سرقـــة أدبيـــة أم أنهـا .......

    • سرقـــة أدبيـــة أم أنهـا .......




      سؤال لكم سادتي مشرفي الأدبيــة
      ولكل من يزور الصفحــة ( رغم أني اشك أن ّ هناك من سيزورهــا )

      ما رايكم في التاثر بأقلام الآخرين ..
      وما مدى امكانيــة أن نطلق على ذلك سرقـــة أدبيــة ؟!!!

      فقط .. بدايــة

      فلنأخذ على ذلك مثال ..
      نجيب محفوظ .. القاص الأدبي الكبيـــر .. ذلك الذي نال جائزة نوبل للأدب ..
      كأول عربي ينالهــا في هذا المجـال ..

      كان في بداياتــه يقرأ القصص ( لمؤلفين آخرين )
      ويعيد صياغتها بنفســـه .. هو تأثّر بهم ,,
      بدايـــة ... ونمى قلمــه وأصبح شاهقــاً .. قويّـــا ً
      فهل يمكن أن نطلق عليــــه سارق أدبي ؟؟!!!



      والامام أبو مسلم البهلانيّ في ديوانـــه .. هذا الشاعر الفحل الذي لا يشك أحد في أنه شاعر كبير جدا
      وفحل بكل معانيهـــا
      له في ديوانه معارضــات >> والمعارضــات لمن لا يعرفهــا أنه يكتب معارضــة لقصيدة أخرى قد تحمل نفس المعنى أو تختلف ولكن بنفس الوزن والقافيـــة

      فهل نطلق عليـــه سارق أدبي ؟؟!!


      هل التاثر يُعدّ جريمــــــة ويعتبر سرقــة أدبيــة ؟!!

      ام أنــــه رقيّ بالقلم ،، وجعلـــه يكتب بكل الأنواع ةالاجنـاس حتى يستقر في اسلوبــه الخاص ؟!!




      كل الود .. مع انتظـار الرد


      أنغام الكلام
    • سأنقل لكم رأي المنفلوطي عندما سُئل عن السر في إبداعه لكتابة رسائله بإسلوبه المتميز عن غيره من أدباء عصره فأجابهم
      " ما أذكر أني نظرت في شيء من البيان لأحشو به حافظتي أو أستعين به على تهذيب بياني أو تقويم لساني أو تكثير مادة علمي باللغة والأدب بل كل ما كان من أمري أنني كنت امرأً أحب الجمال , وأفتتن به كلما رأيته في صورة الإنسان أو مطلع البدر أو مغرب الشمس أو هجعة الليل أو أمواج البحار أو نغمة غناء أو رنة حداء أو مجتمع الأطيار أومنتثر الأزهار أو رقة الحس أو عذوبة النفس أو في الشعر أو قطعة النثر
      فكنت أمر بروض البيان مرا فإذا لاحت لي زهرة جميلة بين أزهاره تتألق في غصن زاهر بين أغصانه , وقفت أمامها وقفة المعجب بها الحاني عليها المستهتر بحسن تكوينها وإشراقة منظرها من حيث لا أريد اقتطافها أو إزعاجها من مكانها ثم أتركها حيث هي وقد علقت بنفسي صورتها إلى أخرى غيرها"

      أنغام الكلام
      لكِ خالص التحية
      على الموضوع ,,, والرأي هنا للأدباء ربما أكثر منا

    • هبــة الحيـاة
      لم اكن أرد راي المنفلوطي . بل رايــك ِ أنتِ

      لان المسـألة مســألة مبدأ ...
      واقتناع ... لا ان ننساق وراء تعريفاتهم

      ثم ما أوردتيــه كان السر في جمال اسلوبـــه ولا يتعلّق بالسرقــة أو التاثر

      لطفــا ً



      أنغام الكلام
    • مرحبا بك أنغام...

      بالطبع لا يوجد من لم يتأثر بكتابات غير كتاباته..

      لماذ؟

      الجواب سهل.. لأنه لم يوجد من ولد كاتبا أوشاعرا..

      اذا ما بحثنا في مصنفات الأدب لوجدنا الأمثلة كثيرة (وقد أتيت أنت ببعضها)..

      معضم شعراء العصر الجاهلي تأثروا بكتابات من سبقهم.. والدليل في تشابه النظم والأفكار والمصطلحات..

      الأمر نفسه ينطبق على شعراء العصرين الأموي والعباسي ومن تلاهم حتى عصرنا الحالي...

      عن نفسي.. فلا أخفي عشقي لشعر المتنبي وشوقي وجبران...

      تحياتي.. ولنا عودة لاستكمال الحوار...

