
إذا كنت على معرفة جيدة بعالم السيارات ، فلابد انك تعرف أن احد أسوء الصفات التى يفتقد إليها متابعي هذا المجال هى الصبر ، فالسيارات قبل أن تدخل حيز التطوير يسعى الجميع إلى تسريب تصميماتها ، ومن ثم يسعى آخرون إلى تصويرها أثناء التطوير ، وأخيرا يسعى المزيد لتسريب صورها الرسمية الأولى التى كثيراً ما ترغم شركات السيارات على إطلاق تلك السيارات قبل موعدها المقرر .
ولكن ماذا إذا عرفت أن هناك سيارة ستستغرق عشرون عاماً كى تتحول من حلم إلى حقيقة ، عشرون عاماً تتبلور فيها الفكرة بين شتاء وصيف وتنتقل من جيل لآخر باحثة عن الفرصة المناسبة لتصبح واقع ، الفرصة حيث تتحول 989 الى باناميرا .
من أين أتت ؟

يظن الكثيرون أن بورشه باناميرا ما هى إلا محاولة من صانع شتوتجارت لسد فجوة تنافسية بعد الاجتياح الكبير لسيارات السيدان من صناع السيارات الرياضية ، وذاك اعتقاد خاطئ ، فباناميرا تعود إلى ابعد من ذلك بكثير ، تحديداً عامى 1987 و 1988 واللذان شهدا انطلاقة سيارتين تجريبيتين من بورشه وهما 928 H50 و 989 .

فتلك كانت بداية سيارات السيدان فى تاريخ بورشه ، والتى قدر لها أن تكون طفرة فى عالم السيدان عالي الأداء ، ولكن لم تسرى الأمور كما ينبغى ، فتم وقف تلك المشروعات وباتت الفكرة قيد النسيان لأكثر من عشرين عاماً حتى ظهرت باناميرا عام 2009 .