تدبر ايات القرءان الكريم/برنامج القرءان الكريم

    • تدبر ايات القرءان الكريم/برنامج القرءان الكريم

      بسم الله

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ..
      الحمدالله والصلاة والسلام على رسوله المصطفى
      صلى الله عليه وسلم
      ..
      مرحبا بكم مرتادى الساحة العمانية عامة
      والشريعة الإسلامية خاصة
      ..
      أجدد برنامج القرءان الكريم بإفتتاح هذه الصفحة والتى يكون الهدف الرئيسي منها
      تدبر ايات كتاب الله، ولذلك لما للتدبر من فضل عظيم فى معرفة عظيم قدرة الله
      عزوجل
      وتدريب القارئ على الإصغاء المتأنى و التركيز الذى بدوره
      يفتح على القارئ افاق عظيمة فى العلم والمعرفة
      ..
      الصفحة مفتوحة وغير محددة لسورة معينة
      فقط كل من يقرأ ويحب أن يشاركنا بأية يضعها سواءا أحب أن يشير إلى المعنى المتدبر
      منها أو فقط إدارج الاية الكريمة
      مع طبعا الإشارة إلى اسم السورة ورقم الأية
      ..
      نسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناتنا وأن ينفعنا به
      .....
      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم

      (
      الحمدالله رب العالمين)سورة الفاتحة2

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • "إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً" (‏الإسراء‏:9)
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • بارك الله بك مراقبتنا المبدعة أطوار

      التدبر أمر مهم للقارئ
      ومن أصول القارئ أن يتدبر آياته وكلماته ومخارجه ،،

      يقول الحق تعالى في كتابه القويم
      (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )

      لهذا من المهم ان نتدارس تدابير القرآن
      والإستفادة مضمونه ان شاااء الله تعالى .
      //
      \\
      يقول الحق تعالى
      " فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور"

      فمن زُحزح اي : من نجى وأُزيل عن الشيء ،، والمقصود هنا نار جهنم والعياذ بالله.
      وأدخل الجنة فقد فاز اي: ظفر بالنجاة ونجى من نار جهنم .
      وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور أي : هي مرحلة فيهااا الأمتاع والشهوات ثم تزول ولا تبقى .

      تم

    • { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57)
      قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ
      فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58) } [من سورة يونس]
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • "طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى
      (3) تَنْزِيلا مِمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) "
      سورة طه
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • سبحان و الحمد لله

      القران الكريم كتاب الله أنزل و به الحكم و الموعظه

      قال تعالي( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ )

      هذه الأية معناها كبير ومفيد لكل مسلم.

      تمعنوا بها..

      ولقد ذكرت اربع مرات في سورة القمر


    • بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين

      قال الله تعالى: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "(الذاريات: 56)، وفي التفسير عن ابن عباس في معنى قوله "إلا ليعبدون" أي إلا ليعرفون، وكان يمكن أن يعرفنا الله كما تعرَف للجبل عندما تجلى له فجعله دكا، لكن الله اللطيف لم يظهر لسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام لئلا يُمحق وتُزهق روحه من رؤية الله تعالى كما دمر الجبل، بل تعرَف إليه بالجبل، ففهم سيدنا موسى أن الجماد يحس بالله ويعرفه، وقد ذكر هذا ربنا في قرآننا فقال عن الحجارة "...وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ &#1751 ..." (البقرة: 74) أي من معرفته، فإن الخشية نتيجة مترتبة على المعرفة فتعرف الله على الجبال بسقوط حجارتها ودكها.

      أما الإنسان فتلطف معه مولاه بأن جعل المخلوقات موطنا لتعرفات الله لنبي الإنسان لطفا منه بنا ولنا، فأول شيء لطف الله فيه بنا، خفاءه عن أعيننا مع ظهوره، فهو الظاهر الباطن، فلا تراه، وإن رأيته ما عصيته، وما نمت وما تمددت وما غمض لك جفن، ولو رأيته وظهر لك لما التفت عنه لحظة، لو ظهر لك ما أكلت وما دخلت الحمام، وما جامعت زوجك، وما تكلمت مع صديقك، وكيف تفعل هذا وأنت تراه، وأنت في حضرته مشغول برؤياه، هذا هو معنى اللطف: أن يكون الله معنا أينما يكون في خفاء، ودون أن يترتب على معيته هذه عناء..

      تخيل أن صاحبا لك يقوم على مصالحك وشؤون حياتك، لكنه لا يفارقك في يقظة أو منام، في عمل أو راحة، عند دخولك الحمام أو خلوك بزوجتك، وهكذا عدد من هذه الصور ما شئت.

      لقد أصبح ظهور هذا المساعد لك في حياتك ثقيلا مع أنه يخدمك في كل ما تريد وتحتاج، لكنه يدخل معي الحمام عند قضاء حاجتي، وعند نومي وراحتي،.. لقد ضقت به ذرعا، وستقول له :إليك عني..كف عن ملاحقتي، سيقول لك: أنا لا ألاحقك، ولكني أساعدك، ستقول له: أنا أستحي أن أتعرى أمامك أو أنام، سيسألك: ماذا أفعل؟ لكن الله القدير اللطيف بعباده، يعطيهم كل ما سبق وغيره بدون إزعاج أو تقييد لخصوصياتهم أو راحتهم، يقدم لهم احتياجاتهم في لطف ورقي، لا يضطرهم إلى الخجل منه، أو الاختفاء عنه.. حقا "الله لطيف بعباده"، ولأنه يعلم حاجتنا وطبائعنا، تعامل معنا بصفاته التي تلائمنا، إنه اللطيف القائل " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" فالله لطيف بصفاته، يكون معنا وكأنه ليس معنا، لأنه يعلم طبيعة خلقنا، وأننا نستحي ونضّجر من انتهاك الخصوصية، وكذلك هو لطيف في تعليمنا وتعريفنا عليه، فلا يواجهنا ولا يحرجنا، بل يرسل رسله ويبعث لنا كتبه، تماما كما نفعل نحن مع من نستحي من مواجهته، نرسل له صديقا أو رسالة sms أو نكلمه بالتليفون، ولو طلب لقاءنا مواجهة لامتنعنا لحياءنا من الموقف، وهذا ما فعله الله معنا، لطيف في ظهوره لنا، ظهر لنا بأفعال صفاته في مخلوقاته لنتعرف عليه، فعندما أراد أن يقول لك أنا جميل خلق لك الزهرة والوردة وبدائع الألوان التي تكسوها، أرأيت الورد لا يؤكل وإنما يرى أو يشم، أراد أن يقول لك أنا جميل، ثم هو سبحانه لطيف عندما يرزقك بنعمة الماء، ولطفه هنا متعلق بإخفاء مكونات الماء عن ناظرك بالعين المجردة، ولو أظهر ما يحتوي عليه كوب الماء من العوالق والشوائب التي لا تُرى بالعين المجردة، لما شربت منه شربة واحدة، كيف تشربه وكل هذه المكونات فيه، أرأيت اللطيف، حجبك عن رؤية دقائق في الماء ليصلح لك شرب الماء، وكذلك الله اللطيف، حجبنا عن رؤيته لطفا منه ليستمر بقاءنا الزمن الذي أراده لبقاءنا، ولو رأيناه لدكت أجسادنا دكا، لذلك الله لطيف خفي، فهو سبحانه لطيف في ذاته من أن يدركها أو يراها أحد، ولطيف في غيره بأن أخفى عنهم ما ينغص عليهم حياتهم، وهو سبحانه مع لطفه مع عموم خلقه عندما يخفى عليهم كثيرا مما يحول بينهم وبين شرب الماء، تجده سبحانه يهيئ من بيننا من يطلعهم في معامل الاختبار على خفايا الأمور في الماء، ومع ذلك يعطيهم القدرة على شربه دون أنفة منه، ومثل هذا لو أن أحدنا رأى الدم وقطع لحم الإنسان ونشر عظامه فإن الإنسان لو رأى هذا لم يستلذ بماء ولا طعام من بشاعة منظر ما رأى، لكن الله هيأ بعض خلقه بلطفه الخفي من الأطباء الجراحين الذين يرون يوميا مع مرضاهم الدماء، وهيأهم لهذه المهنة، فتراهم يأكلون ويشربون دون أن يتقززوا أو يتأففوا، فاللطيف هو الذي خفى تدبيره في خلقه، واللطيف هو الخفي الذي لا يُرى، واللطيف هو الذي يوصل إليك دون أن يمن عليك أو يحرجك

