
بدأت فعاليات الملتقى بكلمة للدكتور محمد بن صالح العجمي رئيس قسم ضبط الجودة رحب فيها بالحضور، وأوضح فيها أن التوجه العام لسياسة الحكومة الرشيدة متجه نحو التأكيد على سياسة الجودة كتطبيق عملي في مختلف مؤسسات الدولة وأجهزتها، وهي سياسة لا نحتاج كثيرا من العناء حتى نثبت فاعليتها، لقد باتت مطلبا مهما للوصول إلى مستويات عالية من جودة الخدمة المقدمة إلى المستفيد، وهنا نذكر بالمقولة الجودوية الشهيرة: " أنت لست مجبرا على اقتفاء أثر الجودة، ولكن لا نضمن لك البقاء "، وأشار في كلمته إلى أن وزارة التربية وهي تسعى في هذه الطريق الجودوية رسمت خارطة مسارها بتبني نظام إدارة الجودة iso9001 حسب خطة مدروسة ستفضي إلى تحسين جودة الخدمات التربوية المقدمة إلى المستفيد بداية في المديرية العامة للشؤون الإدارية، والمديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة وفي الدوائر والأقسام المناظرة لهما في المحافظات التعليمية، ثم ستمتد إلى تقسيمات أخرى في الوزارة.
تضمنت فعاليات الملتقى تقديم عددا من أوراق العمل بدأت بورقة حملت عنوان : " مشروع إرساء نظام إدارة الجودة iso9001/2008** في وزارة التربية والتعليم" قدمها* وليد بن طالب الهاشمي مدير دائرة ضبط الجودة بالمديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة ، بعدها قدمت* الدكتورة بشرى الحسنية الأستاذة المساعدة بقسم الهندسة والقائمة بأعمال منسقة عام ضمان الجودة بكلية العلوم التطبيقية بصحار ورقة بعنوان* أهمية الجودة في العملية التعليمية، أما* الورقة الثالثة فقدمها الدكتور محمد كمال الدين زكي رئيس قسم الجودة في المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة عرض من خلالها لتجربة قسم الجودة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة، وكانت تجربة مثرية في الإفادة من معطياتها، وكانت الورقة الأخيرة* لسعيد بن راشد آل عبد السلام أخصائي جودة بقسم ضبط الجودة وكان عنوانها: خدمة العملاء الأهمية والمنظور.
ومما يشار إليه أن الملتقى خرج* بعدد من التوصيات من أبرزها: دعم الإدارة العليا لمشروع نظام إدارة الجودة؛ لكونه نظاما إداريا يخدم في المقام الأول إدارة المؤسسة، من خلال متابعة تنفيذ الأعمال وفقا لإجراءات ومؤشرات معتمدة، وتبني المنهج العلمي في تحديد توقعات المستفيدين من الخدمة، وتقييم درجة رضاهم عن الخدمة التي يتلقونها، كما أوصى بوضع إستراتيجية مخططة لتطوير كفاءات ومهارات وقدرات العاملين في المؤسسة التربوية على اختلاف مستوياتهم الوظيفية.
*
*

وزارة التربية والتعليم