وزير التربية والتعليم يصدر قرارين وزاريين بنظام تقويم أداء الطلاب

    • وزير التربية والتعليم يصدر قرارين وزاريين بنظام تقويم أداء الطلاب

      وزير التربية والتعليم يصدر قرارين وزاريين بنظام تقويم أداء الطلاب
      70% تقويم مركزي من الوزارة و30% تقويم مستمر للعلمي و100% تقويم تكويني للأدبي

      أصدر معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم قرارين وزاريين بخصوص نظام تقويم أداء الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والعام وبشأن لجان متابعة تنفيذ التقويم التربوي المطور بمدارس التعليم الاساسي والعام.
      ويشرح القرار الوزاري حول نظام التقويم بالشكل الآتي:
      أولاً: نظام أداء الطلاب في المواد الدراسية بمدارس التعليم الاساسي والتعليم العام بحيث تحدد نسب التقويم التكويني المستمر والتقويم الختامي في المواد الدراسية بالمدارس الاتية:
      1- من الاول الى الرابع (تعليم اساسي وتعليم عام) يكون التقويم في جمع المواد الدراسية بحيث تبلغ نسبة التقويم التكوين المستمر100% وبدون نسبة تقويم ختامي.
      2- من الخامس الى التاسع (تعليم اساسي وتعليم عام) المجموعة "أ" التربية الاسلامية والدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية "تعليم اساسي" وتقنية المعلومات "تعليم اساسي" وتنمية المهارات الفردية "الرياضة المدرسية والمهارات الموسيقية والفنون التشكيلية" بنسبة تقويم تكوين مستمر 100%.
      وبالنسبة للمجموعة "ب": اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات حيث تبلغ نسبة التقويم التكويني المستمر 40% ونسبة التقويم الختامي 60%.
      بالنسبة للصف العاشر "تعليم عام" المجموعة "أ" التربية الاسلامية والدراسات الاجتماعية "جغرافيا وتاريخ وتربية وطنية" وتنمية المهارات الفردية "الرياضة المدرسية والفنون التشكيلية" تكون نسبة التقويم التكويني المستمر100%.
      وبالنسبة للمجموعة "ب" : اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم "فيزياء وكيمياء واحياء" ورياضيات تبلغ نسبة التقويم التكويني المستمر 40%.
      ونسبة التقويم الختامي 60% "حيث يجري التقويم على مستوى المدرسة وعلى شكل اختبارات فصلية.
      4- بالنسبة للصف العاشر تعليم اساسي المجموعة "أ" التربية الاسلامية والدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية وتقنية المعلومات وتنمية المهارات الفردية "الرياضة المدرسية والفنون التشكيلية" تكون نسبة التقويم التكويني المستمر 100%.
      وبالنسبة للمجموعة "ب": اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات تكون نسبة التقويم التكويني المستمر 40% و60% للتقويم الختامي ويجري التقويم على مستوى المنطقة التعليمية وعلى شكل اختبارات فصلية.
      5- بالنسبة للصف الحادي عشر "تعليم عام" المجموعة "أ" الثقافة الاسلامية والدراسات الاجتماعية "تاريخ وجغرافيا" والحاسوب وتنمية المهارات الفردية "الرياضة المدرسية والفنون التشكيلية" تكون نسبة التقويم التكويني المستمر 100%.
      وبالنسبة للمجموعة "ب" اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم "الكيمياء والفيزياء والاحياء" والرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية تكون نسبة التقويم التكويني المستمر 40%.
      والتقويم الختامي60% "ويجري التقويم على مستوى المنطقة التعليمية وعلى شكل اختبارات فصلية".
      6- بالنسبة للصف الثاني عشر المجموعة "أ": التربية الاسلامية "العلمي/ الادبي للعام الدراسي 2004-2005م فقط" والثقافة الاسلامية بدءا من العام الدراسي 2005-2006م، والدراسات الاجتماعية "تاريخ وجغرافيا" والعلوم الاقتصادية والادارية "للعام الدراسي 2004-2005م فقط، وتنمية المهارات الفردية "الرياضة المدرسية والفنون التشكيلية". تكون نسبة التقويم التكويني المستمر100%.
      وبالنسبة للمجموعة "ب": اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم "الكيمياء والفيزياء والاحياء" والرياضيات "العلمي/ الادبي للعام الدراسي 2004-2005م فقط" والرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية "بدءا من العام الدراسي 2005 -2006م" تكون نسبة التقويم التكويني المستمر 30% ونسبة التقويم الختامي 70% ويعد التقويم من قبل الوزارة ويصحح مركزيا.
      ثانيا: بالنسبة لقواعد النجاح والرسوب والإعادة "الدور الثاني" في الصفوف من (5 - 10):
      يتم تقويم أداء الطلاب في الصفوف المشار اليها وفقا لقواعد النجاح والرسوب والاعادة "الدور الثاني" المعمول بها حاليا، في التعليم العام والتعليم الاساسي.
      ثالثا: قواعد النجاح والرسوب والاعادة "الدور الثاني" في الصفين الحادي عشر (11) والثاني عشر (12) من التعليم العام.
      (أ) قواعد النجاح والرسوب والإعادة "الدور الثاني" في الصف الحادي عشر (11):
      يشترط لانتقال الطالب الى الصف الثاني عشر (12) النجاح في جميع المواد المقررة على الصف الحادي عشر (11) وفقا لنسب النجاح المحددة في المواد الدراسية وآلية التقويم في هذا الصف، واذا لم يحقق الطالب النجاح المشار اليه يتم معاملته وفقا للآتي:
      1- اذا رسب الطالب في مادة واحدة او اكثر، يحق له دخول امتحان الدور الثاني.
      2- اذا رسب الطالب في مادة واحدة في امتحان الدور الثاني المشار اليه، يكون راسبا في الصف الحادي عشر (11) كاملا.
      3- يحق للطالب الراسب إعادة دراسة الصف الحادي عشر (11) في العام الدراسي التالي، ولمرة واحدة فقط.
      4- اذا رسب الطالب المعيد للمرة الثانية فإنه يسمح له باعادة دراسة الصف الحادي عشر (11) من خلال الدراسات الحرة او تعليم الكبار ويقوم تقويما ختاميا في نهاية كل فصل دراسي بنسبة 100%.
      (ب) قواعد النجاح والرسوب والاعادة "الدور الثاني" في الصف الثاني عشر (12):
      تمنح الشهادة العامة للتعليم العام وفقا للشروط والضوابط الاتية:
      1- يشترط نجاح الطالب في جميع المواد التي درسها في الصف الثاني عشر (12) ليتم منحه الشهادة المشار اليها على ان يحصل على نسبة النجاح المحددة لكل مادة.
      2- يحق للطالب دخول امتحان الدور الثاني المعد من قبل الوزارة اذ اخفق في الحصول على نسب النجاح المحددة في مواد المجموعة "ب" من المسلسل رقم "6" من الجدول الوارد في "اولا" من هذا الملحق.
      3- يعتبر الطالب راسبا اذا لم يحقق نسبة النجاح في مادة أو اكثر من المواد المشار اليها في البند "2" السابق.
      4- يحق للطالب الراسب في امتحان الدور الثاني في مادة واحدة أو اكثر اعادة الدراسة بالصف الثاني عشر (12) وذلك لمرة واحدة فقط.
      5- يسمح للطالب الراسب في العام الثاني او الراغب في تحسين مجموع درجاته بإعادة دراسة الصف الثاني عشر "12" من خلال الدراسات الحرة ويقوم تقويما ختاميا في نهاية كل فصل دراسي بنسبة 100%.
      6- تصدر دائرة التقويم التربوي بالوزارة كشفا بدرجات كل طالب ناجح متضمنا نتيجته النهائية في جميع المواد الدراسية المقومة تقويما تكوينيا مستمرا وختاميا على النحو التالي:
      أ" مواد المجموعة أ: الدرجات الحاصل عليها الطالب في التقويم التكويني المستمر "نسبة الـ100%".
      ب" مواد المجموعة ب: الدرجات الحاصل عليها الطالب في التقويم التكويني المستمر "نسبة الـ30%" + الدرجات الحاصل عليها في التقويم الختامي "نسبة الـ70%".
      رابعا: تضع دائرة التقويم التربوي قواعد وضوابط التقويم التكويني لمواد المجموعتين (أ) و(ب).
      وأما بخصوص القرار الوزاري الثاني فقد نص على الآتي:
      مادة (1): تشكل لجان متابعة متطلبات تنفيذ التقويم التربوي المطور بمدارس التعليم الأساسي والتعليم العام، على النحو التالي:
      أ) لجنة المتابعة الرئيسة: برئاسة وكيل الوزارة للتعليم والمناهج، وعضوية كل من: مستشار الوزير للتقويم التربوي، ونائب مدير عام المديرية العام للمناهج، ومدير دائرة التقويم التربوي، ومدير دائرة الاشراف التربوي بالمديرية العامة للتعليم، ونائب مدير دائرة التقويم التربوي لشؤون التقويم التربوي (عضوا ومقررا للجنة).
      وتختص هذه اللجنة بالاشراف العام على تنفيذ القرار الوزاري رقم 158/2004م بنظام تقويم اداء الطلاب في مدارس التعليم الاساسي والتعليم العام، واتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لذلك بالتنسيق والمتابعة مع لجان المناطق التعليمية وكافة الجهات المعنية.
      وتختص اللجنة بصفة خاصة بالاشراف على اعداد دليل شامل للتقويم التربوي المطور، وكذلك التأكد من اعداد المواصفات اللازمة للتقويم الختامي والتقويم المستمر لكل مادة دراسية، الى جانب متابعة اعداد البطاقات التقويمية والسجلات، وايضا متابعة تزويد المدارس بجميع متطلبات التقويم التربوي المطور، وكذلك الاشراف على خطة التدريب، والاشراف على تشكيل لجنة الفحص على مستوى الوزارة، ومتابعة تشكيل لجان الفحص والتدقيق على مستوى المناطق، الى جانب الاشراف على الخطة الاعلامية، وايضا دراسة تقارير لجان المتابعة بالمناطق التعليمية، وكذلك اقتراح التطويرات اللازمة، والتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي الى جانب اي موضوعات اخرى تحال اليها من قبل معالي الوزير الموقر.
      كما نص القرار الوزاري على تشكيل لجان للمتابعة من المناطق التعليمية تتشكل برئاسة مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم للمنطقة، وعضوية عدد من مديري الدوائر والمسؤولين في المنطقة.
      وتختص هذه اللجان بمتابعة تنفيذ القرار الوزاري رقم 158/2004م، وتحديد الاحتياجات التدريبية للكوادر التدريسية، والتأكد من الممارسات السليمة للتقويم التربوي المطور، الى جانب تقديم المساعدة للمدارس، وكذلك جمع التغذية الراجعة من المدارس، وأيضا المساهمة في برامج توعية المجتمعات المحلية بنظام التقويم التربوي المطور، وكذلك الاشراف على تشكيل لجنة الفحص والتدقيق، والاشراف على تشكيل اللجان للحالات الخاصة بالمدارس، والتنسيق مع لجنة متابعة متطلبات تنفيذ الخطة الدراسية الجديدة.
      وتجتمع اللجنة مرة كل أسبوعين بدعوة من رئيسها، وللوزير دعوة اللجنة للانعقاد في أي وقت، وتجتمع لجان المتابعة بالمناطق التعليمية مرة كل اسبوع بدعوة من رئيسها.
      الجدير بالذكر انه منذ عام 98/1999م مع البدء في تطبيق نظام التعليم الاساسي بمدارس السلطنة، .بدأت الوزارة بتدارس تطوير نظم التقويم والامتحانات بمدارس التعليم العام، وذلك عبر مشروع تطوير نظم الامتحانات، والذي طبق بشكل تدريجي في عدد من مدارس التعليم العام كل عام دراسي مع اخذ التغذية الراجعة بخصوصه، ومع استمرار تطبيقه وبخاصة أتى القراران الوزاريان لتعميم هذا البرنامج في كافة مدارس السلطنة.
    • هلا فيك أخوي أمير
      طبعا القرار متعلق بنظام تقويم أداء الطلاب بحيث أصدر تعديل على كيفية احتساب التقويم للطالب على مدار العام سواء كان تكوينيا خلال السنة الدراسية أو ختاميا في نهاية الفصل الدراسي ~!@q
      حيث جرى التعديل في نسب التقويم خلال العام الدراسي هذا ما فهمته من القرار ....
      :confused: :confused:
    • يالله نتمنى ان يكون القرار في صالح الجميع 0000000000000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • أنوار كتب:

      هلا فيك أخوي أمير
      طبعا القرار متعلق بنظام تقويم أداء الطلاب بحيث أصدر تعديل على كيفية احتساب التقويم للطالب على مدار العام سواء كان تكوينيا خلال السنة الدراسية أو ختاميا في نهاية الفصل الدراسي ~!@q
      حيث جرى التعديل في نسب التقويم خلال العام الدراسي هذا ما فهمته من القرار ....
      :confused: :confused:

      ------------
      مشكوره اختي انوار على التوضيح 00

      بس لدي سؤال ثاني كانوا الطلاب الذين في المراحل الاولى من التعليم الاساسي لو جاب نسبه ضعيفه يتم نقله للصف الاخر 00

      فهنا سؤالي فهل هذا القرار سوف يتم فيه تطبيق الرسوب للطلاب التعليم الاساسي 00 ~!@q
    • ورد الامل كتب:

      نظـام تقـويـم جيّـد .. لكنـي أراه صعبـاً !!!

      ومتـى سيبـدأ التطبيـق ؟! وهـل سيُعمـّم على جميـع مدارس السلطنـة ؟؟.. أم أنـه سيكـون تـجربـة على بعض المـدارس ؟!

      --
      اشكرك اختي ورد الامل على المشاركه 00

      اما عن اسئلتك 00 هذا النظام سوف يتم تطبيقه هذه السنه 00 وعلى جميع مدارس السلطنة 00 :)

      واذا فيه توضيح اكثر اتمنى من الاخوان والاخوات الذين يعملون بالسلك التدرس أن يتكرم ويعطينا بعض المعلومات عن هذا النظام :)