موسوعة صور الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

    • موسوعة صور الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

      بِسم اللۿ ﺂلرّحمٰن الرّحيم


      ڪَيفَ أنتُم حِبتيے فِ اللۿ ؟


      لَـنْ أُطيل عَليڪُم فـ المَوضوع قـد بيَّنَۿُ عُنوٱنَـۿ ’
      نَحنُ نعلم أنَّ القرآن ڪڷامٌ معجز استحاڷ عَلى البشر أن يأتوا بسُورةٍ مثلۿ
      فهو زاخرٌ مِن بدايتِه وحتَّى نهايتَهُ
      بـ ’ [ الإعجاز البياني . . والإعجاز التشريعي . . والإعجاز العلمي . . والإعجاز التاريخي
      والإعجازُ العلمي هُو ما ذَڪرَهُ اللۿ عزَّ وجل في ڪتٱﺂبـۿ العزيز مُنذ زَمنٍ طويڷ
      ولمْ يڪتشِفَۿُ البشر إلا قبل سَنَوآت . .


      والإعجازُ العلمي يثبت عظمة الله ووحدانيَّتهُ ،
      وقد أنشأتُ هذا الموضوع من أجل أن نتحدى هؤلاء الذينَ يتفاخرون بما اكتشفوٱ
      ولا يعلمونَ بأن ما اڪتشفوهُ ليسَ بالشَّيء الجديد علينآ نَحنُ أُمَّة محمَّد ،
      وأنَّ ڪڷَّ ذلگ مَذڪـور فِ القرآن . .

      :)

      ‏على الخطِّ الفاصلِ بينَ الوجودِ والعَدمْ هُناكَ / حيثُ أكتبُ بِالنَّاي وأعزفُ بالقَلمْ !
    • [B]آنَآ رآح أبدأ بـ إعجآز علمي :


      يقول الله في كتابهِ العزيز في الآية (3) من سورة المائدة :

      « حُرِّمَتْ عَلَيكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيْرِ »

      الله تعالى عندما حرَّم علينا تناول لحم الخنزير أخبرنا بأنَّه رجس (أي نجس) ومضر ونتن، وهذا شيء دائم في الخنزير لا ينفصل عنه أبدًا.
      وقد أثبتت دراسات علميَّة وأبحاث صحَّة ذلك، فهو بعكس الأبقار والإبل وغيرها تتغذى على العشب بينما هو يتغذّى على الجِّيَف والفئران ، بالإضافة إلى أنَّهُ يحتفظ بكميّة كبيرة من حمض البوليك في أنسجته، وأعتقد أنَّهُ يتخلص من 2% فقط من هذا الحمض والباقي يحتفظ به في جسده، بعكس الحيوانات الأخرى كالأبقار فإنها تتخلص من كميات كبيرة من هذا الحمض لذا يكون لحمها طيّب طاهر.

      ولا ننسى أن الخنزير يأكل فضلاته أيضًا هذا يؤدي لتراكم وزيادة في حمض البوليك في جسمه وهذا يضر بصحة الإنسان.
      الخنزير يحتوي على 50% من لحمه دهنيَّات، منها 30% دهون مشبَّعة لا يستطيع الإنسان هضمها، بينما الأبقار تحوي على نسبة 6% من الدهون وهي سهلة الهضم وكذلك الأغنام بنسبة 17%.
      كما أنَّ لحم الخنزير يحوي على كميات عالية جدًّا من هرمونات النمو وأعتقد أن هذه الهرمونات تتسبب في بعض من أنواع السرطانات، وأيضًا لحمه يحتوي على كميات كبيرة من الكبريت ومسببات الحساسية وأكزيما الجلد.
      كذلك فإن نسبة الكوليسترول في لحم الخنزير عالية جدًّا فتزيد من معدلها الطبيعي في جسم الإنسان فيترسب فيها وهكذا قد تتصلب الشرايين ويرتفع ضغط الدم وهي من أسباب حدوث الذبحة القلبية.


      * هذا يدل على نجاسة لحم الخنزير وأضراره كما بيَّن عز وجل في كتابه العزيز .

      [/B]
      ‏على الخطِّ الفاصلِ بينَ الوجودِ والعَدمْ هُناكَ / حيثُ أكتبُ بِالنَّاي وأعزفُ بالقَلمْ !

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة فخر السلطنة ().

    • كثيرة هي المعجزات العلمية سوااء في القرآن الكريم
      او ما حدثت في زمن الانبيااااء والرسل

      سأكون قريب من الموضوع
      اشكرك اخيتي على هذا الطرح القيم
      تحياتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة فخر السلطنة ().

    • (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 19-21].



      نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في قوله تعالى:
      (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)

    • فخر السلطنة كتب:

      كثيرة هي المعجزات العلمية سوااء في القرآن الكريم
      او ما حدثت في زمن الانبيااااء والرسل

      سأكون قريب من الموضوع
      اشكرك اخيتي على هذا الطرح القيم
      تحياتي



      شُكْرًا لكَ أخِي عَلى مُرورك
      بانتظَار مُشاركاتُكَ هُنَا
      ‏على الخطِّ الفاصلِ بينَ الوجودِ والعَدمْ هُناكَ / حيثُ أكتبُ بِالنَّاي وأعزفُ بالقَلمْ !
    • قَآلَ تعآلى فِ الآيَـۃ 22 مِنْ سُورة الْحجر ’
      (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً).
      بالتّأكيد نَحنُ نعرف أنَّ تڪَاثُر النباتَات عَنْ طَريقِ التَّلقِيح ،
      وَڪَلِمَۃ لَواقِح : جَمع لاْقِح ..
      إنَّ الرِّياح اللّواقِح هِيَ التي تُلَقِّح السّحَاب ، كَيْفَ ذَلك ؟
      قال المُفسّرون تلقّح السّحاب بالماء ، وَتُلقح الشّجَر ،
      واعتَقد بعضُ الْمُفَسِّرين أن المَقصُود بالرّياح لواقح هُوَ :
      " دَور الرّياح في نَقْل حُبوب اللقَاح إلى أعضَاء التّأنِيث فِي الأَزْهَار ، ليتِم الإخصَاب
      وَتكوِين الثّمار ، وهُوَ دور ثابِت وَمعروف علميًّا " .
      لو قرأنَا الآيَۃة ، نَجد أنّ الجُملة الّتي تَليهَا لا تُؤكِّد هَذا التّفسِير ؛
      فعبارة فأنزلنَا مِنْ السّماء مَاءً وهوَ المطر ، تدل على أنَّ عمليَّة إرسَال الرياح لهَا علاقَة مُباشرة بنُزول المَطر .. الله تعالى قال : (فأنزَلنَا)
      فاستخدَام حرف الفاء دليل على سُرعَة نُزول المَطر بعد إرسَال الريَاح لواقِح ’
      فمَا العَلآقَـۃة بينهُما ؟
      هَذِۿ العَلآقَۃ وضحهَا الدّكتُور ’ زَغْلُول النَّجَّار ‘ فَقَال أنَّ هُناكَ ثَلآثَة أنواع مِنْ التّلقيح تتم فِي السُّحب وهيَ :
      أوَّلاً : تَلقِيح السُّحب الْحَارَّة بالسُّحب الْبَارِدَة،
      مِمَّا يَزِيدُ عَمَلِيَّة التّكَاثُف، وَيُؤدِّي إِلَى نُزوْل المَطَر.
      ثَانِيًا : تَلْقِيحُ السُّحب ذَاتُ الشُّحنَة المُوجبَة بالسُّحب سالبَة الشُّحنَة ويحدُث تفريغ وَشرَر كهْرُبائِي فيكُون المَطر مَصحُوبًا بالبَرق والرّعد، وهوَ صَوت تمدّد الهَواء الذي يَحدُث بِسَبَب التّفريغ.
      ثالِثًا : وهوَ أهَم أنوَاع التّلقيح ، وهُوَ أن تُلَقّح الرياح السّحاب بٍما ينزل بسببه المَطر ، فهُناك ما يسمَّى (نويَّات التّكَاثُف) أي جُسَيمَات التكَاثُف، وهيَ النويَّات التي تتجمّع عليها جُزيئات بخار المَاء لتكوّن نقطًا من الْمَاء داخل السّحب، وهِيَ المكونَات الأولى منْ المَطر تحملها الرّياحُ، إِلى مناطِق السّحب.
      هَذه النّويَّات تتكوّن من أملآح الْبِحَار ، ومِمَّا تَذروه الرّياح من سَطح الأرض، والأكَاسِيد والأترِبَۃ، وكلهَا لآزِمَة للأمطَار وهَذه هي فكْرَة المَطر الصّناعِي، عندمَا تقُوم بعض الطّائرات بِرَشّ السّحب التي سبَق وأن تكَوّنت ببَعضّ المَواد تعمل مِثل نويَّات تكاثُف ، يتكَاثَفُ عليهَا المَطر ثُمَّ ينزِل ،
      أيْ أنَّ الرِّيَاح عَامِلٌ أَساسِيٌّ فِي تَكوِين السّحُب وتلقيحهَا ونزول المَطَر
      وهَذا يؤكِّد الإِعجَازُ العِلمِي في الآيَة 22 مِنْ سُورة الحجر
      وكَذلِكَ هُنَاك آيَاتٌ أُخرَى ربطَ الله بَيْنَ الرّياح والمَطر فِيهَا ، منهَا :
      الآيَة 57 مِنْ سُورة الأعرَاف :
      ( وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاْحَ بُشْرًا بَيْنَ يدَيِّ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيْتٍ فَأنْزَلنَا بِهِ الْمَاءَ فَأخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )
      ‏على الخطِّ الفاصلِ بينَ الوجودِ والعَدمْ هُناكَ / حيثُ أكتبُ بِالنَّاي وأعزفُ بالقَلمْ !
    • [B]بيت العَنكَبُوت ضعيف رَغم أنَّهُ أَقوَى مِنْ الفُولاذ


