رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس تبحث تواصل الحكومة مع المواطنين عبر الإنترنت - جديد جريدة الرؤية

    • رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس تبحث تواصل الحكومة مع المواطنين عبر الإنترنت - جديد جريدة الرؤية


      الرؤية – حنيفة بنت خميس العبرية
      -

      تمت إجازة رسالة الماجستير للباحثة منى بنت سليمان بن عبدالله الزدجالية في قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، والتي كانت بعنوان الإستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة عبر المواقع الإلكترونية في الوحدات الحكومية بسلطنة عُمان، وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في السلطنة والتي تركز على تحليل المواقع الإلكترونية للوحدات الخاضعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة بالمواقع الإلكترونية للوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في سلطنة عُمان. والتي تمتلك مواقع إلكترونية على الشبكة والبالغ عددها (26) وحدة حكومية، وذلك خلال الفترة التي أجريت فيها الدراسة من يناير حتى فبراير/2012.
      وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، استخدمت فيها الباحثة تحليل المضمونContent Analysis؛ لوصف وتحليل مضامين كافة المواقع الإلكترونية للوحدات الحكومية، والأنماط الاتصالية، والأدوات الفنية المستخدمة، وتحديد الاستراتيجيات الاتصالية التي ركزت عليها تلك المضامين.
      وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها: ارتفاع عدد الوحدات الحكومية التي تمتلك مواقع إلكترونية على الشبكة، وزيادة نسبة عدد الوزارات بالنسبة لباقي الوحدات الحكومية، ومعظم تلك المواقع الإلكترونية ذات مستوى مركب؛ لإدراجها عدد من الروابط الفرعية داخل الموقع الأصلي. وأوضحت الدراسة أن التحديث الزمني لنصف المواقع الإلكترونية غير معروفة. واحتوت معظم مضامين المواقع الإلكترونية على معلومات ذات طبيعة تنظيمية وقانونية، ومعلومات ذات طبيعة تعريفية وتحليلية، ومعلومات ذات طبيعة خدميّة، ومعلومات ذات طبيعة تفاعلية، ومعلومات عامة، مع افتقارها للمعلومات ذات الطبيعة الاستراتيجية. كما ركّزت أغلبية المواقع الإلكترونيّة في مضامينها الخدمية على الخدمات المقدمة للجمهور، مقارنة بالخدمات المقدمة للموظفين والعاملين بالمؤسسة. وشغل نمط التغطية الإخبارية كافة المواقع الإلكترونية مقارنة مع الأنماط الاتصالية الأخرى. وأشارت الدراسة إلى أنّ ثلث الوحدات الحكومية تمتلك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي،Facebook- Youtupe- Twitter- Flickr، إلا أنّ تركيزها الأكبر كان لصفحة الفيس بوك. أمّا منتديات الحوار والمناقشة لم تدرجها سوى القليل من تلك المواقع. وتوصلت الدراسة إلى أنّ كافة المواقع الإلكترونية استخدمت الاستراتيجيات الاتصاليّة لـ"رولر"، إلا أنّ تركيزها كان على الاتصال الأحادي الاتجاه من المؤسسة إلى الجمهور، والمتمثل في استراتيجيّة الإعلام، واستراتيجية الإقناع والتفسير. وخلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي ترى الباحثة أنّها قد تساهم في تطوير وتحديث المواقع الإلكترونية للوحدات الحكومية في سلطنة عُمان.



    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      يسرني ان اكون اول المشاركين بهذا الموضوع

      ونامل ان تستفيد الجهات الحكومية من التوصيات للاخت باحثة الرسالة ليعم الفائدة والنفع للجميع،
      ونتمنى للاخت منى الزدجالية التوفيق في مشوارها ،وعقبال الدكتوراة ومن سار على الدرب وصل