تطوير مهارات السمع والتواصل اللغوي لدى الطلاب زارعي القوقعة - جديد وزارة التربية والتعليم

    • تطوير مهارات السمع والتواصل اللغوي لدى الطلاب زارعي القوقعة - جديد وزارة التربية والتعليم

      نفذت دائرة البرامج التعليمية بالمديرية العامة للتربية التعليم بمحافظة ظفار ممثلة في قسم التربية الخاصة دورة تدريبية تحت عنوان " تطوير مهارات السمع والتواصل اللغوي لدى الطلاب زارعي القوقعة " وذلك بمدرسة المعتزة للتعليم الأساسي ( 1- 4 ) *، حيث بدأت فعاليات الدورة بورقة عمل قدمتها هناء حسين مشرفة دمج سمعي حول تركيب الأذن وعملية السمع ، وأنواع ومستويات الضعف السمعي.*
      *
      وبعد ذلك قدم حسن سيد محمد سيد أخصائي النطق والتخاطب ورقة عمل بعنوان " زراعة القوقعة حقائق ومعلومات " *تضمنت عدداً من المحاور من أبرزها مفهوم زراعة القوقعة والشروط اللازم توافرها في الأطفال المرشحين لزراعتها وطرق هذه الزراعه ، كما طرحت الورقة الفرق بين جهاز القوقعة الإلكترونية وأجهزة السمع الأخرى ، ومعايرة جهاز القوقعة ، ، إضافة إلى أهم العوامل التي تؤدى إلى نجاح عملية زراعة القوقعة وكيفية المحافظة على الجهاز والفوائد المتوقعة من العملية ، وقد تطرق حسن سيد محمد إلى توعية الأسر والمعلمين في كيفية التعامل مع الأطفال زراعي القوقعه .
      وفى اليوم الثاني قام حسن سيد محمد بتدريب المعلمين والمعلمات على خطوات التقييم والتأهيل السمعي والنطقي واللغوي للطلاب زارعي القوقعة ، كما تم عرض العديد من جلسات التخاطب الخاصة بعملية التأهيل السمعي لهم والتي تبدأ من مرحلة الانتباه لوجود الصوت مروراً بمرحلة التمييز ما بين الأصوات إلى فهم معانى الأصوات والتجاوب معها والتدريب على إعداد وتنفيذ الخطط العلاجية الفردية بشأن التأهيل السمعي اللفظي. الجدير بالذكر أن تنفيذ البرنامج التدريبي لتأهيل العاملين في مجال الإعاقة على استراتيجيات ومهارات التواصل اللغوي يأتي ضمن برامج الأنماء المهني التي تنفذها وتشرف عليها وزارة التربية والتعليم لتنمية مهارات العاملين في الحقل التربوي في مجال الإعاقة السمعية والرقي بمستوياتهم لمواكبة كافة المستجدات في مختلف المجالات .*
      وبعد ذلك قدم حسن سيد محمد سيد أخصائي النطق والتخاطب ورقة عمل بعنوان " زراعة القوقعة حقائق ومعلومات " *تضمنت عدداً من المحاور من أبرزها مفهوم زراعة القوقعة والشروط اللازم توافرها في الأطفال المرشحين لزراعتها وطرق هذه الزراعه ، كما طرحت الورقة الفرق بين جهاز القوقعة الإلكترونية وأجهزة السمع الأخرى ، ومعايرة جهاز القوقعة ، ، إضافة إلى أهم العوامل التي تؤدى إلى نجاح عملية زراعة القوقعة وكيفية المحافظة على الجهاز والفوائد المتوقعة من العملية ، وقد تطرق حسن سيد محمد إلى توعية الأسر والمعلمين في كيفية التعامل مع الأطفال زراعي القوقعه .وفى اليوم الثاني قام حسن سيد محمد بتدريب المعلمين والمعلمات على خطوات التقييم والتأهيل السمعي والنطقي واللغوي للطلاب زارعي القوقعة ، كما تم عرض العديد من جلسات التخاطب الخاصة بعملية التأهيل السمعي لهم والتي تبدأ من مرحلة الانتباه لوجود الصوت مروراً بمرحلة التمييز ما بين الأصوات إلى فهم معانى الأصوات والتجاوب معها والتدريب على إعداد وتنفيذ الخطط العلاجية الفردية بشأن التأهيل السمعي اللفظي. الجدير بالذكر أن تنفيذ البرنامج التدريبي لتأهيل العاملين في مجال الإعاقة على استراتيجيات ومهارات التواصل اللغوي يأتي ضمن برامج الأنماء المهني التي تنفذها وتشرف عليها وزارة التربية والتعليم لتنمية مهارات العاملين في الحقل التربوي في مجال الإعاقة السمعية والرقي بمستوياتهم لمواكبة كافة المستجدات في مختلف المجالات .*
      *



      وزارة التربية والتعليم