
مسقط - محمد الشكري-
شاركت السلطنة -ممثلة في وزارة التربية والتعليم- مؤخرًا في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS)، في دورة 2011؛ وذلك للمرة الثانية على التوالي، بعد مشاركتها في دورة 2007، كما شاركت أيضًا وللمرة الأولى في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) في دورة 2011.
وتعد هذه الدراسات الدولية هي دراسات دورية تنظمها المنظمة الدولية (IEA) في الرياضيات والعلوم (TIMSS)، وتطبقها كل أربع سنوات، وفي مهارات القراءة (PIRLS) وتطبق كل خمس سنوات.
وللتعرف أكثر على نتائج هاتين الدراستين كان هذا الاستطلاع مع عدد من المعنيين بوزارة التربية والتعليم.
وعن الهدف من مشاركة الوزارة في مثل هذه الدراسات، أفاد سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، بأن الوزارة تهدف من المشاركة في هذه الدراسات الدولية -بصورة عامة- إلى الحصول على بيانات شاملة ومقارنة دولية عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلاب في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع والثامن بالتعليم الأساسي، وفي مهارات القراءة بالنسبة للصف الرابع الأساسي، كما تهدف إلى الوقوف على مستوى تحصيل الطلاب في هذه المواد وبحث أثر المناهج الدراسية وطرق التدريس والخلفية الاجتماعية للطالب والمعلم والإدارات المدرسية على تحصيل الطلاب، وذلك من خلال رصد ومتابعة وتحليل معارف ومهارات وقدرات الطلاب في هذه المواد الدراسية. كما أن قياس وتفسير الفروق الموجودة بين الأنظمة التعليمية في الدول المشاركة يُقدّم معلومات وبيانات تساعد على تطوير تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم ومهارات القراءة.
وأضاف سعادته بأن الوزارة تهدف كذلك إلى الاستفادة من تجارب الدول التي حققت نجاحات في مجال تدريس الرياضيات والعلوم ومهارات القراءة؛ وذلك من أجل الوصول إلى تعليم أكثر جودة يلبي احتياجات البلاد من الكوادر المؤهلة في مختلف التخصصات، والتي تُسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. كما تهدف الوزارة أيضًا إلى تدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء الطلاب وكيفية تحليلها وتحديد المؤشرات العامة والخاصة، والاستفادة من هذه المؤشرات في تطوير كافة جوانب العملية التعليمية التعلّمية. وتجدر الإشارة إلى أنّ أدوات الدراسات الدولية تشمل كتيبات الأسئلة التي يجيب عنها الطلاب والاستبانات التي تستهدف إدارات المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
نتائج الدراسة الدولية
وعن النتائج التي أحرزتها السلطنة في الدراسة الدولية (2011TIMSS) بينت الدكتورة زوينة المسكرية المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي بأن السلطنة حققت النتائج التالية في هذه الدراسة: فعلى المستوى الدولي: أحرزت السلطنة المركز 36 في مادة العلوم من بين 42 دولة شاركت في امتحانات الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للصف الثامن؛ بمعدل 420 نقطة كمتوسط لأداء الطلاب، وأحرزت المركز 46 في مادة العلوم للصف الرابع من بين 50 دولة بمعدل 376 نقطة كمتوسط لأداء الطلاب.
وأضافت: وأحرزت المركز 41 في مادة الرياضيات للصف الثامن من بين 42 دولة بمعدل 366 نقطة، والمركز 46 في مادة الرياضيات للصف الرابع من بين 50 دولة بمعدل 384 نقطة. علما بأن مقياس التحصيل الخاص بقياس أداء الطلاب محدد بمعدل 500 نقطة كمتوسط أداء دولي، و800 نقطة كأعلى درجة أداء.
واستطردت قائلة: على مستوى الدول العربية أحرزت السلطنة المركز الثامن في مادة العلوم للصف الثامن من 11 دولة عربية، والمركز الخامس في مادة العلوم للصف الرابع من تسع دول عربية، والمركز الحادي عشر في مادة الرياضيات للصف الثامن من 11 دولة عربية، والمركز الخامس في مادة الرياضيات للصف الرابع من تسع دول عربية.
وتابعت: وعلى مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فقد أحرزت السلطنة المركز الرابع في مادة العلوم للصف الثامن من خمس دول خليجية والمركز الخامس في مادة العلوم للصف الرابع من ست دول خليجية، والمركز الخامس في مادة الرياضيات للصف الثامن من خمس دول خليجية والمركز الخامس في مادة الرياضيات للصف الرابع من ست دول خليجية.
تقييم هذه النتيجة
وعن تقييم هذه النتيجة، أفادت الدكتورة المديرة العامة للتقويم التربوي بأن هذه النتائج لا تلبي طموحات الوزارة، ولا ترقى إلى المستويات التي تسعى لتحقيقها في ضوء الجهود التي تبذلها والإمكانات المادية التي توفرها الدولة لقطاع التعليم. وتُعتبر هذه النتيجة مؤشراً لوجود بعض أوجه القصور في جوانب معينة كالمناهج وطرق التدريس وأساليب والتقويم وتسعى الوزارة إلى معالجتها وتطوير الأداء فيها. والوزارة مستمرة في إجراء المزيد من الدراسات والبحوث ووضع الخطط الكفيلة بتحسين مستويات تحصيل طلاب السلطنة في مادتي العلوم والرياضيات.
وفيما يتعلق بمشاركة السلطنة في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS)، أشارت الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية مستشارة الوزيرة لتطوير الأداء اللغوي قائلة: تُعتبر مهارات القراءة أحد أهم القدرات التي يكتسبها الطلاب؛ إذ إنّها الأساس الذي يقوم عليه تعلّمهم لكافة المواد الدراسية، وتتصف بالقدر نفسه من الأهمية لتطوير قدرات الطلاب في القراءة الحرة لتحقيق المتعة والنمو العقلي المتكامل للأطفال.
وأوضحت أن هذه الدراسة الدولية تُركّز لقياس مهارات القراءة لدى الطلاب على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات وهي: العمليات الخاصة بفهم واستيعاب المادة المقروءة، الغرض من القراءة، وسلوكيات واتجاهات القراءة لدى الفئة المستهدفة.
فوائد المشاركة
أما عن الفوائد التي حققتها السلطنة من المشاركة في هذه الدراسة، فقد أشارت الدكتورة معصومة العجمية إلى أن هذه الدراسة تعطي صورة واضحة عن أداء طلاب الصف الرابع الأساسي في القراءة ومدى اكتسابهم لمهاراتها، حيث تُعتبر هذه المرحلة بمثابة الأساس في بناء المهارات اللغوية الخاصة باللغة الأم لدى الطلاب، ويتوقف أداء الطلاب في جميع المواد الدراسية في المراحل التعليمية اللاحقة على مستوى معرفتهم باللغة العربية. وعليه، فإنّ هذه الدراسة تساعدنا على معرفة نقاط القوة والضعف مبكرا فيما يتعلق بتدريس اللغة العربية ومناهجها بحيث نتمكن بعد ذلك من تعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف وتطوير مناهج اللغة العربية بصفة عامة ومقررات القراءة بصفة خاصة لتحسين أداء طلابنا في هذا المجال وتطويره.
واختتمت: أما عن النتائج التي حققتها السلطنة من مشاركتها في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS2011)، فقد أوضحت العجمية بأن السلطنة أحرزت المركز 44 من 45 دولة شاركت في هذه الدراسة، وكان ترتيبها الرابعة من بين خمس دول عربية شاركت فيه، وحققت 391 نقطة كمتوسط أداء للطلاب الذين أدوا الامتحان من السلطنة. وقد بلغ عدد الطلاب الذين حققوا معدل 500 نقطة وما فوق من السلطنة 1477 طالباً وطالبة من مجموع 10395 طالباً وطالبة شاركوا في هذه الدراسة.
