قضايا تربوية (( ريادة الصف بين التشريف والتكليف ))

    • قضايا تربوية (( ريادة الصف بين التشريف والتكليف ))

      لا شك أن قضايا التربية متجددة بتجدد المواقف وتحكم الظروف الاجتماعية والسياسية والتربوية في أي مجتمع من مجتمعاتنا ...
      قضايا تحتاج إلى فكر واعٍ للمناقشة وقلب صادق في تعاطي المشكلة ورغبة حثيثة في وضع الحلول المناسبة ...
      دعونا هنا نطرح بعض قضايا التربية في ميدان عملنا لنبحث سويا فيها ونسعى معا من إجل الإفادة والاستفادة ...


      ولتكن قضيتنا الأولى (( ريادة الصف بين التشريف والتكليف ))

      ريادة الصف هل هي تشريف أم تكليف ؟
      ما هي مهام مربي الصف ؟
      ما أبرز المشاكل التي قد يواجهها مع طلابه في صفه ؟
      وكيف يمكنه التغلب عليها ؟
      ما هي حدود مسؤولية مربي الصف ؟
      ما الأفكار الجديدة التي يمكن أن ندير بها صفوفنا ؟
      وكيف يمكن أن نعمق الصلة بيننا وبين الطلاب في الصف ؟
      وهل من الأفضل إتاحة الفرصة للمعلم والطلاب باختيار الصف والمربي القائم عيه من قبل الطرفين حتى تصبح العملية أكثر سهولة وفاعلية ؟
      ما التسهيلات الواجب على إدارة المدرسة توفيرها لمربي الصف ؟




      ننتظر أقلامكم لتخط لنا وتعبر لنا عن رأيها في الموضوع ..
      بانتظار تفاعلكم ومناقشاتكم حتى نستفيد سويا ...

      وبانتظار قضاياكم التي تودون طرحها للنقاش أتمنى أن تكتبوا المواضيع التي تودون طرحها لنتفق سويا على مناقشتها ... |a
      <:::::::::: يالله عاد همتكم
      ممنوع حد يدش هني ويطلع وايده ما خطت لنا كلمتين نستفيد منهم :)

      وتقبلوا فائق احترامي وتقديري :)
    • غاليتي أنـــــوار

      موضـــــوع جيد يستحق تسليــط الضـــوء عليه ....

      ( ريادة الصـــف ...تشريف أم تكليف )
      ســؤال تردد على الألسنة لمرات ومرات ....والغالبية العظمى من المعلميــين يشعــرون أن الريادة هي عبء إضــافي يضــاف إلى المــهام الكثيرة التي تثقل كاهلهم ....فهو بالنسبة لهم تكليف يتمنـــون أن يزاح عن كاهلهم !!!


      ما هي مهام مربي الصف ؟

      نظــرياً مربي الصــف هو المسؤول الأول عن طلاب الصــف ..وبالتالي يقع عليه عدة مسؤولــيات منهــا :-
      متابعة حظــور وإنصــراف طلاب صفه .
      متابعة المستوى التحصيلي للطلاب في مختلف المواد الدراسية ..وتوثيق ذلك في سجل خاص بالدرجات .
      محاولة معالجة المشاكل الإجتماعية التي يمكن أن يتعرض لها الطالب وتأثر على مستواه التحصيلي ..وهذا بالتنسيق مع الأخصائي الإجتماعي .
      التعرف على ميول ورغبات ومواهب الطلاب والعمل على صقلها وتنميتها .
      ............

      هذا نظــرياً أما في واقع الحال فإن مربي الصــف يقتصر دوره فقط على تسجيل الحظور والإنصــراف والذي غالباص مات يتم تدوينه مرة واحدة كل شهر وذلك من خلال الإطلاع على سجل حظــور الطلبه ..دون عناء سواء الطلاب المتغيبين عن الأسباب التي دفعتهم للغياب ..!!! بالإضافة إلى رصد درجات الطلبه ..



      ما أبرز المشاكل التي قد يواجهها مع طلابه في صفه ؟

      لعل من أبرز المشاكل التي يتعرض لها مربي الصــف ..هو كما أسلفت ضيق الوقت وعدم قدرته على ممارسة دوره كمربي للصف على أكمل وجه .....هذا عدا عن المشاكل العديدة التي قد يتورط فيها بسبب بعض الطلبه .



      كيف يمكنه التغلب عليها ؟

      من الممكن التغلب على هذه المشاكل من خلال تفهم مربي الصف لدوره ومحاولته إستيعاب أن دوره كمربي للصف لا ينفصل عن وظيفته الأساسية في تربية النشئ وتعليمه

      ما هي حدود مسؤولية مربي الصف ؟

      هنا يختلف الكثيرين ...في تحديد الحدود التي يجب أن يقف عندها مربي الصف ..فالبعض يعتقد أن مربي الصف يقتصر دوره في حدود المدرسة بينما البعض الآخـــر يرى ضرورة تفعيل هذا الدور ليشمل حياة الطالب خارج أســوار البيئة المدرسية ....

