يوميا بكاء وصراخ وضرب وعلى هذا الحال من بداية العام الدراسي

    • يوميا بكاء وصراخ وضرب وعلى هذا الحال من بداية العام الدراسي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - وبعد
      لقد تعب الأطفال وتعبوا الأهالي من سياسة التدريس في المراحل الأولى يصحوا من الساعة الخامسة والنصف صباحا ويرجع الساعة الثانية والنصف مساء وهم في مراحل حياتهم الأولى وتجد الطفل يخرج من المنزل وهوه كاره الذهاب الى المدرسة ولا يستطيع أن يأكل ويظل في المدرسة يوم طويل وتجده يعاني من أمراض من سوء التغذية ويوميا بكاء وصراخ وضرب من بداية العام الدراسي الجديد وليس أيام معدودة لا يريد أن يذهب الى المدرسة وبسبب ذالك اليوم الدراسي الطويل فأصبح التدريس في عمان صعب على للأطفال بكون وزارة التربية لا تفرق بين الطفل والطالب بالغ الرشد وبين قدرات المعلم والطفل وتنظر أليهم سواسية في اليوم الدراسي الطويل مماء يتسبب بأمراض لطفل وسوء التغذية ويكره الطفل المدرسة ويسبب تعب لأهله وعلى هذا الحال يوميا من بداية العام الدراسي فنرجوا وضع حلول لذالك يا وزارة التربية والتعليم تحياتي للجميع
    • أخي الكريم هنالك أطفال يصلون منازلهم بعد الساعة الثانية والنصف بعد يوم منهك
      يرمون حقائبهم الثقيلة جدا ومباشره يلقون بأجسادهم في السرير ويغرقون في النوم
      وكأنهم جثث هامده
      كثرت المناشدات حتى جفت الحلوق ولم يبرز على الواقع أدنى تغيير يدل على أدنى إهتمام
      وبكل صراحه فوزارة التربية والتعليم بحاجة إلى إستحداث دائرة جديده ولتسمى دائره الرأفة
      والشقفه والرحمه تعنى بمثل هذه الأمور بسبب غياب الجانب الإنساني فيما يتعلق بما ذكرت من معاناة

      في الدول الأجنبية حسب ما شاهدنا يبدأ اليوم الدراسي من الثامنه صباحا ويستمر حتى الرابعه مساءا
      وعلى طوله فهو يوم حافل بالمعرفه والفائده والمتعه يذهب إليه الطالب نشيطا ويعود إليه أنشط مما كان
      والفرق أن من يعمل للتعليم هناك ليس كمن يعمل له هنا

      ليست المسألة مسألة إنفاق وصرف بقدر ما هي توظيف للمال الذي يصرف كثر أم قل
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • المشكله هنا ليس الوقت فقط

      المشكله ما الذي ينتظره في المدرسه وعندما يرجع الى البيت ؟؟

      تحضير ومذاكره ، كتابة الواجبات , الانتهاء من الاعمال المدرسيه

      مما يسبب له ضغوط كبيره // وفي اليوم الثاني لا يريد الذهاب الى المدرسه

      لانه لم يحصل على راحه كافيه
      أبي أُقدر تجاعيد يدك و أخاف فقدانك لا أقوى رحيلك حبيبي .،.،.


    • [INDENT]شكرا على جميع المشاركات وجزاكم الله كل خير / وشكرا على الشرح الوافي والمفصل من جميع الردود وهذا غيض من فيض مما يعاني الأطفال والأهالي وبعض الأطفال تركوا المدرسة بسبب اليوم الدراسي الطويل وعدم قدرات المدرسين في الصفوف الأولى يتم ضرب الطالب ويسبب مرض نفسي وكره للمدرسة وبعض الأهل لا يستطيعون السيطرة على الأطفال يوميا صراخ وبكاء وضرب كذالك الصف الأولى تجد كل معلمة تعطي الطالب واجب وحفظ وهوه لا يعرف شي ولم يذهب الى الروضة وتقول له أذا ما تحفظ وتقراء سوف أضربك فيزيد الطالب كره للمدرسة ولا يريد الذهاب فنطالب وزارة التربية والتعليم متابعة أي مشكلة وحلها بدل المرور عليها مرور الكرام ودراسة وضع المشكلة من جميع النواحي مقترح وضع الفصول 1- 4 / مساء أو مقترح ثاني من وزارة التربية يناسب الطالب وأسرته فنرجوا حل المشكلة التي وضعتمونا فيها يا وزارة التربية والتعليم وتطور الدراسة في السلطنة تحياتي[/INDENT]
      [INDENT][/INDENT]
    • موضوع جميل اخي

      صح كلامك .. مفروض يخفف عن الاطفال الدوام مو حلووه الى ساعة 2 هم يدرسون .. عاد يوم يروح المدرسة يا المعلمة ضربه طفل ولا الاطفال وحدهم هناك ضرابه .. حلووه لا يرجع تدرسي ما قبل لا هذه تدرسي .. صح المنهج الصعبه للاطفال حتى انت ما تفهم المنهج
      لا تيأس من صعوبة الطريق ؛ فالصراط المستقيم على ظهر جهنم ؛ ولكنّه طريقٌ إلى الجنة .$$f
    • شكرا على جميع المشاركات وجزاكم الله كل خير / كلام صحيح ولكن لا بد أن نفرق بين الصح والخطا وبين الرجل والمرأة وبين الرجل وطفل كل شخص على حسب قدراته وطاقته هل يعقل قدرة الطالب في الصف الأول مثل قدرة المعلم بينما المعلم يتنقل من فصل الى فصل والطالب قرابت ثمان ساعات فوق الكرسي وهوه لم يبلغ السادسة من عمره ونكلفه بوا جبات ودروس وأملاء وغيره وكأنه في الثانوية وهوه في الصف الأول ونقول له أحفظ وألا سوف تضرب أو نضربه ويخرج من المنزل الساعة السادسة ولا يستطيع أن يأكل ويرجع الثانية ونصف مساء وهوه منهك القوى لا يكاد يطيق نفسه من التعب وفي اليوم الثاني يقول لا أريد الذهاب للمدرسة بسبب يوم الدراسي الطويل والممل هل يعقل الطفل يعلم الكبير أنه لا يتحمل اليوم الدراسي الطويل ونحن نصر على ذالك ولا نرحم الطفل هل قلوبنا أصبحت قاسية أو في تدريب عسكري وأجباري على الطفل أن يتحمله لكي يتعلم نرجوا النظر الى الأطفال بعين الرحمة والشفقة ولا نحملهم ما لا طاقة لهم به تحياتي
    • أسعد الله أوقاتكم بالخير

      ربما أنا لستُ معك أخي فيما تُناشد بهِ
      الأطفال كانوا في القديم حتى يقوى عودهم وحتى يتعلموا الصبر والقوة
      كانوا يؤخذون إلى الصحاري يتربون بعيداً عن الدلال

      ولكن حال الأبناء الأن يُرثى لهُ والأغرب المُطالبات هذهِ
      رفاهية بدلاً من حلول ترفع العلم وتُربي الأطفال بالشكل الصحيح!

      نزول المُستوى التعليمي لهُ أسباب شتى
      وليسَّ على وزارة التربية والتعليم والكادر الموجود بالمدرسة إيجاد الحلول منفرداً
      بل أيضاً على أولياء الأمور مُساعدتهم لرفع المستوى التعليمي والتربوي في السلطنة

      إن لم يتدربوا على التحمل الأن فلن يستطيعوا ذلك حين يكبروا قليلاً
      صدقني أخي هذهِ ليست حُجه ؛ بل يجب التفكير المنطقي لصالح الأبناء أكثر

      أنتَّ من تُروض وتُحبب العلم في إبنك أخي الفاضل
    • أخينا الفاضل /
      لو قارنت بين حجم المناهج العمانية وحجم المناهج الأجنبية لوجدت حجم الكتاب العماني يفوق بكثير
      بسبب كثرة الحشو التي لا تغني ولا تسمن من جوع وأخص بالذكر هنا المناهج الحديثه طبعا
      هل تتصور مثلا وجود درس في الصف الثاني عشر مادة الأحياء بمسمى الأذن والسمع والعين والإبصار
      ( هذه المسميات تعودنا عليها في الدروس التأسيسية في مرحلة التعليم الدنيا أو الإبتدائية )
      أو وجود درس مهم في مادة الفيزياء لا يتجاوز نصف صفحه وبالمقابل هنالك حشو في درس آخر يصل
      لعدة صفحات
      أو يأتيك أخيك الصغير أوإبنك مثلا وبين يديه كتاب اللغة الإنجليزية الطويل العريض ويطلب منك أن تذاكر
      له درس في القراءه عبارة عن قطعة تملأ صفحة كامله أو تتجازوها
      بالله عليكم هل هذا درس لتلميذ في الأساسي
      وتصور أيضا أن يدرس طفلك في مدرسه مكونه من ثلاث طوابق يتنقل في طوابقها بين قاعة وأخرى وعلى
      ظهره ذلك الحمل الثقيل من الحقيبة وما فيها
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      أخي الكريم هنالك أطفال يصلون منازلهم بعد الساعة الثانية والنصف بعد يوم منهك
      يرمون حقائبهم الثقيلة جدا ومباشره يلقون بأجسادهم في السرير ويغرقون في النوم
      وكأنهم جثث هامده
      كثرت المناشدات حتى جفت الحلوق ولم يبرز على الواقع أدنى تغيير يدل على أدنى إهتمام
      وبكل صراحه فوزارة التربية والتعليم بحاجة إلى إستحداث دائرة جديده ولتسمى دائره الرأفة
      والشقفه والرحمه تعنى بمثل هذه الأمور بسبب غياب الجانب الإنساني فيما يتعلق بما ذكرت من معاناة

      في الدول الأجنبية حسب ما شاهدنا يبدأ اليوم الدراسي من الثامنه صباحا ويستمر حتى الرابعه مساءا
      وعلى طوله فهو يوم حافل بالمعرفه والفائده والمتعه يذهب إليه الطالب نشيطا ويعود إليه أنشط مما كان
      والفرق أن من يعمل للتعليم هناك ليس كمن يعمل له هنا

      ليست المسألة مسألة إنفاق وصرف بقدر ما هي توظيف للمال الذي يصرف كثر أم قل


      هادئ ما سالت نفسك ليش يصلو بعد 2.30 ترا يلعبو ويتصيعو ما نعق كل اللوم على المدرسين. انا ليس طالب ولا مدرس ولكن اعرف بحال الواقع ولا احد يعلمني بحال المدرسين
      اعوذو بالله منكم
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      أسعد الله أوقاتكم بالخير

      ربما أنا لستُ معك أخي فيما تُناشد بهِ
      الأطفال كانوا في القديم حتى يقوى عودهم وحتى يتعلموا الصبر والقوة
      كانوا يؤخذون إلى الصحاري يتربون بعيداً عن الدلال

      ولكن حال الأبناء الأن يُرثى لهُ والأغرب المُطالبات هذهِ
      رفاهية بدلاً من حلول ترفع العلم وتُربي الأطفال بالشكل الصحيح!

      نزول المُستوى التعليمي لهُ أسباب شتى
      وليسَّ على وزارة التربية والتعليم والكادر الموجود بالمدرسة إيجاد الحلول منفرداً
      بل أيضاً على أولياء الأمور مُساعدتهم لرفع المستوى التعليمي والتربوي في السلطنة

      إن لم يتدربوا على التحمل الأن فلن يستطيعوا ذلك حين يكبروا قليلاً
      صدقني أخي هذهِ ليست حُجه ؛ بل يجب التفكير المنطقي لصالح الأبناء أكثر

      أنتَّ من تُروض وتُحبب العلم في إبنك أخي الفاضل

      صحيح ان التربية تاتي من المنزل اولا ولكن البقية تكتمل في المدرسة!!!
      ياعيني على ايام اول مو الحين خلينا ساكتين بس.
      ما رائيك ان هناك بعض مدراء المدارس عليهم ملاحظات
      اعوذو بالله منكم
    • قمر وراكب همر كتب:

      ايوا كلااام صحيح يعني ما يقااارب 8 سااعاات في المدرسه وكله جد بس ما فيه فعاالياات جميلة وترفه ع الطاالب كله نفس البروووتين$$t$$t

      المدرسة للدراسة وليس للترفيه
      وبعض الاهالي يشتكون من الترفيه الذي تعطيهم المدرسة
      يعني لا ترضو بهذا ولا بذاك
      !!!!!!
      اعوذو بالله منكم
    • صاحب الارقام كتب:

      صحيح ان التربية تاتي من المنزل اولا ولكن البقية تكتمل في المدرسة!!!
      ياعيني على ايام اول مو الحين خلينا ساكتين بس.
      ما رائيك ان هناك بعض مدراء المدارس عليهم ملاحظات


      هداهم الله
      إن كان الجميع يعمل بضمير أكثر
      وإن كان الموجهين يستمرون في الرقابات
      وإن عمل كُل شخص بأكمل وجه لكان الموقف أفضل الأن

