النظام الجديد للأختيار بين المواد العلمية والأدبية

    • النظام الجديد للأختيار بين المواد العلمية والأدبية

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      حقيقة أريد أخذ رأي الأعضاء هنا ...... وخصوصا الطلاب ....... ما رأيكم في النظام الجديد للصف الأول الثانوي....... حيث يقوم الطالب باختيار المواد التي تعجبه ويريد دراستها ....... سواء اكانت من المواد العلمية أو من المواد الأدبية ........ بعكس ما كان عليه سابقا من اختيار أحد القسمين ........ المهم هنالك من يعارض هذا النظام ........ وهناك يحبذه كثيرا ...... مثلي أنا فأنا أحبذه كثيرا على النظام السابق ...... وان كنت سأبقى على اختياري الأول ...... المهم ما أريده هو رأيكم أنتم فيه ....... وهل ترون أنه سيؤثر على المستوى التحصيلي على الطلبة؟؟.... وكيف؟؟؟....... أتمنى من الجميع المشاركة هنا ......

      تحياتي

      الزرقاء $$e
    • الاخت الزرقاء / الموضوع لا يخص الصف الاول الثانوى إنما الصف الحادى عشر وليس كل المواد اختياريه إنما بعضها فقط .. المجموعة الاولى إجباريه ليس فيها اختيار ثقافه اسلاميه .. عربي .. انجليزى

      المجموعة الثانيه يختار الطالب مادة واحدة فقط من المجموعات الثلاث . فرع من كل مجموعه .

      المجموعه الثالثه يختار الطالب مادتين فقط من بين عدة بدائل . بشرط عدم تكرار الاختيار من ثانيا .

      والموضوع قيد الدراسة / لاخذ رغبات الطلاب .

      من وجهة نظري / لا يمكن تطبيقه بهذه السرعة فيجب مراعاة التدرج في التطبيق فربما يكون اختيار الطالب

      عشوائيا مما يربكه بعد ذلك في الصف الثاني عشر .

      مع ملاحظة ان هذا النظام قريب جدا من نظام التعليم ما بعد الاساسي للصفين الحادي عشر والثاني عشر


      & البشير &
    • شكرا لك أخي البشير على الرد .......أنا أعرف ما تقصده فلقد رأيت النسخة ....... وكنت أنوي وضع نسخة منها في الموضوع ولكن ....... تراجعت عن الأمر بعد ذلك ...... وحسبما سمعت هناك من يقول أنه من المستحيل تطبيقه العام المقبل ...... لأنه يجب تجريب النظام قبل تطبيقه ..... كما قلت أنت ...... وفي الطرف الآخر سمعت بعضهم يقول أن هذا النظام سيطبق ...... وقد سمعت الخبر من أناس يعملون في المدارس ....... وبعضهم في المديريات التعليمية ...... بطريقة غير مباشرة ...... لذلك انا لست متأكدة .....و بالنسبة لقولك أن الطالب ربما يختار عشوائيا فيرتبك بعد ذلك ...... فهذا راجع للطالب نفسه ...... فمن وجهة نظري أن على الطالب أن يأخذ في باله أن هذا النظام سوف يطبق ........ لذلك عليه أن يختار بعد التفكير الجيد ....... وأن يجعل نفسه مستعدا اذا ما طبق هذا النظام ....... واذا لم يطبق فهو سيدرس القسم الذي اختاره قبل ذلك ....... وبالتالي فهو لن يخسر شيئا.

      تحياتي

      الزرقاء $$e
    • بصرحة نظام حلو وجيد
      ويخدم التعليم وايد
      ويساعد الطالب على الجمع بين كل المواد بدون الانحياز الى مواد معينه
      وشي حلو يوم طبقوه على دول الخليج كامل
      تحت الانشاااااااء
    • تحياتى للجميع

      مشكوره أختى على موضوعك

      طبعا لكل شى حقل تجارب والظاهر هذى تجربه من تجارب التربيه والتعليم العالى ؟؟؟

      هل فى أحد إستفسر عن مدى نجاح هذا التغيير الجذرى فى الجدوله وألاخيارى

      طبعا ومن المفروض طرح الموضوع ومناقشته وعرضه على الطلبه ومدى تجاوبهم وشرحه شرح مفصل

      بما يحتويه من أشياء جديده لعلها تخدم الطالب وتسهل عليه دراسته

      على ما أعتقد

      نتمنى من الجهات المختصه شرح النظام الجديد ومدى فعاليته

      تشكروا
    • لا يمكن الحكم علي النظام اذا لم يجرب


      وبهذا النظام سيتم إلغاء التعليم العام

      فعليهم الاخذ برغبات وميول الطلبة قبل تطبيقة

      كل يوم وزارة التربية بنظام جديدة

      وقراراة جديدة

      دون الاخذ براي اولياء الامور او الطلبة

      تحيااااااااااااتي اك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • اخوي ابن الوقبة

