتم مربيين اجيال
      .......
      بعدين ......اذا كان على التعزيز .......اي تعزيز ما البنات يشاركن من غير ما حد يعززهن .....
      وما في استاذ بيقول لطالب لا تشارك ......
      وعلى سالفة التفضيل .......هذا يعتمد على الطالب ......ومقدرته في ابراز شخصيته .....ودوره .....

      اما الاختلاط ..........عيل احنا بنات ........وما تعودنا الاختلاط ........
      ورغم الخجل ......بس هذا ما يخلينا ما يكون لينا دور .......ولا انتوا مو رايكم
    • موضوع حلو
      بالفعل هذا اغلب الطلاب يعانون منها هو الخجل
      من المشاركة والاجابة والتفاعل مع الدكتور في المحاضرة
      لكن انا في نظري لمه يكون لكلاس في شوية طلاب ممكن الواحد يشارك ويتكلم
      لكن يوم يكون مزدحم الواحد يخجل انه يكلم ويخاف انه يغلط
      تحت الانشاااااااء
    • ليش يالطيب ..........amal16
      من متى نحنا مسببين لكم مشكله .........ادري من خلق الله هالدنيا
      ............
      لا والله فهمني اكثر ..............
      يعني انا ما اخاف اني اغلط في الصف ....... ولا يهمني دامني قادره على اثبات وجودي ......وينسمع لي صوت ........واتعلم من خطاي ...........ويش ابي احسن عن كذاك ...........ام اذا قلت والله اخاف اغلط
      احسن لي اساعد الشغاله في البيت ........
      ولا انت مو رايك ........
      يعني هذول الشباب ........على بال اهلهم .........خلاص مره صاكينها في الدراسه ...........
      وما حد اشطر منهم ..........طيب كيف الواحد يستجرأ يقول لاخوه او اخته .........ليش ما تشارك في الصف ....
      ولازم تكون طالب مجتهد اذا هوه نفسه حاله مثل حال الكرسي اللي جالس عليه .......
      وقولي اذا كنت غلطانه #
      h #h #h #h
    • مشكورة اختي على الرد وبعدين معك حق في كل اللي قلتيه لاكن صدقيني لما تسال اي شاب ليش ما يشارك يقولك والله اني استحي انه البنات يسمعوا صوتي ولا صوتي ماهو زين ولا اخاف البنيه فلانه تضحك علي ولا تكون اجابتي خطا وغيرها وغيرها من الامور اللي تجعل الشباب ما يشاركوا وكلها دور على البنات هذا ما ارت توضيحه في رسالتي الاولى انه السبب يلف ويدور واخر شي تكون البنات هن سبب المشكلة ارجوا انك تتفهمي للموقف صدقيني اني ما ضد البنات بالعكس اني معهم في كل شي لكن ويش تسوي لما تسمع هالكلام من الشباب نفسهم .
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      تسلمي بنت الإعصـــار على هالموضوع الأكثر من رائــــع
      بالفعل هي ظاهرة تستحق الوقوف عندهـــا ......بالتأكيد هناك العديد من الأسباب التي تمنع الطالب الجامعي من أن يشارك في النقاش والحوار في قاعة الصف ..يمكن أهمها الخجل
      خجل الطالب أو الطالبة من المشاركة ...تلك المشاركة التي قد لا تلقى إستحسان من البقية بل قد يقابلها البعض بالإستهجــان والتهكم ...وبالتالي الخوف من هذا الموقف يدفعه صاحبه إلــــى السكوت وعدم المشاركة بل الإكتفاء بالسمع والنظـــر فقط ...طوال سنوات الدراسة الجامعية طالت أم قصرت !!
      يقضي بعض الطلبة الجامعين سنوات الدراسة في حظـــور المحاظرات والتنقل من كلية إلـــــى أخــرى إلـــى أن تمضي السنوات سراعاً فيشعرون حينهـــا بانها كانت سنوات عجاف .....لم يحسنوا إستغلالها الإستغلال الأمثل مع إن الجامعة هـــي منهل بحق لكل العلوم الأكاديمية والحياتية .
      إذن الخجل هــو أحد الأسباب الذي يمنع صاحبه من التفاعل والمشاركة
      ولـــي عودة لمناقشة بقية الأسباب
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      غاليتي ،،
      في البداية أشكرك جدا على هذا الطرح ،،
      غاليتي ،، هي مشكلة يعاني منها الجميع بلا استثنــاء ليس فقط بسبب الخجل ،، أو حتى ضعف اللغة ،، ولكن أيضا تغير المناخ الدراسي لدى الطلبة ، فمن فصل دراسي لقاعة كبيرة ،، ومن زملاء من نفس الجنس ، لاختلاط كبير ،
      ومن معلمين ،، عرب لغير ذلك ،
      كلها متغيرات تطرأ على الطالب الجامعي ، منذ البداية ،، فتجعل تأثيرها عليه قد يطول وقد يقصر وذلك ،، تبعا لشخصيته هو ومقاومته ،، لهذه التغيرات
      ومدى تأقلمه في هذا الجو !!!
      أما ان طال كثيرا فقد تكون مسبباته الخجل ،، وضعف اللغة رغم أني أؤمن أن الخجل ينجلي بعد حين لأن التعود يجعله عادة !
      وأن اللغة لا تلبث أن تتحسن في جو الاعتماد على الذات ،، واحساس الطالب بمسؤولية تعلمه لها لان كل تعاملاته سيكون بهــأ

      طرح جميل ،، ولكن يبقى أن نتساءل !
      إلى أين هو التعليم !
      وهل التعليم ما قبل الجامعة بالفعل كاف لجعل الطالب قادر على التخلص من ثورة اضطرابه ؟!

      أشكرك جدا اختي

      صغــــرة
      [/CELL][/TABLE]
    • اشكركم جميعا
      ........يالله لجنة التحكيم مره وحده ........
      مشكلة الخجل عند الشباب ........قسم بالله حتى انه الكلمه تضحك ........ولد ويخجل .......
      سبحان الله كيف الدنيا انقلبت .......
      اذا الرسول قال لا حياء في الدين ........فمابالك بالعلم ......
      ليش تخجلوا يا شباب ........
      ........
      اولا : البنت اللي تضحك على ولد لانه جواب خطأ هذي سخيفه وما عندها سالفه
      ثانيا : انت جاي علشان تتعلم ......كيف تتعلم اذا ما غلطت ......وشاركت ......كيف بتحس انه لك وجود .
      بعدين الانسان يتعلم من الخطأ ......ما سمعتوا بنظرية المحاوله والخطأ ......
      ثالثا: ليش يعني تخافوا من مشكلة الصوت .......نحنا جايين الجامعه علشان نعرض اصواتنا .....ولا ناخذ علم ومعرفه ....
      رابعا : ارجوكم ارجوكم ........خبروا طلاب تربيه واداب انجليزي يشاركوا في المحاضرات ......ترى الدنيا ما تسوى .......الواحد شال هموم الدنيا فوق راسه ...........والله ثم والله ثم والله ......انكم في يوم من الايام بتدموا انكم ضيعتوا سنوات الجامعه في السكوت .....
      .ومصاحبة الجدران

      الله يساعدكم ..........انا متاكده انه كل طالب يحاول يشارك .......بس ما اعرف ويش رادنه |t |t |t |t #h #h |y |y
    • كاتب الرسالة الأصلية صغيرة
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      غاليتي ،،
      في البداية أشكرك جدا على هذا الطرح ،،
      غاليتي ،، هي مشكلة يعاني منها الجميع بلا استثنــاء ليس فقط بسبب الخجل ،، أو حتى ضعف اللغة ،، ولكن أيضا تغير المناخ الدراسي لدى الطلبة ، فمن فصل دراسي لقاعة كبيرة ،، ومن زملاء من نفس الجنس ، لاختلاط كبير ،
      ومن معلمين ،، عرب لغير ذلك ،
      كلها متغيرات تطرأ على الطالب الجامعي ، منذ البداية ،، فتجعل تأثيرها عليه قد يطول وقد يقصر وذلك ،، تبعا لشخصيته هو ومقاومته ،، لهذه التغيرات
      ومدى تأقلمه في هذا الجو !!!
      أما ان طال كثيرا فقد تكون مسبباته الخجل ،، وضعف اللغة رغم أني أؤمن أن الخجل ينجلي بعد حين لأن التعود يجعله عادة !
      وأن اللغة لا تلبث أن تتحسن في جو الاعتماد على الذات ،، واحساس الطالب بمسؤولية تعلمه لها لان كل تعاملاته سيكون بهــأ

      طرح جميل ،، ولكن يبقى أن نتساءل !
      إلى أين هو التعليم !
      وهل التعليم ما قبل الجامعة بالفعل كاف لجعل الطالب قادر على التخلص من ثورة اضطرابه ؟!