      ولي عودة بإذن الله لمناقشة بقية النقــاط .......ونحن بإنتظار مداخلاتكم وإرائكم حول :-
      ر يادة الصف هل هي تشريف أم تكليف ؟

      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • (( ريادة الصف بين التشريف والتكليف ))

      ريادة الصف من راي الشخصي هي تشريف وتكليف في نفس الوقت


      وهل من الأفضل إتاحة الفرصة للمعلم والطلاب باختيار الصف والمربي القائم عليه من قبل الطرفين حتى تصبح العملية أكثر سهولة وفاعلية ؟

      إختيار مربي الفصل يعتمد علي مؤهلات المعلم والمادة التي يدرسها وطبيعة عملة في المدرسة .



      ما التسهيلات الواجب على إدارة المدرسة توفيرها لمربي الصف ؟

      أن توفر لة الوقت الكافي لإدارة الفصل ومتابعة الطلبة والمشاكل الدراسية التي يعانون منها وعدم التدخل في إدارتة للفصل.


      لك الشكر علي مواضيعك المتميزة وردودك الرائعة

      لا حرمنااااااااااااااا من تواصلك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أختي الغالية أنا والحزن
      كم هو جميل حضورك ورائع تفاعلك بروعة الكلمات التي تخطها يداك وتنم عن قدراتك ومستوى تفكيرك وارتباطك بالمنهج التربوي ..

      أشكر لك تجاوبك مع الموضوع واعجبتني اشارتك إلى نظرة المعلم في واقعنا إلى ريادة الصف ..
      لكن برأيك لما هذه النظرة ؟


      وأيضا أشرت إلى أن من أبرز المشاكل التي يواجهها في صفه هو ضيق الوقت ...
      فهل لديك مقترحات معينة لمحاولة التغلب على ضيق الوقت بما أن الريادة الصفية هو واقعىلا بد أن نرضى به ؟؟؟


      أختى الغالية
      بانتظار عودتك للنقاش وإثراء الموضوع
    • إبن الوقبـــة كتب:

      (( ريادة الصف بين التشريف والتكليف ))

      ريادة الصف من راي الشخصي هي تشريف وتكليف في نفس الوقت


      وهل من الأفضل إتاحة الفرصة للمعلم والطلاب باختيار الصف والمربي القائم عليه من قبل الطرفين حتى تصبح العملية أكثر سهولة وفاعلية ؟

      إختيار مربي الفصل يعتمد علي مؤهلات المعلم والمادة التي يدرسها وطبيعة عملة في المدرسة .



      ما التسهيلات الواجب على إدارة المدرسة توفيرها لمربي الصف ؟

      أن توفر لة الوقت الكافي لإدارة الفصل ومتابعة الطلبة والمشاكل الدراسية التي يعانون منها وعدم التدخل في إدارتة للفصل.


      لك الشكر علي مواضيعك المتميزة وردودك الرائعة

      لا حرمنااااااااااااااا من تواصلك


      ****

      أخي الفاضل ابن الوقبة
      أسعدني مرورك وردك للموضوع ...

      وجميل أن توفر إدارة المدرسة الوقت الكافي للمعلم لمتابعة طلابه ...
      ولكن المشكلة تكمن في أن إدارة المدرسة لا تملك ذلك أصلا $
    • أنوار كتب:

      أختي الغالية أنا والحزن
      كم هو جميل حضورك ورائع تفاعلك بروعة الكلمات التي تخطها يداك وتنم عن قدراتك ومستوى تفكيرك وارتباطك بالمنهج التربوي ..

      أشكر لك تجاوبك مع الموضوع واعجبتني اشارتك إلى نظرة المعلم في واقعنا إلى ريادة الصف ..
      لكن برأيك لما هذه النظرة ؟


      وأيضا أشرت إلى أن من أبرز المشاكل التي يواجهها في صفه هو ضيق الوقت ...
      فهل لديك مقترحات معينة لمحاولة التغلب على ضيق الوقت بما أن الريادة الصفية هو واقعىلا بد أن نرضى به ؟؟؟


      أختى الغالية
      بانتظار عودتك للنقاش وإثراء الموضوع




      غاليتي أنـــــــوار ..غالبية المعلمين في الوقت الحاضر يعيشون تحت وطأة العديد من الضغوطات والإلتزمات الامر الذي يجعلهم يتعاملون مع جميع الاعمال التي يكلفون بتأديته ...بتكاسل ..
      هذا ليس بغريب ...فيمكن لمن يعايش واقع المعلمين في المدارس أن يدرك ذلك
      ويخرج من المدرسه وهــو يلوم المعلم ...ويعذره في نفس الوقت ........

      حيث أننا نجد بعض المعلمين ...جداول خفيفه وإعفاء من الريادة والنشاط لكن في المقابل نج معلمين أخرين ...جداول مزدحمة ريادة ونشـــاط
      فكيف بربك ..يستطيع هذا المعلم أن يتقبل الريادة ...ويقوم بواجباته تجاهها على النحو المطلـــــوب

      إنهــــــا إنقلاب الموازين ....وعشوائية التخطيط ...تؤدي إلى كل هذا وأكثـــر ..ولكن هل يستمع أحد ما إلـــــى ذلك ..لا أعتقد

      بعض المعلمين يهربون من ريادة الانشطـــة إلى ريادة الصــف ..وفي إعتقادي أن ذلك ...كالمستجير من الرمضاء بالنار ....فكلا الأمرين يحتاجان إلى عمل وجهد و وقت ...ورغبة في العطاء ..وهذا الاهم
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أنوار كتب:

      ****

      أخي الفاضل ابن الوقبة
      أسعدني مرورك وردك للموضوع ...