      بس حبيت اعقب على ردك

      مستحيل الوزارة تطبق قرار مثل هذا دون دراسة من قبل لان هاي مش تجربة وبتمر

      هذا تطبيق يعني خلاص تم دراسة واخذ آراء الطلاب واولياء الامور بخصوص هالشي

      وبعدين ضنتي هو مطبق على كل دول الخليج

      لان بيطبقونه عدنه على السنه اليايه وعندكم وضنتي باقي دول الخليج

      واكيد هم درسو الخطة وكيف بتكون النتايج المستقبلية بخصوص هالشي

      تقبل تحياتي
      تحت الانشاااااااء
    • بصراحة يا اخولني انا من قريت الخبر فرحت وايد لاني انا من طلاب الصف الاول الثانوي وانا ماخذة ادبي ولكن ميولي علمي لاكن بتسألون ليش ما خذيت علمي لاني اناما بحب الفيزياء لاكن بحب الرياضيات الاحياء والكيمياء وغيرة يا جماعة الخير اعطوني رايكم:) :) :) :) :) :) راسلونا
    • النظام ما حلو ابدا .. وغير مشجع ... وخاصة لهذه المرحلة الرداسية
      حيث أنه الطلاب في هذه المرحلة الدراسية أفكارهم بعدها تكون ما متكونه ومتزعزعة ، وما يعرفوا مصلحتهم و أنا حتى الان ما أعرف سبب هذا القرار ؟؟؟؟؟؟؟؟

      ممكن حد يوضح لنا سبب هذا القرار الذي لا نرا له أي أهمية ؟؟؟


    • اذا جينا على الفيزياء على قولت الاخ سلاسل فان الكثير بل معظم الطلبة يصتصعبوا هذه المادة ولكن للعلم هذي المادة هي أنفع مادة عندكم ، اكيد كل شيء ما تعلمته رح تقول انه صعب ، بس مجرد ما تدرس المادة وتعرف القواعد في المادة ، أكيد رح تستسهلها ، ومثل ما نعرف أنه هذي المادة رح تكون سبب في اختيارك للتخصصات كثيرة في المرحلة الجامعية .
    • صيف حار كتب:

      النظام ما حلو ابدا .. وغير مشجع ... وخاصة لهذه المرحلة الرداسية
      حيث أنه الطلاب في هذه المرحلة الدراسية أفكارهم بعدها تكون ما متكونه ومتزعزعة ، وما يعرفوا مصلحتهم و أنا حتى الان ما أعرف سبب هذا القرار ؟؟؟؟؟؟؟؟

      ممكن حد يوضح لنا سبب هذا القرار الذي لا نرا له أي أهمية ؟؟؟



      كما قلت من قبل : هذا النظام قريب جدا من نظام التعليم في الصفين الحادى عشر والثاني عشر ما

      بعد التعليم الاساسي والذي سيطبق ان شاء الله بعد ثلاث سنوات وربما الهدف منه التمهيد للنظام

      الجديد ... وعلى أي حال الموضوع قيد الدراسه .. واختيار الطالب ليس نهائيا حيث يمكنه التغيير .


      && البشير &&
    • أصلا وزارة التربيه ما عرفه ساسها من راسها
      ما دام المصريين يمشوها ما تفلح
      وأيش فايده من الثانويه حتى لو حصلت على 100% بتجلس في البيت
      أذا ما في واسطه
      فمشيها باي نظام تمشي
    • حبي العين كتب:

      اخوي ابن الوقبة

      بس حبيت اعقب على ردك

      مستحيل الوزارة تطبق قرار مثل هذا دون دراسة من قبل لان هاي مش تجربة وبتمر

      هذا تطبيق يعني خلاص تم دراسة واخذ آراء الطلاب واولياء الامور بخصوص هالشي

      وبعدين ضنتي هو مطبق على كل دول الخليج

      لان بيطبقونه عدنه على السنه اليايه وعندكم وضنتي باقي دول الخليج

      واكيد هم درسو الخطة وكيف بتكون النتايج المستقبلية بخصوص هالشي

      تقبل تحياتي



      هلا حبي العين

      الوزارة دائما تتبع سياسية المفاجأة

      يمكن ان تكون الدراسة اجرية علي طلبة معينين وفلم اسمع عنها الا هذة الايام

      ولم يتم إستشارة وأخذ أراء اولياء الامور والا الطلبة في المنطقة التي اسكن بها

      ويقال ان الطلاب يدرسو نقاط فقط للاسلام

      علشان ما يطلعوا ارهابيين

      وطبعا الوزارة تسعى وبكل جهدها لتطبيق النظام

      وحتي الان غير قادرين علي توفير المستلزمات الضرورية للتعليم الاساسي

      وها هم يطبقون نظام اخر

      ويبقي الطالب والمواطن في حيرة من هذة القرارات

      تحيااااااااااتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • نوكيـ دكتورـا كتب:

      أصلا وزارة التربيه ما عرفه ساسها من راسها
      ما دام المصريين يمشوها ما تفلح
      وأيش فايده من الثانويه حتى لو حصلت على 100% بتجلس في البيت
      أذا ما في واسطه
      فمشيها باي نظام تمشي


      صحيح انه المصريين مشينها ما بس المصريين ...
      نحن ابنائنا خريجي بكلورس ما محصلين مكان ...
      ووزارة التربية ما شاء الله ....
      في البداية النظام الاساسي و الحين الثانوي ... نشوف بكرة هين أنوصل بها
    • احنا اليوم خبروني انة النظام خلاص بيعتمد في السلطنة من السنة الدراسية 2004/2005 يعني السنة الجاية واعتقد انة نظام حلو يعني حسب الكلية الي انتا تريد تدخلها تاخذ المواد وفي مواد اختيارية ومواد ثانية الزامية وبما انه السنة الجاية اول سنة لتطبيق النظام فما اعتقد ان الامتحانات بتكون صعبة خصوصا ونحنا السنة الجاية بنكون حقل التجارب فحسب الاقوال انهم ما رح يتعمقوا في الاسئلة هذا والله اعلم يمكن يطلعوا بقرار جديد بعد
    • المخلصة كتب:

      احنا اليوم خبروني انة النظام خلاص بيعتمد في السلطنة من السنة الدراسية 2004/2005 يعني السنة الجاية واعتقد انة نظام حلو يعني حسب الكلية الي انتا تريد تدخلها تاخذ المواد وفي مواد اختيارية ومواد ثانية الزامية وبما انه السنة الجاية اول سنة لتطبيق النظام فما اعتقد ان الامتحانات بتكون صعبة خصوصا ونحنا السنة الجاية بنكون حقل التجارب فحسب الاقوال انهم ما رح يتعمقوا في الاسئلة هذا والله اعلم يمكن يطلعوا بقرار جديد بعد


      عفوا أخوي :) ...
      مثل ما قلت في أنا في البداية أنه الطلاب في هذه المرحلة ما يعرفوا ميولهم وأفكارهم ما مترتبة على التخصص الي هم يريدوه .. سألت أحد المعلمين يقولي عن الموضوع يقولي أنه هو كمعلم ما فاهم النظام فما قادر يفهم الطلاب .. إذا المعلمين ما مستوعبين الامر فكيف الطلاب .. طبعا أنا أحترم وجه نظرك أخوي :) ... ولكل قرار سلبيات واجابيات ... وإذا مثل ما تقول إنه ما فيه تعمق في الاسئلة فهذا شيء جيد :)


      والله يعين من الي جاي ومن القرارات الجديدة :(
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

      ردا على كل المشاركين في هذا الموضوع ....... أقول شكرا لكم على المشاركة بالنقاش والحوار ....... اليوم وبعد أن عطونا معلومات أكثر عن هذا النظام ........ أقولكم ليش غيروا النظام ...... كان التغيير لعدة أسباب هي ........
      أولا : الرغبة في جعل نسبة الداخلين الى القسم الادبي متساويين مع الداخلين الى القسم العلمي ...... حيث لوحظ وبشكل كبير دخول الطلاب الى القسم الادبي أكثر من القسم الاخر ...... وخصوصا الطالبات .... وطبعا في هذا العصر التخصصات العلمية مطلوبة بدرجة كبيرة أكثر من التخصصات الادبية. (وهذا هو السبب الأهم).

      ثانيا : تغيير هذا النظام جاء برغبة من العديد من أولياء الأمور الذين طلبوا تغيير نظام التشعيب ...... لأن ميولات أولادهم قد تكون علمية ولكنهم يدخلون الى القسم الادبي هربا من مادة الفيزياء ....... وبالتالي هذا يؤدي الى ضعف مستواهم التحصيلي ..... والتأثير على مستقبلهم.

      ولكن ....وبالنسبة لمادة الفيزياء فقد لاحظت أن العديد من الطالبات في مدرستي قد غيرن رأيهن وقررن أخذ مادة الفيزياء بعد ان اقتنعن بأهمية هذه المادة لدخول الكليات العلمية .

      كما أن هذا النظام لم يأتي فجأة ....... ربما كان فجأة بالنسبة لنا ....... وأننا لم نسمع عنه من قبل ..... لأن التوقيع عليه كان في ذلك الوقت ...... ولكن أعتقد أن هذا النظام كان مدروسا منذ فترة ..... ولو لم تكن هناك مرحلة تجريبية .

      طبعا صحيح النظام جديد ...... وربما بعض الطلاب غير مقتنعين به ........ لكن لا مجال للهروب ...... وبالنسبة للطلاب الذين لا يعرفون كيف سيختارون ........ طبعا من المفروض أن ينظروا الى ميولهم وقدراتهم والمجال أو المادة التي يستطيعون العطاء والانتاج فيها ....... وقبل كل شي ..... قبل أن يلمسوا ورقة الاختيار بالقلم ..... يسألون نفسهم هذا السؤال: ( ماذا أريد أن أكون بعد أن أنهي الثانوية؟؟؟) ....... وبعد التفكير والنظر الى الطموح والهدف الذي يسعى اليه هذا الطالب ....... والمواد التي تتطلبها الكلية التي يريد الدخول اليها ....... يختار المواد التي سيدرسها ...... وليضع نصب عينيه أن هذه الاختيارات سوف يتوقف عليها مستقبله ....... لأنه لن يستطيع تغييرها ...... بل سيدرسها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر .


      في النهاية أقول أن هذا النظام سيطبق ...... وأن ذلك أكيد .

      تحياتي لكم

      الزرقاء $$e


    • الشكر الجزيل لجميع الأخوة والأخوات على هالتفاعل مع الموضوع
      النظام الجديد للإختيار ......ما له وما عليه !!!

      من منظوري إن هذه التجربة مفيدة جداً للطلبه ..هذا عدا أنها بداية لما سيكون عليه الحال بالنسبة للتعليم الأساسي .. وهو نظام مطبق في الكثير من الدول
      قد كانت المشكلة تكمن في البداية في أن الطلبة غير مدركين لهذا النظام ....لكن بعد أن إستوعبوا فكرة النظام كانت ردودهم طيبة جداً حياله .....لا سيما أنه يعطيهم فرصة أكبر لتعلم المادة التي يرغبون في التخصص فيها ..
      قد لا يكون هناك مسمى لتخصص العلمي أو الادبي ........لكن إختيار الطالب للمواد يكون بناءً على رغبته في التخصص ..هل في المجالات العلمية أم الأدبية ...
      والوزارة بالتأكيد قامت بإجراء دراسة قبل تطبيق النظـــام ....فالأمور لا تأتي فجأة هكذا ..!!
      وختاماً ......أي تجربة لها سلبياتها وإيجابياتها ..وبالتالي من الظلم أن نحكم على الشيء قبل تطبيقه ...لابد أن نعطي التجربة الوقت الكافي ثم نصدر الأحكام بعد ذلك
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • على ضوء هذا النظام الجديد من التعليم 00

      سمعنا ان الثالث الثانوي أو الفصل الاخير أنه سوف يفرض عليه رسوم 00

      هل صحيح هذا الخبر 00
    • أولا أخواني أخواتي التطبيق جاء فجأه وبمده قصيره جدا جدا .... لانهم بالأول أعطوا الطلبه اختيار بين العلمي والادبي .... وفي غضون فتره بسيطه هاهم يطرحون فكره لعلهم في تفكيرهم يتداركونها الى شهر تسعه حين بدايه الدراسه مع العلم ان معظم المدار لا يوجد بها كمبيوترات .....
      اما من ناحيه النظام فلا ادري ما السبب ... حيث ان هناك خمس مواد اجباريه ... وبعدين في مجموعه ثانيه تختار منهم اللى تحب تدرسه على قولتهم .... ومن ثم مجموعه ثالثه تختار مواد ما اخترتها في المجموعه الثانيه ... يعني لما تعبي الورقه تحصل نفسك مختار جميع المواد اللى هما طارحينها ... اللهم مادتين او ثلاث بس ما تختارهم ...!!

      يعني نظام الله يعين طلبتنا عليه .....
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      انا من طلاب الاول ثانوي

      عطونا الورقة دار راسي المهم

      النظام له ناحيتين

      الاولى : تغيير ومواكبة لصفوف الاساسي و المطور
      و تعويد الطلاب على نظام الجامعات

      الثاني : كيف من طالب اول ثانوي انه يحدد مصيره وهو في سن
      التفكير فيه متأرجح ( اتكلم عن نفسي عوين )


      تجربتي الشخصيه

      عطوني الورقة فهموني الموضوع و اخترت مواد ادبية لأنه ميولي ادبية
      بس
      هذا النظام مستقبلي اكثر من انه حاضر و بس
      كانت الورقة اللي عطوني اياها في البداية مجرد تجربة
      بس الاساسية
      كانت رسميه اكثر يعني حتى تخصصك تحدديه
      المهم
      اخترت مواد علمية لانه مستقبللللي ما اريده تررربية

      المهم
      و توكلنا على الله
      سألت المديرة قالت النظام راح يطبق لا محاااالة
      وتوكلوا على ربكم و شوفوا مستقبلكم بس



      وحياكم
    • مشكورة الزرقاء على الطرح
      :)

      وبحكم اني أنا من الدفعة الأخيرة يعني ماراح يطبق علينا النظام ولله الحمد والمنة #e

      والنظام مثل ماقالت حبي العين راح يطبق على دول المجلس كله وراح يبتدي تطبيقة السنة القادمة بإذن الله



      وبحكم إنه نظام جديد وهو مشترك في كل الدول المجلس فما نقدر نحكم على انه فاشل أو ناجح إلا بتطبيقة

      ومن رأيي ان النظام قد يكون مش بالدرجة اللي بتخلي الطالب يستفيد

      وخاصة طلبة الأول الثانوي اللي لسة ماجربوا ولا يمكن يكون عندهم خلفية عن المواد العلمية والأدبية فيحصل فيه تناقض

      كمان فيه نقطة ان الطالب وخاصة بألول الثانوي أو العاشر زي مابيقولون $$g راح يحدد مستقبلة يعني على مدى 3 سنوات لحد الجامعة

      ولو فلح في التخصص اللي اختاره كان بها ولو مانجح العوض على الله وماراح يكون عنده خيار ثاني زي النظام المسبق

      وحتى مانقدر نحكم على النظام إلا بعد تطبيقة

      والله المستعان :)

      أتمنى للجميع التوفيق من طلبة الأول والثاني ثانوي
      :)

      تحياتي

      شكشكة $$e ماريا
      كان الله بعونها

      |a
    • حيااااااااااكم الله, بصراحه حبيت اعلق على ها الموضوع لانه اثار اهتمامي وحبيت اقول للطلبه لا تتئموا وها النظام اساسا لم ياتي هكذا من فراغ بل اتى اساسا من الطلبه ومن الشكاوي الي كانوا يشتكوها لما كانوا يخيروا بين العلمي والادبي وها النظام راح يخدمكم صدقوني وبعدين انتوا مو صغار لازم الواحد يحدد اهدافه من يوم ما يدخل المرحله الثانويه يعني على نهايه الاول الثانوي يكون مقرر تقريبا وتمنياتي لكم بالتوفيق....... تحياتي
    • فيحاااااااااء كتب:

      حيااااااااااكم الله, بصراحه حبيت اعلق على ها الموضوع لانه اثار اهتمامي وحبيت اقول للطلبه لا تتئموا وها النظام اساسا لم ياتي هكذا من فراغ بل اتى اساسا من الطلبه ومن الشكاوي الي كانوا يشتكوها لما كانوا يخيروا بين العلمي والادبي وها النظام راح يخدمكم صدقوني وبعدين انتوا مو صغار لازم الواحد يحدد اهدافه من يوم ما يدخل المرحله الثانويه يعني على نهايه الاول الثانوي يكون مقرر تقريبا وتمنياتي لكم بالتوفيق....... تحياتي



      عذرا اخوي على معارضتكفي ان لا يمكن تحديد الهدف في هذه المرحلة العمرية :)
    • مرحبا

      اختي العزيزة

      حسب رايي ان هذا النظااحسن من النظام السابق .... ليش ؟

      انا اجولك ليش ...

      لان في السابق كان الطالب مرغم على انه يختار اما ادبي ولا علمي ... ويمكن بعض الطلاب جيدين في بعض المواد الادبيه وبعض المواد العلمية فاذا اختار الطالب ادبي فانه سوف يكون ضعيف في المواد التي لايريدها او لم تكن لديه رغبه في دراستها ...
      اما الان فهو مخير حسب المواد التي يتجه ميوله اليها ....

      فيكون بذلك قد اختار المواد عن قناعه وعن رغبه من نفسه وليس مجبر عليه ان يدرسها مثل السابق ....