لحظة من فظلكم .....

    • لحظة من فضلكم.....

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخواتي \ اخواني : السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

      هناك الكثير من القضايا والظواهر الاجتماعية السيئة المتعلقة بالاسرة العربية والاسلامية قد لا يعيرها المجتمع اي اهمية بالرغم من خطورتها وتداعياتها على المجتمع : مثل : الانحراف - المخدرات - الشذوذ الجنسي - التدخين - السرقة والانتشال - التاخر الدر اسي ..... الخ

      وهناك ظواهر متعلقة بالاطفال منها : اسئلة الاطفال الكثيرة وكيفية التعامل معها - تمارض الاطفال - التسرب من المدرسة - التلفظ بالفاظ بذيئة وغير حضارية - الكذب - العدوانية ....... الخ

      هذا غير كم المشاكل الخاصة بالمراهقين وكبار السن والشباب

      لذا اخوتي : سنحاول من خلال هذا المنتدى المتميز الوقوف عند هذه الظواهر لنفهم حقيقتها وتداعياتها وكيفية ايجاد حلول ومخارج لها ليكون شعارنا دائما : السعادة للجميع . ونحن بانتظار مشاركاتكم ومناقشاتكم المتميزة حول هذه الظواهر ابتداء من الاسبوع القادم باذن الله .
      :) :D :) :D :) :D
    • الأخ تسنيم بعد التحيه :::
      بصراحه مواضيع نهمه وتستاهل النقاش وتبادل الراء ...
      أنا معاك وأنشاء الله سوف تجد موضوع عن ذلك بأسمي السبوع الجاي
      أنشاء الله
      أخوك مسقطاوووووووي:) :) :) :) :)
    • السلام عليكم
      انا من الاسباب التى دودي الى هذا الانحراف البئه التى
      يعشها الطفل ونلاحظ انا الطفل يقضي طول النهار في المدرسه مع اصدقاءه وايضا
      عندما يعود الى البيت يجلس مع اهله فتره بسيطه وثم يعود الى اصدقاءه يعني بانه يقضي
      ستون بالمئه مع اصدقائه او اكثر والباقي مع اهله والطفل يتاثر باصدقاءه كثيرا فاذا كان اصدقاءه
      سيئين التصرفات كان مثلهم والعكس صحيح ايضا
      وان الدور الاكبر للحد من هذه الانحرافات من جانب البيت اولا على الاباء اختيار الاصدقاء الافضل
      لابناءهم والمدرسه بان تقوم بختيار الوسائل الجيده لتربيه الاطفال تربيه جيده .




      تحياتي ....
      اسير الشوق
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      أنا بتكلم عن نقطة التأخر الدراسي ومن اهم اسبابه في نظري:

      1-الاهمال الاسري
      2-عدم تنمية الدافع والطموح عند الطالب
      3-رتابة المناهج الدراسية
      4-اصدقاء السوء
      5-النقص في خبرة بعض المعلمين في التعامل النفسي مع الطلبة
      6-غزو القنوات الفضائية.

      الحلول المقترحة:

      1-توعية الاسر اعلاميا وحثها على التواصل والاهتمام واشراكها في العملية التعليمية بإقامة المناشط اللامنهجية لتقوية الروابط بين الطالب والاسرة والمدرسة في طابع اجتماعي.
      2-العمل على تشجيع الطلاب وحثهم على التحصيل العلمي وغرس الطموح بمختلف الاساليب التربويه والزيارات الميدانية لمختلف المؤسسات الخدمية التي تبعث في نفس الطالب حب المثابرة للوصول لمستقبل زاهر وأخذ الدور لبناء المجتمع.
      3-بالنسبة للمناهج الدراسية فإن روح التجديد الدائم وربطها بواقعنا يحببها للطالب ويزيد من تحصيله العلمي ولكن يجب ان يكون هذا التغير للافضل ومدروس ليصب في مصلحة المجتمع بأسره.
      4-أصدقاء السوء افة يمكن تجنبها بالعمل على التقرب من الطالب لمعرفة اهتماماته واصدقائة وميولهم المختلفة مع مراعات تدرج المراحل السنية للطالب وهذه المهمه لا تنحصر على اسرة الطالب فحسب وانما للمدرسة الدور الاهم في مراقبة سلوك طلابها لان التربية قبل التعليم.
      5-عقد ورش بإستمرار للطاقم التدريسي في مجال التعامل النفسي مع مختلف شرائح الطلاب.
      6-غرس القيم االصالحه في نفس الطالب والعمل على توجيهه توجية صحيح من قبل الاسرة كونها القدوة فيما يصح وما لايصح وماهو الصالح ومن هو الطالح وتنبيهه بفكرة الغزو الاعلامي الصهيوني من خلال هذه القنوات.

      اسف على الاطالة.