      وجميل أن توفر إدارة المدرسة الوقت الكافي للمعلم لمتابعة طلابه ...
      ولكن المشكلة تكمن في أن إدارة المدرسة لا تملك ذلك أصلا $



      أنا الاسعد بجميل حواراتك وتفاعلك مع المواضيع المطروحة

      إدارة المدرسة يصل اليها العديد من القراراة الوزارية والادارية فعليها التنفيذ ليس الا!!!!!!

      ولكن السؤال الذي يطرح نفسة ...... هل هناك نقاش بين إداراة التربية بالمناطق وإداراة المدارس والمعلمين والمعلمات فيما يصدر من قراراة تربوية ومناقشتها ورفع السلبيات الي وزارة التربية والمسئولين لمناقشتها وإعادة القرار ليخدم العملية التربوية والطالب والمعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

      رافقتك السلامة

      لا فارقتك العافية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم ورحمة الله

      هو بالتاكيد تكليف وليس تشريف ... كبقية المسئوليات الاخرى لا يوجد للتشريف لها مكانا .

      على الرغم من اهمية ريادة الصف وتأثيره على سير العملية التعليمية الا أنه لا يجد إهتماما كافيا ممن يعمل

      في مجال التربية ... إذ لا يعمل حسابه عند توزيع انصبة الحصص لكل مدرسه في التخطيط رغم أهميته .


      ماذا يستطيع أن يعمل من كان جدوله مزدحما بالحصص وهو يتابع طلاب صفه ؟؟؟؟؟


      أقوم الان بدراسة لنظام جديد في مدارسنا وهو && الاشراف الاكاديمي في مدارس التعليم العام &&

      وهو نفس النظام المعمول به في الكليات والجامعات لكنه معدل بما يتناسب والمدرسة وهو يحتاج الى موافقة

      الجهات ذات الاختصاص ... واتوقع ان يقدم خدمة عظيمة لطلاب المدارس ويحل الكثير من مشكلاتها وسأطرحه

      في الساحة بعد الانتهاء منه لأخذ ارائكم فيه .


      && البشير &&
    • انا والحزن كتب:

      غاليتي أنـــــــوار ..غالبية المعلمين في الوقت الحاضر يعيشون تحت وطأة العديد من الضغوطات والإلتزمات الامر الذي يجعلهم يتعاملون مع جميع الاعمال التي يكلفون بتأديته ...بتكاسل ..
      هذا ليس بغريب ...فيمكن لمن يعايش واقع المعلمين في المدارس أن يدرك ذلك
      ويخرج من المدرسه وهــو يلوم المعلم ...ويعذره في نفس الوقت ........

      حيث أننا نجد بعض المعلمين ...جداول خفيفه وإعفاء من الريادة والنشاط لكن في المقابل نج معلمين أخرين ...جداول مزدحمة ريادة ونشـــاط
      فكيف بربك ..يستطيع هذا المعلم أن يتقبل الريادة ...ويقوم بواجباته تجاهها على النحو المطلـــــوب

      إنهــــــا إنقلاب الموازين ....وعشوائية التخطيط ...تؤدي إلى كل هذا وأكثـــر ..ولكن هل يستمع أحد ما إلـــــى ذلك ..لا أعتقد

      بعض المعلمين يهربون من ريادة الانشطـــة إلى ريادة الصــف ..وفي إعتقادي أن ذلك ...كالمستجير من الرمضاء بالنار ....فكلا الأمرين يحتاجان إلى عمل وجهد و وقت ...ورغبة في العطاء ..وهذا الاهم
      ودمتم


      أختي العزيزة أنا والحزن
      لا ننكر وجود العشوائية وسوء التخطيط بل إنها من أسباب التذبذب الذي يعايشه الواقع التعليمي للأسف الشديد ...
      ولكن لماذا نفلح جميعا حينما نتذمر ...
      ولماذا ترتفع أصواتنا حينما نبكي أحوالنا ..
      وإلى متى سيظل الوضع قائم بهذا الشكل ..
      وهل هي مشاكل خاصة في حدود جغرافية وطنية أم أن مشكلات المعلمين باتت مشاكل على مستوى المنطقة العربية التي تعاني مشاكل جمة في النهج التربوي وتخطيط التعليم ..
      ألا تملك فئة المعلمين والمعلمات الذين يمثلون أكبر فئة من ذوي الشهادات بالسلطنة ألا يملكون سبيلا للرقي بأحوالهم ..
      عجبي :confused:
    • إبن الوقبـــة كتب:

      أنا الاسعد بجميل حواراتك وتفاعلك مع المواضيع المطروحة

      إدارة المدرسة يصل اليها العديد من القراراة الوزارية والادارية فعليها التنفيذ ليس الا!!!!!!

