[font=arial, helvetica,verdana]الحمدلله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، ومآل كل مطرود،ساطح المهاد وموطد الأطواد، ومرسل الأمطار ومسهل الأوطار، عالم الأسرار ومدركها، ومدمر الأملاك ومهلكها، ومكور الدهور ومكررها، ومورد الأمور ومصدرها، عم سماحه وكمل ركامه، وهمل، طاول السؤال والأمل، وأوسع الرمل وأرمل، أحمده حمدا ممدودا، وأوحده كما وحد الأواه، وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدل له وسواه أرسل محمدا علما للإسلام وإماما للحكام مسددا للرعاع ومعطل أحكام ود وسواع، أعلم وعلم، وحكم وأحكم، وأصل الأصول، ومهد وأكد الموعود وأوعد أوصل الله له الاكرام، وأودع روحه الإسلام، ورحم آله واهله الكرام، ما لمع رائل وملع دال، وطلع هلال، وسمع إهلال، إعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال، واطرحوا الحرام، ودعوه، واسمعوا أمر الله وعوه، واصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها، وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع، ومصاهركم أطهر الأحرار مولدا وأسراهم سؤددا، وأحلامكم موردا، وهاهو أمكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه، وهو اكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سهل مملكه ولا هم ولا وكس ملاحمه ولا وصم، اسأل الله حكم أحماد وصاله، ودوام إسعاده، وأهلهم كلا إصلاح حاله والأعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد[/font]
خطبة لعلي ابن ابي طالب رضي الله عنه بدون نقاط
-
-
وماهي الحكمة او الهدف من عدم وجود نقاط؟؟
-
-
F900000 كتب:
شكرا لتوضيح ذلك
و لكن بغض النظر عن الطارح الاصلي للموضوع
ما يزال سؤالي قائما :
وماهي الحكمة او الهدف من عدم وجود نقاط؟؟ -
اخي الفاضل.. لاشك ان على بن ابي طالب كرم الله وجهه له تعابير وعده خطب في المجال الديني..
زطبعا لاشك انه من الفصيحين العرب انذاك ..مما لايدع الشك انه من بيت ال الرسوول صلى الله علية وسلم..وافصحهم لساانا..
وهو على درجه من الوعي والعلم في الحديث والسنه..ودرجه الحفظ في القرأن.
اخي الفاضل.. في البدايه ..اقول لك..ليس الحكمه في نقااط او حرووف..
وانما هي سلسله من الكلماات الغير المنقووطه والتي قد اوجزها على بن ابي طالب ليفسر معنى في ذهنه ويوصلها الى اناس لايفهموون الا التعابير الرمزية.
اي اوجزهاا من خلال صيغه معينه..ليوصلها الى اذهاان البعض.
وطبعا .لايعلى فوق كلاام على ..ولانه من الحكمه توصيل اشاارات رزمزيه للذي قد لايعقل او يفهم الا بحركاات معينه..
والله الموفق.. -
Mrs.Unfaithful كتب:
شكرا لتوضيح ذلك
و لكن بغض النظر عن الطارح الاصلي للموضوع
ما يزال سؤالي قائما :
وماهي الحكمة او الهدف من عدم وجود نقاط؟؟
البلاغة في اللغة العربية لغة القرآن وروعة فن الخطابة عند العرب المسلمين فمن الصعب ان تأتي بجملة صغيرة بدون نقاط على احرف الجملة إلا اذا كانت دون معنى او نادراً ترى مثل هذه الجمل فما بالك بدعاءً كاملا بحوالي من 200 كلمة هذا هو رأيي في هدف طرح الموضوع ، فما رأيك انت ؟؟ -
وانا اؤيدك بهذا الكلااام..100%
-
الاخ بلوشي اماراتي
(انا اخت ولست اخ
)
ثانيا, عفوا و لكن ماذا تقصد بقولك "ويوصلها الى اناس لايفهموون الا التعابير الرمزية" ؟؟
ان الدعاء باللغه العربيه الفصحى و باسلوب في قمه البلاغه .
ولو كان مقصودا "للذي قد لايعقل او يفهم الا بحركاات معينه.."
فأن اللغه البليغه اصعب بكثير من اللغه العربيه الفصحى العاديه.
الاخ F900000
طبعا.و لكني اعتقدت ان هناك سبب اخر لعدم استخدام النقاط.
بالفعل... انه حقا اعجاز بليغ رائع و قد يكون هذا سببا كافيا. -
-
Mrs.Unfaithful كتب:
الاخ بلوشي اماراتي
(انا اخت ولست اخ
)
ثانيا, عفوا و لكن ماذا تقصد بقولك "ويوصلها الى اناس لايفهموون الا التعابير الرمزية" ؟؟
ان الدعاء باللغه العربيه الفصحى و باسلوب في قمه البلاغه .
ولو كان مقصودا "للذي قد لايعقل او يفهم الا بحركاات معينه.."
فأن اللغه البليغه اصعب بكثير من اللغه العربيه الفصحى العاديه.
الاخ F900000
طبعا.و لكني اعتقدت ان هناك سبب اخر لعدم استخدام النقاط.
بالفعل... انه حقا اعجاز بليغ رائع و قد يكون هذا سببا كافيا.
اختي الكريمة Mrs.Unfaithful بصراحة غير البلاغة في اللغة التي ظهرت بالدعاء و رقة وقوة الكلمات هذا بحد ذاته إعجاز كبير...
اما بوجود سبب أخر قد لا اعلمه ..... الله العليم ..
اشكرك لهذا الحوار الشيق وزادكم ربي علماً وايانا ...
لكِ مني أرق تحية :F900000 -
امـــــــــــــــين .
يسلمووووووووووووو -
هذا إن دل على شئ فإنما يدل على فصاحته
وجزاك الله خيراً -
يسلمووو اخوااتي..