      الكُتب التي لا تحمل بين مكنونها الكثير سوى كما ذكر الأخوة حشو
      وإن كان العكس لكانت المُخرجات التعليمية أفضل
      بدأ التثقيف أكثر بالكُتب الخارجية !
    • كل له دور

      وإن اختل أحد الأدوار ستضيع الدائرة كلها

      كلنا له دور وكلنا يجب أن نشترك في وضع الآلية الصحيحة

      ولا أحد ينأى بنفسه عن المشاركة في وضع الحلول والآراء

      أحب أن أنوه هنا لأخي صاحب الأرقام بان البيئة المدرسةي يجب أن تكون بيئة ترفيهية بالإضافة إلى التعليمية التي تصطبغ بها

      قال أحدهم : ربوا أبناءكم على غير ما تربيتم عليه

      هناك متغيرات بين الأجيال يجب أن نضعها في الحسبان ، وأن نفطن لها

      لكم ودي ,, ولصاحب الموضوع
    • في إحدى الدول الأوروبية في سنة ما ظهرت نتائج الطلبة بمعدل أقل من سابقاتها من السنوات
      الماضية فقامت الدنيا ولن تقعد
      لم تعج شوارعها بالمظاهرات الشعبية ولكن
      الحكومة هي التي تحركت لأنها حكومة حقيقية تعنى ببناء المواطن وليست حكومة معنيه ببناء
      صروح وأبراج وهوامير فهي حكومة تحركها الضمائر لا المصالح والمنافع الشخصية
      قرارات فورية أتخذت بمراجعة كل ما يتعلق بالتربية على رأسها إعادة تقييم مستوى أهلية المعلم
      لحمل هذه الرسالة وتم رقع الخرق البسيط الذي طفح على السطح
      نحن ماذا فعلنا حيال الإنهيار الذي بدأ تدريجيا وما لبث أن وصل لقعر الهاوية
      تركتنا العلات على حالها واستحدثنا ما يسمى بنظام ترفيع الدرجات وحذف الأسئلة الصعبة بعد
      التصحيح ونظام تنجيح الطالب إذا كرر الرسوب في صف ما مرتين وغيره وغيره من تلميع
      الكلمات على الورق
      المهم وصول السفينه لمرسى الأمان ولو كانت حطام خشب تناثرته الأمواج هنا وهناك على شاطئ
      الأمان
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • مســاء الخير
      التربية والتعليم ليست مهمة الوزارة ومن يعمل بها فقط بل هي وظيفة الجميع
      نفور الطلبة من الدراسة لا تتحمله المدرسة وكادرها فقط بل اولياء الأمور لهم دور !!
      كيـــف ...
      بعض أولياء الأمور للأسف يمارسون الضرب والتوبيخ القاسي مع أبناءهم في سبيل الذهاب للمدرسة لا سيما في المراحل الأولى هذا التصرف يجعل الأبناء ينفرون من الدراسة ويكرهونها هذا جانب
      وجانب أخر الضرب والمقارنة التي لا أساس لها بين الأبناء بعضهم البعض أو بينهم وبين غيرهم تنفر الطالب من المدرسة وتجعله يكرهها لانها في نظره هي السبب في قسوة والديه عليه
      بالنسبة لطول اليوم الدراسي والمناهج وغيرها من الامور
      اعتقد ان عجلة الإصلاح تمضي السلبيات كثيرة ومن الصعب إصلاحها بين يوم وليلة
      هناك مستجدات ظهرت منها إرجاع نظام الرسوب والدور الثاني
      تعديلات في الدرجات وغيرها من الامور
      لابد من تعاون الجميع كي تكتمل الدائرة بشكل صحيح
      لا يحق لنا ان نلقي بالتهم على الاخرين فقط لأن غيرهم قد نجح وقطع شوطاً ونحن لا نزال في الخطوات الأولى
      التعليم عملية صعبة لا يشعر بها إلا من يمارسها بحق
      أصلح الله الحال
      ،،
      ودمتم
      لا يمكنني القول ان الوضع سيكون أفضل بي
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • شكرا على جميع المشاركات وجزاكم الله كل خير / لا نكون كالذي أخذته العزة بلأثم ولا نقارن دولتنا بدول المتقدمة ولا نقارن الخدمات التي تقدم لطالب في الدول الأخرى ولا نقارن المناخ الموجود كماخ الدول الأخرى وأي قرار أو قانون مافي صالح المواطن والطالب نطالب النظر فيه وتصحيحه أرى القوانين والقرارات تصدر دون دراسة فقط مسئلة أجباري دون نقاش والمسؤول بدل يتفهم المشكلة يأتيك بألف عذر وعذر وألف حجه وحجه وأخر المطاف المسؤول عن المشكلة المواطن والمواطن يطلب المساعدة من المسؤول ولكن لا حياة لمن تنادي وتنأمل كما قال الشاعر / ما بين لمضت عين ونتباهتها يغير الله من حال الى حال تحياتي للجميع
    • بو باغي يتعلم من فواده ما يقوول واجعني ولا مضايقني شي

      ولا عاااد الفشلة الي ما بايين يروحو المدرسة .....فهذاك دربهم

      تعـــــــلموا ولو في ظل شجرة

      عب يووم من سنين يبغيوا يتعلموا الا حيانهم ما يخلووهم يزوجوهم مسااكين وفي هذا الزمن استوى العكس,,,,,,,

      (يارب اهدنا على الصرااط المستقيم)
      الحياة❤ساعة❤إجعلها❤طاعة :79003.imgcache:
    • لو تتبعنا مسيرة التعليم في عمان لوجدنا أن التعليم قطع شوطا تنافسي على مستوى العالم كله وليس على المستوى
      العربي فقط خلال العشرين عاما الأولى متن عصرة النهضة حيث ان مخرجات التعليم العماني كانت تنافس على مقاعد
      التعليم العالي في الدول الغربية المتقدمة وتبزر إمكانياتها بكل جدارة وأقصد بالمخرجات هنا الطلاب من خريجي الثانوية
      العامة
      كان التعليم وقتها خاضعا لمعايير محدده وأولها المعايير الإسلامية ولم يكن قرار التعليم قرارا فرديا تنفرد به وزارة
      التربية حتى جاءت حقبة ما يسمى بالتعليم الأساسي الكندي الأصل الذي أتي إلينا بسلبياته وانتكاساته وهويات السقوط
      والإنحدار والإنهيار التي تتالت على هرم التعليم الذي بني على مدار عقدين ماضيين وما رافق ذلك النظام من توجهات
      علمانية على حساب أسس التعليم الدينية وغربلة المناهج وإيلاءها إلى مجموعات من ذوي الخبرة الضئيلة الهزيلة مقارنه
      بالعمالقة من مؤلفي المناهج السابقة بدءا بمناهج القطرية وبعدها المناهج العمانية القديمه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • السلام عليكم
      في اعتقادي نفور الطالب من المدرسة والدراسة ليست مسؤولية المدرسة فقط وانما أولياء الأمور لهم دور كبير في نفسية الطفل.
      يجب على أولياء الأمور زرع حب الدراسة والتعليم في نفسية الطالب. وفي نفس الوقت لا أدافع عن المدرسة لما لها أثر كبير على الطفل وايضا بعض الاحيان تقصير المدرس في توصيل المعلومة للطفل وطريقة التوصيل لها دور.
    • شكرا على جميع المشاركات وجزاكم الله كل خير / من وجهة نظري الطالب أذا في الفصول المتقدمة وهرب من المدرسة ويرفض الذهاب هذا مسؤولية الأسرة + المدرسة أما أذا كان الطفل عمره لايتعدا ست سنوات ونطبق عليه نظام الفصول المتقدمة فهذا من سوء تنظيم اليوم الدراسي بكون كل شخص له طاقة وقدرات وأذا حملته مالا طاقة له به نتج عنه أضرار وسلبيات أرى في بلدنا يطبق قانون عسكري نفذ دون نقاش حتى على الأطفال الذي يريد يدرس يدرس والذي لا يتحمل الباب يفوت جمل النظام السابق ممتاز وتخرج منه الضباط والدكاتره والمهندسين والطالب عند خروجه من التدريس خير له يحمل شهادة وليس بدون شهادة أو بشهادة متدنيه لا تخوله بوظيفة مرموقة يخدم بلده وأهله بدل بدون شهادة ويعمل مع الوافد يخدمه كفراش وعامل وغيره من المهن المتدنيه واعتقد هذه سياسة الغرب لتخريب التدريس معنى بكونهم يريدوا المواطن مسير وليس مسؤول يدير بلده ويرعاء مصالح أهله والمسؤولين يفكروه تطور ورقي بتدريس وهوه غير ذالك وجهة نظر لا غير مع تمنياتي لتدريس بتطور ويكون مثل السابق تحياتي للجميع