      ولكن السؤال الذي يطرح نفسة ...... هل هناك نقاش بين إداراة التربية بالمناطق وإداراة المدارس والمعلمين والمعلمات فيما يصدر من قراراة تربوية ومناقشتها ورفع السلبيات الي وزارة التربية والمسئولين لمناقشتها وإعادة القرار ليخدم العملية التربوية والطالب والمعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

      رافقتك السلامة

      لا فارقتك العافية


      *******************************
      أخي الفاضل ابن الوقبة
      لو وجدت هذه النقاشات لارتقت الأحوال وتعدلت الأمور قليلا ..
      لكن هي قرارات ~!@@ad
      والقرارات في عرفنا هي ما يجب تنفيذه فقط
      ولا مجال للنقاش في مكامنه أو التطرق لجوانبه ~!@@ai
      لأن ذوي الشأن لو لم يروا نفعه لما جعلوه قرارا بغض النظر عن مدى ملاءمته للظروف أو آثاره الجانبية ...
      لو يفتح باب النقاش بين المعلمين وأصحاب القرار لطال النقاش واتسعت دائرة الحوار إلى أبعد مما يتصور لأن هناك الكثير والكثير من القضايا جديرة بالاخذ والرد ..
      الترقيات والحوافز والدراسات العليا والتنقلات وبعض القرارات الخاصة بالتعامل مع الطلبة والمسؤوليات التي تثقل كاهل المعلم والدورات التدريبية وبعث الحياة في مهنة التدريس وحياة المعلم وبث روح الحيوية من خلال التجديد .. والتنقلات وغيرها وغيرها الكثير مما يعانيه المعلم وهو يقول حسبي الله ونعم الوكيل
      نعم العمل ورفعة البلد والرقي بها هو من أهدافنا وآمالنا جميعا
      ولكن كي نعطي لا بد لنا من الجو الملائم
      وفي ظل التطور السريع والتكنولوجيا المذهلة وأحوال العالم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية نحن بحاجة إلى ما هو أعظم من حذف آيات الجهاد وسيرة الغزوات من المناهج التعليمية ..
      نحن بحاجة إلى تطوير المعلم قبل تطوير المنهج والتحكم في خطوات المعلم ...

      نقبل فائق احترامي
    • أنوار كتب:


      أختي العزيزة أنا والحزن
      لا ننكر وجود العشوائية وسوء التخطيط بل إنها من أسباب التذبذب الذي يعايشه الواقع التعليمي للأسف الشديد ...
      ولكن لماذا نفلح جميعا حينما نتذمر ...
      ولماذا ترتفع أصواتنا حينما نبكي أحوالنا ..
      وإلى متى سيظل الوضع قائم بهذا الشكل ..
      وهل هي مشاكل خاصة في حدود جغرافية وطنية أم أن مشكلات المعلمين باتت مشاكل على مستوى المنطقة العربية التي تعاني مشاكل جمة في النهج التربوي وتخطيط التعليم ..
      ألا تملك فئة المعلمين والمعلمات الذين يمثلون أكبر فئة من ذوي الشهادات بالسلطنة ألا يملكون سبيلا للرقي بأحوالهم ..
      عجبي :confused:



      إلـــــى متى ..؟؟!!!
      سؤال أعجز أختي الغالية عن الإجابة عليه ...فللأسف الشديد الكل يشكي والكل يتفنن في إلقـــاء اللوم على الآخـــر ....لكن هل أحد مستعد لتحمل المسؤولية ..؟؟!!

      هل أحد سيبادر للبحث عن الحلول ..؟؟!!

      لا أحد ...الكل يؤمن بمقولة الشاعــــــر :-
      لقد أسمعت لو ناديت حياً .....ولكن لا حياة لمن تنادي

      لا أدري لما الخوف الذي يسكن في أعماقنا ......لا ادري لما لا نجاهر بمطالبنا كي يعيها أولي الامر ويحاولن علاجهـــا ...لا أدري
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أنوار كتب:

      *******************************
      أخي الفاضل ابن الوقبة
      لو وجدت هذه النقاشات لارتقت الأحوال وتعدلت الأمور قليلا ..
      لكن هي قرارات ~!@@ad
      والقرارات في عرفنا هي ما يجب تنفيذه فقط
      ولا مجال للنقاش في مكامنه أو التطرق لجوانبه ~!@@ai
      لأن ذوي الشأن لو لم يروا نفعه لما جعلوه قرارا بغض النظر عن مدى ملاءمته للظروف أو آثاره الجانبية ...
      لو يفتح باب النقاش بين المعلمين وأصحاب القرار لطال النقاش واتسعت دائرة الحوار إلى أبعد مما يتصور لأن هناك الكثير والكثير من القضايا جديرة بالاخذ والرد ..
      الترقيات والحوافز والدراسات العليا والتنقلات وبعض القرارات الخاصة بالتعامل مع الطلبة والمسؤوليات التي تثقل كاهل المعلم والدورات التدريبية وبعث الحياة في مهنة التدريس وحياة المعلم وبث روح الحيوية من خلال التجديد .. والتنقلات وغيرها وغيرها الكثير مما يعانيه المعلم وهو يقول حسبي الله ونعم الوكيل
      نعم العمل ورفعة البلد والرقي بها هو من أهدافنا وآمالنا جميعا
      ولكن كي نعطي لا بد لنا من الجو الملائم
      وفي ظل التطور السريع والتكنولوجيا المذهلة وأحوال العالم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية نحن بحاجة إلى ما هو أعظم من حذف آيات الجهاد وسيرة الغزوات من المناهج التعليمية ..
      نحن بحاجة إلى تطوير المعلم قبل تطوير المنهج والتحكم في خطوات المعلم ...