      سؤال بسيط: لماذا هذا التحامل على أعضاء الساحة؟ فالكل حر في رأيه وفيما أراد أن يشارك في أي موضوع من عدمه.. مع أنني شخصيا أحس بأن الموضوع جدير بالتثبيت..
    • عزيزتي طارحة الموضوع

      في الأدب ..
      لا يمكننا أن نطرح مفهوم السرقة الأدبية على المواقف التي طرحتها ....

      ولكن
      يمكن طرحها على من أخذ نصا أدبيا كاملا ونسبه لنفسه وهو لغيره

      وحتى وإن تضمن نص أدبي على جزء من نص أدبي آخر فهو لا يسمى سرقة أدبية ولكن يسمى تضمين .. في حين أن إضافة آية أو حديث لنص أدبي يسمى اقتباس


      ((( التأثر الأدبي بالآخرين )))

      لا يوجد أديب حق لم يتأثر بأحد الأدباء .... فالتأثر بالأدباء الأخرين ليس جريمة أدبية وإنما طريقا أوليا للوصول إلى الصفة المميزة للشخص ( الأديب )

      عموما لست ادري سبب طرحك لمثل هذا الموضوع هل هو دراسة آراء أم أنك تقفين موقفا مضادا لما نقول

      عموما -مرة أخرى- طرحك ذكي ويستحق المناقشة والوقوف عليه

      شكرا لك
    • عبدالملـــك ....


      شكــرا ً لــ رايــك ...

      ثم ايّ تحــامل تقصد ؟؟!!!

      هل تقصد أني متحــــاملــة على اعضـاء الساحة ؟!
      ولم ؟! ومن أنـا لأتحامل عليهم ؟!! وكيف ؟!!


      كلها تساؤلات أتمنى لو تجيبني عليهـــــا .. لأنها بالنسبـــة لي تهمــة لا احب ان اكون في قفصهــا :)

      كل التحايا لك .,


      انغام الكلام
    • اعصـــار البحــر
      رايي يطابق رايــك ِ تماما ً ...

      اما عن سبب الطرح ..
      فهو لسببين ...
      احدهمــا // أني تعرّضت لمثل هذا الموقف ..

      وثانيهمـــا // استطلع الآراء هنـــا ,,,,



      شكرا لمرورك .. وفي انتظــار البقيــة



      انغام الكلام
    • عبد الملك كتب:

      هنا.........

      مع خالص الود.........


      أوتسمي هذا تحاملا ؟!!

      سيدي .. هذه غيرة على الساحـة
      ركود يعتريهـــا ،، هكذا رايتهــا رغم أني سمعت عنها الكثير قبلا ً ..

      خالص التحيـة

      أنغام الكلام
    • أنغام الكلام ..



      نشكر لكِ هذا التناغم الكبير بينك وبين الكلمات المطروحة .. خاصة وانكِ طارحة الموضوع .. ونقول لكِ أنكِ رائعة وتستحقين الحياة والنور ..

      انغام الكلام ..


      لقد قرأت عن الكاتب العالمي نجيب محفوظ .. ولم اسمع او أقرأ عنه أو حتى النقاد قالوا انه تأثر تأثراً كبيراً يصل إلى حد السرقة . وهو أسلوب النقل المباشر .. هذا الاسلوب الذي تطرحينه آنياً ..

      ورأي الشخصي .. نعم لو كان هذا النقل لدرجة نقل الموضوع برمته فهو سرقة .. أدبية واضحة ومكشوفة. لقد قرأت بنفسي لكتاب كبار وصغار .. وقرأت لبعض رواد الساحة .. منذ بداية نشأتها .. ولم أجد أحد تأثر بالأخر .. ولم أجد أسئلة كاشفة كهذه الأسئلة التي طرحتها هذه الفتاة ذات الثقافة الادبية العالية ( أنغام ) وهذا ينمْ عن موهبة أدبية ومعرفية خالصة .. ونحن إذا نعتز بهذا الاسم كما نعتز بهذا الطرح .. حتى وإنْ خالفناهُ في رأينا .. ليس مُهماً .. المهم فلسفة انغام الكلام .. كيف تُفكر وماذا تريد أن تصل .. كمثل هذه الاسئلة يجب ان تُثار حولها مسائل أخرى ويجب الوقوف عندها .. لقد تفتحتْ أزهار أنغام حول معرفة التأثر .. ولم تكفي ذات الدلالة بوضوح فلسفة السؤال ، بل أن ظهور بعض الكلمات التي لاتجب إلاّ أن تكون مُثار جدل حول مسألةٍ أدبية منشأُها حب المعرفة وقوة تناغم ثقافة وفلسفة الكاتبة .


