برنامج قراءة وتحليل/ التفكير الناقد..ح2

  • حول :التفكير الناقد…. دكتور/حسن هاشم بلطيه

    1- التفكير الناقد ومهاراته
    لايمكن لاى مجتمع ان يتقدم عن طريق انتاج افكار او مخترعات جديده فقط ،بل لابد من الوقوف بين الحين والاخر لتقويم هذه الافكار وتلك المخترعات من خلال نظره تحليليه ناقده ،وتحديد ما إذا كان هذا الانتاج سيفيد المجتمع ام انه يحتاج الى تعديل وتطويراو حذف.
    كما ان الانسان لا يستطيع تنفيذ كل ما يتوصل اليه من افكار جديده ،بل عليه اخضاعها اولا للتقويم وذلك للحكم على مدى اهميتها ،وامكانية تحقيقها ،وكذلك مدى مناسبتها لقيم المجتمع وتقاليده،ولم ولن يستطيع الانسان القيام بهذه العمليه بدون استخدامه لمهارات التفكير الناقد (عماد الوسيمى:2003،221)
    وفى هذا الصدد يؤكدPinker حاجة الفرد الملحه الى التفكير الناقد لمسايرة الانفجار المعرفى الهائل الذى تشهده البشريه فى الالفيه الجديده،ويعتبر التفكير الناقد من المواضيع المهمه والحيويه التى انشغلت بها التربيه قديما وحديثا لما له من اهمية بالغه فى تمكين المتعلمين من مهارات اساسيه فى عملية التعليم والتعلم،إذ تتجلى هذه الاهميه فى ميل التربويين على اختلاف مواقعهم العلميه الى تبنى استراتيجيات تعليم وتعلم مهارات التفكير الناقد(فى:صالح محمد على ابوجادو،محمد بكر نوفل :2007،225)
    ويعد التفكير الناقد أحد صور التفكير التى شغلت إهتمام الكثير من التربويين والسيكولوجيين فى النصف الثانى من القرن العشرين ،ويرتكز التفكير الناقد على حقيقه مؤداها ان المتعلم هو محور العمليه التعليميه ،وتهدف المدرسه من وراء ذلك الى تكوين العقليه المرنه المنفتحه والمتحرره من خلال تنمية اساليب واليات استخدام العقل والمنطق ،فالتفكير الناقد لا يقتصر على نقد خارجى لظواهر الاشياء بل يتعدى ذلك لنقد داخلى للظاهره والبحث عن العلاقات بين المقدمات والنتائج،واثارة تساؤلات حول القضايا والمشكلات التى يتعرض لها المتعلم (صلاح محمود:2006،159)
    ولقد ابدت الدول العربيه اهتماما بالتفكير الناقد حيث اعدت وزارة التربيه والتعليم فى المملكه الاردنيه الهاشميه خطه لتدريب المعلمين امتدت من عام 1991 م حتى عام 1998م،وكان أحد أهداف هذه الخطه توجيه التدريس لتنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين.
    وفى عام 2001- 2002 كان أول برنامج لتعليم وتنمية مهارات التفكير العليا من خلال المواد الدراسيه يطبق فى المملكه العربيه السعوديه وقد تم البدء فى بتدريب المعلمين على هذه المهارات ،وعقدت ورش عمل قوميه بالرياض عام 2002م حيث تم تدريب العديد من المعلمين ،ومعدى المناهج الدراسيه ومشرفى الفصول والادارات التعليميه،وتمثلت اهداف المشروع فى دمج تدريس مهارات التفكير فى المنهج الدراسى واعداد مجموعه من الدروس القائمه على مهارات التفكير باللغة العربيه فى كل ماده دراسيه وفى كل صف دراسى.
    كما بدأت جمهورية مصر العربيه عام 2001 مشروعا تجريبيا هدفه تطوير جميع مكونات العمليه التعليميه وشمل 245مدرسه،وركز المشروع على تنمية مهارات التلاميذ على الحوار وحل المشكلات والتفكير الناقد
    وفى اطار هذه المحاولات المستمره للارتقاء بنوعية التعليم أخذ الاهتمام بالتفكير الناقد يشغل حيزا متناميا فى خطط التطوير ولعل ماعضد هذا التوجه وادى الى استمراريته ماتوصلت اليه الدراسات العلميه من نتائج مفادها أن:
    · تعليم التفكير لا يشكل مشكله بل هو أمر ممكن التحقيق
    · أنواع التفكير يمكن تدريسها بفاعليه
    · جميع الموضوعات مناسبه للتفكير اذا ماقدمت ضمن سياق مناسب.(عبد الواحد الكبيسى:2008،137-138)
    ” ان التفكير الناقد يرجع فى اصوله الى ايام سقراط التى عرفت معنى غرس التفكير العقلانى بهدف توجيه السلوك “(يوسف القطامى،1990،699)
    والتفكير الناقد من اكثر اشكال التفكير المركب استحواذا على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين الذين عرفوا بكتاباتهم فى مجال التفكير وفى عالم الواقع يستخدم تعبير التفكير الناقد للدلاله على معان عديده من اهمها (فتحى جروان،1999،60):
    · الكشف عن العيوب والاخطاء
    · الشك فى كل شئ
    · التفكير( التحليلى\التأملى)
    · حل المشكله
    · مهارات التفكير العليا فى تصنيف بلوم
    · التفكير(الواضح\اليقظ\المستقل)
    · التعرف على اوجه التميز والتناقض وعدم الاتساق.
    وترى “ايزيس”التفكير الناقد على انه :العمليات العقليه ،والاستراتيجيات التى يستخدمها الفرد ليتخذ قرارات ويصدر احكاما ويعطى تفسيرا لما يراه (ايزيس رضوان،2000،8)
    و التفكير الناقد عباره عن:نشاط عقلى يقوم به الفرد عندما يواجه موقفا يتطلب منه اصدار حكم او ابداء رأى،ويتم ذلك بفحص المعتقدات والمقترحات واخضاع المعلومات والبيانات لاختبارات عقليه ومنطقيه فى ضوء الشواهد التى تؤيدها ،والحقائق المتصله بها،واستخدام قواعد الاستدلال المنطقى،وتجنب الاخطاء الشائعه فى الحكم. (خليل يوسف الخليلى،واخرون:1996)،(ابراهيم احمد الحارثى،1999،85)
    ويعرف التفكير الناقد لدى “نايفه”بانه:تفكير تأملى معقول يركز على مايعتقد به الفرد او مايقوم بادائه ويتضمن قابليات وقدرات عن مهارة التميز بين الفرضيات والتعميمات وبين الحقائق والادعاءات وبين المعلومات المنقحه والمعلومات غير المنقحه”(نايفه قطامى،2001،45)
    و يذكر”بهجت”ان التفكير الناقد عملية تحليل للمشكله ،وفحص مكوناتها وتقويمها لاستنتاج وتركيب افكار جديده للاشياء تمكن من اتخاذ قرارات للعيش والعمل فى العالم التكنولوجى المعقد والمتغير.(رفعت محمد بهجت،2002،20)
    وعن” سعاده” يؤكد كل من “مور وباركر” ان التفكير الناقد عباره عن الحكم الحذق والمتأنى لما ينبغى عليه قبوله او رفضه او تأجيل البت فيه حول مطلب ما او قضيه معينه مع توفر درجه من الثقه لما نقبله او نرفضه (جودة احمد سعاده،2003،103)
    ويرى (على سامى الحلاق،2007،44)التفكير الناقد عمليه ذهنيه تتضمن مهارات متعدده ،يمكن التدريب عليها لتحقيق كفاية التفكير الناقد.
    ويقول”طافش عام2004″ان التفكير الناقد هوتفكيرا يهدف الى الوصول الى الحقيقه عندما ينفى الشك عنها عن طريق فى: وفاء الخطيب،2009 ،43)
    · دراسة الادله المنطقيه
    · توافرالشواهد وتمحيصها.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ويرى”النجدى عام 2005″ان التفكير الناقد أحد انماط التفكير العليا التى من الممكن ان تساعد الفرد على الفهم الصحيح والتفكير المنطقى والعقلانى فى كل ما يدور حوله ويتعرض له من مواقف حياتيه ومشكلات ويساعده على حسن التصرف والوصول الى استنتاجات سليمه.(فى : وفاء الخطيب،2009،44)
    والتفكير الناقد من وجهة نظر :Richard&Linda هو فن تحليل وتقييم التفكير والعمل على تحسينه.(Richard Paul &Linda Elder,2006,4 )
    وتعرف “حياة رمضان”التفكير الناقد بانه:استخدام لمهارات التفكير فى فحص وتقصى المعلومات المقدمه وتفسيرها واستنتاج العلاقات بينها وفهم الافتراضات وتقديم الحجج والبراهين(فى:هاجرالمولد،2007،79)
    ويذكرWood ان التفكير الناقد عملية استخدام التفكير للتمييز بين الصواب والخطأ من العبارات او الاصوات التى نسمعها يوميا (wood,R,2002,1)
    اماRobson فيقول ان التفكير الناقد يشير الى التفكير التقاربى ويهتم بالاستدلال الاستقرائى(Robson,S.,2006,169)
    ويذكرSternberg ان التفكير الناقد محموعه من المهارات والقدرات ،واستعداد لاستخدامها فى التفكيرباسلوب دقيق ومعتنى به (Sternberg,et.al.,2007,5)
    ويعرف التفكير الناقد لدى” كامل فاروق “بأنه مجموعة العمليات العقليه التى ينجزها الطالب عندما يواجه مشكله او موقفا محيرا او موضوعا معقدا او قضيه مثيره للجدل ،ويمارس من خلالها المهارات العقليه التى تمكنه من اصدار احكام صحيحه واتخاذ قرارات صائبه تعينه على حل هذه المشكلات (كامل فاروق,2005،16)
    وتقول “دعاء ذكى” ان التفكير الناقد هو:نشاط عقلى يتضمن معالجه للمعلومات والوقائع التى تصل الى الدماغ عن طريق الحواس ومن ثم تقويمها بهدف الوصول الى حل لمشكله او اتخاذ قرار او اصدار حكما على قضيه او موضوع ما “(دعاء ذكى ابراهيم ،2006،10)
    ويعرف التفكير الناقد لدى “عبد القادر”بأنه:”عمليه عقليه يقوم بها المتعلم حينما يتعرض لموقف ما او مشكله معينه يمارس من خلالها سلسله من المهارات العقليه (مهارات التفكير الناقد) المتتابعه بطريقه منطقيه منظمه تمكنه من الحكم على الاشياء ذات العلاقه بالموقف او المشكله وفهمها وتقويمها ومن ثم التوصل الى حل لهذه المشكله والسيطره على هذا الموقف ومحاولة الاستفاده من ذلك فى مواجهة المشكلات التى تعترضه مستقبلا”(عبد القادر محمد،2006،137)
    ومماسبق يمكن ملاحظة مايلى:
    · ان التفكير الناقد يرتبط ﺒ …:
    - اتخاذ القرارات الصائبه،واصدار الاحكام الموضوعيه الصحيحه
    - بكل مستويات التفكير العليا لدى” بلوم” ( التحليل– التركيب – التقويم)
    - باستخدام قواعد المنطق والاستدلال المنظم
    - التفكير( التأملى \ المنطقى \ العقلانى \التقاربى )
    - الاستخدام الواعى لمختلف انماط التفكير العلمى ومهاراته
    - الدراسه المتأنيه للادله ،والتمحيص الدقيق والمنظم للشواهد
    - بكشف العيوب والاخطاء مع التبرير والتفسير
    - التمييزبين: الحقائق والادعاءات مع التبريروالتفسير
    - اصدار احكام بشأن: ( صحة او خطأ) ،(معقولية او عدم معقولية ) حل لمشكله ما مع التبرير والتفسير
    - حل المشكله
    وفى ضوء ما تم عرضه من تعاريف للتفكير الناقد وما تم استخلاصه من تلك التعاريف يمكن تعريف التفكير الناقد فى الدراسه الحاليه بأنه:
    نشاط عقلى للمتعلم يتضمن :معرفته وادراكه لسلبيات وايجابيات( فكره \ موضوع \ مشكله )ما ،وقدرته على تفسيرو تبرير سلبيات وايجابيات تلك الفكره اوهذا الموضوع او تلك القضيه تفسيرا و تبريرا علميا دقيقا يستند الى التفكير العلمى ،وقدرته كذلك على اتخاذ القرار الصائب فيما يتعلق ﺒ ..(الفكره \ الموضوع \ المشكله ) ،واصدار الحكم العلمى الموضوعى السليم بشأن (الفكره \ الموضوع \ المشكله ) مستخدما فى ذلك كله عمليات العلم ومختلف مهارات التفكير العلمى وما يمتلكه من خبرات سابقه فى اطار هذه الفكر هاو هذا الموضوع او تلك المشكله .
    هذا ويحدد” جابر عبد الحميد “مهارات التفكير الناقد ( جابر عبد الحميد :1997،76-77)فيمايلى:
    · دعم المعلومات الاساسيه ،وتشمل:
    - تحديد دقة الملاحظات
    - تحديد موثوقية المصادر الثانويه
    · الاستنباط ،ويشمل مهارة استخدام الدليل او الشاهد والتى تتكون من :تفسير على اساس متين – تنبؤ على اساس جيد – تعميم على اساس راسخ – استدلال بالمماثله .
    · الاستدلال ،ويشمل
    - جدل شرطى صادق مثل :اذا كان…..فإن
    - جدل مقولى مثل: كل \ بعض
    ويذكر Coton,et.al.,2004,12)) ان مهارات التفكير الناقد تتمثل فيمايلى:
    · تفسير المعلومات ،تقييم الدليل ،تحديدالفرضيات والاخطاء فى الاستنتاجات،
    · تقييم الحجج ، كتابة الاستنتاجات.
    كما يذكر كل من (عبد السلام ،سليمان،1982،8) ،(عفانه،1998،46) ان مهارات التفكير الناقد خمس مهارات رئيسيه هى:
    · التنبؤ بالافتراضات : وتتعلق بتفحص الحوادث او الوقائع ،ويحكم عليها فى ضوء البيانات او الادله المتوفره
    · التفسير: ويتمثل فى اعطاء تبريرات او استخلاص نتيجه معينه فى ضوء الوقائع او الحوادث المشاهده التى يقبلها العقل الانسانى
    · تقييم المناقشات : وتتمثل فى التمييز بين مواطن القوه والضعف فى الحكم على قضيه او واقعه فى ضوء الادله المتاحه
    · الاستنباط : ويتمثل فى استخلاص العلاقات بين الوقائع المعطاه بحيث يتم الحكم على مدى ارتباط نتيجه ما مشتقه من تلك الوقائع ارتباطا حقيقيا أم لا بغض النظر عن صحة الوقائع المعطاه او الموقف منها
    · الاستنتاج : ويتمثل فى التمييز بين درجات احتمال صحة او خطأ نتيجه ما ،تبعا لوقائع معينه معطاه.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • 2- خصائص التفكير الناقد
    يشير (صلاح الدين عرفه محمود،2006،161)ان التفكير الناقد يتميز ببعدين هما:
    · البعد المعرفى
    ويمثل الاساس(الاطار) النظرىTheatrical Frame من اجل تحليل الافكار
    · البعد الانفعالى
    ويمثل التوجه العام والتربوى،والاستمتاع بالعمل
    ويحدد “باير1995″ الخصائص الاساسيه للتفكير الناقد(فى: جودت احمد سعاده،2003،104-105)متمثله فيمايلى:
    - توفر القابليات او العادات العقليه المهمه Dispositions
    مثل :التشكك ،العقل المتفتح ، تقدير الدليل ، الاهتمام بكل من الدقه والوضوح ،النظر لمختلف وجهات النظر،تغيير المواقف فى ضوء المبررات والاسباب الجديده .
    - توفر المعايير او المحكات المناسبه Criteria
    فالتفكير بطريقه ناقده سليمه يتطلب تطبيق المعايير او المحكات الملائمه والمناسبه ،والحقيقه ان هناك جدل حول حاجة كل ماده دراسيه لمعايير خاصه بها الا انه بعض هذه المعايير يمكن تطبيقها على جميع المواد الدراسيه.
    - توفر نوع من المجادله Argument
    وتتمثل فى عباره او مقترح مدعوم بدليل،والتفكير الناقد يتضمن تحديد هذه المجادلات والعمل على تقيميها وتطويرها.
    - الاهتمام بالاستنباط او الاستنتاج Inferring
    فمن الضرورى توفر المقدره على استنباط واستنتاج الاحكام او القواعد النهائيه من واحده او اكثر من المسلمات ،وهذا يتطلب فحصا للعلاقات المنطقيه بين البيانات والمعلومات المتوفره.
    - الاهتمام بوجهات النظر الاخرىPoint of views
    فالمفكر الناقد ينظر الى :الظاهره\المشكله\الموضوع من زوايا مختلفه واضعا فى الاعتبار انه اذا كان له وجهة نظر فى الظاهره\المشكله\الموضوع المطروح فإن للاخرين وجهات نظر اخرى يجب الاستماع اليها والاستفاده منها من اجل الوصول فى نهاية الامر الى القرار الاكثر دقه وصواب .
    - توفر اجراءات Procedures لتطبيق المعايير او المحكات
    حيث يتم فى التفكير الناقد العديد من الاجراءات التى تساعد على تطبيق المعايير او المحكات التى يتمثل اهمها فى: طرح الاسئله ، التوصل الى احكام ، تحديد الافتراضات.
    كما تضيف (فريده عبد الملك حسن،2004 ،45)ان التفكير الناقد يتسم بأنه :
    · نشاط ايجابى خلاق
    · عمليه ،وليس ناتج فقط
    · يتغير التعبير عنه بتغير السياق الذى يظهر فيه داخليا او خارجيا
    · يستثار بالاحداث السلبيه والايجابيه
    · نشاط انفعالى وعقلانى معا.
    3- أهمية تعيلم التفكير الناقد وتطوير مهاراته
    يجمع المهتمون بالتفكير الناقد على اهميته لانه يحول عملية اكتساب المعرفه من عمليه خامله الى نشاط عقلى ،يؤدى الى اتقان ا فضل للمحتوى المعرفى ،وفهم اعمق له على اعتبار ان التعليم فى الاساس عملية تفكير
    ويكسب التفكير الناقد – الطلاب – تعليلات صحيحه ومقبوله للمواضيع المطروحه فى مدى واسع من مشكلات الحياه اليوميه ،ويعمل على تقليل التعليلات الخاطئه لديهم(Mc Carthy ,1992, )
    كما يؤدىتعليم التفكير الناقد وتطوير مهاراته الى مراقبة الطلاب لتفكيرهم وضبطه ،ويجعل افكارهم اكثر دقه واكثر صحه ،مما يساعدهم فى صنع القرارات فى حياتهم اليوميه ،ويبعدهم عن الانقياد العاطفى والتطرف فى الرأى(ايمان كمال داود،2003،66)
    هذا. و تعليم التفكير الناقد وتنمية مهاراته يشجع الطلاب على التفكير الجدلى Dialectical الذى بدونه لن يكون الطالب متكاملا عقليا ووجدانيا واخلاقيا (paul,1987)
    ولسوف تمكن- عملية تعليم التفكير الناقد وتطوير مهاراته - الطلاب من مواجهة متطلبات المستقبل فاكتساب اساسيات القرن 21 لن تكون باكتساب كميات هائله من الحقائق التى بنبغى مذاكرتها واستظهارها،وانما تكون باكتساب الاساليب المنطقيه والعقليه والابداعيه فى استنتاج وتفسير الافكار(Crow,1989)،(Fisher,1991)
    وتؤدى كذلك لاستقلالية الطالب فى التفكير كما انها تحرره من التبعيه وتبعده عن التمحور الضيق حول الذات لينطلق الى مجالات اوسع ،وتشجع فيه روح التساؤل والبحث وعدم التسليم بالحقائق دون تحر او استكشاف ،فالتفكير الناقد فرصه مواتيه لتدريب الطلاب على صنع القرارات والخيارات واصدار الاحكام مما يلبى حاجه اساسيه للمجتمع الديمقراطى متمثله فى تكوين مواطن مستنير الرأى يعتقد فيما هو سليم وصحيح وينزع الى التصرف بتعقل وحكمه (ايمان داود،2003،67)
    ويضيف(صلاح الدين عرفه محمود،2006،164-165) ما يؤكد من اسباب لاهمية تعليم التفكير الناقد وضرورة تطوير مهاراته فيقول ان تعليم التفكير الناقد وتطوير مهاراته ..
    - يزود المتعلم بأدوات التفكير التى يحتاجها من اجل التعامل مع تحديات عصر المعلومات
    - يعد من الاهداف التربويه التى يحتاجها المجتمع فى مؤسساته التعليميه
    - يساعد على تكوين العقليه الناقده التى تستطيع تحقيق توازنا بين المعاصره والعولمه والهويه القوميه والثقافيه
    - يساعد فى مواجهة حملات الغزو الثقافى والحفاظ على الهويه الثقافيه
    - ضروره تربويه لحماية الصغار من التأثيرات الضاره المنتشره فى المجتمع
    - يساعد فى التعامل مع المشكلات الاجتماعيه والفيزيقيه فى المجتمع بصوره تساعد على ايجاد الحلول المناسبه لهذه المشكلات
    - يكسب الفرد المرونه والموضوعيه والعقلانيه فى مقابلة القضايا التى تواجهه
    - يساعد الفرد على التكيف بدرجه كبيره مع المجتمع وتغيراته
    - يطور قدرات التلاميذ على حل المشكلات والتفكير فى كافة مجالات المعرفه
    - ينمى لدى الافراد مهارات الاتصال والتثقيف العلمى
    - يزيد من فاعلية التعلم ،واستخدام المهارات العقليه لدى المتعلم
    - يفيد فى نقل المتعلم من اكتساب المعرفه الى استخدام المعرفه وبالتالى الدخول الى مجتمع انتاجية المعرفه
    - يفيد فى العمل على مواجهة العنف والارهاب بمستوياته الفكريه والعقائديه والثقافيه من خلال نمو استقلالية الرأى
    - ضروره ملحه لمواجهة التحديات فى الالفيه الجديده
    4- الاساليب المختلفه لتعليم التفكير الناقد وتطوير مهاراته
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • يذكر(محمد هاشم ريان،2005،25)انه – بصفه عامه – من الضرورى ان نفرق بين التفكير كعمليه عقليه ،وبين تنمية التفكير كعمليه تعليميه تعلميه يشكل التفكير جزء منها وهو يرى مفهوم تنمية التفكير على انه:
    “منظومة الانشطه التعليميه الهادفه الى رفع مستوى التفكير عند الطلبه ،وتطوير قابليتهم الذهنيه لمساعدتهم على حل مشكلاتهم التحصيليه وغيرها ،وتحقيق اهداف التعليم وطموحات الفرد والمجتمع.”
    ويرى( سعد على،1998،16)مفهوم تنمية التفكير على انه:مجموعة العمليات التعليميه المتكامله المخطط لها لتقويم تفكير المتعلم والارتقاء به الى اعلى المستويات ،وتدريبه على استخدام افضل اساليب التفكير واستراتيجياته من خلال تعرضه لبرامج وانشطه ومواقف تثير التفكير وتنميه لتحقيق احسن النتائج.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


  • إنّ التفكير النقدي هام في المواقف المعادية، من أجل تحسين موقفك ومن أجل مهاجمة وجهات النظر المعارضة. والسعي وراء الحقيقة في موقف معاد يمكن أن يكون فعالاً: عندما يقدم محامون بارعون أقوى دليل متوفر وأفضل حجج يمكن أن يكشفوها، وعندما يتحرى الطرفان الادعاءات المعارضة بحثاً عن التزييف والمغالطة، عندئذ (إذا كان الملعب مستوياً والمباراة عادلة) يكون الموقف الذي يُترك صامداً قد تم اختباره والنظر فيه ووجد جديراً. إن هذا النموذج "المعادي" لإختبار الأفكار متجذر بعمق، ليس فقط في محاكمنا بل في لغتنا العادية كذلك: وليس محض صدفة أنّنا نتحدّث عن "حجج دامغة". وينطبق النموذج نفسه على العلوم: يتقدّم العالم بفرضية أو نظرية، ويقدّم دليلاً على رأيه؛ ويقوم علماء آخرون بإختبار النظرية وتنبؤاتها، مستكشفين عيوباً في المنهجية وباحثين عن دليل يدحضها. والنظريات التي تقدّم توقّعات مفيدة وتصمد في مواجهة التحدِّيات هي التي يتم قبولها على أنّها صحيحة.ولكن بقدر ما هو قيّم النظام العدائي للعدالة، والسعي وراء الحقيقة، فهناك كذلك مناهج تعاونية للسعي من أجل الحقيقة والمواقف التعاونية للبحث عن العدالة؛ والتفكير الناقد هام في هذه المواقف كذلك. على سبيل المثال، في قضايا تتعلّق بالزواج والطلاق والوصاية على الأطفال (وأحياناً في قضايا مدنية)، قد يتفق الطرفان على محاولة تسوية خلافاتهما من خلال عملية حل نزاع تتضمّن تحكيماً واستشارة. إنّ مثل هذا النهج قد لا ينجح في كل نزاع، ولكنّه يقدم في بعض السياقات مزايا هامّة على طرائق تقليدية معادية أكثر. ويكون السؤال في نزاع معادٍ هو "أي طرف يكسب"، وهناك أوقات قد يتم فيها خدمة كل شخص بشكل أفضل بالبحث المتضافر عن حلول. إذا "كسب" (بن) معركة الوصاية على طفله مع (بابرا)، فقد يكتشف أنّ الجميع سيعاني بمن فيهم هو نفسه، وعلى الأخص أولادهما. إن نهجاً يبدأ من البحث عن أرض مشتركة وأهداف مشتركة (على سبيل المثال، يجب على الوالدين أن يتشاركا في هدف إيجاد الحل الأفضل لأولادهما) قد يكون أفضل من نزاع خصومة يؤكِّد على الخلافات ويفاقمها.
    وفي حين أن هذا النهج مقتصر عادة على القضايا المدنية والمحلية، فقد حاول بعض السكان الأصليين في كندا أن يطبقوا نهجهم اللانزاعي المبني على أساس مجتمعي على حل القضايا الجنائية. وإنطلاقاً من التزام مشترك بمعالجة المجتمع بعد جريمة تم اقترافها فإنّ هذه الجماعات ترى النظام العدائي كعائق أمام تلك المعالجة. وبدلاً من التركيز على من المتّهم وأي جانب يكسب، فإنّ التأكيد يكون على ما الخطأ الذي حدث في المجتمع وكيف يمكن إصلاحه، وعلى إعادة دمج المذنب في المجتمع وعلى معالجة الضحايا والمتهم والمجتمع. إنّها عملية مختلفة جداً عن النزاع المنطوي على معاداة لمعظم الإجراءات الجنائية الغربية، ولكنّها تتمتع ببعض المزايا البارزة. يركّز النهج الكندي للسكان الأصليين في تناول العدالة على مصدر أعمق للمشكلة، ويبحث عن حل للمشكلة يصلح الضرر الذي يلحق بالمجتمع ويمنع المزيد من الصعوبات. وفي المقابل فإن معظم أنظمة المحاكم الغربية تفرض عقوبات ولكن لا يوجد شيء من أجل حل أصل المشكلة. إنّ محاولة تقليص الجريمة بفرض عقوبات جنائية صارمة أثبت فشلاً ذريعاً: من بين الدول الصناعية الغربية، تضم الولايات المتحدة أعلى عدد نزلاء في السجون وهي الدولة الوحيدة التي تفرض عقوبة الإعدام، كما تتقدّم بدرجة كبيرة بمقدار الجريمة العنيفة.
    إنّ التفكير الناقد هام في المواقف النزاعية، ولكنّه أكثر من مجرّد سيف لإخضاع خصومك وإثبات صحة حجتك. والتفكير الناقد هام جداً كذلك في تحديد ما هي المشاكل بالضبط، وإكتشاف الإحتمالات المتنوعة لحلها، ودراسة تأثيرات البدائل والوصول إلى الحل الأمثل لجميع الأطراف المعنية. وسواء تم السعي وراء الحقيقة بمعركة أو بالتعاون، فإنّ التفكير الناقد يلعب دوراً حيويّاً.
    المصدر: كتاب التفكير الناقد (ادرس الحكم)
    * بروس إن، والر
    * ترجمة: لميس فؤاد اليحيى
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    و عليكم السلام ورحمة الله
    ...
    جميل ما تطرق إليه ..
    ربما الجانب السياسي جانب ملئ بالنقد
    التفكير الناقد يشكل القاعدة الأساسية للمحاورين السياسين
    وهم أكثر من يحاولون التحصن بكل دورع االإدلة لإثبات وجهات النظر
    طبعا الجانب الأخر رغم ذلك كله لا يصدق تلك الدلائل ودائما
    يصنفها فى جانب الإفترا ء والإدعاء

    فى هذا الجانب هل علينا النظر من جانب واحد بأن المعادى
    فقط يريد أن يسيطر أم نوسع رؤيتنااا لنأخذ نقده المعادى
    على جانب من الأهمية ...
    وهذا من منطلق إقرأ عيوبك من الأخر ولوكان معادياااااا
    ....
    ما رأيك ...

    ~!@qياخذني حبر قلمك في مسار أخر

    نقد السياسه نقد لاذع يرفض الراي الاخر و محور السياسه محور لا يروضه و لا يتقنه الا ذو باع سياسي ناقد أراء بان هناك أختلاف كبير بين النقد الادبي و النقد السياسي
    ربما يكون أن لم يكن أكيد رأي الناقد السياسي يكون مختلف عن رأي الناقد الادبي أي الناقد السياسي فهو يرفض رأي المعارضين سواء كانو على بينة من الامر او لا فا النقد السياسي يتدرج و يتمحور الي درجه أنه يصبح خيوط متحابكه جدا فهذا السياسي سينقد رأي خصمه السياسي و في النهايه هذا حال السياسه .........الخ

    القواعد السياسيه هي مبينه على أسس أخراء أحينن تساوم و في الان الاخر تتنازل و في الان الاخر ترفض و ترد و تارة تتقبل رغم درايتك التامه با الامر من الجانب الاخر عند ما تسمع في اذاعه الي محاوره بين السياسين ستجد كل منهم ينتقد سياسة الطرف الاخر و في نفس الحوار يبرر كل منهم تصرفاته السياسيه أذا كيف سيتمكن السياسيون من تمرير لعبة نقدهم السياسي للطرف المعادي في ما بينهم


    لا شك باننا ناخذ رأي المعادي بشي من الاهميه لمعرفة ماذا سينتج عن تلك النظره المعاديه
    ((يقال بان عدم تقدير المراء لنفسه قد يجعله عدو لنفسه و لي الاخرين ))
    لا بد من تقبل نقد الاخرين لمعرفة النقد و يبقا الحكم لصاحبه بين الرفض و القبول وأن يكون على شجاعة و دراية بتقبل النقد
    ليس هناك أهم من أن يتعرض الفرد لنقد الذع تعرضه لنقد يجعله على بينة من الامر ما بين ذاته و نفسه
    الاهم من ذلك المهاره التي لا يتقنها الكثيرون في تحقيق مكاسب النقد

  • الغاضب بصمت كتب:

    ~!@qياخذني حبر قلمك في مسار أخر

    نقد السياسه نقد لاذع يرفض الراي الاخر و محور السياسه محور لا يروضه و لا يتقنه الا ذو باع سياسي ناقد أراء بان هناك أختلاف كبير بين النقد الادبي و النقد السياسي
    ربما يكون أن لم يكن أكيد رأي الناقد السياسي يكون مختلف عن رأي الناقد الادبي أي الناقد السياسي فهو يرفض رأي المعارضين سواء كانو على بينة من الامر او لا فا النقد السياسي يتدرج و يتمحور الي درجه أنه يصبح خيوط متحابكه جدا فهذا السياسي سينقد رأي خصمه السياسي و في النهايه هذا حال السياسه .........الخ

    القواعد السياسيه هي مبينه على أسس أخراء أحينن تساوم و في الان الاخر تتنازل و في الان الاخر ترفض و ترد و تارة تتقبل رغم درايتك التامه با الامر من الجانب الاخر عند ما تسمع في اذاعه الي محاوره بين السياسين ستجد كل منهم ينتقد سياسة الطرف الاخر و في نفس الحوار يبرر كل منهم تصرفاته السياسيه أذا كيف سيتمكن السياسيون من تمرير لعبة نقدهم السياسي للطرف المعادي في ما بينهم


    لا شك باننا ناخذ رأي المعادي بشي من الاهميه لمعرفة ماذا سينتج عن تلك النظره المعاديه
    ((يقال بان عدم تقدير المراء لنفسه قد يجعله عدو لنفسه و لي الاخرين ))
    لا بد من تقبل نقد الاخرين لمعرفة النقد و يبقا الحكم لصاحبه بين الرفض و القبول وأن يكون على شجاعة و دراية بتقبل النقد
    ليس هناك أهم من أن يتعرض الفرد لنقد الذع تعرضه لنقد يجعله على بينة من الامر ما بين ذاته و نفسه
    الاهم من ذلك المهاره التي لا يتقنها الكثيرون في تحقيق مكاسب النقد






    مرحبا الفاضل الغاضب، هو مسار الموضوع متفرع
    وأحاول جاهدة أن أغطى جوانب التفكير النااااقد بأخذ
    الرؤى المختلفة ..وكلا حسب إهتماماته فأنت مشرف
    بساحات تختص بالجانب السياسي وربما تكون الرؤية منك أوضح

    ..
    حقا أستمتعت بقراءة المداخلة وتلك الأراء التى يتفرع إليه النقد
    وقبوله فى الدائرة السياسية
    واللعبة السياسية للتفكير الناقد نصيب منهاااا ولكن
    ربما يغلف فى القالب الدبلوسي
    وفى أحيان يأتى نقدهم متفق مع الأغلبيةة على الرغم من تأكدهم من عدم
    صحته وخاصة إذا ماكنت لهم مأرب سيجنون منهااا الفوائد الكثيرة..
    و التفكير الناااااقد يحتاج إلى أمانة ...
    سواءا أكان نقدا أدبيا أو سياسيااااا أو حتى ذاتيااااااااا
    ..
    شاكرة لك هذا العطاء
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    المهارات مع الأدلة
    أمور لابد من توافرها فيمن يمارس التفكير الناقد
    ...
    شاكرة لك هذا الحضور المثرى

    لا شكرا على واجب
    أختي الكريمهـ
    الأهمـ من ذلكـ هي القيمهـ العلميهـ
    التى أستفدناهاََ من هذا الطرح القيمـ
    عزيزتي
    بارك المولى فيكـ
    ^^


  • أطوار كتب:



    3- استخدام مهارات الاستدلال العلمي ليصبح الأطفال قادرين على تفعيل هذه الأفكار، ويتعلموا كيفية شرح وجهات نظرهم للآخرين. ومن الضروري للبالغين والأطفال الأكبر سنا نمذجة عملية التفكير هذه ودعم التفسيرات. كما ترتبط تنمية مهارات الاستدلال ارتباطا وثيقا بتطوير كل من اللغة والمهارات الاجتماعية والعاطفية، لوضعها جنبا إلى جنب مع بعضها البعض لتجنب أن يصاب الأطفال بالإحباط لعدم قدرتهم على التعبير عن أنفسهم بوضوح.