      نقبل فائق احترامي


      مشرفتنا الكريمة
      يجب مناقشة الامور كلا في حدود مسئولياتة .... وكما يقال الساكت عن الحق شيطان اخرس

      إذ يجب علينا إصال مطالبنا الي المسئولين المعنين فأن لم يكن مديرة المدرسة فالمديرية او الوزارة ما ألاحظة من خلال تعاملي مع بعض المسئولين المعنين في الوزاراة المختلفة هو إن المسئولين في المناطق غير مخولين او قادرين ان ينجزو معاملة المواطن بكل يسر وسهولة بعيدا عن الاجراءات الروتينية المعقدة وعندما اصل الي الوزارة المعنية او احد المدراء هناك المعاملة لا تأخذ وقتا للإنجاز إذا ما هو الفرق بين هذا المدير في المنطقة والمدير في الوزارة .... إذا المشكلة تكمن في تعامل المسئولين مع المعلم او المواطن وتاكدي دائما ما غاب حق وراءة مطالب. إذ يجب علينا ان يصل صوتنا الي المسئولين المعنين إذا اخذو بة ام لم يأخذو ادينا الامانة الملقاة علي عاتقنا لتوصيل صوتنا الية ومعرفة وجهة نظرنا في ذلك اما السكوت الذي يعترينا هو سبب عدم تحقيق مطالبنا المشروعة.

      وتبقي ريادة الصف بين التكليق والتشريف لا ينفصلان عن بعض

      لا عدمنا تحاورك وجمال مواضيعك

      يعطيك العافية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • انا والحزن كتب:

      إلـــــى متى ..؟؟!!!
      سؤال أعجز أختي الغالية عن الإجابة عليه ...فللأسف الشديد الكل يشكي والكل يتفنن في إلقـــاء اللوم على الآخـــر ....لكن هل أحد مستعد لتحمل المسؤولية ..؟؟!!

      هل أحد سيبادر للبحث عن الحلول ..؟؟!!

      لا أحد ...الكل يؤمن بمقولة الشاعــــــر :-
      لقد أسمعت لو ناديت حياً .....ولكن لا حياة لمن تنادي

      لا أدري لما الخوف الذي يسكن في أعماقنا ......لا ادري لما لا نجاهر بمطالبنا كي يعيها أولي الامر ويحاولن علاجهـــا ...لا أدري
      ودمتم



      لا أحد مستعد لتحمل المسئولية إذ يجب ان تكون المسئولية مشتركة والاهداف مشتركة لنصل الي ما نصبو الية ونتمناة من رقي ورفعة .

      أما إذا ضلينا يعترينا الخوف فلن نحقق شيئا في حياتنا .....يجب نوصل اصواتنا الي المسئولين والمعنين

      ومحاولة مناقشتهم في الامور التي تهم الوطن والمواطن.


      لا عدمناااااااااا تواصلك وجمال ردودك وروعة تحاورك

      مع التحية لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • البشير كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله

      هو بالتاكيد تكليف وليس تشريف ... كبقية المسئوليات الاخرى لا يوجد للتشريف لها مكانا .

      على الرغم من اهمية ريادة الصف وتأثيره على سير العملية التعليمية الا أنه لا يجد إهتماما كافيا ممن يعمل

      في مجال التربية ... إذ لا يعمل حسابه عند توزيع انصبة الحصص لكل مدرسه في التخطيط رغم أهميته .


      ماذا يستطيع أن يعمل من كان جدوله مزدحما بالحصص وهو يتابع طلاب صفه ؟؟؟؟؟


      أقوم الان بدراسة لنظام جديد في مدارسنا وهو && الاشراف الاكاديمي في مدارس التعليم العام &&

      وهو نفس النظام المعمول به في الكليات والجامعات لكنه معدل بما يتناسب والمدرسة وهو يحتاج الى موافقة

      الجهات ذات الاختصاص ... واتوقع ان يقدم خدمة عظيمة لطلاب المدارس ويحل الكثير من مشكلاتها وسأطرحه

      في الساحة بعد الانتهاء منه لأخذ ارائكم فيه .


      && البشير &&


      ***

      لك كل الشكر والتقدير أخي الفاضل البشير ..
      وفكرة الاشراف الأكاديمي فكرة راودت الكثير ممن يعايشون واقع المدرسة والطلاب ...
      أتمنى أن يلاقي اقتراحك قبولا
      ولكن هل تعتقد أن الفكرة ستنجح على مستوى جميع المدارس ذات الكثافة الكبيرة وذات الأعداد الضئيلة وهل يحتاج تطبيق الفكرة إلى دورات تدريبية في مجالات الإرشاد النفسي ليكون البرنامج أكثر جدوى ... أم الطرح كبديل فقط والتطبيق يتولاه المعلم بمجهوده الشخصي ~!@q
    • انا والحزن كتب:

      إلـــــى متى ..؟؟!!!
      سؤال أعجز أختي الغالية عن الإجابة عليه ...فللأسف الشديد الكل يشكي والكل يتفنن في إلقـــاء اللوم على الآخـــر ....لكن هل أحد مستعد لتحمل المسؤولية ..؟؟!!