      ولا شك ـ سيدتي ـ أن أي سرقة أدبية ، حينما تكون لصيقة بالمحاكاة .. كأنْ ينقل الكاتب كلام غيرة .. دون أن يُحسن التصرف .. وحتى لو أحسن التصرف إن لم يكن مثقفاً ، فلن يستطع إلى ذلك سبيلا. أشكر جميع المشاركين والذين أبدوا مواقف إيجابية أو سلبية ونقول لهم جميعكم رائعين ,. كما اننا نقول للكاتبة انت رائعة وتستحقين الحياة بهذا التميز الأروع .

      تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاااااااتي
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • أختي العزيزة

      أنغام الكلام

      شكراً لكِ على الموضوع

      رايي

      التأثر بالآخرين ليست سرقة أو جريمة فهي مجرد إعجاب بهم وإتباع طريقتهم

      في الكتابة والتعلم منهم كيفية كتابة شعر أو أي نص أدبي

      أو أن نأخذ المعنى دون الألفاظ لا نكتب نفس الألفاظ ونقول تأثرنا فهذا خطأ

      أما السرقة الأدبية هي السرقة الحرفية يعني القص كاملاً وهذه وقاحة بعينها

      فكيف يسرق ماليس له حق فيه وكيف يسطو على جهود الغير بجرة قلم؟

      فما بالكِ أن أحداً سرق خاطرة برمتها وأدرجها ونسبها إلى نفسه هذه هي السرقة

      وأنا لا أرى فرق بين سرقة أدبية أو سرقة أخرى

      تصوري إذا أحداً مد يده إلى جيبك ليسرق نقودك ألا ترين بأنه يستحق العقاب

      فكيف تسمحين لأحد سرقة عملكٍ بأكمله يعني جهدكِ تفكيركِ إحساسكِ

      فهل تسكتين لا أظن

      لي عودة

      تقبلي مني أرق تحية

      Ranamoon


    • سؤال لكم سادتي مشرفي الأدبيــة

      أهلاً بكل سائل , ونرحب بأي سؤال لخدمة الأدب

      فأهلاً بك


      ولكل من يزور الصفحــة ( رغم أني اشك أن ّ هناك من سيزورهــا )

      هذا الشك ليس في محله
      فالكل هنا يحترم أي موضوع جاد


      ما رايكم في التاثر بأقلام الآخرين ..

      التأثر بأقلام الآخرين ,, هو أولى بدايات الوصول إلى الرقي
      ولا يوجد أي قلم شق طريقه نحو العلا إلا بعد أن تأثر
      وأخذ من وحي الأقلام التي سبقته
      وبنى عليها من فكره وعصارة قلمه ليصعد بها
      إلى تلك الدرجات البرّاقة لسمو القلم


      وما مدى امكانيــة أن نطلق على ذلك سرقـــة أدبيــة ؟!!!

      على ذلك التأثر ,, لا يمكننا أن نطلق عليه سرقة أدبية مطلقاً
      فمن لم يتأثر لم يشق الطريق السليم
      لذا لم ولن يصل إلى القمة
      فليس هناك بناء بلا أساس
      وإبداع بلا أساسيات
      والصح أن نبدأ من حيث إنتهى الآخرون


      فقط .. بدايــة

      فلنأخذ على ذلك مثال ..
      نجيب محفوظ .. القاص الأدبي الكبيـــر .. ذلك الذي نال جائزة نوبل للأدب ..
      كأول عربي ينالهــا في هذا المجـال ..

      كان في بداياتــه يقرأ القصص ( لمؤلفين آخرين )
      ويعيد صياغتها بنفســـه .. هو تأثّر بهم ,,
      بدايـــة ... ونمى قلمــه وأصبح شاهقــاً .. قويّـــا ً
      فهل يمكن أن نطلق عليــــه سارق أدبي ؟؟!!!

      هذا المثال غير مناسب للضرب حول السرقات الأدبية
      فليس نجيب محفوظ وحده من قرأ القصص وأعاد صياغتها في بداياته
      وللسرقة أبعاد أخرى سنتحدث عنها لاحقا


      والامام أبو مسلم البهلانيّ في ديوانـــه .. هذا الشاعر الفحل الذي لا يشك أحد في أنه شاعر كبير جدا
      وفحل بكل معانيهـــا
      له في ديوانه معارضــات >> والمعارضــات لمن لا يعرفهــا أنه يكتب معارضــة لقصيدة أخرى قد تحمل نفس المعنى أو تختلف ولكن بنفس الوزن والقافيـــة

      فهل نطلق عليـــه سارق أدبي ؟؟!!

      أيضاً هذا المثال غير مناسب هنا
      فليست المعارضات بسرقة
      كما ان التأثر برئٌ من السرقة
      وكذلك الإقتباس ,, وسنعود للتوضيح لاحقاً


      هل التاثر يُعدّ جريمــــــة ويعتبر سرقــة أدبيــة ؟!!

      كلا مطلقاً

      ام أنــــه رقيّ بالقلم ،، وجعلـــه يكتب بكل الأنواع ةالاجنـاس حتى يستقر في اسلوبــه الخاص ؟!!


      نعم هو كما قلت

      كل الود .. مع انتظـار الرد


      أنغام الكلام



      شكراً لك أنغام الكلام

      ولكننا سنعود للموضوع من مدخل آخر

      وهو أنواع السرقات الأدبية

      وربما سنخصص موضوع جديد يوضح ذلك

      ونستطلع من خلاله آراء الأعضاء


      على أن تكون لي عودة قريبة

      رسام الغرام
    • عودة للسرقات الأدبية وأنواعها :


      ما سأورده هنا حسب رأيي الشخصي لا يستند إلا عليه

      لذا أتحمل ذلك بمفردي إن وقعت في أي خطأ


      * أنواع السرقات الأدبية ( خاصة في المنتديات ) :


      1- أن يقوم أحدهم بنسخ موضوع كاتب آخر بكامله ,, بكل حروفه وإخراجه وأفكاره , ( نسخ / لصق ) ونسبه لنفسه ,,, ( فهذه سرقة أدبية بها غباء وحماقه ) .

      2- أن يقوم أحدهم بذلك النسخ ( نسخ / لصق ) ولا يشير إلى أن النص منقول تعمداً ,,, ( فتلك سرقة أدبية ذكية ,, لكون الأمر إن إنكشف سيقول : أنا لم أنسبها لنفسي إنما نسيت أن أكتب منقول ) .

      3- أن يقوم أحدهم بنسخ الموضوع كاملاً , ولكنه يقوم بتغيير الإخراج النهائي للنص , كالتزيين ونحو ذلك , ليثير إعجاب الأخرين بالمظهر , فيغفلوا عن النص ,, ( فهذه سرقة أدبية لا تخلو من الذكاء ) .

      4- أن يقوم أحدهم بنسخ نص , مع تعديله ( تحريفه ) لبعض كلمات النص ,, كأن يستبدل " كلمة : رجاء , عوضاً عن : أمل ,, ودار عوضاً عن بيت " ثم يقول هذا نصي وهذه كلماتي ,,, ( فهذه سرقة أدبية مدروسة )

      5- أن يقوم أحدهم بذات التحريف ولكن على مستوى أكثر دقة كأن يستبدل جملة محل جملة , كأن يقول : " وحينما تساقطت أوراق الشجر ..." فيعوضها بقوله " وعندما حل فصل الخريف .. " , نجد هنا أن الجملتين تحملان ذات المعنى بكلمات مختلفة ,, ( فهذه أيضاً سرقة أدبية ولكنها أكثر رقياً من سابقاتها )

      6- أن يقوم أحدهم بنسخ جزء كبير من أحد النصوص , ثم ينسبه لنفسه , كأن يقتطف النص من وسطه , فيوهم نفسه أنه فعل شيئاً من وحي الأدب ,,, ( هذه أيضاً سرقة أدبية ساذجة ) .

      7- أن يقوم أحدهم بنسخ نص أو جزء كبير من نص ثم يقوم بتحريك فقراته , فيقدم فقرة على أخرى , وهكذا ,, , ( فهذه سرقة أدبية بها ذكاء طفيف ) .

      8- أن يقوم أحدهم بنسخ نص ثم يقوم بحشوه ببعض الفقرات الصغيرة ليحصل تداخل وتمازج لا يستقيم معه النص أصلاً , ثم ينادي حينما ينكشف أمره أن هذا تأثر بذلك الكاتب ,,, ( فهذه أيضاً سرقة أدبية ) .


      هذا ما يحضرني الآن


      أما أن ناخذ فكرة قد طرأت علينا من خلال قراءة أو سماع أو ما إلى ذلك , ثم نبني عليها عملاً أدبياً بحروف وكلمات وعبارات , وخط سير محدد وواضح لذلك العمل , فهذا لا بأس به و لا يعد بسرقة أدبية ,, والله أعلم .


      خالص التحايا :

      أخيكم :

      رسام الغرام














    • لا تشتكي للناس لا ضاق صدرك
      الناس ما تملكه مسرة ولا يــاس
      الناس مثلــك حالهــم مــن حالــك
      والكل من مر الليالي شرب كأس
      ولا تحسبنــك بالتعــاسة لوحــدك
      اعرف ترى عايش معك بالشقا ناس
      يالله تجمــــعنا على خير ميــــعاد
      في جنة الفردوس نلقى بعضنـــا