التربيه العمليه في الجامعه وكليات التربيه

    • التربيه العمليه في الجامعه وكليات التربيه

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000 ارغب بطرح عدة اسئله على الاخوه في كلية التربيه في الجامعه وفي كليات التربيه الاخرى وارجو المشاركه في الاجابه من الجميع 000 س1: ماهية التربيه العمليه؟ س2: ما اهميتها ؟ س3: متى تبدأ في الجامعه وفي كليات التربيه (في اي فصل-السنه)؟ س4: ما هو شعورك في اول يوم في التربيه العمليه؟ س5: هل واجهت موقفا فيها من الدكتور ام الطلبه ؟ وشكرررررررررا (بحث مقارنه مبدئيه في اراء الطلبه)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • ننتظر التواصل مع طارح الموضوع

      تحياااااااااااتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • التربية العملية هي خروج للعمل في الميدان كخطوة للاخذ بيد الطالب المعلم وايجاد حلول لسلبياته في التدريس وتعزيز نقاط القوة لديه في الشرح وهي عبارة عن مقرر او مساق له كبقية المقررات معدل

      واهميتها تطبيق ما تم دراسته في المقررات التربوية خاصة والمقررات عموما في الواقع العملي وتشجيع الطالب المعلم والقضاء على رهبة الوقوف امام الطلبة لديه وكذلك توتره
      في كليات التربية مع النظام الجديد المطبق على دفعتنا االفصل الاول من سنة ثالثة أي ما يعادل الفصل الخامس من مشواره الجامعي

      وبالنسبة لـ س4وس5 فلن استطيع الاجابة لاني لم اجربها بعد بل سوف اخذ التربية العملية في هذا الفصل ان شاء الله

      تحياتي
    • شكرررا على المشاركات الجميله 00000000 والمرور الكريم
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • مرحبا ......
      التربية العملية هي تعتبر تطبيق لما قد درس في جميع مراحل الدراسة الجامعية ... وهي مهمة جذا فقد يكون الطالب من المتفوقين لكن عند التطبيق لا يكون بنفس المستوى الذي كان عليه في الدراسة ...
      يسمح للطالب بالخروج إلى التربية العملية بعد انهاء عدد ساعات معينة مع شروط توضع من قبل المنسق للتربية العملية ...
      شعوري في أول يوم ... أمممممممممممم خوف ربكة فرح لاني احسس ان التخرج قريب مني وانه ليس حلم خوف من المواجه الجديدة ومن المجتمع الجديد ...
      الحقيقة .. ماقصروا الاولاد معاي يوم اوكي ويوم مأساة بس والله متعة التربية العملية

      دمتم
    • شكرا الوحيده على المشاركه 000 واتمنى لكي التوفيق
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • حبيت اشارك في الموضوع الجميل هذا

      ويعطيك العافية اخي الجهوري على الموضوع :) #i

      ج1
      هي تلك المنظومة المتكاملة من الانشطة النظرية والعملية الشاملة التي تم التخطيط لها ، والتي يمكن من خلال عناصرها المختلفة ان يتعرف ( الطالب /المعلم ) الى جميع جوانب العملية التعليمية التي سوف يضلع بها


      ج2

      تعد التربية العملية حجر الزاوية لبرنامج إعداد المعلم لما لها من تأثير بالغ الأهمية في تدريب وإعداد معلم المستقبل


      ج3

      كانت التربية العملية في الدفعتنا تبدأ في بداية الفصل الاول من السنه الثانية
      لكن تم تغير الموعد الى الفصل الاول من السنة الثالثة



      ج4

      اما بالنسبة للشعور النفسى والحسي فهو الشعور بالرهبة في البداية وانت تقف على قدميك في مكان كنت بالامس طالب والان تقف فية وانت (( طالب / المعلم )) وقد تعود إليك ذكريات الماضي (( ايام الدراسة في المدرسة ))
      ولكن ما تلبث ان تفهم ما هو دورك وانت تضع اول قدم لك في هذه المدرسة وهي تربية الاجيال تربية صالحة لا غش فيها ولا نفاق وقد يساورك الخوف بعض الشئ لليوم الاول ولكنك يزول مع المداومة والاعتياد على جو المدرسة



      ج5

      بس في موقف لا يتعلف بالدكاترة ولا بالطلاب الانهم بصراحة متفاهمين الى اخر درجة هذا والحمد لله

      بس موقف مضحك حصلي عندما كنت في بداية التربية العملية لي ....
      اني عندما بدأ الطلاب في تحية العلم والنشيد السلطاني اخذت اردد النشيد السلطاني معاهم وقد نسيت كل شئ واخذت اسرح ايام المدرسة (( كانت حياه ايام الدراسة في المدرسة ))
    • شكرا اخي القمر الساهر على المشاركه 000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • س1: ماهية التربيه العمليه؟
      هي خروج الطالب من كلية التربية إلى المدرسة ,, وعندما يخرج من الكلية ويدخل المدرسة يصبح معلماً له ما له وعليه ما عليه ،، كأنه أصبح أستاذاً ,, وذلك لتطبيق ما درسه أكاديمياً في الكلية .
      س2: ما اهميتها ؟
      أهميتها : تعتبر التربية العملية هي نصف التكوين للطالب في كليات التربية فهي وكما نعلم يمكن أن تصل إلى 6 ساعات معتمدة ، بينما أقصى مقرر في الدراسة الأكاديمية للطالب طيلة دراسته يكون 3 ساعات معتمدة فقط ، وهي تبدأ من الـ4 ساعات معتمدة في الفصلين الأوليين ، وتنتهي بخمس ساعات معتمدة ، وهي تزيد من خبرة الطالب في الحقل المدرسي ،، وللعلم تتغيب يومين عن التربية العملية يتم سحب المادة عنك ، وبذلك تتأخر فصل كامل ( أو بالأحرى سنة كاملة ). وذلك لأهميتها .
      س3: متى تبدأ في الجامعه وفي كليات التربيه (في اي فصل-السنه)؟
      في النظام الجديد تبدأ في الفصل الأول من الستة الثالثة ، ولا توجد حصص مشاهدة للطالب ، فمباشرة الطالب يدخل في المنهج المدرسي ويبدأ تدريس الطلاب .
      س4: ما هو شعورك في اول يوم في التربيه العمليه؟
      لطالما انتظرت هذا اليوم ,, قبل يومين فقط بدأت في التربية العملية وهو يوم السبت تاريخ 18/9/2004م ، ولن أنسى هذا اليوم مهما حييت ، بصراحة تشعر ببعض الرهبة ، ولكن ما إن تنسجم مع الطلاب حتى تتمكن من السيطرة عليهم .
      س5: هل واجهت موقفا فيها من الدكتور ام الطلبه ؟
      لم أتطرق لتدريس الطلبة في أول حصة عملية لي وذلك لعدم حصولنا على جدول المواد ,, ولكن أخذنا حصص للأحتياط ,, والأمر الطريف الذي حصل لي في المدرسة وهو أن الطلاب جميعهم من نفس المنطقة التي أسكن فيها وبعض اخوتي يدرس فيها ، وقد تخرجت من تلك المدرسة ,, المهم أن الطلاب كانوا ينادونني باسمي الذي ينادونني به في الحارة ( يعني اسم الدلع ) وقد تعبت من توجيههم ، وأقول لهم أنا هنا استاذ فلان ، وحتى أمام مدير المدرسة , في الأخير اضطررت أن أجعل نفسي ألا أسمعهم #j ، وكأنهم ينادوا شخصاً آخر ، حتى أتخلص من هذا المأزق .
    • التربيه العملي فيالدفعه الي طافات كانت تبدا من سنه ثانيه وفي دفعتنا بدت من سنه ثالثه وفي السنه اليايه بتبدا بس في سنه رابعه ............أما عن المواقف فضيحه نطري ونجول هههههههههههههه.شعوري أول يوم العملي هو شعور اي موطن صالح الصراحه جنه أول ايام العيد لأنا بس أنش من فير الله...........هذا الي عندي والله يكون في عونكم على الهلاك....
    • الله يسااعد الجميع 00
      شدووووووووووووووووووووو حيلكم
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • شكراا للتوااصل ونتمنى للجميع التوفيق 0000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اولا حبيت اشكر كاتب الموضوع م.الجهوري على اختيار هذا الموضوع للمناقشه ...بالفعل يحتاج مناقشه .

      شكر خاص ل ولد العفية على الموقف الطريف اللي ذكره ......بالفعل يضحك .

      بالنسبه للتعريف ......ما شاء الله قد وفر الاعضاء تعاريف جميله للتربيه العملية ....ومن ودجه نظري ارى ان التربية العملية هي المتنفس الذي من خلاله يعبر الطالب عن ما قرأه خلال دراسته التأهيلية ليصبح يداً فاعله في المجتمع.

      وقد اسمح لنفسي بالخروج عن نطاق الاسئله التي طرحتها .......وذلك بدافع استغرابي عن عدم توافق الكليات والجامعه في ما يختص بموعد الخروج للتربية العملية.
      فواااسفاه .......على الطالب الجامعي الذي يخرج للتربية العملية في سنته الاخيرة ...في الفصل الاول يوم واحد من الاسبوع ....والفصل الثاني يومين من الاسبوع ........مع مقارنته بطلاب الكليات الذين يخرجون من السنه الثانية على حد علمي للمشاهده* رغم ان جبعتهم لا زالت لا تحمل الكثير .........ولكن هنا المفارقه

      فطلبة الجامعه ينهلون الكثير من خلال المنهج المعد لهم والذي يختلف نوعا ما عن كليات المعلمين ...طلبة الجامعه يجدون كل ما يحتاجون حتى يصلوا المرحله الاخيرة من التأهيل الا وهي التربية العملية ........بينما حسبت ما سمعت من بعض الصديقات ان كليات التربية ولناخذ على سبيل المثال كلية الرستاق لا توفر ما يحتاجه الطالب من مواد تعليمية ......واهمها (الكتاب) .....وقد يكون هذا السبب والله اعلم وراء تكثيف برنامج التربية العملية في الكليات.
      لناخذ من هذه النقطه مصطلحين الا وهما ( المعلومه في الكتب/ الواقع ) من الاهم في هذه الحاله ...طبعا الواقع ....ولذلك نرى ان كثيرا ما ينصدم طلاب الجامعه اكثر من طلاب الكليات بالواقع ....فلاول يحاول بما تعلمه خلال الاربع او الخمس سنوات ان يخلق بيئة صفيه مثالية قدر الامكان وهنا تكمن المشكله. فمن الصعب تطبيق كل من نقرأه ...... بينما الثاني عايش الواقع ومحوره حول ما تعلمه فكان هناك تواصل دائم بين الواقع في المدرسة والكلية التأهيلية .وكثيرا من يتردد على اذاننا من معلمون ذوي الخبرة او حتى المعلمون حديثوا الكيان في هذا السلك انكم لن تستطيعوا ان تطبقوا ما تقرؤه ....ولكن من وجهة نظري لن استمع الى غيري حتى اصير ..........وكل منّا له شطارته واسلوبه وطريقته (في ان يكون معلما).

      كطالبة في الجامعة اغبط كليات المعلمين على برنامج التربية العمليه المكثف لديهم ....لقد قدمنا اقتراحات بان يتم تعديل البرنامج في الجامعه نتمنى ان يطبق لاحقاً

      بالنسبة للسؤلين الرابع والخامس .......لن استطيع الاجابه عليهما حتى الفصل القادم ان شاء الله اذا كان في العمر بقية


      *(حسب ما قرأت من ولد العفية تم تغيير النظام ...الله اعلم) معلومه جديده بالنسبة لي


      اتمنى من الله ان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه
    • [[frame='6 80']color=990033]بصراحة أن مجرب التربية العملية..........لكن شفت حاجات ما كنت متوقعنها منذ البداية شفت الويل والذل من قبل الطلاب والادارة وذلك يختلف من مدرسة الى اخرى
      لكن اقول ان التربية العملية هي تطبيق القليل من الذي ندرسة في الكلية وذلك يعتمد على سلوكيات واخلاق الطلاب وتعاون المدرسة والادارة في ضبط الطلاب داخل الفصل ومن يقول ان المدرسين هم في راحة مثل الجنة يمكن الرد علية بالتجربة في المدرسة ورؤية الواقع والعذاب والذل داخل المدرسة وانصح كل من يريد التسجيل بالتربية العملية بعدم اعطاء الطلاب الحرية وعدم استخدام العنف معهم والتداخل مع المدرسين والدكتور المشرف حتى يحصل على درجة جيدة من التربية العملية.............
      [/ ~!@@ad ~!@n $$e [/frame]color]
    • شيء جيميل 0000
      ارااء متنوعه وافكر جميلة 000
      وتفسيرراا ت جيدة
      شكراا لتوااصلكم
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية