نقاش: الدروس الخصوصية

    • من وجهة نظري
      اذا كان الطالب ذو قدرات عقلية ضعيفه ، او لديه مشكلة او صعوبة مستمرة في الاستيعاب .. فمن الممكن ان يستعين بمعلم خاص في حالة وجوده وتوفره ، وبالنسبة الى مدارسنا فان وجود المدرس الخصوصي غير مرغوب فيه ، حتى في مثل هذه الحالات الخاصة ، والسبب يعود ، الى ان نظام التعليم الاساسي مبرمج للعمل في بيئة الفروق الفردية ، ومن الاساليب المستخدمة به هو نظام المجموعات ، حيث يستعين الطالب بقدراته الذاتية مضيفا اليها خبرات افراد مجموعته لتطوير استيعابه وتحصيله ، متحولا بذلك الى طريق الابداع الابتدائي ، كما اسميه


      من جهة اخرى ، رايت عددا من الاسر تحب الاستعانة بمدرس خاص لابنائها ، ربما يكون الدافع هو الخوف عليهم ورغبتهم في ان يحصلوا على اعلى الدرجات.

      ولكن من سلبياته ايضا هو تعود التلميذ والطالب عليه ، بحيث لا يركز ولا يهتم ولا يناقش في الفصل بالمدرسة ، وربما يتحول الى عضو مشاغب ومستهتر.

      وهنا يقع العبء والخطأ على الاسرة ، حيث ان المعلم الخاص مهما أوتي من قدرات ومهارات فان اكبر شيء يمكن ان يحمله معه هو كتاب ودفتر
      بينما المدرسة تحفل بالكثير والعديد والمتميز من الوسائل التعليمية والتقنية ، والساحات والادوات والمواد والمختبرات والملاعب ...الخ

      فعلى ولي الامر أن يقرر وبعد تفكير عميق ، هل يدرس ابنه بكتاب ودفتر ويجعل ابنه يخسر الالتزام الدراسي والتحصيلي باعتماده على الاخرين.

      مع العلم ان المعلم الخاص ( مستأجر ) بمعنى ، ان كل طموحه هو رضا رب البيت والظهور امامه بالمظهر الائق فقط
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بصراحة مواضيعك القيمة في الساحة التعليمية دائما تحفزنا لبذل قصارى جهدنا في التفاعل معها بالقدر المطلوب ...

      موضوع الدروس الخصوصية موضوع يستحق النقاش حقا عندما يستشري بصورة كبيرة في المجتمع ولعله ليس ظاهرة عامة في انحاء السلطنة والحمدلله والأسباب لا تخفى على أحد $$g ولكنها قد تكون متنامية ~!@q

      قد تكون الدوافع والأاسباب التي تدعو للدروس الخصوصية مختلفة باختلاف أنماط التفكير بين الأسر فهناك من يعتقد أنها ضرورة ملحة لتحصيل أعلى النسب وأرفع الدرجات وهناك من يراها دلالة على البذخ والغنى ومجالا مفتوحا للتفاخر وقد تكون الحاجة لها حقيقية نظرا للمستوى المتدني للطلاب والرغبة الجادة من قبل الطلاب والأسرة في رفع المستوى التحصيلي كذلك الكثافة الطلابية وأثرها على الطلاب وأيضا تقصيرالاسرة في متابعة أبنائهم وتقديم المعونة لهم في الناحية التعليمية فتكون الدروس الخصوصية بمثابة البديل الذي يقوم بدورها في هذا الامر بالاضافة إلى بعض القصور الذي ينتج من بعض المعلمين في الميدان ...


      لكن ألا تعتبر الدروس الخصوصية طريقا ميسرا للحصول على المال ومصدرا جيدا للدخل للقائمين عليها ....

      ولكي نحدد موقفنا من الدروس الخصوصية معارضة أو موافقة لا بد من التوقف على سلبيات الدروس الخصوصية بشكل واضح وإيجابياتها ان كان لها ايجابيات ولا اعتقد لها من الايجابيات سوى تحقيق منفعة محدودة وانية للطالب فقط
      اما سلبياتها تتمثل في الاستغلال المادي وكذلك التركيز على بعض النقاط بالمنهج واللجوء للحفظ احيانا دون الفهم والاستنتاج ....
    • السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة ...

      الدروس الخصوصية :( لقد رأيت نقاش في هذا الموضوع في برنامج دائرة الضوء

      و انا مع الطلبة حيث ان السبب الرئيسي في لجوء الطالب للدروس الخصوصية هو المعلم :( كيف والان اصبح المعلم همه الاول هو الانتهاء من الحصة ومن الدرس و الخروج السريع من الصف دون المبالاة لاسئلة الطلاب و مناقشاتهم ... كيف واصبح الكثير من المدرسين لا اجمع ولكن هناك نخبة منهم و خاصة الوافدينن يحبوبون الطلاب في الدروس الخصوصية وقد صادفني بعضها ...

      اين المعلم الذي يكون همه هو نشر العلم وليس المسك على الراتب ... اين المعلمين ذوو الضمير ؟؟
      في بلدي علمت ان بعض المعلمين يستدعون الطلبة في الليل و في ايام الاجازة لتكملة دروسهم وشرحهم واذا كان هذا صعب فانة يتقبل الطالب في اي وقت فراغة حين يستشيرة و حتى لو وصل المدى ان يذهب الى منزله ....

      انظروا يا اخوتي في الفرق بين هذا وذاك

      معلم ذا ضمير / معلم بدون ضمير

      و تسأئل لما اللجوء الى الدروس الخصوصية ؟؟؟!!!!!

      و لكن انا اعترف ان هناك من يتفاخر بالدروس الخصوصية ..

      انا لا اتي بالكلام نقلا من السنت احدهم وانما هذا ما رأيته بأم عيني ..

      و أحيانا يزهق المعلم من تفهيم احد الطلاب قليلي الفهم ويقترح عليه ان يأتيه الى المنزل ليقدم له دروسا خصوصية ..

      لا انكر اننا لا نستخدم هذا الدروس الخصوصية ولكن للحاجة و انا لم اجرب يوما هذا ولكن اخوتي وذلك كلة بسبب ..

      استهزاء وسفهه احد الطلبة و ذلك باصدار الاصوات اثناء الحصة و عاد المعلم باغلة دفشة ايطلع من الحصة و تكون كلمتة محفوظة في ذهن الطلاب وهي ( احتبروا الدرس مشرووووووووووووح :confused: )

      هل تسمي هذا معلم ؟؟؟ واذا كان الطالب يتصرف بحماقة هل يجب على المعلم معالجة هذا الخطأ بخطأ اكبر منه و كل ذلك يأتي بنتيجة سلبية على الطلبة الاخريين ... بامكان المعلم طرد الطالب من الصف او استدعاء القيادة العليا في المدرسة اي المدير و اذا كان هذا الطالب لا يريد العلم فلما الخوف على مستقبله ؟؟؟ افلا يجب اخبار اسرته بحالة ؟؟

      و الخلاصة من هذا كله : انني أؤيد فكرة الدروس الخصوصية و في حلات .. ولكن للدروس الخصوصية سلبيات و هي اعتماد الطالب على من يساعدة في الدراسة دون الاعتماد على االذات وهذه السلبية لا تأتي الا بعد يكثر الدروس الخصوصية على الطالب

      تقبلوا رأي :) تحياتي :
      #h حرررررررررررررررررر #h