هل هذا هو التعمين

    • هل هذا هو التعمين

      [mark=0000FF]كل منا شاهد مشروع سند .. والمقصود به التعمين .. وهنا لا أريد التعميم على الكل ولكن ~!@q هل هناك تفكير في نتيجة ما سيحصل ما بعد التعمين $$t ... فوالله أصبت بالإحباط ما حل ببعض الأسواق خاصة واثناء مروري ببعض الأسواق بمنطقة الداخليه .. فأغلب المحلات مغلقه ومنها حل بها الخراب نتيجة وصول التعمين إليها .. من كان يصدق بأن سوق فنجاء للخضروات والفواكه أصبح خاليا كأنه مهجور من عشرات السنين #h فلا تجد سوى شخص واحد طاعن في السن يبيع خضروات لاتعد على أصابع اليد الواحده يبيع فقط (الطماطم وبجانبه بعض الليمون) .. فكيف كان السوق قبل حلول التعمين ألم يعج بمختلف الفواكه والخضروات وتراها تشع نتيجة التنظيم لها ..

      وانا لا أنقص من أخواننا العمانيين ولكن أين هم .. والعتب وكل العتب ليس عليهم وأنما على الجهة التي درست حالة هذا السوق وعلى القائمين على هذا الموضوع أي ~!@@ai التعمين في كل شئ ~!@@ai هل هذه الجهة ذهبت لتلقى نظرة على هذه الأسواق للأسف لا .. وإن ذهبت فأن الحقيقة لاتسردها وانما تشيد بالتعمين في هذه المنطقة وتكتب التقارير المبشرة عن التعمين في هذا المنطقة .. [/mark]

      وانا أهمس في إذن المسئولين وذلك قبل وقوع ما لم يحمد عقباه ألا وهو .. ماذا لو حصل التعمين لمحافظة مسقط وفي كافة المجالات بإستثناء الفنية أي (الكراجات والالكترونية والحاسب الآلي) فصدقوني ستجد مسقط من أقصاها إلى أقصاها مظلمه وبالأخص (روي - مطرح - السيب) لأن غالبيه سكان هذه المناطق لايعملون بالتجارة وانما يسكنون بها ... فأرجو من أصحاب هذه الفكرة التمعن في حال السوق لأن اقتصاد البلاد بدأ في الهبوط تدريجيا وعدم المبالغة في التعمين $ وخلق الوظائف لأخواننا العمانيين ليس بهذه الطريقه ....... انظروا الى سياسة دول الجوار هناك تفكير في عمليه التعمين ولكن ليس بطريقتنا العشوائية حتى أصبحت الشقق مهجوره وشبابيكها مفتوحه للفئران لتسكنها .. ~!@n
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      أخي العزيز اتفق معك في كل ما قلت ولكن ماهي الحلول برأيك فالدولة سياستها في التعمين هي وضع الناس أمام الامر الواقع وهي مع المثل القائل الحاجة أم الاختراع وأنا اعتقد بأنها فرصة لأبناء المنطقه وذوي رؤوس الاموال للمشاركة في إعادة الحياة لهذه الاسواق ومافي شي يجي بين يوم وليلة .
    • هلا اخوى تسلم على طرح الموضوع النهم بس اقول لك وبكل صراحه انا معالى الوزير وزير القوه العامله
      رجل والنعم الرجل بس ما فى هناك من يقف معه ويسانده من قبل الوزرار والمواطنين صدقونى لو وقفتوا معه

      لتعدل الوضع بس المشكله فى العمانين للاسف ناس مجاملين فى حقوقهم من قبل الاجانب ويسكتون

      بخصوص موضع سند هو الى الطريق الصحيح فى الوقت القادم بس اعطوهم وقت وبعدين تحكمون على النتيجه

      اخوكم مرفوع الراس
    • سلااااااااااااااام،،
      ذكرتني يا اخي بمحل كبير في مسقط ( نسيت اسمه والله ) خليوا كل اللي يبيعوا عمانيين، فما هي إلا أيام حتى انسرق المحل وصار بخبر كان.
      شكرا عالموضوع ،،
    • نحتاج الي الثقة في الشباب العماني والوقت وراس المال للوصول الي الهدف الذي نسعي الية جميعا وهو التعمين ,,, اعطوهم الفرصة لنري الثمار.

      تحياااااااااااااتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أنا لا أتفق معهم في تعمين محلات بيع الخضروات والفواكه واللحوم والدواجن وكافة محلات بيع المواد الغذائيه فا العمانيين لايعرفون التعامل مع هذه المهن وأتفق معهم في تعمين كافة المهن الاخرى وهي كثيره جدا ؛ أما إذا كان الهدف هو التجربه فهنا لابد وأن يسمح لكل مواطن بعامل وافد مختص في هذه الامور لمساعته وأكتساب الخبره منه لكونه كل عمل يحتاج خبره وأن يكون التعمين بها على نطاق محدود ؛ والسلام 0 ~!@q
    • المهم يا أخواني هل فكرة التعميين بنسبة 100% وفي كافة المجالات تقريبا فكرة طيبة وهل يجب أن نعمن في كل شئ $$t
      وصدقوني بأن اقتصاد البلاد نازل نازل ~!@n ..... ولنرى الاسواق في حاضرنا الآن وخاصة كما ذكرت سابقا في مناطق السلطنة اليس يستحق ان يدرس حال السوق هناك .. وهنا لا اقلل من شأن العمانيين ولكن كما ذكر أحد الاخوة في تعليقهم بأنه يجب ان يكون بجانب المواطن وافد حتى يأخذ منه الخبرة ~!@@ai
      اتمنى ان يكون طرحي معمم للفائده وليس للنقد وشكرا :)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مشكور اخوي على هذا الموضوع وبصراحه انه موضوع يحتاج لدراسه مكثفه واهتمام اكثر من قبل الوزارة .
      يعني بصراحة انا الحين اتكلم على لسان زميلى وعلى فكرة هو خريج مو شاب مو متعلم بس ويش بنقول غير لاحولة ولا قوة الا بالله قلت العمل والحاجة تسوي.
      يعني اشتغل بمحل لبيع المواد الغذائية لمدة شهرين كل شهر يعطاء 70 ريال ودوامه من الساعه 8 ص لحد 12:30 ومن الساعة 4 لحد الساعة 11:30 ( كان يوافق شهر رمضان المبارك) وكان نعم العامل المخلص. بس بصراحة اي شخص ما يرضاء بهذا الراتب البسيط مقارنة بالجهد المبذول والوقت الي بيروح بالمحل يعني لابد من وزارتنا الموقرة ان تقوم بدراسة الموضوع وتركز على موضوع الرواتب ولو كان الراتب في بعض المحلات 120 ريال بس ايضا مو يكفي للشاب العماني وما يشجع على بذل المزيد لان 120 ما تكفي لسد الاحتياجات الي رايح يواجها اذا ما استمر بهذا العمل (........من زواج وسكن وسيارة وووووووووووووووو....الخ)
    • بعض المناطق ( الباطنة مثلا ) اثبتت مدى نجاح التعمين في المحلات التجاريه فهناك من قام بالتطوير الى الافضل وهناك على الاقل من قام بالاهتمام
      يوجد بعض الاهمال في جوانب ولكن لا تؤثر بحيث يمكن ان نقول انها معضله
      بالنسبة لمنطقة الداخليه ان لاحظت ما ذكر الاخ ولكن ربما المشكله في التمويل او الاشخاص القائمين على هذه المحلات
      تحياتي لطارح الموضوع