أرجو من الجميع تقييم هذا الموضوع في الأعلى
Clutches الكلتش
هو عبارة عن وصله بين جسم متحرك الي هو الماكينة وبين جسم ثابت الي هو الجير بوكس
وعندما تدور الماكينة ونحتاج الى تعشيق الجير ولكن يصعب تعشيق ترس او عامود شفت الجير بوكس في جسم متحرك مثل الماكينة تدور كذا دورة في الثانية الواحدة
اذا ما العمل
العمل وضع كلتش يكون وصله بين الجير بوكس و الماكينة
في مؤخرة الماكينة يوجد الفلاي ويل ملمسها ناعم جدا مثل الدرام ويل

وهذه القطعة باختصار
هي الي يكون عليها صحن الكلتش
قرص الكلتش او الصحن

هذا واحد جديد وواحد محروق
المهم
تلاحظ في وسط قرص الكلتش مسننه وهي التي تستقبل عامود الجير بوكس المسنن وهي دائما مع الكلتش
ولكن الذي يفصل هو الكلتش نفسة من الماكينة وبالضغط على دواسة الكلتش
نقوم بفصل الكلتش عن الماكينة حتى نقدر نبدل مثلا الى 2 او 3 ثم نسحب رجلنا عن الدواسة ويعود الكلتش على الماكينة الي هي فلاي ويل
ليدور الفلاي ويل مع الكلتش ويدور شفت الجير بوكس وتكتمل الدورة
شرح سريع بالصورة
اول شي
هذا الفلاي ويل الموجود في مؤخرة الماكينة

نركب عليه الكلتش
الصحن نفسة

ثم الغطاء

يعني لو شغلنا الماكينة بيكون الكلتش مع الماكينه وليس مع الجير بوكس
وهذا الجير بوكس
وواضح شفت الجير بوكس الذي يجب ان يكون في ثقب الكلتش لنقل الحركة

عند احتراق الكلتش ايش الي يصير
تلاقي الماكينة تدور بسرعة عالية جدا وتعشق الجير بوكس بقوة
مثال ذلك طريقة ضرب الويلات (التفحيط ) تزود الضغط على البنزين و السيارة واقفة ثم تعشقها في رقم
انت بهذي الطريقة تعدي قوة مفاجئة للكلتش ولا يستطيع دوران الجير بوكس بنفس قوة الماكينة
فيحدث الاتي اما ان يستوعب القوة ويحدث مانسميه إني السيارة تضرب ويل
او يمسك الجير بوكس ولا يتحرك الا قليل جدا وباقي القوة تكون قد ذهبت بدوران قرص الكلتش في الفاضي وتهريب سرعة المفروض ان تستغل وينتج عنها احتراق الكلتش في مكانه نتيجة لدورانة دون دوران الجير بوكس
مما يؤدي الا عطب الكلتش
وتاكل الصحن و غطاء الكلتش والفلاي ويل وحينها تحتاج الا خراطة الصحن وفلاويل ايضا لجعل سطحهما نظيف
-------------------
طيب ماذا يحدث عند تكرار هذا الشي يحترق الكلتش ونبدله ونسويله خراطة من جديد
---------------
يضعف سمك الفلاي ويل ويؤثر على قوة قبض الكلتش نفسة مما يستدعي استبدال كامل للفلاي ويل عندها ستدفع الكثير وكان بمقدورك ان تتلافاه
Clutches الكلتش
هو عبارة عن وصله بين جسم متحرك الي هو الماكينة وبين جسم ثابت الي هو الجير بوكس
وعندما تدور الماكينة ونحتاج الى تعشيق الجير ولكن يصعب تعشيق ترس او عامود شفت الجير بوكس في جسم متحرك مثل الماكينة تدور كذا دورة في الثانية الواحدة
اذا ما العمل
العمل وضع كلتش يكون وصله بين الجير بوكس و الماكينة
في مؤخرة الماكينة يوجد الفلاي ويل ملمسها ناعم جدا مثل الدرام ويل

وهذه القطعة باختصار
هي الي يكون عليها صحن الكلتش
قرص الكلتش او الصحن
هذا واحد جديد وواحد محروق
المهم
تلاحظ في وسط قرص الكلتش مسننه وهي التي تستقبل عامود الجير بوكس المسنن وهي دائما مع الكلتش
ولكن الذي يفصل هو الكلتش نفسة من الماكينة وبالضغط على دواسة الكلتش
نقوم بفصل الكلتش عن الماكينة حتى نقدر نبدل مثلا الى 2 او 3 ثم نسحب رجلنا عن الدواسة ويعود الكلتش على الماكينة الي هي فلاي ويل
ليدور الفلاي ويل مع الكلتش ويدور شفت الجير بوكس وتكتمل الدورة
شرح سريع بالصورة
اول شي
هذا الفلاي ويل الموجود في مؤخرة الماكينة

نركب عليه الكلتش
الصحن نفسة

ثم الغطاء

يعني لو شغلنا الماكينة بيكون الكلتش مع الماكينه وليس مع الجير بوكس
وهذا الجير بوكس
وواضح شفت الجير بوكس الذي يجب ان يكون في ثقب الكلتش لنقل الحركة

عند احتراق الكلتش ايش الي يصير
تلاقي الماكينة تدور بسرعة عالية جدا وتعشق الجير بوكس بقوة
مثال ذلك طريقة ضرب الويلات (التفحيط ) تزود الضغط على البنزين و السيارة واقفة ثم تعشقها في رقم
انت بهذي الطريقة تعدي قوة مفاجئة للكلتش ولا يستطيع دوران الجير بوكس بنفس قوة الماكينة
فيحدث الاتي اما ان يستوعب القوة ويحدث مانسميه إني السيارة تضرب ويل
او يمسك الجير بوكس ولا يتحرك الا قليل جدا وباقي القوة تكون قد ذهبت بدوران قرص الكلتش في الفاضي وتهريب سرعة المفروض ان تستغل وينتج عنها احتراق الكلتش في مكانه نتيجة لدورانة دون دوران الجير بوكس
مما يؤدي الا عطب الكلتش
وتاكل الصحن و غطاء الكلتش والفلاي ويل وحينها تحتاج الا خراطة الصحن وفلاويل ايضا لجعل سطحهما نظيف
-------------------
طيب ماذا يحدث عند تكرار هذا الشي يحترق الكلتش ونبدله ونسويله خراطة من جديد
---------------
يضعف سمك الفلاي ويل ويؤثر على قوة قبض الكلتش نفسة مما يستدعي استبدال كامل للفلاي ويل عندها ستدفع الكثير وكان بمقدورك ان تتلافاه