      أشكرك جدا اختي

      صغــــرة
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      غاليتي صغيرة
      أنا أتفق معك فيما ذهبت إليـــه من أسباب ......وأرجع إلــــــى سؤالك :-
      إلى أين هو التعليم !
      وهل التعليم ما قبل الجامعة بالفعل كاف لجعل الطالب قادر على التخلص من ثورة اضطرابه ؟!


      بالفعل تعليم ما قبل الجامعة لا يعد الطالب لمرحلة الجامعة .....
      فشتان بين التعليم المدرسي والتعليم الجامعي وبالتالي يشعر الطالب بإضطراب كبير بسبب هذه النقلة الكبيرة في التعليم الامر الذي يجعله فاقد للإتزان لا يستوعب المرحلة الجامعية على حقيقتهـــا ....ويحاول فك طلاسمهـــا من خلال سعيه المتواصل لحصد الدرجــــات دونما إهتمـــام حقيقي بنيل العلم أو الإستفادة من المنبر التعليمي الذي هـــو فيه ......وكم من طلاب تخرجـــوا من جامعتنا العامرة ..ولم ينالوا منهـــــا سوى شهادة لا تسمن ولا تغني من جوع !!!
      قد يلقـــــى اللوم على المدارس والأسلوب التعليمي المتبع فيهـــــا ......لكن بالتأكيد المدرسة ليست وحدهـــا المسؤولة عن هذه الظـــاهرة ( وإن كانت تساهم بدرجة ما في وجودها ) لكـــن الأستاذ الجامعي يتحمل كذلك تفاقم هذه الظاهرة في جامعتنا وذلك من خلال عدم محاولة العديد من الأساتذة تشجيع الطلبة على الحوار و النقاش وإنما الإكتفاء بطرح المحاضرة وتصوير المذكــــرات التي في الغالب يكون الإمتحان نسخه طبق الأصل منهـــا لاسيما في التخصصات الأدبية ....اما في التخصصات العلمية فقد تكون اللغة عائق أمام الكثير من الطلبة تمنعه من العطـــاء والنقاش خوفاً من الإحراج أمام بقية زملائه ........لكن اللغة لا تمثل عائق إلا امام من يستسلم لهذه الفكرة أما الراغب في الإستفادة فإنه يمكنه ان يطور لغته بسهوله لا سيما في مجتمع الجامعة ....
      ظاهرة عدم مناقشة الطلبة في الجامعة .....تحتاج إلـــــى وقفة من جانب جميع الجهـــات المسؤولة لأنها بالتأكيد ظاهرة تستحق الدراسة ....لأنهـــا مسؤولة عن المخرجــات الضعيفة الموجودة في سوق العمل والتي يعلق عليها الآمال لبناء هذا الوطـــن الغالي .
      ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كاتب الرسالة الأصلية tornadoe's daughter
      اشكركم جميعا
      ........يالله لجنة التحكيم مره وحده ........
      مشكلة الخجل عند الشباب ........قسم بالله حتى انه الكلمه تضحك ........ولد ويخجل .......
      سبحان الله كيف الدنيا انقلبت .......
      اذا الرسول قال لا حياء في الدين ........فمابالك بالعلم ......
      ليش تخجلوا يا شباب ........
      ........
      اولا : البنت اللي تضحك على ولد لانه جواب خطأ هذي سخيفه وما عندها سالفه
      ثانيا : انت جاي علشان تتعلم ......كيف تتعلم اذا ما غلطت ......وشاركت ......كيف بتحس انه لك وجود .
      بعدين الانسان يتعلم من الخطأ ......ما سمعتوا بنظرية المحاوله والخطأ ......
      ثالثا: ليش يعني تخافوا من مشكلة الصوت .......نحنا جايين الجامعه علشان نعرض اصواتنا .....ولا ناخذ علم ومعرفه ....
      رابعا : ارجوكم ارجوكم ........خبروا طلاب تربيه واداب انجليزي يشاركوا في المحاضرات ......ترى الدنيا ما تسوى .......الواحد شال هموم الدنيا فوق راسه ...........والله ثم والله ثم والله ......انكم في يوم من الايام بتدموا انكم ضيعتوا سنوات الجامعه في السكوت .....
      .ومصاحبة الجدران

      الله يساعدكم ..........انا متاكده انه كل طالب يحاول يشارك .......بس ما اعرف ويش رادنه |t |t |t |t #h #h |y |y


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أتمنــــى أن يصل صوتك للجميع ......لانه بالتأكيد صوت صادق يحكمه حب الغير والرغبة في إستفادرة الجميع ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • اشكركم جميعا .........صغيره ......انا والحزن ......حبي العين ....وكل من شارك معي ولم يتسنى لي مناقشته
      انا والحزن ..............خلاص ما عاد في صوت ......بح ....صوتي راح .....على الاقل الشباب اللي ما يجابوا ...في المحاضرات يحاولوا يناقشوا المشكله هنا ..........مع العلم انه اكثر من 50% من اعضاء هذا المنتدى طلاب جامعه ..............
      ووووووووووووووووووووووووووووووواسفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه على هكذا زمن #h #h #h |t |t |t :sad :sad :sad :sad
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أيها الأخوة و الأخوات ...
      جميل أن نرى دعوتكم و مناصرتكم إلى تفعيل النقاش داخل القاعة الدراسية .. لما للنقاش من دور في العملية التعليمية .. و اسمحوا لي أن أضيف هذه الأسباب إلى التي ذكرتموها سابقًا :

      ثقافة الطالب العامة :إن لثقافة الطالب و إطلاعه على ما يدور من حوله في هذا الكون , و معرفته لمجريات الأحداث التي تدرو من حوله , و شمول فكره و لو بجزئيات بسيطة من مختلف مناهل الحياة فيأخذ من كل جلبة صرمة ( أقصد من كل بستان زهرة ) ,يسهم في دفع الطالب أو الطالبة إلى النقاش , فعند طرح موضوع معين سوف يثير في ذهن الطالب و الطالبة المعارف و المعلومات التي يعلمها من قبل فيطرحها لزيادة أو لتصحيح معلومة ذكرت في موضوع الدراسة ... و لكن لو أن هذا الطالب أو الطالبة لم يكن مطلعًا فسنجد لديه فقر في طرحه و نقاشه هذا إن كان يستطيع المناقشة .

      مراجعة الدروس السابقة , و التحضير للدروس اللاحقة : و أقصد هنا المراجعة اليومية للدروس و التحضير للدرس قبل دخول المحاضرة , و هذا يسهل من استيعاب المادة و التعرف على صعوبات الدروس و الإستفسار عن تلك الصعوبات في وقتها المناسب قبل أن تتراكم .. فالمراجعة و التحضير يساهمان في دفع الطالب إلى مناقشة المعلم فيما يواجهه من صعوبات .

      =================================

      و من ناحية أخرى , فإني أرى بأن الهدف من النقاش ليش هو أن نسمع الأخرين أصواتنا , و لكن أن نضيف شيئًا جديدًا أو الأستفسار عن غموض قد يواجهنا ...فوقت المحاضرة محدد و مقنن , فلو زاد النقاش عن حده , و حدث تكرار للأفكار المناقشة و المعلومات المطروحة فهذا إهدار لوقت المحاضرة مما يدفع للمعلم أن يمنع الطلاب من منقاشاتهم .

      تحياتي




      |e
    • ههههههههههههههه حلوة حلوة انه الولد خايف البنت تسمع صوته والاحلى انه خايف البنت تضحك عليه

      فيه فصول دراسية تخلى من البنات ولكن نفس الشيء

      عموما فيه اشيء كثير ممكن تكون السبب
      اولا دور الدكتور هنا يلعب اكبر دور
      ثانيا من الغلط اننا نقول قدرات البنت اكثر من قدرات الولد والاصح انه البنت اكثر اطلاعا وبنسبة اكبر من الاولاد حتى المكتبة من الملاحظ فيها انه البنات اكثر مهتمات بالبحث والقراءة
      مايعني انه الولد ماعنده قدرات

      و انا في اعتقادي فيه شباب يحبوا وانا اكتشفت كم واحد وطول الوقت سرحانين
      و فعلا فيه طالبات يضحكن على اي سبب حتى لو مايضحك (خبروهم )

      وايضا ظاهرة الخوف والقلق النفسي ظاهرة انتشرت في الشباب في السلطنة بنسبة كبيرة اكثر منها للشابات ومنهم من يقدروا يتخلصوا منها وهذا بحد ذاته يؤثر عالمشاركة و ممكن نقول انه سالفة الخجل مؤثرة فعلا على اكثر الشباب

      وبصراحة سكن الطلبة في السكن الخارجي اكبر سبب ممكن يؤثر على مستوى الطلبة في الدراسة ماادري وجهة نظري

      اسف لاني خرجت عن لب الموضوع ولكن لو قعدت تحسب تجد فيه مشاكل كثيرة ممكن تتسبب في كبت الطالب عن المشاركة وتفعيل نشاطه حتى ممكن يتسبب في تردي مستواه الدراسي
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا حكيم ........ما قصرت عسى الله بس يستفيدوا منك .........لكن انطر يا حمار لين ما يجيك الربيع ...تخيل عاد وفي الدول الحاره كما حالتنا ماشي ربيع .........
      رومنتك سيكرت .........شكرا جزيلا لتواجدك معنا .......عجبتني كثير فكرة الاطلاع بس بعد ما اعتقد انها دايما صحيحه .......قول ليش ......بعد ما قلت ..........لانه احيانا بنات .....نفس الشي وجودهن مثل عدمهن .....وثقافتهن مثل ما يقولوا ( ميح ) يالله عسى تكون الكلمه صحيحه .....
      سالفة انه الشباب يحبوا .......والله هذي الظاهره ........هي مرض مرحلة الشباب ......وماشي حيله

      على سالفة انه البنات يضحكن حتى لو ما يضحك .........يا ولد الحلال يفرجن عن نفسهن شويه .....بدل جلسة السكن اللي تسد النفس .....وتغيير الجو النكد اللي يعيشه الصف .......
      ظاهرة الخوف والقلق .......معصلجه شويه وما راضيه تدخل في نفوخي .......ماعرفش ليه يا خويا ......
      .....ليش السكن الخارجي يعتبر مشكله .......ادري ليش ............كلها سوالف وخم في البنات ......ودواره من مطعم لمطعم ومن شاطي لشاطي ....
      لا عادي لا خرجت عن الموضوع ولا شي نحنا فيها |e |e |e |e
    • كاتب الرسالة الأصلية tornadoe's daughter
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا حكيم ........ما قصرت عسى الله بس يستفيدوا منك .........لكن انطر يا حمار لين ما يجيك الربيع ...تخيل عاد وفي الدول الحاره كما حالتنا ماشي ربيع .........
      رومنتك سيكرت .........شكرا جزيلا لتواجدك معنا .......عجبتني كثير فكرة الاطلاع بس بعد ما اعتقد انها دايما صحيحه .......قول ليش ......بعد ما قلت ..........لانه احيانا بنات .....نفس الشي وجودهن مثل عدمهن .....وثقافتهن مثل ما يقولوا ( ميح ) يالله عسى تكون الكلمه صحيحه .....
      سالفة انه الشباب يحبوا .......والله هذي الظاهره ........هي مرض مرحلة الشباب ......وماشي حيله

      على سالفة انه البنات يضحكن حتى لو ما يضحك .........يا ولد الحلال يفرجن عن نفسهن شويه .....بدل جلسة السكن اللي تسد النفس .....وتغيير الجو النكد اللي يعيشه الصف .......
      ظاهرة الخوف والقلق .......معصلجه شويه وما راضيه تدخل في نفوخي .......ماعرفش ليه يا خويا ......
      .....ليش السكن الخارجي يعتبر مشكله .......ادري ليش ............كلها سوالف وخم في البنات ......ودواره من مطعم لمطعم ومن شاطي لشاطي ....
      لا عادي لا خرجت عن الموضوع ولا شي نحنا فيها |e |e |e |e


      بصراحة مافهمت كلمة ميح ومعصلجة وكلمة خم ومااعتقد موجودة في المعجم
      وبعدين التفريج عن النفس مابالضحك وكل شوي كككككككككك وكل شوي خخخخخخخخ وكل شوي
      وبعدين سالفة الاطلاع هي التي تولد الثقافة ولو مابحثنا وقرانا ماقدرنا نعبر عن افكارنا ونشارك باقتراحاتنا
      وبعدين سالفة السكن الخارجي طبعا اكيد مؤثرة مو بس عالدوارة وماادري شو وشو فيه اشياء مااريد اذكرها
      اذا كان سكن الطالبات يسد النفس كيف سكن الطلبة :sad :sad :sad
      انا اتمنى انه كلنا نستفيد ونتعلم ونطبق اللي نتعلمه
      بسني
      تحياتي القلبية لكم
    • رومنتك سيكرت .........
      يا اخوي ما اعرف كانك شويه مبالغ في سالفة ضحك البنات .........عاد ما على كل شيء .........ياللي يسمعه كانه الاولاد اللي ما يضحكوا على اشياء سخيفه ..........والله ان اتذكر لما كنا في سنه اولى .......
      كانت تصير اشياء تضحك وانه نحنا تقول اشياء تضحك ........فنضحك ........ام الشباب تشوفهم وارمين .....
      بعدين هما لما يقولوا اشياء تضحك يعجبهم انه نحنا نضحك ........لما شفنا كذاك السالفه .........قمنا ما نضحك على اللي يقوله .........وحده بوحده .....بعدين .....قولي اي كليه هذي اللي البنات يضحكن على كل دقيقه .......وعطني مهله اسبوع اخلي لك البنات اللي تقول عنهن يضحكن كل شويه ..........ما تشوفوا منهن بسمه .............لحد ما تكرهوا نفسكم ...........................وما اكون بنت الاعصار اذا ما سوايتها

      معاني الكلمات $$t $$t
      بالنسبه لكلمة ( ميح ) على حسب فهمي ودراستي للغه العمانيه ......لحظه شويه اواجه صعوبه في ايجاد المفردات .........تصدق ما ادري ......كيف اعبر عنها ميح ...ميح ... ميح .....ميح
      ميح : هي كلمة باللغه المحليه تعني اظن ما في شي ..فاضي ..يعني ميح ...فهمها لاه ....
      معصلجه : هي كلمه مستمده من اللكنه المصريه بمعنى صعبه وقد يختلف المعنى حسب السياق الذي ترد فيه
      خم: كلمة عمانيه لها مرادف قشب ......وكلتا الكلمتان يكثر استخدامها في عملية التنظيف
      يعني .......مثال :
      تخم فاطمه حجرة امها
      او
      تقشب فاطمه حجرة امها
      وهذه الكلمه كلمة مستحدثه يدرج استخدامها بكثرة عندما تقول ان احد يتحدث عنك من وراك ..
      عسى انك فهمت تراني ما اعرف اشرح احسن عن كذاك .....

      وسلامتكم
      يالله ارتفع ضغطي لحد ما حليت سؤال المفردات ........الله يعين ............

      |e |e |e
    • كاتب الرسالة الأصلية tornadoe's daughter
      رومنتك سيكرت .........
      يا اخوي ما اعرف كانك شويه مبالغ في سالفة ضحك البنات .........عاد ما على كل شيء .........ياللي يسمعه كانه الاولاد اللي ما يضحكوا على اشياء سخيفه ..........والله ان اتذكر لما كنا في سنه اولى .......
      كانت تصير اشياء تضحك وانه نحنا تقول اشياء تضحك ........فنضحك ........ام الشباب تشوفهم وارمين .....
      بعدين هما لما يقولوا اشياء تضحك يعجبهم انه نحنا نضحك ........لما شفنا كذاك السالفه .........قمنا ما نضحك على اللي يقوله .........وحده بوحده .....بعدين .....قولي اي كليه هذي اللي البنات يضحكن على كل دقيقه .......وعطني مهله اسبوع اخلي لك البنات اللي تقول عنهن يضحكن كل شويه ..........ما تشوفوا منهن بسمه .............لحد ما تكرهوا نفسكم ...........................وما اكون بنت الاعصار اذا ما سوايتها

      معاني الكلمات $$t $$t
      بالنسبه لكلمة ( ميح ) على حسب فهمي ودراستي للغه العمانيه ......لحظه شويه اواجه صعوبه في ايجاد المفردات .........تصدق ما ادري ......كيف اعبر عنها ميح ...ميح ... ميح .....ميح
      ميح : هي كلمة باللغه المحليه تعني اظن ما في شي ..فاضي ..يعني ميح ...فهمها لاه ....
      معصلجه : هي كلمه مستمده من اللكنه المصريه بمعنى صعبه وقد يختلف المعنى حسب السياق الذي ترد فيه
      خم: كلمة عمانيه لها مرادف قشب ......وكلتا الكلمتان يكثر استخدامها في عملية التنظيف
      يعني .......مثال :
      تخم فاطمه حجرة امها
      او
      تقشب فاطمه حجرة امها
      وهذه الكلمه كلمة مستحدثه يدرج استخدامها بكثرة عندما تقول ان احد يتحدث عنك من وراك ..
      عسى انك فهمت تراني ما اعرف اشرح احسن عن كذاك .....

      وسلامتكم
      يالله ارتفع ضغطي لحد ما حليت سؤال المفردات ........الله يعين ............

      |e |e |e



      اها انتي تتكلمي باللهجة الهيروغليفية واللهجات الصعبة اوكي امزح
      عموما المهم مافي داعي الاهتمام بمسالة الضحك كثيرا
      واحسن كل حد في حاله واللي يرد يضحك يضحك بس نخفف شوي عشان مانخرج عن حدود العلم والدراسة
      والاهم نتعلم ونستفيد
      اخي لن تنال العلم الا بستة سانبيك عنها ببيان ..... ماادري ترتيبهم ؟
      حرص واجتهاد وصبر وبلغة وصحبة استاذ وطول زمان

      واتمنى لكم التوفيق في حياتكم العلمية والعملية

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته #d |y

      اخوكم منذر
    • رومنتك سيكرت ........انا اتكلم هيروغليفيه واللغات الصعبه .ما عليك ............#h #h #h #h
      اذا انا اتكلم هيروغيلفيه انت ويش تتكلم .........علشان كذاك فهمت نص كلامي والنص الثاني خليته للزمن .....






      اقول ................. كاني اشوف ناس انسحبوا ........


      مع اني كنت مجهزه خطط جهنميه للقضاء على الضحك القاتل الذي تسببه تلك المخلوقات التي تدعى البنات .....










      شكرا لك اخوي رومانتك سيكرت .............اتمنى لك التوفيق كذالك .............
      رغم انه ما صرنا نفرق بين الكويزات والامتحانت من كثر ما شابه نار .........الله يساعدنا ...والله على الظالم ......يوم لك ويوم عليك ........







      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




      |e |e |e
      #e #e
      :D
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
      احييج اختي على هالموضوع
      بس في اعتقاادي ان الكل معتمد على الثاني يجاااوب
      واللي صاير اللحين .....يقولوا ليش احنا ما بالمدرسه علشان نهلك انفسنا باجوبه واخطاء وهالشغلات
      بس ما الكل فبه هالصفه...
    • كاتب الرسالة الأصلية tornadoe's daughter
      رومنتك سيكرت ........انا اتكلم هيروغليفيه واللغات الصعبه .ما عليك ............#h #h #h #h
      اذا انا اتكلم هيروغيلفيه انت ويش تتكلم .........علشان كذاك فهمت نص كلامي والنص الثاني خليته للزمن .....






      اقول ................. كاني اشوف ناس انسحبوا ........


      مع اني كنت مجهزه خطط جهنميه للقضاء على الضحك القاتل الذي تسببه تلك المخلوقات التي تدعى البنات .....










      شكرا لك اخوي رومانتك سيكرت .............اتمنى لك التوفيق كذالك .............
      رغم انه ما صرنا نفرق بين الكويزات والامتحانت من كثر ما شابه نار .........الله يساعدنا ...والله على الظالم ......يوم لك ويوم عليك ........







      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




      |e |e |e
      #e #e
      :D



      انا ثقافتي فرنساوي وبعدين ماحرب عشان انسحب واذا كانت حرب انا اطبق عملية الكر والفر ماادري شيسمونها
      ومادام خططك جهنمية عن تحرقي الناس

      اختي اعصار تورنيدو خففي من الاعاصير لانه والله الدراسة ضيقة خلق اذا ماكان فيه الانسجام
      بالنسبة للمشاركة شو رايك في استبيان اولا وبعدين الحلول

      الله يعينكم ويعينا على الامتحانات واتمنالكم التوفيق





      |y |y |e
    • السلام عليكم ..............

      مع اني ما فهمت شو هي المشكله عندكم لكني راح احاول اعطيكم وجهة نظري في تعليم اللغه الانجليزيه في عمان ...


      تعليم اللغه الانجليزيه في عمان تحت الصفر ودون المستوى

      اللي طالع من الثانويه العامه وحتى اللي جايب 99% في الانجليزي ما يعرف يتكلم ولو بجمله مفيده مع ناس اجانب ..

      والطالب لما يدخل الجامعه ويتخصص انجليزي يبدا من الصفر ويكون التعليم مختلط يعني الجو تغير . الواحد كان يخجل يخطأ ويضحك عليه الطلاب فما بالك وهو الحين وسط طالبات .. اكيد راح يفكر انه اذا غلط راح ينفضح ويضحك عليه البنات والاولاد ... يعني الخجل وعدم الثقه بالبنفس والمستوى التعليمي للغه في المدارس هو السبب الرئيسي لهذي المشكله ...
      اهم شي ال Speaking لكن هذا الجانب مهمول في المدارس ..

      انا ما من طلاب جامعة السلطان ولا اعرف نظام التدريس هناك وبالتالي ما اقدر احكم على الجامعه .


      احنا عندنا هنا في المحاضره ماحد ابدا من الطلاب يشارك الا اذا سأل الدكتور سؤال عام وهذا ما يحدث كثير.
      يمكن لانها هندسه ما لغه ..







      تحياتي
      جنتل
    • gentlemen999
      اشكر لك مشاركتك معي واعتذر عن تاخري ....دنيا
      ما شاء الله عليك تقول ما فاهم شو السالفه ...وهذا انت شاركت مشاركة واضحه ومختصه بالموضوع .....
      انا معك في كل كلمة قلتها ....بس عندكم في الجامعه اللي تدرس فيها ......هل انت تستحى انك تجاوب اذا سالك الدكتور ...ولو كنت ما متاكد من الاجابه .....ولا ......بتسكت ..........
      ما احنا كلنا باديين بنفس المستوى .....يعني ماحد احسن من حد ......وليش نضحك على بعضنا بعض .....دامنا كلنا في الهوى سوا ........
      يعني اللحين كلكم تقولوا انه المشكله من المدارس وانه المدارس السبب ان ما اقول لا
      بعطيك مثال ......محسوبتك انا طارحة الموضوع المدعوه تورنيدوز دوتر .........كنت اكره اللة الانجليزية من اول ما بديت ادرسهاه ..........ليش ..........
      لانه المدرسات اللي درسوني .......الله يسامحهن ..........
      كرهوني في الماده وفي اشكالهن ........ما عندهم اسلوب تعامل ......ولا طريقة تدريس .....
      لين وصلت ثاني ثانوي .......علمتني معلمه هنديه الله يذكرها بالخير ......شويه شويه بديت احب المادة لانها هيه محترمه ...وطيوبه .......ومع ذلك ما حطيت في بالي اني في يوم بكون معلمة انجليزي ........ان شاء الله تعالى
      ودرجاتي في اللغه الانجليزيه من يوم يومي .......علامة النجاح بسبب المعلمات .....يعني اخرج بستين ..ستين وشويه ....واذا وصلت سبيعين هذي نعمه من الله ......
      بس لما وصلت ثالث ثانوي ......قلت مستحيل اخلي مادة اللغة الانجليزية عائق في طريقي ......وكنت اذاكرها كثير .....
      واخوي الله يحفظه كان يساعدني جد ما يجدر .......وفي ثالث ثانوي علمتني معلمه حبيتها ......وبالتالي حبيت المادة ..
      شفتوا كيف اثر المدرس .......حتى اني ما قررت اني ادخل انجليزي الا في الفصل الثاني .......تعرف في الامتحان التجريبي جبت 81 هووووووو ما شاء الله علي شاطره ....قلت في نفسي دامني جبت في التجريبي 80 اذا بجيب في الامتحان في 90 وبالفعل شاء الله وما قدر فعل ......رغم اني متوقعه اني ما حاله شيء في الامتحان ....وخارجه فاطسه من الصايح......بس ( ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا )
      الحمد لله رب العالمين على كل حال ..........
      بالنسبه للشباب ....والله احيانا اسأل نفسي هذول ميتين في تعاملهم مع الناس واهلهم كذاك ......ولا ......لا
      بس ارجع واقول لا .....مستحيل ......
      الله يوفق جميع المسلمين والمسلمات دنيا واخره