المرأة ومعوقات التنمية والتطوير"

    • المرأة ومعوقات التنمية والتطوير"

      المرأه في نظر المجتمع هي نصفه ألثاني بل قل كل المجتمع لا تحديا ولاأعتادءا على حق الرجل ومكانته
      لكنها بدونه يضيع
      فهي التي تلد الرجال وتربي الرجال وترتب وتطبخ وتريح الرجل لولاها لضاع


      بناءا على التوجيهات السامية فأن لها أن تتصدر المراكز المتقدمة وفق مكانها في المجتمع

      ترى ماهي المعوقات التي تقف بين عمل المرأه وخدمتها للمجتمع

      في آخر إجتماع لجمعية المرأة الذي عقد منذ ثلاثة أيام كانوا يتحدثون عن المعوقات الدينية والمجتمع وأشياء كثيرة مادخلت مخي
      أهم شي ما تكلموا عنه وهي المعوقات التي تضعها الدولة وتقف حاجز بين عملها وبين خدمتها للمجتمع
      وهي بنظري:

      1. أجبارها على خلع النقاب او الغشوة
      2. وضعها في أماكن لا تناسبها كأمرأة.
      3.وضعها في أماكن مختلطة مع الرجال .
      4
      . عدم وجود خصوصية للمرأة في عملها.

      كون المرأة حرة وتطالب بالمساواة ليس معناه أن تكون مع الرجل في نفس المكان والغرفة
      بل كونها تطالب أن يكون لها مكان مستقل حالها حال الرجل كل واحد بمكتب مستقل وله خصوصياته
      أما أن نقول أن النساء شقائق الرجال وأنها نصف المجتمع وندمجها مع النصف الثاني ما سوينا شي
      بل يجب أن يكون النصف الثاني في مكان يتوازن مع نصفه الأخر لا دمجه فيه

      مع أحترامي وتقدير للجهود التي بذلت لدعم المرأة في عملها وتمديد مدة اجازة الوضع لثلاثة أشهر وأنشاء دور حضانة حكومية خاصة لأبناء الموظفات

      سؤالي لكل أمرأه عامله أو ترغب في العمل وخدمة المجتمع ماهي المعوقات التي تقف في طريق خدمتك للمجتمع والأسهام في تطوره؟
      • القرآن جنتي
    • مساءكم خير

      اختي الكريمه طرح جميل بارك الله فيك

      لا ننكر احتياج الدوله للمرأه وخدمتها في الرقي بالمجتمع
      ولها حقوق فيه مثل ما للرجل حقوق

      ولكن
      اولا: للدائره الحكوميه اساسيات وشروط لابد العمل بها
      وللمرأه الحق في قبول الوظيفه ام لا؟؟؟

      ثانيا: خلع النقاب لابد منه حتى يتم التعرف على الموظفه وهذا الشيء لا يدخل
      الشك في ايمانها او اسلامها لانها مجبره على القيام بذلك
      وهذا الامر فالكليات والجامعات.....فما بالك بالدوائر الحكوميه؟؟

      ثالثا:جعلها في مكان مستقل عن الرجل.....كيف هذا؟؟
      رؤساء الاقسام فقط من لهم مكان مستقل....
      لا احبذ فكره الاختلاط ولكن ما دام انها جعلت حدود لكل شيء
      لا اعتقد سيقترب منها احد...ومن يخاف الله ومتمسك بدينه
      لن يفكر بالتكلم مع اي موظفه الا في حدود العمل...

      رابعا: كلامك صحيح في وضعها في اماكن لا تخص المرأه
      ولكن هي من اختارت ذلك....وتتحمل نتيجه اختيارها...

      وفالنهايه اقول انه النساء شقائق الرجال
      فهي الركيزه الاساسيه للمجتمع....بدونها لا يقوم المجتمع او يرتقي

      "إلى كل امرأه"
      لكي باقات ودي واحترامي وتقديري
      فقد ربط صلاحك بصلاح المجتمع
      ف لكي جل الوفاء والتبجيل




      عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~
      ~~:)~~
    • M.K.K كتب:

      مساءكم خير
      اختي الكريمه طرح جميل بارك الله فيك

      لا ننكر احتياج الدوله للمرأه وخدمتها في الرقي بالمجتمع
      ولها حقوق فيه مثل ما للرجل حقوق

      ولكن
      اولا: للدائره الحكوميه اساسيات وشروط لابد العمل بها
      وللمرأه الحق في قبول الوظيفه ام لا؟؟؟
      ثانيا: خلع النقاب لابد منه حتى يتم التعرف على الموظفه وهذا الشيء لا يدخل
      الشك في ايمانها او اسلامها لانها مجبره على القيام بذلك
      وهذا الامر فالكليات والجامعات.....فما بالك بالدوائر الحكوميه؟؟
      لقد وصل التطور لدرجة أنك تعرف الشخص من بصمة العين أو حتى بصمة اليد
      وهناك تطور وصل لدرجة أن الطالب يدرس من بيته ويخاطب أستاذه من الجهاز
      لاتجعل التخلف حجة للرد علي
      بنظري ما طرحته ليس ألا دليل على عدم استخدام التطور في التعليم أوحتى العمل
      هناك اشخاص قد ينتحلون شخصيات أخوانهم أو أقاربهم لوجود التشابه فهل وضع هذا الشيء في الميزان
      ثالثا:جعلها في مكان مستقل عن الرجل.....كيف هذا؟؟


      رؤساء الاقسام فقط من لهم مكان مستقل....
      لا احبذ فكره الاختلاط ولكن ما دام انها جعلت حدود لكل شيء
      لا اعتقد سيقترب منها احد...ومن يخاف الله ومتمسك بدينه
      لن يفكر بالتكلم مع اي موظفه الا في حدود العمل...



      رابعا: كلامك صحيح في وضعها في اماكن لا تخص المرأه
      ولكن هي من اختارت ذلك....وتتحمل نتيجه اختيارها...

      وفالنهايه اقول انه النساء شقائق الرجال
      فهي الركيزه الاساسيه للمجتمع....بدونها لا يقوم المجتمع او يرتقي

      "إلى كل امرأه"
      لكي باقات ودي واحترامي وتقديري
      فقد ربط صلاحك بصلاح المجتمع
      ف لكي جل الوفاء والتبجيل




      صباح الخير
      لك كل الأحترام والتقدير للمشاركة في الموضوع
      كنت أتوقع مشاركتة المرأة ولكن المرأة لازالت تحلم ربما لهذا لم تحاول أن تبدي رئيها بالموضوع




      اولا: للدائره الحكوميه اساسيات وشروط لابد العمل بها
      وللمرأه الحق في قبول الوظيفه ام لا؟؟؟
      بما أنك قلت أن الحكومة وضعت القوانين وليست المرأة
      أليس من حقها أن تصوغ وتشارك في قوانين خاصة بها
      فيما يتعلق بمشاركتها وخدمتها للوطن
      هل صياغة القوانين حكر على الرجال
      ويفترض بالمرأة الخضوع للقوانينهم


      ألا يجب أن يخضع الرجال لقانون الرب الذي شرع للمرأة تجنب الأختلاط والتكشف

      ثانيا: خلع النقاب لابد منه حتى يتم التعرف على الموظفه وهذا الشيء لا يدخل
      الشك في ايمانها او اسلامها لانها مجبره على القيام بذلك
      وهذا الامر فالكليات والجامعات.....فما بالك بالدوائر الحكوميه؟؟
      لقد وصل التطور لدرجة أنك تعرف الشخص من بصمة العين أو حتى بصمة اليد
      وهناك تطور وصل لدرجة أن الطالب يدرس من بيته ويخاطب أستاذه من الجهاز
      لاتجعل التخلف حجة للرد علي
      بنظري ما طرحته ليس ألا دليل على عدم استخدام التطور في التعليم أوحتى العمل
      هناك اشخاص قد ينتحلون شخصيات أخوانهم أو أقاربهم لوجود التشابه فهل وضع هذا الشيء في الميزان

      ثالثا:جعلها في مكان مستقل عن الرجل.....كيف هذا؟؟
      سبحان الله ألا يستطيع الرجل بكمالة عقله أن يتصور وجود مكان مستقل للمرأة في العمل؟؟؟


      رؤساء الاقسام فقط من لهم مكان مستقل....
      سبحان من جعل لهم قسما خاصا وحرم النساء منه

      لا احبذ فكره الاختلاط ولكن ما دام انها جعلت حدود لكل شيء
      لا اعتقد سيقترب منها احد...ومن يخاف الله ومتمسك بدينه
      لن يفكر بالتكلم مع اي موظفه الا في حدود العمل...
      هل يوجد في العمل مساحة حرية تستطيع ان تفعل ما تشاء
      أم أنها تكون محدودة في كلامها إما أن تتصنع أو تتصرف بتلقائية فتخرج عن طبيعة الحياء



      رابعا: كلامك صحيح في وضعها في اماكن لا تخص المرأه
      ولكن هي من اختارت ذلك....وتتحمل نتيجه اختيارها...
      أسمح لي هي لم تختر بل تم تعينها في هذا المكان أما أن توافق او تعتزل
      ومتطلبات الحياة أجبرتها على الموافقة
      قل هي دفعت للعمل ولم تختر

      وفالنهايه اقول انه النساء شقائق الرجال
      فهي الركيزه الاساسيه للمجتمع....بدونها لا يقوم المجتمع او يرتقي

      "إلى كل امرأه"
      لكي باقات ودي واحترامي وتقديري
      فقد ربط صلاحك بصلاح المجتمع
      ف لكي جل الوفاء والتبجيل


      إلى كل رجل يحترم ويقدر المرأة
      ويعتبرها شريكة في التنمية والتطوير
      ويرى أن لها مكانة وحدود لو تعدتها لكانت
      معول للهدم
      لك كل الأحترام والتقدير والتبجيل


      مودتي
      ::::

      • القرآن جنتي
    • أسعد الله صباحكم

      مما لا يختلف عليه 2 بان كل من المراه و الرجل كلهما مكمل لي الاخر
      و المراه هي تساهم و تساعد في تنمية و بناء الوطن
      المراه هي العامله المدرسه الممرضه دكتوره ربة بيت.......الخ
      تعمل المراه في بعض من المجالات التي تناسب مع ذاتها و طبيعتها و دينها كا أنثي في تلك الوظائف من أجل أن تخدم شقيقتها من نفس جنسها
      أعطة المراه في عمان مناصب قياديه مهمه كا وزيره سفيره و هيه أصبحة الراس الاعلى في موسستها و سيرجع لها كل من مدراء أقسام و معنيون بشون الوزاره التي تديرها
      تستشير و تاخذ براي مديرها منسقها سكرتيرها و غالب ما يكونون من جنس أدم فهل يعقل أن تكون منفصله عن فريق عملها

      مسالة الغشاوه او القناع هي من أرادة أن تعمل و خلال أدئها لعملها ستقابل الف من الرجال يوميا من موظفين و مراجعين فهي و ظيفتها تجبرها على تقديم خدمات لعامة الناس
      ولو أني أراء بان بعض من النساء أقحمة نفسها في مجالات لا تتناسب مع طبيعتها بدعو أنها حرية أختيار

      أراء بان المراه في عمان تحضاء بشتاء حقوقها فدولة القانون ظمنة لكل ذا حق حقه أن لم يخب ظني فما تحظاء به حواء لا يحظاء به أدم#j:P

      و دمتم
    • الغاضب بصمت كتب:

      أسعد الله صباحكم

      مما لا يختلف عليه 2 بان كل من المراه و الرجل كلهما مكمل لي الاخر
      و المراه هي تساهم و تساعد في تنمية و بناء الوطن
      المراه هي العامله المدرسه الممرضه دكتوره ربة بيت.......الخ
      تعمل المراه في بعض من المجالات التي تناسب مع ذاتها و طبيعتها و دينها كا أنثي في تلك الوظائف من أجل أن تخدم شقيقتها من نفس جنسها
      أعطة المراه في عمان مناصب قياديه مهمه كا وزيره سفيره و هيه أصبحة الراس الاعلى في موسستها و سيرجع لها كل من مدراء أقسام و معنيون بشون الوزاره التي تديرها
      تستشير و تاخذ براي مديرها منسقها سكرتيرها و غالب ما يكونون من جنس أدم فهل يعقل أن تكون منفصله عن فريق عملها

      مسالة الغشاوه او القناع هي من أرادة أن تعمل و خلال أدئها لعملها ستقابل الف من الرجال يوميا من موظفين و مراجعين فهي و ظيفتها تجبرها على تقديم خدمات لعامة الناس
      ولو أني أراء بان بعض من النساء أقحمة نفسها في مجالات لا تتناسب مع طبيعتها بدعو أنها حرية أختيار

      أراء بان المراه في عمان تحضاء بشتاء حقوقها فدولة القانون ظمنة لكل ذا حق حقه أن لم يخب ظني فما تحظاء به حواء لا يحظاء به أدم#j:P

      و دمتم



      الحمد لله المرأة في السلطنة لها مكانتها
      السلطنة تدعم عمل المرأة وفق القوانين الدولية وليس المحلية
      وهذه هي المشكلة
      العالم يسير نحو أقحام المرأة في كل شيء لأثبات أنها أخذت حقها
      مع أن المرأة المسلمة أعطيت كل الحقوق
      وصادرها الرجل لأثبات رجولته لا غير
      لا أعمم ولكن هناك من صادر منها بعض الصلاحيات التي أعطاها لها الله تعالى
      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:


      الحمد لله المرأة في السلطنة لها مكانتها
      السلطنة تدعم عمل المرأة وفق القوانين الدولية وليس المحلية
      وهذه هي المشكلة
      العالم يسير نحو أقحام المرأة في كل شيء لأثبات أنها أخذت حقها
      مع أن المرأة المسلمة أعطيت كل الحقوق
      وصادرها الرجل لأثبات رجولته لا غير
      لا أعمم ولكن هناك من صادر منها بعض الصلاحيات التي أعطاها لها الله تعالى


      أمممممم

      و ما هي الصلاحيات التي أعطها أياها الله تعالي؟؟؟؟؟؟؟
      ما هي القوانين التي تريدها حواء العمانيه؟؟؟؟؟؟؟؟
      و من أقحم الاخر حواء أم الدوله أقحمة حواء و ارغمتها على ممارسة و ظيفه معينه بدون موافقة حواء ؟؟؟؟؟؟
      ما هي التي صادرها ألرجل من أجل أن يبرز عظلاته و رجولته لي حواء ؟؟؟؟؟

      :P
    • و ما هي الصلاحيات التي أعطها أياها الله تعالي؟؟؟؟؟؟؟
      أعطاها حق التملك والتصرف في مالها
      أعطاها حق الكلمة
      أعطاها حق المشاركة في حدود طبيعتها

      ألي الأن لم نستطع أستخراج قطعة أرض في بلدنا بحكم كوننا نساء
      خلاف للرجل أعطته الحكومة أمتلاك الأرض
      تقدم أوراقك تطلع لك الأرض منحه وأحنا الحريم للأن ما صدر بحقنا شيء
      عمرك شفت أمرأة خلصت دراسة وقدمت على قطعة أرض من الحكومة بخلاف الرجل
      وكذلك الزواج من غير عماني لابد من تصريح
      هذه مصادرة للحرية في الأختيار


      ما هي القوانين التي تريدها حواء العمانيه؟؟؟؟؟؟؟؟
      و من أقحم الاخر حواء أم الدوله أقحمة حواء و ارغمتها على ممارسة و ظيفه معينه بدون موافقة حواء ؟؟؟؟؟؟
      بنظري تستطيع الدوله أن تقترح أعمال خاصه بمجال النساء وأعمال أخرى لللرجال
      لكل منهما نصيبه وفق طبيعته دون أن تزاحم المراة الرجل
      الخطاب السامي يقول أن تعمل وفق مكانها بالمجتمع لا وفق مكانها في نظر العالم و
      أحنا مجتمعنا بالأصل اسلامي ويمنع الأختلاط والسفور

      \
      ما هي التي صادرها ألرجل من أجل أن يبرز عظلاته و رجولته لي حواء ؟؟؟؟؟
      كلك نظر ابسط شيء الانتخابات للشورى
      الرجل بدون المرأة لايمكن أن ينصر الرجل
      بل ياخذ حرمته وأخته وكل حريم العائله لتنتجب من يحب
      وقد تبدي المرأة رئيها في قضية تخصها ويرد عليها الرجل بمفهومه ونظرته ويصادر فكرها بحجة لاتوجد حلول أخرى~!@q
      مثال هذه القضية التي أطرحها..
      :)
      • القرآن جنتي
    • روؤيا

      *أولا لا يجب خلط الامور الدينيه با الجانب السياسي او المبدا الذاتي
      الاسلام رسالته و أضحه سنة الرسول الكريم و القران الكريم فصل كل شي الحقوق الوأجبات لي البشريه أجمع فقط يجب علينا أتباعها و تطبيقها
      فكل شي حدده و وضحه الدين الاسلامي كل ذلك التعليمات و الوصايا و لي الاسف الشديد قله من أصبح يطبقها و يتبعها


      *ثانيا/المراه أصبحة الان تحظاء بمنحة قطعة الارض و هي حق من حقوقها و جاءت ذلك بناء على الاوامر الساميه
      فمجرد ما تنطبق عليها شروط قانون منح الاراضي فهي تستحق ذلك دون منازع لها ربما هناك نوع من الائجرات الضيقه و المعقده فهذا الاجرات تتخذ على الجنسين الرجل و المراه


      *ثالثا/الاعما الخاصه موجوده و المشاريع الصغيره موجوده و مخصصه للحواء
      مثال صالونات و مسلتزمات تجميل و أناقة حواء و كل ما يعني بشئون المراه يدار بي أيدي المراه ..........العديد....الخ
      لا يكون بعد تبغن وزاره بروحكن تسماء وزارة المراه العمانيه #j
      أضيف هنا تجدين مدرسه تديرها أمراه دون أن يكون هناك رجل فا المديره أمراه و نائبتها أمره و طالبتها من نفس جنسها
      اليس هذا من ظمن المهام الموكله الي حواء ناهيك عن تزعمها لمناصب قياديه و كل ذلك بفضل و دعم و مساندة الرجل لها فلكن يعتبر من ظمن العمل المشترك بين المراه و الرجل

      *رابعا/الدوله فتحة المجال للعمل لمن يرغب و يشاء و تركة الامر حريه شخصيه من اراد أن يعمل و في نفسه القدره فليتفضل ليشمر عن ساعده
      الي الان لم نسمع بان قامة الدوله بي أرغام أي أمراه على العمل في مهنه معينه دون موافقتها او موافقة ولي أمرها
      لن أحنا ما نعمل بقانون الطواري و لا عنا حتا تجنيد أجباري لرجل
      لم يتم خلق و ظيفه معينه و يراء بان المراه اولبها فتاكدي ما بيقحمو الرجل فيها بيترك المجال للمراه
      و عشان المراه تم خلق و ظائف أخراء و ابسط مثال شرطية المرورا
      أما مسالة السفور و العياذ با لله منه نسال الله الستر و العافيه

      *خامسا/ مسالة الانتخابات اول صوتك أمانه أنتخب من تراه كفواء هذا شعار الانتخابات
      هنا تعود المساله عائليه بين رب الاسره و بناته لا دخل للحكومه لها عند ما يصطحب رب الاسره عائلته و يامرهم بان يصوتو للمترشح فلان بدل من فلان فهذا أمر عائلي
      أظن نقطه و أضحه ليست بحاجه الي مزيد من الشرح.....!
      أتيحة الفرصه و فتح المجال و لم تكن محتصره على الرجل مسالة الترشح لي الانتخابات فكان للمراه نصيبها الاخر من الترشح
      نعم ترشح عدد كبير من المراه و لم يحالفها الحظ لا ننساء أيضاء ممثلة مجلس الشورى عن و لاية بوشر أمراه

      شكري و تقديري لك
    • الغاضب بصمت كتب:

      روؤيا

      *أولا لا يجب خلط الامور الدينيه با الجانب السياسي او المبدا الذاتي
      الاسلام رسالته و أضحه سنة الرسول الكريم و القران الكريم فصل كل شي الحقوق الوأجبات لي البشريه أجمع فقط يجب علينا أتباعها و تطبيقها
      فكل شي حدده و وضحه الدين الاسلامي كل ذلك التعليمات و الوصايا و لي الاسف الشديد قله من أصبح يطبقها و يتبعها


      *ثانيا/المراه أصبحة الان تحظاء بمنحة قطعة الارض و هي حق من حقوقها و جاءت ذلك بناء على الاوامر الساميه
      فمجرد ما تنطبق عليها شروط قانون منح الاراضي فهي تستحق ذلك دون منازع لها ربما هناك نوع من الائجرات الضيقه و المعقده فهذا الاجرات تتخذ على الجنسين الرجل و المراه


      *ثالثا/الاعما الخاصه موجوده و المشاريع الصغيره موجوده و مخصصه للحواء
      مثال صالونات و مسلتزمات تجميل و أناقة حواء و كل ما يعني بشئون المراه يدار بي أيدي المراه ..........العديد....الخ
      لا يكون بعد تبغن وزاره بروحكن تسماء وزارة المراه العمانيه #j
      أضيف هنا تجدين مدرسه تديرها أمراه دون أن يكون هناك رجل فا المديره أمراه و نائبتها أمره و طالبتها من نفس جنسها
      اليس هذا من ظمن المهام الموكله الي حواء ناهيك عن تزعمها لمناصب قياديه و كل ذلك بفضل و دعم و مساندة الرجل لها فلكن يعتبر من ظمن العمل المشترك بين المراه و الرجل

      *رابعا/الدوله فتحة المجال للعمل لمن يرغب و يشاء و تركة الامر حريه شخصيه من اراد أن يعمل و في نفسه القدره فليتفضل ليشمر عن ساعده
      الي الان لم نسمع بان قامة الدوله بي أرغام أي أمراه على العمل في مهنه معينه دون موافقتها او موافقة ولي أمرها
      لن أحنا ما نعمل بقانون الطواري و لا عنا حتا تجنيد أجباري لرجل
      لم يتم خلق و ظيفه معينه و يراء بان المراه اولبها فتاكدي ما بيقحمو الرجل فيها بيترك المجال للمراه
      و عشان المراه تم خلق و ظائف أخراء و ابسط مثال شرطية المرورا
      أما مسالة السفور و العياذ با لله منه نسال الله الستر و العافيه

      *خامسا/ مسالة الانتخابات اول صوتك أمانه أنتخب من تراه كفواء هذا شعار الانتخابات
      هنا تعود المساله عائليه بين رب الاسره و بناته لا دخل للحكومه لها عند ما يصطحب رب الاسره عائلته و يامرهم بان يصوتو للمترشح فلان بدل من فلان فهذا أمر عائلي
      أظن نقطه و أضحه ليست بحاجه الي مزيد من الشرح.....!
      أتيحة الفرصه و فتح المجال و لم تكن محتصره على الرجل مسالة الترشح لي الانتخابات فكان للمراه نصيبها الاخر من الترشح
      نعم ترشح عدد كبير من المراه و لم يحالفها الحظ لا ننساء أيضاء ممثلة مجلس الشورى عن و لاية بوشر أمراه

      شكري و تقديري لك



      الحمد لله
      ماننكر هذا الشيء
      أنا أطالب بمزيد من الأستقلالية للمرأة
      عجبتني فكرة وزارة المرأة العاملة
      ممكن ليش لا
      كل شيئ معقول في المستقبل
      أشكرك لك حضورك
      وأبرازك لدور الحكوم في دعم المرأه

      لك كل الشكر والتقدير
      مودتي
      //
      • القرآن جنتي