      هل أحد سيبادر للبحث عن الحلول ..؟؟!!

      لا أحد ...الكل يؤمن بمقولة الشاعــــــر :-
      لقد أسمعت لو ناديت حياً .....ولكن لا حياة لمن تنادي

      لا أدري لما الخوف الذي يسكن في أعماقنا ......لا ادري لما لا نجاهر بمطالبنا كي يعيها أولي الامر ويحاولن علاجهـــا ...لا أدري
      ودمتم

      *****

      وأقلها حقوق الترقيات :( على الأقل للذين يستحقونها ولا يعرفون كيفية الوصول إلى حقهم المهضوم فضلا عن بقية الحقوق ...
      ربما يتعدل الحال قريبا ~!@q
      ربما
      أملنا بالله كبير
      أما الشجاعة والمجاهرة والمطالبة والاصرار على الحصول على الحقوق هذي غاسلين ايدينا منها :confused:
      والله كريم
    • إبن الوقبـــة كتب:



      مشرفتنا الكريمة
      يجب مناقشة الامور كلا في حدود مسئولياتة .... وكما يقال الساكت عن الحق شيطان اخرس

      إذ يجب علينا إصال مطالبنا الي المسئولين المعنين فأن لم يكن مديرة المدرسة فالمديرية او الوزارة ما ألاحظة من خلال تعاملي مع بعض المسئولين المعنين في الوزاراة المختلفة هو إن المسئولين في المناطق غير مخولين او قادرين ان ينجزو معاملة المواطن بكل يسر وسهولة بعيدا عن الاجراءات الروتينية المعقدة وعندما اصل الي الوزارة المعنية او احد المدراء هناك المعاملة لا تأخذ وقتا للإنجاز إذا ما هو الفرق بين هذا المدير في المنطقة والمدير في الوزارة .... إذا المشكلة تكمن في تعامل المسئولين مع المعلم او المواطن وتاكدي دائما ما غاب حق وراءة مطالب. إذ يجب علينا ان يصل صوتنا الي المسئولين المعنين إذا اخذو بة ام لم يأخذو ادينا الامانة الملقاة علي عاتقنا لتوصيل صوتنا الية ومعرفة وجهة نظرنا في ذلك اما السكوت الذي يعترينا هو سبب عدم تحقيق مطالبنا المشروعة.

      وتبقي ريادة الصف بين التكليق والتشريف لا ينفصلان عن بعض

      لا عدمنا تحاورك وجمال مواضيعك

      يعطيك العافية


      ************
      أخي الفاضل ابن الوقبة
      لقد أشرت إلى لب القضية وأساس المشكلة إنه العنصر المفقود في الاتصال المباشر والصريح مع المعنيين مباشرة من ذوي القرار ...
      لو فتح المجال أكثر لمزيد من التواصل الحر والمباشر دون تعقيدات لتعدلت بعض الأمور ...
      ومشكلة السكوت الذي يعترينا ليس له حل سوى أن نتعلم النطق و الكلام عندها فقط لن يعترينا شيء اسمه صمت أو سكوت
    • إبن الوقبـــة كتب:




      لا أحد مستعد لتحمل المسئولية إذ يجب ان تكون المسئولية مشتركة والاهداف مشتركة لنصل الي ما نصبو الية ونتمناة من رقي ورفعة .

      أما إذا ضلينا يعترينا الخوف فلن نحقق شيئا في حياتنا .....يجب نوصل اصواتنا الي المسئولين والمعنين

      ومحاولة مناقشتهم في الامور التي تهم الوطن والمواطن.


      لا عدمناااااااااا تواصلك وجمال ردودك وروعة تحاورك

      مع التحية لك


      أتفق معاك بأن المسؤولية مشتركة ويجب أن يتحملها الجميع ......لكن من يبدأ هنا السؤال؟؟؟!!!
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أنوار كتب:

      ************
      أخي الفاضل ابن الوقبة
      لقد أشرت إلى لب القضية وأساس المشكلة إنه العنصر المفقود في الاتصال المباشر والصريح مع المعنيين مباشرة من ذوي القرار ...
      لو فتح المجال أكثر لمزيد من التواصل الحر والمباشر دون تعقيدات لتعدلت بعض الأمور ...
      ومشكلة السكوت الذي يعترينا ليس له حل سوى أن نتعلم النطق و الكلام عندها فقط لن يعترينا شيء اسمه صمت أو سكوت



      الاتصال المباشر مع ذوي الإختصاص هو الطريق الصحيح لتحقيق مطالبنا المشروعة التي يجب ان نطالب بها

      حتي ولو لم نحققها بل أدينا الواجب الذي تملية علينا ضمائرنا

      ودائما كما يقال الساكت عن الحق شيطان أخرس

      ودائما السكوت علامة الرضاء

      لا عدمنا تواصلك وجمال تحاورك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • انا والحزن كتب:

      أتفق معاك بأن المسؤولية مشتركة ويجب أن يتحملها الجميع ......لكن من يبدأ هنا السؤال؟؟؟!!!
      ودمتم



      بكل تأكيد البداية تأتي من المتعلمين والمثقفين وأصحاب الشأن اللذين يعرفون ما لهم من واجبات وما

      عليهم من مسئوليات........ وخاصة الشباب والشابات !!!!!!!!!!


