سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فقد انتشرت في بلادنا وفي كثير من بلاد المسلمين ـ للأسف الشديد ـ ظاهرة بيع النساء في المحلات التجارية وأغلبهن من الشابات ، ولا يخفى عليكم أن هذه المحلات يدخلها الرجل والمرأة والصالح والطالح ، فما حكم بيع المرأة في مثل هذه المحلات ؟ وما نصيحتكم لها ولولي أمرها الذي يسمح لها بذلك ؟ ولصاحب المحل الذي يحرص على توظيف النساء ؟ ولعله يقصد من وراء ذلك جلب الزبائن أو يتعلل بأن النساء أكثر انضباطا
الجواب : ذلك هو عين الفساد ورأس المنكر ولا يصدر عمّن هو سوي الفطرة ،فضلا عن كونه يؤمن بالله واليوم الآخر ، فإن أهل الرجل هم عرضه الذي يذب عنه بحياته فكيف يرضى أن يساوم به ، وفي الحديث : (( لا يدخل الجنة ديوث )) وهو الذي يقر السوء في أهله ، والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فقد انتشرت في بلادنا وفي كثير من بلاد المسلمين ـ للأسف الشديد ـ ظاهرة بيع النساء في المحلات التجارية وأغلبهن من الشابات ، ولا يخفى عليكم أن هذه المحلات يدخلها الرجل والمرأة والصالح والطالح ، فما حكم بيع المرأة في مثل هذه المحلات ؟ وما نصيحتكم لها ولولي أمرها الذي يسمح لها بذلك ؟ ولصاحب المحل الذي يحرص على توظيف النساء ؟ ولعله يقصد من وراء ذلك جلب الزبائن أو يتعلل بأن النساء أكثر انضباطا
الجواب : ذلك هو عين الفساد ورأس المنكر ولا يصدر عمّن هو سوي الفطرة ،فضلا عن كونه يؤمن بالله واليوم الآخر ، فإن أهل الرجل هم عرضه الذي يذب عنه بحياته فكيف يرضى أن يساوم به ، وفي الحديث : (( لا يدخل الجنة ديوث )) وهو الذي يقر السوء في أهله ، والله اعلم
تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم ) وروى نحوه أحمد من حديث أنس بن مالك . وقد منع الفقهاء التعقيم ( منع الحمل النهائي ) ومن ذلك ما نقله البجيرمي عن فقهاء الشافعية قولهم : يحرم استعمال ما يقطع الحمل من أصله . ويستوي في ذلك قطع الإنجاب بعد أن كان , أو منع الحمل ابتداء قبل الإنجاب .