أخي أرجو التوضيح .. فأنت تريد معرفة مراحل تطور الجنين أو مراحل تطور الطفل فهناك فرق
بنسبة إلى أسباب تأخر النطق لدى الأطفال فهي مشكلة تؤرق كثير من الأسر
ينطق الطفل عادة كلمته الأولى ما بين عمر ثمانية أشهر إلى سنة وخمسة شهور، ولا يمكن لأحد أن يخبرنا متى يحدث ذلك تماما، ويكتسب الطفل عادة عشر كلمات عندما يبلغ عمره سنة وثلاثة شهور ثم تبدأ مفرداته بالنمو شيئا فشيئا.
إن معظم الأطفال يتعلمون انتاج خمسين كلمة قبل أن يستطيعوا أن يضعوا تلك الكلمات مع بعضها البعض ولعل معظم الكلمات المكتسبة خلال تلك المرحلة (المرحلة الأولى) تكون على شكل:
1ـ أسماء المجسمات متحركة بنفسها مثل (ماما، بابا، دادا، سيارة..... إلخ).
2ـ أسماء لأشياء يمكن استخدامها من قبل الأطفال مثل (حليب، كرة.....إلخ)
كما أن هناك مجموعة من المتطلبات السابقة للاكتساب اللغوي التي يجب توفرها في الطفل تساعده على التطور اللغوي الطبيعي ومن هذه المتطلبات:
1ـ أن يكون الجهاز النطقي لدى الطفل سليماً.
2ـ أن يكون النمو العصبي الحركي عند الطفل طبيعياً.
3ـ أن يكون سمع الطفل ضمن الحدود الطبيعة.
4ـ أن تكون قدرات الطفل الإدراكية المعرفية ضمن الحدود الطبيعية.
5ـ أن تكون البيئة المحيطة بالطفل غنية وتحوي المثيرات اللازمة للتطور اللغوي.
ولقد منحنا الله قدره خاصة تساعدنا على تحليل النظام اللغوي واكتسابه تدعى القدرة الفطرية (مُّفََة ٌُّّيٌيقء) حيث تستمر هذه القدرة مع الطفل لفترة الخمس سنوات الأولى من العمر ثم تتناقص تدريجيا بعد ذلك وبالتالي فإن على الطفل اكتساب معظم الجوانب اللغوية خلال تلك المدة.
التأخر اللغوي
يمكننا تعريف التأخر اللغوي على أنه الحالة التي يعكس عندها المستوى اللغوي للطفل عمرا زمنيا أقل من عمره الحقيقي وقد ينتج هذا التأخر عن اسباب كثيرة منها:
ضعف السمع، نقص القدرات الإدراكية، تأخر النمو بشكل عام، الإعاقات بأنواعها، ونقص المؤثرات البيئية.
كما أن هناك عدداً من الأطفال يحولون إلى أخصائي النطق واللغة وليس لديهم مشاكل في السمع أو مشاكل عصبية وذكائهم ضمن الحدود الطبيعية، ولكنهم يظهرون تأخر سنة أو أكثر في تطورهم اللغوي وبالتالي لا يوجد سبب واضح لتأخرهم اللغوي مثل هؤلاء الأطفال يطلق عليهم متأخرين لغويا، ويسمى التأخر اللغوي لديهم بالتأخر اللغوي المحدود والذي يعرف على أنه نقص واضح في المهارات اللغوية، بحيث لا يعزى هذا النقص إلى مشاكل في السمع أو التركيب والوظيفة للفم أو الذكاء ولا يؤثر أو يتأثر بالمشاكل النفسية والتشريحية والذكائية.
وفيما يلي بيان للتطور اللغوي من عمر الولادة حتى 5 سنوات والعلامات التحذيرية التي يجب على الأهل والمختصين الانتباه إليها وتنبئ بوجود مشكلة لدى الطفل.
أولاً: من عمر الولادة حتى ثلاثة شهور:
ـ يجفل عند سماعه الأصوات العالية.
ـ يهدأ عند سماعه الأصوات الهادئة.
ـ يستمتع عند حمله وحضنه.
ـ يبكي، يقرقر، يناغي.
ـ يلتفت عند سماعه للصوت.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم الاستجابة للصوت أو لمصدر الصوت.
ثانياً: من عمر أربعة إلى ستة شهور:
ـ ينظر إلى وجه المتحدث باهتمام.
ـ يستمتع بحديث الكبار الموجه له ويبتسم استجابة لإشارة الأخرين.
ـ يناغي لجذب الانتباه.
ـ يغير في نغمات البكاء حسب الحاجة.
ـ البأبأة (تكرار مقطع با....با) المأمأة (تكرار مقطع ما.....ما).
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ غياب أحد السلوكيات أعلاه.
ثالثاً: من عمر ستة شهور إلى سنة:
ـ يفهم بعض الكلمات الشائعة عند اقترانها مع الإيماءات الجسدية مثل (باي...باي، اسمه، أعطني)
ـ يصدر بعض الأصوات والكلمات مثل با با،نا نا، ويقلد الأصوات الساكنة مثل (ما، با، وا، تا.....).
ـ يقلد الأصوات بنفس التتابع.
ـ يصل للأشياء.
ـ يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ غياب البأبأة والاستجابة لمحاولة الكلام معه.
ـ التهابات الأذن المتكررة.
رابعاً: من عمر 12 شهراً إلى 18 شهراً:
ـ تظهر أول كلمة حقيقية للطفل.
ـ يمتلك الطفل من 3 - 20 كلمة.
ـ يستخدم الأسماء عادة.
ـ الكلمات التي تكرر في البداية هي: (بابا، ماما، أكل، سيارة، باي...باي، لا..)
ـ تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة.
ـ يفهم التعليمات والأسئلة البسيطة.
ـ يصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة أفضل وأوضح.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم مقدرة الطفل على النطق.
ـ عدم قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي.
ـ عدم استجابة الطفل للتعليمات والأسئلة البسيطة.
خامساً: من عمر 18 شهرا إلى 24 شهرا:
ـ تكون جمل الطفل مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات مثل (كمان حليب).
ـ يطلب الألعاب.
ـ يسأل باستمرار ما هذا؟
ـ يفهم الأسئلة مثل أين ماما، أين بابا؟
ـ يفهم التعليمات البسيطة.
ـ يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ استخدام الإيماءات أكثر من الكلام.
ـ عدم القدرة على الكلام.
ـ عدم القدرة على الفهم والاستجابة للتعليمات.
سادساً: من عمر سنتين إلى 3 سنوات:
ـ يستخدم جمل من ثلاث كلمات.
ـ يتبع التعليمات اللفظية البسيطة.
ـ يجيب عن الأسئلة البسيطة مثل: ما اسمك؟
ـ يستخدم حروف الجر (في، على).
ـ يستمع لقصة مدتها 5-10 دقائق.
ـ يستخدم الضمائر (أنا، الياء المتصلة، لي، هو، هي).
ـ يستخدم الطفل في هذه المرحلة 500 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ يبدو على الطفل الإحباط عند محاولته الكلام.
ـ يوجد صعوبة في فهم كلام الطفل.
ـ يستخدم الطفل جمل من كلمتين في هذا العمر.
سابعاً: من عمر أربع سنوات إلى خمس سنوات:
ـ يتبع التعليمات اللفظية المركبة التي تحوي ثلاثة طلبات.
ـ يستخدم الأصوات بطريقة صحيحة عدا بعض الأصوات التي يتأخر اكتسابها.
ـ تطور ملحوظ في المحادثة.
ـ يستطيع وصف المجسمات والأحداث.
ـ يستطيع اعطاء معاني الكلمات.
ـ يسرد قصة قصيرة بأحداثها لكن ينتقصها المغزى ومعرفة الشخصيات.
ـ يستخدم جمل مكونة من 4-7 كلمات.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم استخدام الطفل للجمل.
ـ عدم الطلاقة في الحديث (التأتأة).
ـ عدم القدرة على اتباع التعليمات.
مما سبق، يستطيع ولي الأمر معرفة المرحلة التي يمر بها طفله والعلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود تأخر لغوي أو نطقي مما يستدعي مراجعة أخصائي النطق لتقييم حالة الطفل ووضع البرنامج المناسب له وتزويد الأسرة بالبرامج المنزلية والعمل على متابعة الطفل بشكل دوري للوصول إلى أفضل النتائج حيث أن ترك الطفل وعدم مراجعة مختص في مجال اللغة والكلام قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة....
وأود التأكيد على أهمية برامج التدخل اللغوي المبكر فكلما كانت البداية مبكرة جدا كلما كانت النتيجة جيدة مستقبلا لكلا الطرفين الأهل والطفل وأخصائي النطق واللغة.