      منقول
    • [TABLE='width: 80%']
      [TR]
      [TD='width: 100%, align: center']هذه الآيات تكلمت عن العِلّة التي خلق الله تعالى الناس لأجلها وهي العبادة، العبودية. أولاً ما معنى عبودية؟ عبودية من الفعل عبّد. يقال عُبّدت الطريق وتعبيدها أي تمهيدها وإعدادها لقطع المسافات عليها وهذ مسألة شاقة تحتاج إلى كسّارات وآلت نقل الأحجار وآلأ لتسوية الأرض وغيرها فالمسألة ليست يسيرة وتحتاج إلى مشقة. عُبِّدت الطريق أي أنها كانت غير ممهدة، وعرة، متعرجة لا تصلح للسير ثم مُهِّدت. إذن تعبيد الطريق مسألة في منتهى الصعوبة وتحتاج لمجهود ومشقة. من أجل ذلك كل أنواع الطاعات التي أمر الله تعالى بها إسمعها العبادات. سميت عبادة لأنه تمهد النفس لطاعة الله تبارك وتعالى. فكما أن هناك أرض معوجة هناك نفس معوجة. وحتى تسمى عبادة تحتاج لمشقة وقسوة في التعامل ومغالبة لأن طبيعة النفس ليست معتدلة ومستوية لكنها متعرجة وتحتاج إلى تدريب لذا لو نظرنا إلى أي نوع من العبادات نجد إسمها طاعات وسميت طاعات لأنه تطوع النفس. هذا هو الفرق بين المؤمن وغير المؤمن. المؤمن يعرف ما سبب وجوده في الدنيا أما غير المؤمن فلا يعرف فيقول مثلاً: جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت وغير هذا الكلام. المؤمن يعلم من أين جاء وإلى أين هو ذاهب من قوله تعالى (إنا لله وإنا إليه راجعون) كلمة راجعون تدل على أنه عاد إلى مكانه الأصلي بعد أن كان في مكان آخر. فمكاننا الأصلي عند الله تعالى وسنرجع إليه وهذه حقيقة يجب أن يعرفها كل الناس،ويجب أن تقال لكل مريض ليصبر على مرضه ولكل طائع ليصبر على طاعاته وعبادته لأن الطاعات تحتاج إلى تدريب. والمخلوق منتظر أوامر الله تعالى الذي أوجده للطاعة والعبادة لذا قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون). أنت لك نقطة إبتداء ونقطة إنتهاء وسترجع إلى الله تبارك وتعالى وهذا معنى الآية (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ(6) الإنشقاق) كادح أي ذاهب ومقبل على ربك إقبالاً وساعٍ إليه سعياً فملاقيه.

      الناس لا تدري إلى أي الأمور هي مقبلة والدنيا فاتنة ولا قيمة لها. أنت مخلوق للعبادة. والبعض يقول العمل عبادة وهذا ليس حديثاً، صحيح العمل عبادة لكن في غير أوقات العبادة لكن إذا تعارض العمل مع العبادة فلا بد أن تقدّم العبادة على العمل لأنه تعالى (إلا ليعبدون) ولم يقل إلا ليعملون أو ليتنزهون أو يتاجرون أو غيرها. خلقنا الله تعالى للعبادة والعمل هو وسيلة للعبادة لذا جاء بعد قوله (إلا ليعبدون) قوله (ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون) لأن الله تعالى علم سبحانه بم سيحتج الناس ليتركوا العبادة، سيحتجون بالعمل ويتركون العبادة فقال تعالى لا تتوقع أنك ترزق بالعمل وإنما ترزق بطاعتك لله وبمشيئة الله (كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) الإسراء). ويقول الشافعي:

      تموت الذئب في الغابات جوعاً ولحم الضأن يرمى للكلاب

      ولو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء، فهو سبحانه يرزق المؤمن والكافر.

      أنت مخلوق للعبادة والله تعالى يرزقك لأنها إرادته فلا تحمل همّ رزقك لأنه تعالى قال (ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون). فلما يقول تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) إعرف لماذا خلقك الله تعالى وأي إنسان لا يؤدي العبودية لم يعرف الشبب والعِلّة التي خلقه الله تعالى لأجلها وهذا بلاء ونراه في ممارسات البعض كل يوم فالذي يدخل المسجد ويتحدث في هاتفه ليبحث في صفقة هذا ما فهم معنى العبادة والذي في يوم عرفة يسعى لإتمام صفقة ما فهذا لم يعرف معنى العبادة والذي يتحدث في هاتفه خلال الطواف يصف لأهله ما يفعله هذا ما فهم معنى العبادة!

      يقول تعالى في الحديث القدسي: يا ابن آدم تفرّغ لعبادتي أملاً صدرك غنى (ليس مالاً وإنما إستغناءً) وأسد فقرك وإن لم تفعل سلّطت عليك الدنيا فأنت تركض فيها ركض الوحوش في البريّة ولا ينالك منها إلا ما قسمت لك. وهذا لا يعني أن تستقيل من وظيفتك لكن معناه فرّغ قلبك لعبادة الله تعالى من شوائب الدنيا واقطع علاقتك بالدنيا.

      ولقد إستدل العلماء من الآية (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) أن الجن مخلوقون قبل الإنس لأنه قدّمهم في الآية على الإنس.

      نحن خلقنا لعبادة الله وعبادة الله تعالى هي حبل النجاة الوحيد الذي يوصلنا إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى وعندما يقول تعالى (إلا ليعبدون) الملائكة جُبِلت على عبادة الله أما أنت فأنت مختار أن تعبد الله وأن تتجه إليه.

      نسأل الله تعالى أن يجعلنا من العابدين وأن يجعلنا من أصحاب الرزق المقيم وأن يرزق قلوبنا الخشية له وحده وأن يعيننا على طاعته برحمته إنه هو السميع العليم وصلّ اللهم وسلم وبارك على خير المتعبدين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




      للشيخ خالد الجندى
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • يقول الحق تعالى
      " والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب "

      السراب يقصد به هنا : الشعاااع الذي يُرى في الشمس الحارقة شديدة الحرارة.
      يحسبة الظمآن : اي يتوهمه ويتخيله .
      حتى إذا جاءه لم يجده شيئا : عند الاقتراب من هذا الشعاااع اختفى وتلاشي .
      ووجد الله عنده : اي وجد الله بالمرصاد .
      فوفاه حسابه : يقصد هنا جزاء عمله .
      والله سريع الحساب : اي لا تهاون فالحساب .

      تم
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      ...

      كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا
      وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا
      وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى
      يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي
      فَيَوْمَئِذٍ لّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ
      وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ
      يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ
      ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً
      فَادْخُلِي فِي عِبَادِي
      وَادْخُلِي جَنَّتِي

      ..
      سورة الفجر

      ...

      سبحان الله الأخرة هى الحياة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      ..


      "حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ"
      "لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ"
      ..
      (99-100)سورة المؤمنون




      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}(سورة ص:29)
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • "إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ( 38)" الحج
      ..
      بشرى من الله بالدافع عن المؤمنين
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ
      أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
      (114). سورة البقرة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • يقول الحق تعالى

      "ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب"

      فتفسير قوله تعالى :
      ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا ،
      هنا المقصود هي الأصنام التي يعبدونهااا .

      وقوله :
      يحبونهم كحب الله ، أي
      يحبون أصنامهم كـ حب المؤمنين لله تعالى .

      واللذين آمنوا أشد حبا لله : هنا المقصود أن حب المؤمنين حبهم لله شديد
      لا يتغير وهو أدوم .

      العذاب أن القوة لله جميعا : أي بأن القوة لله جميعا معناه لرأوا وأيقنوا أن القوة لله جميعا .

      وأن الله شديد العذاب : أن عذاب الله لا يطاق من شدته وقوته

      تم
    • " إذ رأى نارا فقال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى "
      ،،،،،

      إذ رأى نارا :

      ذلك أن موسى استأذن شعيبا في الرجوع من مدين إلى مصر لزيارة والدته وأخته ، فأذن له فخرج بأهله وماله ، وكانت أيام الشتاء ، وأخذ على غير الطريق مخافة ملوك الشام ، وامرأته في سقمها ، لا تدري أليلا أم نهارا . فسار في البرية غير عارف بطرقها ، فألجأه المسير إلى جانب الطور الغربي الأيمن في ليلة مظلمة مثلجة شديدة البرد ، وأخذ امرأته الطلق ، فقدح زنده فلم يوره .

      فقال لأهله امكثوا :

      أقيموا

      إني آنست :

      أبصرت

      نارا لعلي آتيكم منها بقبس :

      شعلة من نار ، والقبس : قطعة من النار تأخذها في طرف عمود من معظم النار

      قال ابن مسعود : كانت الشجرة سمرة خضراء .

      وقال قتادة ، ومقاتل ، والكلبي : كانت من العوسج .

      وقال وهب : كانت من العليق .

      وقيل : كانت شجرة العناب ، روي ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما .

      قال أهل التفسير : لم يكن الذي رآه موسى نارا بل كان نورا ، ذكر بلفظ النار لأن موسى حسبه نارا .

      وقال أكثر المفسرين : إنه نور الرب عز وجل ، وهو قول ابن عباس ، وعكرمة ، وغيرهما .

      أو أجد على النار هدى :

      أي : من يهديني الطريق ، دل على أنه قد تاه عن الطريق

      منقول
      تم


    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      //
      { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ} [
      7-8] الزلزلة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ
      فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ
      وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ
      فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ
      وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ
      نَارٌ حَامِيَةٌ
      ..
      سورة القارعة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      ..
      (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
      سورة آل عمران .. آية 191
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • يقول الحق تعالى
      "
      وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون "

      التفسير ،،
      سبع بقرات سمات :
      حذفت الهاء من "
      سبع " فرقا بين المذكر والمؤنث " سمان " من نعت البقرات ، ويجوز في غير القرآن سبع بقرات سمانا ، نعت للسبع ، وكذا خضرا ، قال الفراء : ومثله . سبع سماوات طباقا . وقد مضى في سورة " البقرة " اشتقاقها ومعناها . وقال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : المعز والبقر إذا دخلت المدينة فإن كانت سمانا فهي سني رخاء ، وإن كانت عجافا كانت شدادا ، وإن كانت المدينة مدينة بحر وإبان سفر قدمت سفن على عددها وحالها ، وإلا كانت فتنا مترادفة ، كأنها وجوه البقر ، كما في الخبر يشبه بعضها بعضا . وفي خبر آخر في الفتن كأنها صياصي البقر يريد لتشابهها ، إلا أن تكون صفرا كلها فإنها أمراض تدخل على الناس ، وإن كانت مختلفة الألوان ، شنيعة القرون وكان الناس ينفرون منها ، أو كأن النار والدخان يخرج من أفواهها فإنه عسكر أو غارة ، أو عدو يضرب عليهم ، وينزل بساحتهم . وقد تدل البقرة على الزوجة والخادم والغلة والسنة ; لما يكون فيها من الولد والغلة والنبات .

      يأكلهن سبع عجاف :
      من عجف يعجف ، على وزن عظم يعظم ، وروي عجف يعجف على وزن حمد يحمد .


      وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات :

      أما السنبلات الخضر : سبع سنين مخاصيب ، والبقرات العجاف والسنبلات
      [ اليابسات ] فالسنون المجدبة .

      يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون :

      إن كنتم تفقهون فالرؤيا وتفسيرها .

      تم

      المصدر
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      ...

      "وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا"

      [الإسراء:36]
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)
      يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا
      (28)
      لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)"
      ..
      الفرقان
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • "كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ (26) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30)"
      ...

      سورة القيامة
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • التدبر في كتاب الله المسطور والمنظور







      التدبر في كتاب الله المسطور والمنظور

      بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد الهادي الأمين وعلى آله صحبه الغر الميامين وعلى كل من اهتدى بهديه إلى يوم الدين أما بعد : فإن الله تعالى يقول (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب*الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) آل عمران الآيات ١٩٠-١٩١ في هذه الآيات يدعونا الله سبحانه وتعالى للتفكر والتدبر في مخلوقاته ليعلم الإنسان أنه أضعف مما يتصور فلو تفكر الإنسان في مخلوقات الله تعالى لستصغر نفسه ولعلم قدرها ولكن يمر الإنسان على هذه الآيات العظام ولا يتفكر فيها وليسأل الإنسان نفسه كم مرة تفكر في السماء كيف بناها الله تعالى وكيف رفعها بغير عمد وإلى الأرض كيف بسطها وأرسى فيها الجبال وتعاقب الليل والنهار كل هذه النعم مسخرة للإنسان وذلك كله يستوجب شكر نعمة الله ، وجعلها الله سبحانه وتعالى طريقا ليعرف الإنسان خالقه وهناك كثير من آيات الكتاب المسطور تدعونا للتفكر في آيات الكتاب المنظور فلا بد من الربط بينهما وهناك الكثير الكثير من الآيات لا يستطيع القلم إحصائها فلو تفكر الإنسان في نفسه لمتلىء إيمانا ولو تفكر في جزء بسيط من أجزاء جسمه لستشعر عظمة الخالق جل شأنه فهناك ما أبهر العلماء الذين يدرسون جسم الإنسان فلم يستطيعوا أن يصلوا إلا إلى القليل فكيف بخلق السماوات والأرض وأخيرا يقول الله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) فيجب على الإنسان أن لا يتفاخر بعلمه وليقل كما قال الله تعالى (وقل رب زدني علما) نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المتدبرين في آياته وأن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه وأن يعلمنا ما لم نعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين و الحمدلله رب العالمين.

      كتبه / الأزهر الهنائي

      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...