القضاء ومرجعهُ اللغوي ومشروعيتهُ

    • القضاء ومرجعهُ اللغوي ومشروعيتهُ

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أسعد الله أوقاتكم بالخير

      تسائلة في نفسي من أين سُمي القاضي بهذا الأسم ولما أسمهُ قضاء
      ومن سيتعمق أكثر سيجد أسئلة كثيرة تهُل علية
      بحثة عن بعضها فوجدت إجابات عن سبب التسمية وعودة للقضاء في الإسلام
      أردت أن اُشارك بعضاً من ما قرأت للفائدة

      القضاء في اللغة:
      انك لو عدت إلي معاجم اللغة لوجدت أن كلمة القضاء مصدر وفعله قضي, ولو تتبعت كلمة قضي ومشتقاتها لوجدتها كثيرة, فمن هذه المعاني:
      فضي بين الخصمين وعليهما أي حكم بينهما وعليهما وقضي حاجته ونالها, ومنه
      قوله تعالي: (فلما قضي زيد منها وطراً زوجناكها) سورة الأحزاب 37
      وقضي دينه أداه, ومناسكه أداها, قال تعالي: (فإذا قضيتم مناسككم) سورة البقرة 200 أي أديتموها فالقضاء ها هنا بمعني الأداء كما في قوله تعالي: (فإذا قضيت الصلاة) سورة الجمعة 10 أي أديت وقضي الله: أمر وأوجب, قال تعالي: (وقضي ربك ألا تعبد إلا إياه وبالوالدين إحساناً) سورة الإسراء 23 وقضي إليه: أنهي إليه أمره وأمضاه.
      قال تعالي: (وقضينا إلي بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين) سورة الإسراء 4
      وتأتي كلمة القضاء بمعني إحكام الشيء والفراغ منه, ومنه
      قاله تعالي: (فقضاهن سبع سماوات في يومين) سورة فصلت 12
      وسمي الحاكم قاضياً لأنه يمضي الإحكام ويحكمها, أو لإيجاب الحكم على من يجب عليه, فالقاضي القاطع للأمور المحكم لها, ومن يحكم بين الناس يحكم الشرع,
      ومن تعينه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوي وإصدار الأحكام التي يراها للقانون.

      ذُكر القضاء في القرآن الكريم وأيضاً في السنة مما إستوجب شروعيتهُ
      وكان هذا بعض من ما علمت

      فقد وردت آيات على مشروعيه القضاء منها:
      قال تعالي: (أنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله) سورة النساء 105
      وقال تعالي: (وأن أحكم بينهم يما أنزل الله) سورة المائدة 49
      وقال تعالي:(فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً) سورة النساء 65
      وقال تعالي:(يا داوود أنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله) سورة ص 26
      وقال تعالي (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) سورة النساء 58

      أما مشروعيته في السنة
      فقد ثبتت بقول النبي صلي الله عليه وسلم وفعله,
      وأما قوله فما رواه الأمام مسلم في صحيحة بإسناده عن عمر بن العاص بأنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم قال:
      إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجره(رواه البخاري ومسلم)
      أما في السنة الفعلية فقد تولي النبي صلي الله عليه وسلم القضاء وفضي بين الناس فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قضي باليمين على المدعي عليه (رواه مسلم) وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قضي بيمين وشاهد وقد قضي رسول الله صلي الله عليه وسلم على رجل يهودي رض رأس امرأة بقتله بنفس الطريقة التي قتل بها المرأة.
      هذا وقد ولي النبي صلي الله عليه وسلم رجالا من الصحابة على القضاء في حياته كعمر ابن الخطاب وعلى بن أبي طالب, ومعاذ بن جبل وعتاب بن أسيد.

      حكم القضاء
      اتفق الفقهاء على أن القضاء فرض كفاية, وفرض الكفاية يعني أنه إذا قام به بعض الأمة سقط عن بعضها الأخر وأن لم يقم به أحد منها أمت الأمة جميعاً.
      وأما كونه فرضاً فلقوله تعالي: (كونوا قوامين بالقسط) سورة النساء 135
      وأما كونه على الكفاية فلأنه أمر بمعروف أو نهي عن المنكر وهما على الكفاية
      ولأن فيه أمراً بالمعروف ونصرة المظلوم وأداء الحق إلي مستحقه وردعاً للظالم عن ظلمه وهذه كلها واجبات لا تتم إلا بتولي القضاء,
      لذا كان تولي القضاء واجباً والقاعدة الفقهية تقول أن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
      قال الله سبحانه وتعالي: (يا داوود أنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق) سورة ص 26
      وقال تبارك وتعالي لنبينا المكرم عليه أفضل الصلاة والسلام: (فأحكم بينهم بما أنزل الله) سورة المائدة 48

      هذا العلم يشمل في مكنوناتهِ الكثير من الثراء
      ومن رأي الشخصي أن يكون كُل شخص لدية خلفيات قانونية لحماية نفسهِ وذوية

      كان هذا بعض ما قرأت وأردت مُشاركتكم بهِ
      ( مُلاحظة : قُمت بحذف الأقوال المذهبية لتعدد المذاهب وللفائدة العامة )
    • ما شاء الله وبارك الله فيكم
      طرح طيب ومعلومات قيمة
      عندما تفضلتى وقلتى قرات قلت فى نفسى لسة حد فى هذا الزمن بيقرا
      الان المشاهد والسماع والنت والوتساب هى مصدر المعلومة واصبح الكتاب ناسيا منسيا
      فلا عجب وانت انسان من الزمن الجميل
      محمد أحمد منصور
      محـــــام
      بالإستئناف العالي
      وعضو الإتحاد الدولي للمحامين العرب
      ومستشار قانوني
      ------------------
      تليفون رقم / 00201066096624
      ------------------------
      لا خير في فكرة
      لم يتجرد لها صاحبها
      ولم يجعلها رداءه وكفنه
      بها يعيش .. وفيها يموت
      ( المفكر المصري الكبير : توفيق الحكيم )
    • محمد احمد منصور كتب:

      ما شاء الله وبارك الله فيكم
      طرح طيب ومعلومات قيمة
      عندما تفضلتى وقلتى قرات قلت فى نفسى لسة حد فى هذا الزمن بيقرا
      الان المشاهد والسماع والنت والوتساب هى مصدر المعلومة واصبح الكتاب ناسيا منسيا
      فلا عجب وانت انسان من الزمن الجميل

      أُستاذنا الفاضل
      القراءة في أي زمن ولن تمنع التكنولوجيا ذلك
      البرامج التكنولوجية لا ضير منها فهي أيضاً مرجع سريع ومُهم
      فكذلك الشبكة العنكبوتية تحمل معها مكتبات فيها الكُتب المفيدة لمن يرغب
      عدا ذلك فإن الكتاب الورقي لا غنى عنهُ لمحاسنهِ وإيجابياتهِ

      أُستاذنا الفاضل شُكراً لمروركم الطيب والكريم
      احترامي