حلم الرسول عليه السلام

    • ما جاء في قول النبي من رآني في المنام فقد رآني

      ما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم من رآني في المنام فقد رآني حدثنا محمدن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي قال وفي الباب عن أبي هريرة وأبي قتادة وابن عباس وأبي سعيد وجابر وأنس وأبي مالك الأشجعي عن أبيه وأبي بكرة وأبي جحيفة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح


      قوله ( عن عبد الله ) أي ابن مسعود . قوله من رآني في المنام فقد رآني اختلف العلماء في معنى قوله فقد رآني . فقال ابن الباقلاني معناه أن رؤياه صحيحة ليست بأضغاث ولا من تشبيهات الشيطان ويؤيد قوله رواية فقد رأى الحق أي الرؤية الصحيحة .
      قال وقد يراه الرائي خلاف صفته المعروفة كمن رآه أبيض اللحية وقد يراه شخصان في زمن واحد أحدهما في المشرق والآخر في المغرب ويراه كل منهما في مكانه . وحكى المازري هذا عن ابن الباقلاني ثم قال وقال آخرون بل الحديث على ظاهره والمراد أن من رآه فقد أدركه ولا مانع يمنع من ذلك والعقل لا يحيله حتى يضطر إلى صرفه عن ظاهره .

      فأما قوله بأنه قد يرى على خلاف صفته أو في مكانين معا فإن ذلك غلط في صفاته وتخيل لها على خلاف ما هي عليه . وقد يظن الظان بعض الخيالات مرئيا لكون ما يتخيل مرتبطا بما يرى في العادة فيكون ذاته صلى الله عليه وسلم مرئية وصفاته متخيلة غير مرئية والإدراك لا يشترط فيه تحديق الأبصار ولا قرب المسافة ولا كون المرئي مدفونا في الأرض ولا ظاهرا عليها . وإنما يشترط كونه موجودا ولم يقم دليل على فناء جسمه صلى الله عليه وسلم بل جاء في الأحاديث ما يقتضي بقاءه قال ولو رآه يأمر بقتل من يحرم قتله كان هذا من الصفات المتخيلة لا المرئية . هذا كلام المازري . قال القاضي : ويحتمل أن يكون قوله صلى الله عليه وسلم فقد رآني أو فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي . المراد به إذا رآه على صفته المعروفة في حياته فإن رأى على خلافها كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة . وهذا الذي قاله القاضي ضعيف . بل الصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة أو غيرها لما ذكره المازري قال القاضي قال بعض العلماء خص الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم بأن رؤية الناس إياه صحيحة وكلها صدق ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم وكما خرق الله تعالى العادة للأنبياء عليهم السلام بالمعجزة وكما استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة ولو وقع لاشتبه الحق بالباطل ولم يوثق بما جاء به مخافة من هذا التصور فحماها الله تعالى من الشيطان ونزغه ووسوسته وكيده . قال وكذا حمى رؤياهم بأنفسهم كذا في شرح مسلم للنووي فإن الشيطان لا يتمثل بي وفي رواية لا يتمثل في صورتي .

      والمعنى لا يتشبه بصورتي . وفي رواية لا يستطيع أن يتمثل بي . قال الحافظ فيه إشارة إلى أن الله تعالى وإن أمكنه من التصور في أي صورة أراد فإنه لم يمكنه من التصور في صورة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب إلى هذا جماعة فقالوا في الحديث إن محل ذلك إذا رآه الرائي على صورته التي كان عليها . ومنهم من ضيق الغرض في ذلك حتى قال لا بد أن يراه على صورته التي قبض عليها حتى يعتبر عدد الشعرات البيض التي لم تبلغ عشرين شعرة . قال الحافظ . والصواب التعميم في جميع حالاته بشرط أن تكون صورته الحقيقية في وقت ما , سواء كان في شبابه أو رجوليته أو كهوليته أو آخر عمره . وقد يكون لما خالف ذلك تعبير ما يتعلق بالرائي كذا في الفتح .

      قوله وفي الباب عن أبي هريرة وأبي قتادة وابن عباس وأبي سعيد وجابر وأنس وأبي مالك الأشجعي عن أبيه وأبي بكرة وأبي جحيفة .
      أما حديث أبي هريرة فأخرجه الشيخان وابن ماجه . وأما حديث أبي قتادة فأخرجه الشيخان وأبو داود . وأما حديث ابن عباس فأخرجه ابن ماجه . وأما حديث أبي سعيد فأخرجه البخاري وابن ماجه . وأما حديث جابر فأخرجه مسلم وابن ماجه . وأما حديث أنس فأخرجه البخاري . وأما حديث أبي مالك عن أبيه فلينظر من أخرجه وأما حديث أبي جحيفة فأخرجه ابن ماجه .
      قوله ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه ابن ماجه .
    • الرؤيا للرسول في النوم
      حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أبو الوليد قال أبو عوانة حدثنا عن جابر عن عمار هو الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي

      ليأتين على أحدكم يوم لأن يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله وماله معهم
      الحديث الرابع : وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم لأن يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله وماله معهم رواه مسلم .
      ( فيه ) فوائد :

      الأولى:
      رواه مسلم من هذا الوجه عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة بلفظ والذي نفس محمد في يده ليأتين على أحدكم يوم ولا يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله وماله معهم , وهذا اللفظ مخالف للفظ الذي نقلته ورويته عن والدي رحمه الله في هذه الأحكام فإن حاصل روايتنا إخباره عليه الصلاة والسلام أنه يأتي على الإنسان زمان يكون رؤيته النبي صلى الله عليه وسلم فيه , وهو غريب فقير لا أهل له ولا مال أحب إليه من فقد رؤيته مع وجود الأهل والمال , وأكد ذلك بتكرير اللفظ في قوله لأن يراني ثم لأن يراني معهم أحب إليه من أهله وماله , وهو عندي مقدم ومؤخر , وتبعه القاضي عياض على ذلك , وزاد أيضا التقديم والتأخير في قوله لا يراني أي رؤيته إياي أحظى عنده وأحب إليه , وهو أفرح به من أهله وماله انتهى .
      قال النووي , والظاهر أن قوله في تقديم لأن يراني , وتأخير ثم لا يراني كما قال : وأما لفظ معهم فهي على ظاهرها , وفي موضعها , وتقدير الكلام يأتي على أحدكم يوم لأن يراني فيه لحظة ثم لا يراني بعدها أحب إليه من أهله وماله جميعا انتهى .
      وتوجيه ما قاله ابن سفيان , وحكاه القاضي من تقدير تقديم معهم أن معناه لأن يراني موجودا كائنا معهم , وجمع الضمير باعتبار الرأي وأصحابه , ولهذا جاء في بعض الروايات معه بالإفراد نقلها القاضي , وتوجيه بقائه على حاله مؤخرا عود الضمير في قوله معهم على الأهل أي إن رؤيته إياي أحب إليه من أهله ومن ماله مع أهله أيضا فإنه قد يسمح الإنسان بفراق أهله , ولا يسمح بفراق ماله , ويجوز أن لا يقدر قوله , ولا يراني مؤخرا بل يبقى بحاله من التقديم , والمعنى إنذاره عليه الصلاة والسلام بفراقه , وأنه يأتي على أصحابه وقت لا يرونه فيه , ولا يتمكنون من ذلك لوفاته , ورؤيته في ذلك الوقت أحب إليهم من أهليهم وأموالهم , ويوافق ذلك أن القرطبي لما ذكر لفظ مسلم قال كذا صحيح الرواية , ولم يتعرض لشيء مما ذكره القاضي والنووي .

      الثانية:
      إن قلت ما معنى الإخبار بوقوع ذلك في المستقبل ( رؤيته النبي صلى الله عليه وسلم ) مع أن الواجب عليهم وعلى غيرهم أن يكون أحب إليهم من أموالهم وأهليهم , ومن أنفسهم أيضا , ويجب فداؤه لو احتيج إلى ذلك بالمال والنفس ( قلت ) ليس الكلام في ذاته الكريمة بل وفي رؤيته لحظة واحدة فلو خير صحابي في زمنه عليه الصلاة والسلام بين رؤيته في لحظة معينة وفقد أهله وماله , وبين انتفاء رؤيته في تلك اللحظة مع بقاء أهله وماله فاختار بقاء أهله وماله لم يكن في ذلك محذور لأن انتفاء الرؤية تلك اللحظة لا يترتب عليه مفسدة , وفقد الأهل والمال الذي بهما قيام الناس يحصل به الضرر البليغ فأخبر عليه الصلاة والسلام بغلبة الميل عند فقدهم رؤيته بحيث يؤثرون رؤيته لحظة واحدة , ولو حصل فراقهم له عقبها على الأهل [ والمال ] , والله أعلم .

    • ما جاء فيمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


      حدثنا خلف بن خليفة عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رآني في المنام فقد رآني .


      حدثنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله , وسفيان عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رآني في المنام فقد رآني , إن الشيطان لا يتمثل في صورتي .


      حدثنا هوذة بن خليفة قال حدثني عوف عن يزيد الفارسي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم زمن ابن عباس على البصرة , قال : قلت لابن عباس : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم , فقال ابن عباس : فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي , فمن رآني في النوم فقد رآني .


      حدثنا أحمد بن عبد الله قال حدثنا ليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من رآني في النوم فقد رآني , فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي


      حدثنا عفان قال حدثنا عبد العزيز بن مختار قال حدثنا ثابت قال حدثنا أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان لا يتمثل بي .


      حدثنا بكر بن عبد الرحمن قال أخبرنا عيسى عن محمد بن أبي ليلى عن عطية العوفي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من رآني في المنام فقد رآني , إن الشيطان لا يتمثل بي .
    • من قاموس الأحلام :

      رؤيا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم
      قال العلماء: قد بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه, وطوبى لمن يراه في منامه فإنه إن رآه مديون قضى الله دينه, وإن رآه مريض شفاه الله, وإن رآه محارب نصره الله, وإن رآه محصور حج البيت, وإن رئي في أرض جدبة أخصبت, أو في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلا, أو في موضع مخوف أمن أهله هذا إذا رآه على هيئته, وإن رآه شاحب اللون مهزولا أو ناقصا بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان وظهور البدعة, وكذلك إن رأى كسوة رثة وإن رأى أنه شرب دمه حبا له في خفية فإنه يستشهد في الجهاد, وإن رأى أنه شرب علانية دل ذلك على نفاقه ودخل في دم أهل بيته وأعان على قتلهم, فإن رآه كأنه مريض ففاق من مرضه فإن أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد, وإن رآه عليه السلام راكبا فإنه يزور قبره راكبا, وإن رآه راجلا توجه إلى زيارته راجلا, وإن رآه قائما استقام أمره وأمر إمام زمانه, وإن رآه يؤذن في مكان خراب عمر ذلك المكان, وإن رأى كأنه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله, فإن رأى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات فإنه يموت من نسله واحد, وإن رأى جنازته في بقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة, فإن رأى أنه شيع جنازته حتى قبر فإنه يميل إلى البدعة, وإن رأى أنه قد زار قبره أصاب مالا عظيما, وإن رأى كأنه ابن النبي وليس من نسله دلت رؤياه على خلوص إيمانه, وإن رأى كأنه أبو النبي عليه السلام دل على وهن دينه وضعف إيمانه ويقينه.

      ورؤية الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين. روي أن أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت في المنام كأن بضعة من جسمك قطعت فوضعت في حجري فقال: خيرا رأيت, تلد فاطمة إن شاء الله غلاما فيوضع في حجرك فولدت فاطمة الحسين عليهما السلام فوضع في حجرها وروي أن امرأة قالت: يا رسول الله أريت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي قال: تلد فاطمة غلاما فترضعيه, فولدت الحسين فأرضعته فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه شيئا من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شراب فإنه خير يناله بقدر ما أعطاه, وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ وغيره فإنه ينجو من أمر عظيم إلا أنه يقع به أذى وتعب, فإن رأى أن عضوا من أعضائه عليه السلام عند صاحب الرؤيا قد أحرزه فإنه على بدعة في شرائعه قد استمسك بها دون سائر الشرائع من الإسلام وترك سواها دون سائر المسلمين.

      حكي عن ابن أبي طبيب الفقير أنه قال: كان بي طرش عشر سنين فأتيت المدينة وبت بين القبر والمنبر فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت: يا رسول الله أنت قلت من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي, قال: عافاك الله ما هكذا قلت ولكني قلت: من سأل لي الوسيلة من عند الله وجبت له شفاعتي, قال: فذهب عني الطرش ببركة قوله: عافاك الله.

      حكى عبد الله بن الجلاء قال: دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة فتقدمت إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت: يا رسول الله بي فاقة وأنا ضيفك, ثم تنحيت ونمت دون القبر فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلي فقمت فدفع إلي رغيفا فأكلت بعضه وانتبهت وفي يدي بعض الرغيف.

      وعن أبي الوفاء القاري الهروي قال: رأيت المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنام بفرغانة سنة ستين وثلاثمائة وكنت أقرأ عند السلطان وكانوا لا يسمعون ويتحدثون فانصرفت إلى المنزل مغتما فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم كأنه تغير لونه فقال لي عليه السلام: أتقرأ القرآن كلام الله عز وجل بين يدي قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك؟ لا تقرأ بعد هذا إلا ما شاء الله, فانتبهت وأنا ممسك اللسان أربعة أشهر فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم فإنه قال: إلا ما شاء الله وهو استثناء فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولا فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه فقال لي: قد تبت؟ قلت نعم يا رسول الله, قال: من تاب تاب الله عليه أخرج لسانك فمسح لساني بسبابته وقال: إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب الله فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه.

      وحكي أن رجلا من المياسير مرض فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنه يقول له: إن أردت العافية من مرضك فخذ لا ولا, فلما استيقظ بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه بعشرة آلاف درهم وأمره أن يفرقها على الفقراء وسأله عن تعبير الرؤيا فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة فإن الله تعالى وصفها في كتابه فقال: لا شرقية ولا غربية وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك, قال: فتداوى بالزيتون فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه. وبلغنا أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فشكا إليه ضيق حاله فقال له: اذهب إلى علي بن عيسى وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك فقال: يا رسول الله بأي علامة؟ قال قل له بعلامة أنك رأيتني على البطحاء وكنت على نشز من الأرض فنزلت وجئتني فقلت ارجع إلى مكانك قال: وكان علي بن عيسى قد عزل فردت إليه الوزارة فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذ وزير فذكر قصته فقال: صدقت ودفع إليه أربعمائة دينار فقال: اقض بهذه دينك ودفع إليه أربعمائة دينار أخرى فقال: اجعلها رأس مالك فإذا أنفقت ذلك ارجع إلي.

      وذكر رجل يعرف بمرادك من أهل البصرة وكان يبيع الطيالسة قال: بعث ساجا من بعض ولاة الأهواز وكنت أختلف إليه في ثمنه فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما فمنعتني هيبته من الرد عليه فانقلبت وأنا مغموم فبت ليلتي كذلك فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت له: يا رسول الله إن فلانا سب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قال: ائتني به فجئت به فقال: أضجعه فأضجعته فقال: اذبحه فتعاظم الذبح في عيني فقلت: يا رسول الله أذبحه فقال: اذبحه حتى قال ثلاث مرات فأمررت السكين على حلقه فذبحته فلما أصبحت قلت: أذهب إليه أعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهبت فلما بلغت داره سمعت الولولة فقيل إنه مات وأتى ابن سيرين رجل غير متهم في دينه قلقا فقال: إني رأيت البارحة في النوم كأني وقد وضعت رجلي على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: هل بت البارحة مع خفيك؟ قال نعم قال: فاخلعهما فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.


      وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل بي وروي عنه أيضا: من رآني فقد رأى الحق

      وروي عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رآني في المنام فلن يدخل النار وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: لن يدخل النار من رآني في المنام
    • [COLOR='00008B'][[/COLOR][COLOR='100687']S[/COLOR][COLOR='200C83']I[/COLOR][COLOR='30137E']Z[/COLOR][COLOR='40197A']E[/COLOR][COLOR='501F76']=[/COLOR][COLOR='602572']7[/COLOR][COLOR='702B6D']][/COLOR][COLOR='803269'] [/COLOR][COLOR='8F3865']ش[/COLOR][COLOR='9F3E61']ك[/COLOR][COLOR='AF445C']ر[/COLOR][COLOR='BF4A58']ا[/COLOR][COLOR='CF5054']ً[/COLOR][COLOR='DF5750'] [/COLOR][COLOR='EF5D4B']ل[/COLOR][COLOR='FF6347']ك[/COLOR][COLOR='EF6543']م[/COLOR][COLOR='DF673E'] [/COLOR][COLOR='CF683A']ج[/COLOR][COLOR='BF6A35']م[/COLOR][COLOR='AF6C31']ي[/COLOR][COLOR='9F6E2C']ي[/COLOR][COLOR='8F7028']ي[/COLOR][COLOR='7F7223']ي[/COLOR][COLOR='70731F']ي[/COLOR][COLOR='60751B']ي[/COLOR][COLOR='507716']ي[/COLOR][COLOR='407912']ي[/COLOR][COLOR='307B0D']ي[/COLOR][COLOR='207C09']ي[/COLOR][COLOR='107E04']ي[/COLOR][COLOR='008000']ي[/COLOR][COLOR='057808']ي[/COLOR][COLOR='097010']ي[/COLOR][COLOR='0E6818']ي[/COLOR][COLOR='136021']ي[/COLOR][COLOR='175829']ي[/COLOR][COLOR='1C5031']ي[/COLOR][COLOR='214839']ي[/COLOR][COLOR='264041']ع[/COLOR][COLOR='2A3849']ا[/COLOR][COLOR='2F3051'][[/COLOR][COLOR='342859']/[/COLOR][COLOR='382061']S[/COLOR][COLOR='3D186A']I[/COLOR][COLOR='421072']Z[/COLOR][COLOR='46087A']E[/COLOR][COLOR='4B0082']][/COLOR]
    • جوابي جاء متأخر عن هذا الموضوع

      لكن عندي معلومة و نقطة مهمة يا ريت حد يشاركني و يساعدني

      وإن رآه شاحب اللون مهزولا أو ناقصا بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان وظهور البدعة


      هذا كلام مقتبس من التفسير الموجود بالموضوع

      و السؤال هو : كيف يقولون ان من رأى الرسول شاحب اللون او مهزولاً ..... الخ ؟؟؟

      اليس المفروض و المعروف انه لا احد يمكن له رؤية شكل الرسول , انما يستطيعون رؤيته فقط على شكل نور او شيء لا يبيّن ملامحه

      يا ريت حد يساعدني و يقوللي لو كان كلامي صحيح او لأ $

      و جزاكم الله كل خير
      بانتظار خبر جميل يسعدني و يريح بالي و ينسيني كل همومي :110103_za ياااااا رب يا كريم
    • manno0ol كتب:

      جوابي جاء متأخر عن هذا الموضوع

      لكن عندي معلومة و نقطة مهمة يا ريت حد يشاركني و يساعدني



      هذا كلام مقتبس من التفسير الموجود بالموضوع

      و السؤال هو : كيف يقولون ان من رأى الرسول شاحب اللون او مهزولاً ..... الخ ؟؟؟

      اليس المفروض و المعروف انه لا احد يمكن له رؤية شكل الرسول , انما يستطيعون رؤيته فقط على شكل نور او شيء لا يبيّن ملامحه

      يا ريت حد يساعدني و يقوللي لو كان كلامي صحيح او لأ $

      و جزاكم الله كل خير


      عزيزتي ( سكر عماني ) : الأخ كاتب الموضوع لم يدخل المنتدى منذ زمن طويل , و لا اظن انه سيجيب

      و لكن يا ريت تردّوا على سؤالي الموجود في الاقتباس

      مع ارق التحية
      بانتظار خبر جميل يسعدني و يريح بالي و ينسيني كل همومي :110103_za ياااااا رب يا كريم
    • نعم اخي بشاير الخير

      انا اعرف ذلك

      و لكن انا قصدي اننا لا نرى الرسول بشكله الواضح مئة بالمئة و بالملامح الدقيقة !!!

      انا رأيت الرسول في المنام , و لكنه كان على شكل نور و ليس على شكله الحقيقي

      اتمنى ان تكون فهمت قصدي

      و لك جزيك الشكر
      بانتظار خبر جميل يسعدني و يريح بالي و ينسيني كل همومي :110103_za ياااااا رب يا كريم