      [/B]

      [B]بيتُ الْعَنكَبُوت بيْتٌ ضعيف بَل أنَّهُ أكثر البيُوت ضعفًا ، رغمَ أنَّهُ قَد ثبُتَ علميًّا أنَّ خيط الْعَنكَبُوت، أقوَى منْ خُيوط الفولَاذ والنّحاس وجميع الْمَعادِن الْمَعروفَة. إِلَّا أنَّهُ مُقارنَةً بسمَاكتَهُ التي تَقل كَثيرًا عَنْ شَعرة الإِنسان، فإنَّهُ على دَرجَةٍ عاليَة من الْقُوَّة والْمُرونَة، فَهَذا الخيْط يمْكِنُهُ التَّمدُّد إلى خمسَة أضعاف طُولَهُ قبل أنْ يَنْقَطِع.
      كَمَا أنَّهُ مُقارنَة بوزنِهِ وحجمِه، أقوَى من الفُولاذ بـ 20 مَرَّة، وهو ما دعا العلمَاء لتسميته بالفولاذ الحيوي، هَذهِ الحقيقَة يمكِن لكل منَّا أن يكتشفهَا، وذلِك بإزاحَة بيت العنكبوت بسهولة لأنه خفيف الوزن، ولكن يصعُب قطعُه أو تغيير شكله الهندسي.
      قَالَ تعالى فِي سُورة الْعَنكبُوت: « مَثَلُ الَّذِيْنَ اتَّخَذُواْ مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَاْنُوا يعْلَمُون » هَذهِ الآيَة فيهَا نوعان من الإعجاز العلمِي في بَيت الْعَنكَبُوت، مَادي فيزيائي، ومعنَوي.
      وردَ ذكْرُ العنكبُوت في الآيَة بصيغة التّأنيث، قالَ تعالى: «اْتَّخَذَتْ بَيْتًا» ، اكتَشَفَ العُلماء أنَّ أنثى العنكبُوت هي التي تُفرز المادّة الحريريَّة، وتقوم أيضًا بجَدل الخيوط وغزل الشّبكَة، منْ خلال مَغزل في نهايَة بطنهَا، ولا يُوجد مثلهُ عند الذكر، ويقتصِر دور الذّكر على التَّلقيح، حيث أنَّه لا يستطيع أن يَبني بيتًا، وأنَّ التي تقوم ببنَاء البيت هي أنثَى العَنكبُوت، ثم تأكل الأنثى الذكَر بعد انتهَاء عمليّة التَّزاوج.
      تبدَأ الأنثى في بناء بيتِها حينما تصلُ مرحلة البلوغ والاستعداد للزواج، ليكون عامل جذب للذكر، لأنهُ غير قادر على البنَاء، تبني الأنثى بيتهَا بخيوط منسوجة بتداخلات هندسيَّة، لتكونَ شديدة الحساسية لأية اهتزازات خارجيَّة، وهَذهِ الخيوط مشبَّعة بمادَّة لزِجَة صمغيَّة تلتَصق بها الْحشرات إِذا مَرّت عليها أو اْقتربت منها، حتَّى تأتي أُنثى العنكبُوت فَتفتَرسُهَا.
      بَعد أنْ ينتَهي الذّكَر منْ تَلقيح الأُنثَى، تَذهب إِلى مَكانٍ بعيد آمن فتضَع بيضهَا، ويبقَى الذّكر في بيتِه آمنًا، ثم تعود إليه الأنثى فتأكله، وهي تستفيد من أكْله، حيث إنَّ أنسجَة الذكر مهمَّة في إنضاج البيض.
      يَرَى بَعض الْمُفَسِّرين أنَّ الْمَقصُود في الآيَة هُوَ :
      ضعف بيت الْعَنكبُوت من النّاحية الاجتماعية والأخلاقية، فبيت العنكبوت « أَوْهَنَ الْبُيُوتِ » أي أضعف البيُوت من النّاحية الأسرية، فالأنثى الذّكر بعد التّلقيح وتأكل أبنَاءها بعد خُروجهم من البيض، وهَكَذا نرى أن الآية أشارت إلى السُّلوك الداخلي للعنكبُوت، وضعف بيتها من الناحيَة الأخلاقية والاجتماعية.
      [/B]



      ‏على الخطِّ الفاصلِ بينَ الوجودِ والعَدمْ هُناكَ / حيثُ أكتبُ بِالنَّاي وأعزفُ بالقَلمْ !