جلســـــــــــــــة حوار رمضاانية

    • النيــــــــــة
      ::
      لابد من اخلاص النية للقيام باي عمل لله عز وجل
      وذالك الاخلاص يقتضي وجوب النيه ,,,
      اذا ثبت دخول هلال شهر رمضان ف لابد ان يبيت النية للصيام
      ولقوله صلى الله عليه وسلم:
      " من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له " ( أخرجه النسائي والبيهقي / صحيح ).
      ف فريضه الصوم كساائر العبادات في وجوب النيه
      والنيه بالقلب تكفي وليس هناك حاجه لاعلامهااا او اشهراهاا
      ف النيه واجبه للفرااائض وما دونها لا يشترط ذالك...

      :::
      مودتي
    • الإمســــاك عن المفطرات
      ::
      يجب على الصااائم ان يُمسك عن كافة المفطرات التي تبطل صيااامة من بداايه الفجر وحتى غروب الشمس
      المفطرات لا تقتصر على الاكل والشرب ... بل تشمل كافه المحرمات منها اللفظيه ومنها الفعليه...الخ
      وهناك امور أُحلت للعبد الا انه لا يجوز إتيانهااا في صياامه
      ::
      ومفطرات الصوم ( منقول)
      أنواع :


      الأول
      :
      الأكل والشرب . وهو مفطر بالإجماع للآية
      السابقة .
      المفطر الثاني : ما كان في معنى الأكل والشرب ، وهو ثلاثة أشياء
      :
      أولاً :
      القطرة في الأنف ، التي يعلم أنها تصل إلى الحلق ، وهو مأخوذ من قوله صلى الله عليه
      وسلم : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " أخرجه مسلم من حديث لقيط رضي
      الله عنه. فالحديث يفهم أنه لو دخل الماء من الأنف إلى الجوف فقد أفطر
      .
      ثانياً : مما يدخل في معنى الأكل والشرب : المحاليل المغذية التي تصل إلى المعدة من
      طريق الفم ، أو الأنف . و كذا الإبر المغذية ؛ فإنها تقوم مقام الأكل والشرب فتأخذ
      حكمها ، ولذلك فإن المريض يبقى على المغذي أياماً دون أكل أو شرب ، و لا يشعر بجوع
      أو عطش .
      ثالثاً : مما يدخل في معنى الأكل والشرب : حَقن الدم في المريض ؛ لأن
      الدم هو غاية الأكل والشرب فكان بمعناه .
      المفطر الثالث : الجماع ، وهو مفطر
      بالإجماع .
      المفطر الرابع : إنزال المني باختياره بمباشرة ، أو استمناء ، ونحو ذلك ؛
      لأنه من الشهوة التي أمر الصائم أن يدعها كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
      السابق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدع شهوته ، وأكله ، وشربه من أجلي "
      متفق عليه .
      ومعلوم أن من فعل ذل ذلك عامداً مختاراً ، فقد أنفذ شهوته ولم يدعها
      .
      أما الاحتلام فليس مفطراً بالإجماع .
      المفطر الخامس : التقيؤ عمداً ، وهو مفطر
      بالإجماع .
      أما من غلبه القيء فلا شيء عليه . لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن
      النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن
      استقاء فليقض " أخرجه أصحاب السنن بسند صحيح ، وقال النووي في المجموع (6/315) : "
      وإسناد أبي داود وغيرِه فيه إسناد الصحيح ". وصححه ابن تيمية في حقيقة الصيام
      .
      المفطر السادس : خروج دم الحيض والنفاس ، وهو مفطر بالإجماع .
      فمتى وُجد دم الحيض أو
      النفاس في آخر جزء من النهار فقد أفطرت ، أو كانت حائضاً فطهرت بعد طلوع الفجر لم
      ينعقد صومها ، و تكون مفطرة ذلك اليوم .
      ومن الأدلة على هذا قول النبي صلى الله
      عليه وسلم : " أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي
      سعيد .

      ::
      مودتي

    • وقفة نقــــــــــــــــــاش (2)
      :::
      تحري الفجر امر ضروري وبه يبدا صيام المرء
      قُسم الفجر الى نوعااااااااااااااان
      الفجر الصاادق والفجر الكااذب...
      ما الفرق بينهما؟؟؟

      من الذين يُباح لهما الإفطار في شهر رمضان؟؟

      :::
      مودتي
    • تشكري اختي على هذه التوضيحات التي
      من خلالها نتدارس تعاليم ديننا في ما يخص الصوم
      خاصه بالشهر الفضيل

      فقد خصه الله من الاشهر كلها وميزها عن غير
      حيث اجره مضاعف وكان صحابة رسول الله
      يتفرغون فيه للعبادة والتقرب الى الله
      فكم منا راجع نفسه ف بداية صيامه انه انقضى من عمره عام كامل
      انقضى عام ماذا قدم فيه من خير وماذا جنى من ثمار اعماله
      فيا اخوتي هذا شهر فضيل اخصه الله لنا عن غيرنا من العباد للتقرب اليه
      فاكثر من العبادات لتكفرو عما قضى من اعماركم

      هذا ولنا عودة معكم لنتابع جلساتكم الرمضانيه ......
      لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
    • best hope كتب:

      وقفة نقــــــــــــــــــاش (2)
      :::
      تحري الفجر امر ضروري وبه يبدا صيام المرء
      قُسم الفجر الى نوعااااااااااااااان
      الفجر الصاادق والفجر الكااذب...
      ما الفرق بينهما؟؟؟

      من الذين يُباح لهما الإفطار في شهر رمضان؟؟

      :::
      مودتي



      الفجر الاول وهو ما يسمى بالفجر الكاذب انه ياتي ف الضلمه قبل طلوع الفجر
      حيث يتخيل انه بداية طلوع الفجر
      اما الفجر الثاني وهو الفجر الصادق فقد ياتي اخر العتمه ف اخر الليل
      وهو بداية طلوع الفجر وانتهاء العتمه


      الصوم واجب على كل مسلم ومسلمه قادر على ذلك
      وهناك من لهم اعذار شرعه يمكن لهم البدل او انفاق صدقة بذلك
      وهم الشيخ الفاني، والعجوز الكبيرة، والمريض الذي لا يرجى برؤه، لما جاء عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال وأحيل الصيام ثلاثة أحوال ... وقال في الصوم: فإن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ويصوم يوم عاشوراء فأنزل الله تعالى:" كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ـ إلى قوله ـ طعام مسكين". فمن شاء أن يصوم صام ومن شاء أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا أجزأه ذلك وهذا حول، فأنزل الله تعالى:" شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ـ إلى ـ أيام أخر". فثبت الصيام على من شهد الشهر وعلى المسافر أن يقضي وثبت الاطعام للشيخ الكبير والعجوز اللذين لا يستطيعان الصوم...الحديث". رواه أبو داود
      وجاء عند البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله تعالى:"وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين". قال ابن عباس: ليست منسوخة، هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكينا.
      لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
    • صبـــاح الخيرات
      :::
      شاكره لكم الحضور ظبي والغاضب
      ::
      الفجر الكاذب هو الخيط الابيض البازغ بينما الفجر الصاادق هو الخط الاحمر
      المعتلي رؤؤس الجبال..وهي بداياات اشراقه الشمس وارسال خيوطها
      ::
      مودتي
    • ,
      من الذين يُباح لهما الإفطار في شهر رمضان؟؟


      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فيجب الفطر على الحائض والنفساء لقوله صلى الله عليه وسلم:
      أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم. متفق عليه.
      ويجب الفطر في رمضان على من يحتاج الإفطار لإنقاذ معصوم من مهلكة كحريق وغرق ونحوه.
      ويسنُّ الفطر لمسافر يباح له القصر لقوله صلى الله عليه وسلم: ليس من البر الصوم في السفر. متفق عليه. زاد النسائي: عليكم برخصة الله التي رخص لكم فاقبلوها.
      ويسنُّ الفطر لمريض يخاف الضرر لقوله تعالى: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ
      عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [البقرة:184].
      ومتى تيقن المريض الهلاك أو الضر الشديد لعدم الفطر وجب الفطر لعموم قوله تعالى:
      وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ [البقرة:195].
      ويباح الفطر لحامل ومرضع خافتا على أنفسهما أو على الولد وكره صومهما؛ لقوله تعالى:
      وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ [البقرة:184].
      قال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيرها: كانت رخصة للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة وهما يطيقان الصيام،
      أن يفطرا ويطعما مكان كل يوم مسكيناً، والحبلى والمرضع إذا خافتا على أولادهما أفطرتا وأطعمتا.
      رواه أبو داود.
      أما المسلم غير المكلف كالصبي والمجنون فلا يجب عليه الصوم، ويصح من الصبي
      دون المجنون.
      والله أعلم


      - منقول-
      ::
      مودتي
    • مباحات الصيام
      :::
      الله عز وجل رؤوف رحيم لطيف بعباده.... رفع عنهم الحرج ببعض الامور بالشهر الفضيل
      ف الله تبارك وتعالى يريد اليسر لا العسر...
      سنتناول المبااحات ولنتعرف عليها سويااا
      :::
      1- السِواك...
      اباح الله تعالى السواك ...وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يفارقه حتى في صيامه
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "
      ( أخرجه البخاري 847 ومسلم 252 وفي


      2- الصائم يصبح جنباً: اذا ادرك المرء الفجر وهو جنب فلا حرج عليه ف عليه ان يتم صيامة
      وعليه ان يبادر الاغتسال مباشره
      فعن عائشة وأم مسلمة رضي الله عنهما : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر
      وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم : ( أخرجه البخاري 4/143 ومسلم 1109 ).

      وكذالك الحال بالنسبه للحائض والنفساء

      يُتبـــــــــــــــــع

      :::
    • 3- القبلة والمباشره
      ::

      لابد للمسلم ان يتحرى بشكل كامل ما يباح له وما هو مكروه حتى لا يفسد صياامة
      اباح الله القبله والمباشره شريطه الا تكون هناك شهوه مفرطه حتى لا يفسد الصياام
      عن عائشة رضي الله عنها قالت :
      " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم،
      ولكنه كان أملككم لإربه
      " ( رواه البخاري 4/149 ومسلم 1106 ).

      4-المضمضة والاستنشاق
      جاائز ولكن على الصاائم الانتبااه حتى لا يدخل المااء داخل الحلق او الجوف فيبطل صيامه
      5- تذوق الطعام....
      لا باس بذالك شريطه الا يدخل الحلق
      لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : " لا باس أن يذوق
      الخل أو لشيء ما لم يدخل حلقة وهو صائم "
      ( رواه البخاري معلقاً ووصله ابن أبي شيبه 3/47
      وسنده حسن ).

      يُتبـــــــــــــــع

      :::
      مودتي
    • 6- الكحل والقطرة في العين
      لا تفطر ويجوز للصااائم القيام بهااا
      لما ورد عن ذلك عن أنس : " أنه كان يكتحل وهو صائم " ( صحيح أبو داود 2/452 وقال الألباني حسن موقف وأخرجه ابن أبي شيبه 3/47 ).
      7- تحليل الدم وضرب الإبر
      يباح للصااائم ذالك شريطه الا تكون تلك الإبر مغذيه للجسم..
      اذا كانت عادية فلا بأس بذالك
      ...

      8- الاكل والشرب ناسيااا...
      حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " ( متفق عليه – البخاري 4/155 ومسلم 1155 ).

      :::
      مودتي


    • عزيزتي بيست أحييك على جهودك في هذا البرنامج ...

      ولكن...

      هناك أحاديث و أحكام تختلف حسب المذاهب وحسب العلماء... وهناك أحاديث ضعيفة ...

      مثال ذلك ...

      إذا أصبح المسلم وهو جنب فعليه أن يتم صيامه ولكن عليه أن يصوم بدل ذلك اليوم .بعد رمضان ...

      وهناك أحاديث أشك في صحتها ...

      والله أعلم ...


      فقط أحببت أن أوضح أن نحاول أن نتحرى صحة الأحاديث مع ذكر المصدر عندما ننقل أحكاما فقهيه ....

      صح كلامي ...؟؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • اهلا بك الغاليه بت قابوس....
      امر الاحاديث تحققت منهاااا ... وادرك اهميتهاا تماما
      اشكرك ع التنبيه اخيه
      بما يخص الحديث عن الجنب هناك تفاوت كثير
      لكن ثبت اباحته بالغسل مباشره ومباشرة الصوم
      ، ففي حديث عائشة رضي الله عنها : أَنَّ رَجُلاً جَاءَ إِلَى النَّبِي صلى الله عليه وسلم
      يَسْتَفْتِيهِ
      - وَهِىَ تَسْمَعُ مِنْ وَرَاءِ الْبَابِ -فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ
      ،
      تُدْرِكُنِي الصَّلاَةُ وَأَنَا جُنُبٌ ، أَفَأَصُومُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ
      اللَّهِ
      صلى الله عليه وسلم : وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلاَةُ وَأَنَا جُنُبٌ
      فَأَصُومُ
      . فَقَالَ : لَسْتَ مِثْلَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ غَفَرَ اللَّهُ
      لَكَ مَا
      تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ . فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي
      لأَرْجُو
      أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَعْلَمَكُمْ بِمَا أَتَّقِى . رواه
      مسلم
      .

      ولقطع الشك باليقين تستبدل بيوم اخر
      لكن على حسب قراائتي لم اقرأ انه وجب القضااء بهااا

      :::
      مودتي
    • لا مجيب للوقفه........
      تلك المُباحات يطلق عليها مكروهات بحكم انه ربما يوجد خلل وفرصه للافطار دون درايه
      ف محاوله الابتعاد عنها كلما لزم الامر ووجدت الفرصه لذالك كان افضل...
      :::
      مودتي
    • 1- الاكل والشرب عمداااااا الا اذا كان ناسيااااا
      2- التقي عمداااا
      اذا تقئ المرء دةون ان يرجع شي لحلقه فلا كفاره ولا قضااء عليه ولكن ان تقئ متعمدااا الافطار
      بطل صومة وعليه القضاااء....
      فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
      "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض " ( رواه أحمد وأبو داود ).
      3- الحيض والنفاااس...
      يُبطل الصوم حتى ولو كان قبل غروب الشمس والافطار بدقاائق ولحظاات
      وعلى المرأه القضااااء
      :::
      مودتي
    • 4- الإستمنااااااء....
      تتعدد اسباب الاستمنااء وهمهما اختلف التعدد فإنه يبطل الصيااام....
      5- الجماع....
      لقوله
      تعالي : {
      فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا
      واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلي
      الليل
      ( سورة البقرة / 187 )
      حُرم الجماع على الصااائم ومن فعلها عليه الكفاره وهي تتباين
      اما عتق رقبه او صيام شهرين متتالين او اطعام ستين مسكين
      والمسلم يلزم الترتيب ف الكفاره.....
      :::
      مودتي
    • غاليتي بيست بارك الله فيك على المجهود الطيب
      راااااااااااائعة وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
      ""
      استمري متابعين لك
      دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
    • لسانك لا تذكر به عورة امرئ *** فكلك عورات وللناس ألسن
      للسان صوم خاااص بشهر الصيااام...
      الانسان يملك العديد من الجوارح واللسان من اهمهاا بحيث به يرفع الله رايه الحق وبه يصلح ويدمر...
      ف الشهر الفضيل يؤدب اللسان ويهذبة ... اللسان اما وسيله الى الجنه او وسيله الى النار
      فهو خطير جداا... ف المسلم لابد ان يتربى على الاخلاق الحميده وعلى الكلام الطيب

      وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال لمعاذ :" كف عليك هذا، وأشار إلي لسانه فقال معاذ، أو أنا المؤاخذون بما نتكلم به يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : "ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم"
      ( رواه أحمد 5/231 وصححه الألباني في الصحيحة 3/115 رقم 1122 ).

      :::
      مودتي
    • وليفة الغربة كتب:

      غاليتي بيست بارك الله فيك على المجهود الطيب
      راااااااااااائعة وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
      ""
      استمري متابعين لك


      رائعه بمتابعتك غاليه
      كوني بالقرب للاجر
      ::
      مودتي
    • النـأدر كتب:

      مــوضوع شيق ومفيد
      فيه روحانيه الشهر الفضيل
      بارك الله لك ونفعنا به
      جزيتي الجنان يااختي



      سُعدت بمرورك اخي
      نطلب من الله ان يكسينا بروحانيات الشهر الفضيل
      ومن من يدخلون الجنه من باب الريان ان شاء الله
      ولك بالمثل اخي الكريم
      :::
      مودتي

    • ّّ
      1- الدين دين يسر واااضح.... وانزل الله علينا هبة عظيمه يمكننا الرجوع اليهااا
      بكل لحظه... دستور عظيم وفاصل بين الحلال والحرام
      لذالك يتوجب على المسلم ان يعبد الله على درايه تاامة وليس فقط يأخذها ك عاده وِجد عليها السلف لنتبعهم
      الله امرنا بالتفقه بالدين لقوله تعالى {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} ( سورة النحل / 43 ).

      ::
      مودتي

    • ّّ
      2 - يقع الصاائمين في المعاصي فيبطل الصيااام ...
      يشغل البعض اوقاته بمتابعه الافلام او التسكع بالاسواق وما نحوها
      3- الاسراف في الافطار من الاخطاااء الشااائعه بين الصاائمين... نهى الله عز وجل عن ذالك بقوله {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} ( سورة الأعراف / 31 ).


      كل ما زاد عن الحاجه يُعتبر اسراف... وباقي الافطار يكون من نصيب النفاياات وبذالك يحااسب العبد عليه....
      اوصانا الله ورسوله بتحسس الفقراء وتقديم اليهم سبل المسااعده
      هناك من يموت جوعا وهناك من يعاني من التخمه بسبب الاسراف
      :::
      مودتي