      الشرفات كلها مفتوحة على الضوء للحوار والمناقشة

      لا حجر على النبض و لا اعتقال للخفقان

      وحدها سطوة الموت توقف نبض كل الاشياء ..بالعزيمة والإصرار نحقق ما نريد

      وبالموت تقفل الابواب........

      دمتي متالقة دائما

      لا خلا ولا عدم
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:




      بكل تأكيد البداية تأتي من المتعلمين والمثقفين وأصحاب الشأن اللذين يعرفون ما لهم من واجبات وما

      عليهم من مسئوليات........ وخاصة الشباب والشابات !!!!!!!!!!


      الشرفات كلها مفتوحة على الضوء للحوار والمناقشة

      لا حجر على النبض و لا اعتقال للخفقان

      وحدها سطوة الموت توقف نبض كل الاشياء ..بالعزيمة والإصرار نحقق ما نريد

      وبالموت تقفل الابواب........

      دمتي متالقة دائما

      لا خلا ولا عدم



      الخوف هو من يقيدنا ويجعلنا أسرى ..لا نستطيع الحراك أو المجاهرة بما يجول في أعماقنا من غضب وإحتقان ...ليس المهم أن يتم تلبية جميع مطالبنا ...المهم من وجهة نظري أن تصل هذه المطالب للجهات المعنية ...إن ما قام به المعلمين يوم السبت لهو بداية جديدة ..بالتأكيد سيكون لها مردود إيجابي .
      إن المبادرة في عرض قضايانا وبإسلوب حضاري بعيد كل البعد عن الهمجية سيساهم وبشكل كبير في فتح أبواب التحاور والمناقشة من أجل غد أفضل....... إن شعور المعلم بأنه محل إحترام وتقدير من مجتمعه بالتأكيد سيدفعه لبذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل
      إبن الوقبة
      دمت متألقاً دوماً ...تثري ساحتنا التعليمية بحواراتك وآرائك
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ريادة الصف أمل وألم

      إذا أتينا إلى وظائف مربي الصف المطلوبة أصلا هي

      1- متابعة مستوى الطلاب علميا
      2- الوقوف على مشاكل الطلاب داخل الصف ومع المعلمين
      3- متابعة غياب الطلاب
      4- يعني بمثابة الأب الروحي للطلاب


      لكن للأسف أقتصر الدور الآن على
      متابعة الغياب و وتسجيل الدرجات


      إذا الجانب المهم أختفى وهو الدور النفسي والتوجيه وحل المشاكل واكتشاف مواهب الطلاب


      قد تكون الأسباب في التقصير هي :
      - ظروف ضغط العمل
      - عدم استغلال حصة الريادة
      - عدم إدارك المسئولية وبعد الامانة



      اما ابتعاد البعض من الريادة إلى الانشطة فارى أن كل جانب له أعمال وضغوط ويعتمد على إخلاص المعلم وضميره في العمل واتقانه
    • إبن الوقبـــة كتب:




      الاتصال المباشر مع ذوي الإختصاص هو الطريق الصحيح لتحقيق مطالبنا المشروعة التي يجب ان نطالب بها

      حتي ولو لم نحققها بل أدينا الواجب الذي تملية علينا ضمائرنا

      ودائما كما يقال الساكت عن الحق شيطان أخرس

      ودائما السكوت علامة الرضاء

      لا عدمنا تواصلك وجمال تحاورك



      أخي الكريم
      ليس السكوت علامة الرضا دائما $ ولكنه زاد العاجزين عن الكلام دائما :110103_ma
    • انا والحزن كتب:


      الخوف هو من يقيدنا ويجعلنا أسرى ..لا نستطيع الحراك أو المجاهرة بما يجول في أعماقنا من غضب وإحتقان ...ليس المهم أن يتم تلبية جميع مطالبنا ...المهم من وجهة نظري أن تصل هذه المطالب للجهات المعنية ...إن ما قام به المعلمين يوم السبت لهو بداية جديدة ..بالتأكيد سيكون لها مردود إيجابي .
      إن المبادرة في عرض قضايانا وبإسلوب حضاري بعيد كل البعد عن الهمجية سيساهم وبشكل كبير في فتح أبواب التحاور والمناقشة من أجل غد أفضل....... إن شعور المعلم بأنه محل إحترام وتقدير من مجتمعه بالتأكيد سيدفعه لبذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل
      إبن الوقبة
      دمت متألقاً دوماً ...تثري ساحتنا التعليمية بحواراتك وآرائك
      ودمتم


      ما الذي أعقب تلك المبادرة إيجابا أو سلبا !!!!!
      هل فعلا وصلت مطالب المعلمين إلى الجهات المسؤولة أم كانت الاجراءات المتخذة هي على غير ما أراد أولئك الذين بحت أصواتهم وهم يطالبون بأقل حقوقهم ؟؟؟
      ومن يهتم بشعور المعلم أو يهتم بفتح قنوات الاتصال معه حتى ينجز بشكل أفضل ويعطي بشكل أكثر تميزا ؟؟؟
      ومن يسعى لتقديره بالشكل المطلوب ؟؟؟
      ليس القصد بالتكريم المادة وانما هناك نوع أرقى من التكريم لا بد أن يحصل عليه المعلمون في الوطن لأنهم هم بناة الوطن أساسا وعمود الحضارة حقيقة ....
    • إبن الإسلام كتب:

      إذا أتينا إلى وظائف مربي الصف المطلوبة أصلا هي

      1- متابعة مستوى الطلاب علميا
      2- الوقوف على مشاكل الطلاب داخل الصف ومع المعلمين
      3- متابعة غياب الطلاب
      4- يعني بمثابة الأب الروحي للطلاب


      لكن للأسف أقتصر الدور الآن على
      متابعة الغياب و وتسجيل الدرجات


      إذا الجانب المهم أختفى وهو الدور النفسي والتوجيه وحل المشاكل واكتشاف مواهب الطلاب


      قد تكون الأسباب في التقصير هي :
      - ظروف ضغط العمل
      - عدم استغلال حصة الريادة
      - عدم إدارك المسئولية وبعد الامانة



      اما ابتعاد البعض من الريادة إلى الانشطة فارى أن كل جانب له أعمال وضغوط ويعتمد على إخلاص المعلم وضميره في العمل واتقانه



      ****
      سواء تحمل المعلم ريادة أو نشاطا فهي مسؤولية لا بد من أدائها على الوجه المطلوب ... واسباب التقصير التي أوردتها هي حقيقة لا بد من التغلب عليها وهذا مسؤولية الإدارة المدرسية كما أعتقد بداية ..
      وأيضا هي مسؤولية المعلم الذي لا بد أن يكيف نفسه مع مسؤولياته الجديدة ويحب عمله حتى يستطيع أن يبدع فيه ~!@q

      لك كل التحية والتقدير أخي الكريم على المشاركة
    • إبن الإسلام كتب:

      إذا أتينا إلى وظائف مربي الصف المطلوبة أصلا هي

      1- متابعة مستوى الطلاب علميا
      2- الوقوف على مشاكل الطلاب داخل الصف ومع المعلمين
      3- متابعة غياب الطلاب
      4- يعني بمثابة الأب الروحي للطلاب


      لكن للأسف أقتصر الدور الآن على
      متابعة الغياب و وتسجيل الدرجات


      إذا الجانب المهم أختفى وهو الدور النفسي والتوجيه وحل المشاكل واكتشاف مواهب الطلاب


      قد تكون الأسباب في التقصير هي :
      - ظروف ضغط العمل
      - عدم استغلال حصة الريادة
      - عدم إدارك المسئولية وبعد الامانة



      اما ابتعاد البعض من الريادة إلى الانشطة فارى أن كل جانب له أعمال وضغوط ويعتمد على إخلاص المعلم وضميره في العمل واتقانه



      ابن الإسلام
      أنا أتفق معاك في أن الإهتمام بالجانب النفسي مفقود في كثير من الإحيان ...... وذلك بسبب إنشغال مربي الصف بأمور إدارية ونظرية عديدة ..لعل أهمهــا مسابقة المحافظة على النظافة ..والتي تعتبر الفلك الذي تدور حوله جميع الأنشطة والفعاليات في مختلف مدارس السلطنة .
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أنوار كتب:

      ما الذي أعقب تلك المبادرة إيجابا أو سلبا !!!!!
      هل فعلا وصلت مطالب المعلمين إلى الجهات المسؤولة أم كانت الاجراءات المتخذة هي على غير ما أراد أولئك الذين بحت أصواتهم وهم يطالبون بأقل حقوقهم ؟؟؟
      ومن يهتم بشعور المعلم أو يهتم بفتح قنوات الاتصال معه حتى ينجز بشكل أفضل ويعطي بشكل أكثر تميزا ؟؟؟
      ومن يسعى لتقديره بالشكل المطلوب ؟؟؟
      ليس القصد بالتكريم المادة وانما هناك نوع أرقى من التكريم لا بد أن يحصل عليه المعلمون في الوطن لأنهم هم بناة الوطن أساسا وعمود الحضارة حقيقة ....



      غاليتي أنـــــوار
      إني أتفق معك بان المعلم هو باني أجيال الأمة وإنه يستحق الكثير من التكريم والتقدير ..والذي للأسف مفقود في وقتنا الحاضر ...لكن هل الصمت هو الحل ..؟؟!!
      لا أظـــن ...لذلك فإن التعبير عن مطالب المعلم ( من وجهة نظري ) ....والعمل على تذليل الصعوبات من أجل الحصول عليها هو أضعف الإيمــــان ...لذلك لا ضرر من المطالبة ..ومعاودة المطالبة مرات ومرات ..وكما يقال كثر الطرق يفل الحديد
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • شكر اختي العزيز ه على الموضوع الهام برأي تختلف ريادة الصف بين التكليف والتشريف حسب الادارات التي يقع ضمن اطارها المعلم بعض ادارات المدارس والذين لهم سند في الوزاره او المديريه بالقاء المس}ليه على المعلم وان لم يكن يستطيع تحملها لاراحة الحاشيه والعكس في مدارس اخرى سلملم
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية