بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياءوالمرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين
الشيخ راشد بن عثمان الزهراني شيخ تقّي يقدمفي قناة الرساله برامج عدّه ومنها برنامج عن محمد صلى الله عليه وسلم (حياته منذولادته) , واليوم كان موضوع الحلقه عن زواجه من خديجه رضي الله عنها وأرضاها كما هو معلوم , أُعُجبت هي به وتزوجته
الشيخ أنهى حلقة اليوم بعبارة "لا حرجَفي أن تعرض المرأه نفسها لشاب خلوق , فهذا لا يُنقص من مكانتها شيئاً , وإذا كانعندها وليّ , فلا حرج أن يعرِضها الولي للشباب ذوي الأخلاق , فقد عرض عمر بنالخطاب رضي الله عنه ابنته حفصه لأبو بكر الصدّيق , وعرضها بعد ذلك لعثمان بن عفانوعرضها لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ,فتزوجها عليه أفضل الصلاة والسلام"
---
نجد أن هذه الأمور اليوم أصبحت عيب وفضيحه ,والعيب في تخلّفنا عن الدين وانقيادنا وراء عادات عارضته . أم ماذا؟
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياءوالمرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين
الشيخ راشد بن عثمان الزهراني شيخ تقّي يقدمفي قناة الرساله برامج عدّه ومنها برنامج عن محمد صلى الله عليه وسلم (حياته منذولادته) , واليوم كان موضوع الحلقه عن زواجه من خديجه رضي الله عنها وأرضاها كما هو معلوم , أُعُجبت هي به وتزوجته
الشيخ أنهى حلقة اليوم بعبارة "لا حرجَفي أن تعرض المرأه نفسها لشاب خلوق , فهذا لا يُنقص من مكانتها شيئاً , وإذا كانعندها وليّ , فلا حرج أن يعرِضها الولي للشباب ذوي الأخلاق , فقد عرض عمر بنالخطاب رضي الله عنه ابنته حفصه لأبو بكر الصدّيق , وعرضها بعد ذلك لعثمان بن عفانوعرضها لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ,فتزوجها عليه أفضل الصلاة والسلام"
---
نجد أن هذه الأمور اليوم أصبحت عيب وفضيحه ,والعيب في تخلّفنا عن الدين وانقيادنا وراء عادات عارضته . أم ماذا؟
هذه أسباب ذكروها بعض الأعضاء في منتدى آخرلنفس الموضوع طُرِح بينهم , وضعت الأسماء لأنها آراء مُلك أصحابها
[QUOTE=صدىالكلمات]
مع إني أشوف إن ما فيها شي بس مستحيل أتخيلنفسي مكان البنت الليابوها يروح ويخطب لها ,,,,
معظم شباب هالأيام راحيخطرر ببالهمسؤال ليش الأب يه يخطبلبنته
وعاد إسمعوا الإحتمالاتوالتفكير الشيطانياللي بيخطر ع باله
أكيد البنت جيه ولا يمكنالبنت ما اعرف شو.........إلخ
طبعا إلا إذا كان الشاباللي اختاره الأب مب من هالنوع من الشباب
[/QUOTE]
[QUOTE=بنت صلاله]
لو انا اب مستحيل اخطب لبناتي حتى لو بيموتن بدون زواج لعده اسباب
1. الريال اللي بيتزوجها رح يظل يعايرها والله انا مارحتخطبتك من ابوك هو اللي ياني لأنه ماقدر يتحملك اذا اهلك ما تحملوك تريديني اتحملك؟؟؟
2. البنت رح تظن انها حمل كبير على ابوها وتتعب نفسيا ولمارح تواجه مشاكل مع ريلها ما رح ترجع للبيت رح تظل عنده حتى لو تعبها واهانها لأنها رح تحس انها مشمرحب فيها في بيت ابوها
3. أضعف الايمان رح يكون حالها من حال اخوانها تتريق وتتغدىوتتعشى معهم وش رح اخسر زياده يعني وكل واحد على قد لحافه يمد رجوله
4. اتخيل اني رحت عند شخص اخطبه لبنتي ورفض كيف رحيكون شكلي عنده
وجهه نظر
[/QUOTE]
ق د يقول قائل منكم هذه الأسباب , فهل هيمنطقيه برأيكم ؟
وهل لمنطقنا إباحه وإجازه في الدين؟
[QUOTE=RoVeR]
السلام عليكم
من وجهة نظري عمل محمود و لا يوجد فيه ما يخالف الشرع و العرف
فالأب لا يذهب لأي شاب يلتقيه في الشارع و يعرض عليهزواج إبنته , ولكن يختار الشاب الذي يراه مناسب فقد يكون من المقربين للأب أو منجيرانه أو غير ذلك..فالأباء تطمأن قلوبهم و ترتاح عندما يروا أبناءهم أستقلوا بأُسرهم.
و تكفينا هذه الآيات و ما فيهن من قدوة, من فعل نبيالله شعيب عليه السلام عندما عرضتزويج أحدى أبنتيه على موسى عليه السلام, لما لمس فيه من أمانه وقوة
قال الله تعالى
"قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِاسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ{26} قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِعَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُأَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ{27}
تفسير الجلالين للآية 26 - (قالتإحداهما) وهي المرسلة الكبرى أو الصغرى (يا أبت استأجره) اتخذه أجيرا يرعى غنمنابدلنا (إن خير من استأجرت القويالأمين) استأجره بقوته وأمانته فسألها عنهما فأخبرته بما تقدم منرفعه حجر البئر ومنقوله لها امشي خلفي وزيادة انها لما جاءته وعلم بها صوب رأسه فلم يرفعه فرغب في إنكاحه .
التفسير الميسّر للآية 27-قال الشيخ لموسى:إني أريد أن أزوِّجك إحدى ابنتيَّ هاتين, على أن تكون أجيرًا لي في رعي ماشيتي ثماني سنين مقابل ذلك,فإن أكملت عشر سنين فإحسان من عندك, وما أريد أن أشق عليك بجعلها عشرا, ستجدني إن شاء الله من الصالحينفي حسن الصحبة والوفاء بما قلتُ.
========
[/QUOTE]
وجهة نظر مُبرهنه من كتاب الله تعالى ,
ناقشونا
للفتيات
هل تقبلين أن يعرضكِ والدكِ على شاب ذو خلق ودين ؟
إذا كنتِ دون ولي ( اسأل الله الحفيظ أن يحفظ أولياؤنا) هلتعرضين نفسكِ على شاب وجدتِ فيه تدَينه؟
للشباب
هل ترى في طلب الفتاه منك الزواج منها نقص فيها ؟
نظرتك للوليّ الذي يعرض ابنته ؟
معظم شباب هالأيام راحيخطرر ببالهمسؤال ليش الأب يه يخطبلبنته
وعاد إسمعوا الإحتمالاتوالتفكير الشيطانياللي بيخطر ع باله
أكيد البنت جيه ولا يمكنالبنت ما اعرف شو.........إلخ
طبعا إلا إذا كان الشاباللي اختاره الأب مب من هالنوع من الشباب
[/QUOTE]
[QUOTE=بنت صلاله]
لو انا اب مستحيل اخطب لبناتي حتى لو بيموتن بدون زواج لعده اسباب
1. الريال اللي بيتزوجها رح يظل يعايرها والله انا مارحتخطبتك من ابوك هو اللي ياني لأنه ماقدر يتحملك اذا اهلك ما تحملوك تريديني اتحملك؟؟؟
2. البنت رح تظن انها حمل كبير على ابوها وتتعب نفسيا ولمارح تواجه مشاكل مع ريلها ما رح ترجع للبيت رح تظل عنده حتى لو تعبها واهانها لأنها رح تحس انها مشمرحب فيها في بيت ابوها
3. أضعف الايمان رح يكون حالها من حال اخوانها تتريق وتتغدىوتتعشى معهم وش رح اخسر زياده يعني وكل واحد على قد لحافه يمد رجوله
4. اتخيل اني رحت عند شخص اخطبه لبنتي ورفض كيف رحيكون شكلي عنده
وجهه نظر
[/QUOTE]
ق د يقول قائل منكم هذه الأسباب , فهل هيمنطقيه برأيكم ؟
وهل لمنطقنا إباحه وإجازه في الدين؟
[QUOTE=RoVeR]
السلام عليكم
من وجهة نظري عمل محمود و لا يوجد فيه ما يخالف الشرع و العرف
فالأب لا يذهب لأي شاب يلتقيه في الشارع و يعرض عليهزواج إبنته , ولكن يختار الشاب الذي يراه مناسب فقد يكون من المقربين للأب أو منجيرانه أو غير ذلك..فالأباء تطمأن قلوبهم و ترتاح عندما يروا أبناءهم أستقلوا بأُسرهم.
و تكفينا هذه الآيات و ما فيهن من قدوة, من فعل نبيالله شعيب عليه السلام عندما عرضتزويج أحدى أبنتيه على موسى عليه السلام, لما لمس فيه من أمانه وقوة
قال الله تعالى
"قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِاسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ{26} قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِعَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُأَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ{27}
تفسير الجلالين للآية 26 - (قالتإحداهما) وهي المرسلة الكبرى أو الصغرى (يا أبت استأجره) اتخذه أجيرا يرعى غنمنابدلنا (إن خير من استأجرت القويالأمين) استأجره بقوته وأمانته فسألها عنهما فأخبرته بما تقدم منرفعه حجر البئر ومنقوله لها امشي خلفي وزيادة انها لما جاءته وعلم بها صوب رأسه فلم يرفعه فرغب في إنكاحه .
التفسير الميسّر للآية 27-قال الشيخ لموسى:إني أريد أن أزوِّجك إحدى ابنتيَّ هاتين, على أن تكون أجيرًا لي في رعي ماشيتي ثماني سنين مقابل ذلك,فإن أكملت عشر سنين فإحسان من عندك, وما أريد أن أشق عليك بجعلها عشرا, ستجدني إن شاء الله من الصالحينفي حسن الصحبة والوفاء بما قلتُ.
========
[/QUOTE]
وجهة نظر مُبرهنه من كتاب الله تعالى ,
ناقشونا
للفتيات
هل تقبلين أن يعرضكِ والدكِ على شاب ذو خلق ودين ؟
إذا كنتِ دون ولي ( اسأل الله الحفيظ أن يحفظ أولياؤنا) هلتعرضين نفسكِ على شاب وجدتِ فيه تدَينه؟
للشباب
هل ترى في طلب الفتاه منك الزواج منها نقص فيها ؟
نظرتك للوليّ الذي يعرض ابنته ؟