    4- تقييم المهارات التي تمكن المتعلم من إعادة النظر في منظومته المعرفية ومعلوماته واختبار صحتها.
    ومن خلال عملية التقييم يبدأ الأطفال بوضع معايير للحكم على المعلومات و تحليل نتائجهم تحليلا علميا ومنطقيا. وهذه المهارات مرتبطة بالإمكانيات الاجتماعية والعاطفية واللغوية، وتحتاج للنمذجة والدعم بطريقة مشاطرة الآخرين أحاسيسهم.


    مهاراتــــــ الأستدلاال العلميـــ
    للتفعيل الأفكـــــاار لدى الأطفال وكذلك الكباار
    يعطيكـ ألف عافيهـ
    أختي الكريمهــ
    لما قدمتهــ للقراءكـــ
    وفقك الله لكل خير
    ^^


  • كيفية إعداد أنشطة منمية للتفكير الناقد:
    التفكير النــاقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي، ومن هذا التعريف الإجرائي البسيط يمكن لكل فرد، أن يزاول هذا النمط من التفكير بصورة ذاتية، أو من خلال التفاعل مع الآخرين، ويكفي هنا أن يكون الواحد منا صاحب رأي في القضايا المطروحة، وأن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيرا ناقدا.
    وحتى نتحصل على هذه القدرة نحن ومعلمونا وطلابنا بدرجة أفضل يهمنا في هذا المقام أن نعرف أين يقع التفكير الناقد على السلم المعرفي عند بلوم؟
    لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستة مستويات هي: المعرفة، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم، والملفت للنظر أن التفكير الناقد لا يمكن أن ينطلق إذا لم يسبقه " تحليل " دقيق للموقف المراد نقده، كما أن إبداء الرأي المؤيد أو المعارض للموقف المحلل هو " تقويم "، من هنا نجد أن التفكير الناقد هو من مستويات التفكير العليا ويحتل المستويين الرابع والسادس من مستويات بلوم.
    إذن يلزم كمقدمة للتدريب على التفكير الناقد أن ندرب أنفسنا على المهارتين الجزئيتين الرئيستين من مهارات التفكير الناقد وهما مهارتا التحليل والتقويم:

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

  • أولا: مهارة التحليل:
    تُعرَّفُ هذه المهارة - في مجال التحليل المادي - على أنها تجزئة الكل إلى مكوناته، أما - في مجال التحليل النوعي - فتعنى هذه المهارة من بين ما تعني: قيمة ووظيفة وعلاقة كل مكون بالنسبة لغيره من المكونات، أو بالنسبة للكل الذي ينتمي إليه، وكذلك أوجه الشبه، والاختلاف بينها جميعا.
    ومثال على ذلك تحليل " الدراجة ".
    - من الناحية المادية:
    مكونات الدراجة هي: المقود، والمقعد، والبدالتان، والعجلتان
    - من الناحية النوعية: استخدام الدراجة يؤدي إلى توفير في الطاقة، وحماية للبيئة من التلوث، وتحقق استقلالية الفرد …
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ثانيا: مهارة التقويم:
    تُعرَّفُ هذه المهارة بأنها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أو ظاهرة استنادا إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف.
    ومثال على ذلك: تقويم أداء راكب الدراجة، فإذا قطع مسافة ما في زمن ما بما يتلاءم مع هدف ما، يقال أن راكب الدراجة ماهر، وهنا يستند التقويم إلى معايير قياسية، وإذا كان راكب الدراجة يجلس على كرسي الدراجة، ويتحرك بها في خط مستقيم، ويراعي قواعد المرور، فهنا أيضا نقول أن راكب الدراجة ماهر، ولكن التقويم هنا يستند إلى معايير وصفية.
    إن تعرف مهارتي التحليل والتقويم يساعدنا في الحكم على مدى إتقاننا أو إتقان معلمينا أو طلابنا لهذا التفكير، فالدقة في التحليل كميا ونوعيا، والاستناد لمعايير التقويم القائمة على القياس أو الوصف هي أمور ضرورية للحكم على فعالية التفكير الناقد.
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

  • أمثلة الأنشطة في المواد التعليمية:
    أمثلة / لغة عربية
    مثال (1): (نشاط منهجي غير مقرر):
    كتب الملك لقائد جنده خطابا هذا نصه: اعلم أن من عدوك من يعمل في هلاكك، ومنهم من يعمل في مصالحتك، ومنهم من يعمل في البعد منك "
    - ما النتائج التي يمكنك التنبؤ بها من هذا الخطاب؟
    - ما المقدمة المنطقية لكل نتيجة؟
    - ما الدافع لهذا الخطاب؟
    - ما الظروف التي يوجد فيها القائد؟
    - ما قيمة هذا الخطاب للقائد؟
    - هل يمكن تحديد نوع العدو: قريب أم بعيد؟ …
    مثال (2): (نشاط منهجي مقرر - لغتنا الجميلة للصف السادس ص 6):
    جاء في درس العلم سبيل الرقي: " ولقد شهد عصرنا الحاضر تقدما علميا ملحوظا، فتمكن الإنسان من اكتشاف الداء والدواء، وغاص في أعماق المحيطات والبحار، ورصد الكواكب والنجوم، فغزا الفضاء … ولا يزال المجال مفتوحا لاستثمار طاقات العقل الإنساني في كل ما يحقق له الخير والسعادة "
    - ما الآثار النفسية لدى الأطفال من وقع هذه المعلومات؟
    - ما المقدمات المنطقية التي تبرر حدوث هذه الآثار النفسية ؟
    - ما الدافع لوجود هذا الدرس في هذه المرحلة العمرية؟
    - ما المجالات العلمية المهمة التي لم ترد في الدرس؟
    - ما دورنا في تحقيق الخير والسعادة للإنسانية؟
    - ما حال الشعوب التي لا حظ لها من التطور العلمي، وما مآلها؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أمثلة / الرياضيات
    مثال (1): (نشاط منهجي غير مقرر):
    إذا كان أ = ب
    فإن أ * أ = ب * ب
    فإن أ2 ب2 = 0
    فإن (أ ب) (أ + ب) = 0
    فإن (أ + ب) = 0
    إذن أ = - ب أين الخلل في هذا البرهان؟ وكيف يمكن تصويبه؟
    مثال (2): (نشاط منهجي مقرر):
    هناك تعريفان لشبه المنحرف:
    - شبه المنحرف شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان.
    - شبه المنحرف شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان فقط.
    o أي التعريفين تؤيد؟
    o ما البينات التي تستند إليها؟
    o ما دلالة كلمة فقط في التعريف الثاني؟
    أمثلة / علوم
    مثال (1): (نشاط منهجي غير مقرر):
    فصائل الدم أربع: O، A، B، AB
    - ما السر في أنها أربع؟ ما دليلك؟
    - دم الخنزير هو أقرب دم لدم الإنسان (هكذا يقول العلماء)، ما الحكمة؟
    - صاحب الدم O يمكنه أن يتبرع من دمه لصاحب أي فصيلة أخرى، ولكنه لا يأخذ إلا من مثيله، فهل صاحب هذه الفصيلة كريم في طبعه؟

    مثال (2): (نشاط منهجي مقرر):
    صوَّب قنَّاص بندقيته نحو هدف في قاع بركة ما، عشر مرات، فلم يتمكن من إصابة الهدف ولا لمرة واحدة، مع أن القناص يصيب الهدف بمعدل 9 / 10 في الهواء الطلق.
    - علل هذه الظاهرة.
    - أيهما أسهل قنص الجسم المتحرك أم قنص الجسم الراكد في قاع البركة؟
    - هل تحب أن تكون قناصا؟ لماذا؟
    - هل العيب في البندقية أم العيب في الهدف؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أمثلة / مواد اجتماعية
    مثال (1): (نشاط منهجي غير مقرر):
    يقول ابن خلدون في مقدمته: " اعلم أن العدوان على الناس في أموالهم ذاهب بآمالهم في تحصيلها واكتسابها، … وإذا ذهبت آمالهم في اكتسابها وتحصيلها انقبضت أيديهم عن السعي ".
    - هل تؤيد هذا الرأي؟ ما دليلك؟
    - ما الدافع لأن يقول ابن خلدون هذا القول؟
    - ما قيمة هذا الرأي في حياتنا نحن المسلمين؟
    - هل هناك شعوب تحققت فيها هذه المقولة؟ هات مثالا.
    - هل هناك شعوب بدأت تظهر فيها صحة هذه المقولة؟ هات دليلا.
    مثال (2): (نشاط منهجي مقرر):
    يقول كتاب التاريخ المقرر للصف الثامن: " كان أول تجمع إسلامي في العصر الحديث هو ذلك الاجتماع الذي عقد في القدس سنة 1931، ثم توالى عقد المؤتمرات الإسلامية تباعا لبحث قضايا العالم الإسلامي، ومشاكله، وكان آخرها المؤتمر الإسلامي الذي عقد في الكويت عام 1987م "
    - ما مبررات عقد المؤتمر الإسلامي؟
    - إذا كان المؤتمر الإسلامي الأخير ترتيبه " التاسع " وعقد في العاصمة القطرية الدوحة في 11/11/2000، فكم مؤتمر إسلامي عقد بين 1987م، 2000م؟
    - هل يمكن أن لا يكون للمؤتمرات الإسلامية ضرورة؟
    أمثلة / رسم
    مثال (1): (نشاط منهجي غير مقرر):
    " في الرسومات اليابانية نرى أن الماء يتحرك من سفوح الجبال إلى قممها!! "
    - ما المغزى من ذلك؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • بالنسبة للفقرات المتعلقة بالنقد بشكل خاص
    أعتذر عن عرضها وربما ستكون لها حلقات مستقلة
    ..
    أكتفى بهذا القدر من الفقرات المنقولة المتعلقة بالموضوع
    وأتمنى الإستفادة لى ولكم

    أسأل الله ذلك ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • فى نهاية هذا العرض المتواضع أتقدم بالشكر الجزيل
    لجميع الأقلام الراقية التى تحاورت هنا
    متمنية لهم التوفيق والسداد
    بيست هوب ...ولد البدو . فاقدة الغوالى..أنا والحزن ، بنت عمان ، بنت قابوس، رؤويا، عصفور الداخلية، عاشقة الهدوء
    إبتسامة عفو...محب بائن ، صمت الزهور ، فروالة ،سديم الليل ، سروفل مان2، الغاضب بصمت ...

    ...
    ..
    وأتقدم بالشكر الجزيل لمن قيم الموضوع
    الأستاذ الفاضل محب بائن
    والأخت العزيزة سديم الليل
    شكرا لعباراتكم التحفيزية ...وجزاكم الله خيرا
    ...
    وباقات شكر لمن تابع وشاهد
    ..
    أسال الله أن يجمعنا فى قراءة وتحليل لموضوع
    جديد ننهل منه الفاائدةةة
    ...
    جزيت خيرا ....

    والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين
    ...
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ...
    إلى لقاء بإذن الله
    ...
    تحية وتقدير
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات