
*
أداء الأعمال. وأضاف الخروصي أن كثير من الآيات القرآنية الكريمة تعزز الالتزام بالجودة والإتقان في العمل بدافع إيماني، فهذا يوسف عليه السلام عبر عن جودته الشخصية وإتقانه للعمل في قول تعالى (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) والإتقان يعني الجودة في أكمل صورها., إن الأحداث المتلاحقة التي شهدها العقد الأخير من القرن العشرين الميلادي أحدثت تغيرات كثيرة في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتركت بصماتها على كثير من الأنظمة التعليمية في المجتمعات المختلفة، وجعلت التغيير للارتقاء بالتعليم أمراً ضرورياً للبقاء، وفرضت الاهتمام بالمواصفات والشروط التي يتم بمقتضاها قياس جودة الأداء. لذا فإن الجودة ليست تنظيراً فقط، وإنما تقوم على أسس ومعايير محددة، وقد وضعت المؤسسات المهتمة بمجال الجودة عدداً من الأنظمة والنماذج التي تعين المؤسسات في تطبيق الجودة . وأضاف جاء استحداث دائرة ضبط الجودة بديوان عام الوزارة وكذلك أقسام ضبط الجودة بالمحافظات التعليمية في الهيكل التنظيمي الحالي، جاء تعبيراً من وزارة التربية والتعليم عن إدراكها العميق بأهمية جودة الخدمات المقدمة إلى المستفيدين على جميع المستويات، وحيث اقتصر جهد قسم ضبط الجودة بالمحافظة بالتركيز على جودة الأداء الوظيفي بكافة تقسيمات ديوان عام المديرية من خلال حصر وتحليل التحديات واقتراح الحلول التي تواجهها الدوائر والأقسام كخطوة في تحديد مسار جودة هذا الأداء بهدف التحسين والتطوير المستمر ، غير أن كل نظام جديد يهدف إلى التغيير وكسر النمط التقليدي السائد للعمل الإداري والفني لابد وان يواجه بنوع من المقاومة وعدم التقبل الكامل له في بداياته، وقد تطرقت إلى ذلك أدبيات الجودة في معظم دول العالم، وهذا طبيعي ويتسق مع طبيعة النفس البشرية في النظر إلى كل جديد بكثير من الحذر والتوجس. بعد ذلك ألقى د. *حماد الصويعي ورقة حول تطبيقات الجودة في التعليم ، ثم ألقى خبير ضمان الجودة بوزارة التعليم العالي *د. *سعيد بن سالم الوهيبي ورقة عمل حول ضمان الجودة لاعتماد مؤسسات التعليم العالي ، بعد ذلك قدم مدير دائرة ضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم وليد بن طالب الهاشمي عرضا مرئيا عن مشروع نظام إدارة الجودة الايزو ، وفي الختام تم تكريم المشاركين في الملتقى.
*

وزارة التربية والتعليم