سيدي : حوارنا بحاجة الى ترميم

    • سيدي : حوارنا بحاجة الى ترميم

      سيدي .........

      أعتقد أنني أخلق من جديد , وأعتقد أن تلك الصورة المعلقة على جدران غرفتي ربما ستدير وجهها ذات يوم عني , وربما سأحتاج الى زمن الحكايات من جديد , وربما سأصل الى حلمي المريض أو سأظل مكاني ملازمة تلك الصورة المعهوده , وتلك الزهور المبعثرة على طاولتي التي هى أشبة بزهور الموتى على القبور ...

      سيدي ..

      أسأل السماء عندما مطرت , لقد شهدت عليَ وأنا أعصر بما في فكري من كلمات ليتحول الى حوار يليق بحضورك الرائع هناك .. وأسأل الساعات دائما تزعجني بدقائقها وتضيع الكلمات وأجلس أفتش عليها بين حرف وآخر , وأسأل ضيفي الثقيل الذي تعود أن يزورني بمنتصف الليل ليتحول كل شيء الى دمعة تتدحرج وأحاول أن أخبيها تحت وسادتي لكي لا يسألني عابر سبيل عن سر وجودها .. الى أن أرسم ذلك الحوار بريشة فنان متمكن , لتعانق الأحرف مع الكلمات شوقا وحبا وخوفا من الموعد المحدد ويطول الأنتظار ....

      سيدي ...

      حتى الفنان أصبح يغار من حوارنا , ودائما ما يتحول الى محقق ويهدم قدراتنا ولا يرسمنا بكل ما يليق غرورنا .. نعم ذلك الفنان الذي أعطيته مهمة آخرى بأن يرسمك على جدران غرفتي وذاكرتي التي أصبحت هى الأخرى تراك في وجوه الأخرين ....

      ويبدأ الحوار في تلك الأمسية رائع ...

      وتبدأ النفس في صراع دائم بين الدموع وبين قهقهات ضحكات مخادعة لن عبرت يوما على لسان حالي , وبين نزعات المفهوم واللامفهوم لزمن غير موثوق به زمن الحرائق , حينها برغبةا للاشعوري أصل الى نهاية الحوار , تارة أبتسم وتارة أخرى ينتهي الحلم الى أن أصاب باليأس .. أذن دعوني أتحاور كما أشتهي الى أن أصاب بدرجة الغثيان والبكاء ..
      ويبدأ الخوف حينها سيد الموقف , ماذا لو في تلك الأيام المنتظرة التي ياما حلمنا بحوار أبديا عن طريق نظرات لننهي ملامح الشوق والحيرة والفراق ...ماذا ستفعل سيدي عندما تحاورنا النظرات ؟ عندما تصبح الأبتسامة واقعية على دروب الحياه !!!

      أتدري يا سيدي ...

      بأن الأمنية ماتت قبل أن نحيها .. وأن الأمل فقد قدراته .. وأن الحب مازال معلق لا يقوى على الأعتراف .. وقد أنتهى عامنا الاول من الحوار , وضاعت من خلاله لغة الحب الذي مارسناه بصمت وهذا أسوأ ما فينا , وعلينا أن نحمله الى زنزانة مأساة بكل أحرفه وكلماته لكي تحرقة نار الوحشة .. هذا هو سيدي عامنا الأول عالم وهمي مبرمج بحمى الهذيان لم توصلنا معها الى أتفاقية البقاء والرحيل ..

      فرجاء

      أن تعتذر منا الآن أيها الحوار , فأنت بدأت بالأحلام وتنتهي بالجراح , كم ظليت بيننا غبي غبي لحد الثماله والجنون , هل جربت أن تحتضن كلماتنا شوقا وحبا ؟ ألم تتألم وأنت تنظر لنا بكل أستهتار ونحن تقتلنا الحيرة بين البقاء والرحيل ؟ أم بغيابنا تختضن ذلك اللحن المخجل لأبتسامة كاذبة عبر رحلة ضياع مع الغربة تاهت بشوارع الصدى ...

      كيف عليّ أن أحي ذكراك وأشتري من خلالك وهما لذيذا أسمه النسيان ...!!! كيف عليّ أن أوقد الشموع , وأنت بحاجة الى ترميم!!! كيف عليّ أن أغني تلك الأغنية التي يرددنها بأعياد الميلاد .. هم يرددونها لعمر جديد مع أبتسامة يملؤها الحب والوفاء .. أما أنا أرددها لنهاية عمرك مع أبتسامة ممزوجة بالأحتراق ...

      أنظر سيدي

      لقد أنتصر الحوار ونحن لم ننتصر بعد.. حوارنا بحاجه الى ترميم .......

      مقاله لم تكتمل / الفناااار
      20/8/2004

      أتقبل النقد



    • سيدتي الكريمة

      أولا مرحبا بك بيننا عدد ما في السماء من نجوم

      حضورك رائع .. كالندى يصافح جبيننا .. أو أروع

      او كالمسافر... عندما يصافح أحبتة بعد عودتة من السفر

      كما اشتقنا لنبض حروفك

      أسلوب رائع وسرد أروع ... كتبتِ فأجدتِ وقرأنا فأُمتِعنا

      ولا غريب هذا الابداااع إذا كان من الفنااار

      خالص الود

      لا عدمنااك












      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرّحِيمِ

      *-*

      الأخت الكريمة / الفناار

      ربما كانت تشابيه القمر عريقة العمر و عتيقة الدهر ..
      و قد تكون .. تصاوير النجوم أدباً قديماً و " حواراً رميماً " ..
      فيغيب الأول .. ليطل علينا بائتلاق ، كفراشة تاهت على إقحوانة عطرية الآمال ..
      و تختفي الأخرى .. لتشرق أنشودةَ سماءٍ يكتنفها قَدَران ..نُدرك أنّ أحدهما.. الجمال ..

      فذلك حضوركِ و غيابكِ ..
      قلمٌ يستهويه الإبحار بعمق .. حد الغرق... في رمسِ الأُفُق !

      *-*

      نصٌ راقٍ جداً ..
      ذي معجمٍ واسعٍ ، و فضاءٍ رحب ..
      هو في دائرة الحوار الروائي من الخواطر الموجهة ..

      الكلمات موجهة بصفة خاصة ، غير مقيدة الواقعية .
      دون تمهيد ، و ربما كان العنوان تمهيداً كفكرة مستخلصة للنص ، بأسلوب إخباري يكتنفه الغموض و التشويق .

      بوجه عام : الأفكار بين الفقرات ، تسلسلت بشكل ثانوي غير متميز كلياً ، و الفكرة العامة واضحة ، و قد انتقلت الكاتبة من رؤية إلى أخرى بصورة غامضة ، ربما لأنها موجهة بأسلوب خاص .
      و الموضوع يشكل وحدة معنوية واحدة ( موضوع واحد ) .

      في البعد الإستدلالي للنص أيضاً /
      الأسلوب : جيد ، تخلله استخدام روابط لغوية و معنوية بين الأفكار .
      الصور الجمالية موجودة ، و الإستعارات رائعة ، و التشبيهات أعطت نكهة المشهد المقروء اقترب من حقول المونولوج المسرحي.

      في البعد الذاتي للنص
      /
      الضمائر : استعمال واضح لضمير المخاطب ( سيدي ) ، و انتقاله إلى ( الحوار ) ، ثم عودته أخيراً بأسلوب النهاية إلى المخاطب الأول ، تخلل ذلك في البداية حتى النهاية ضمير المتكلم ( أنا ،أني و ياء المتكلم ) .
      الظروف أيضاً واضحة ،
      و البداية المدجية .. و ظلام الغرفة و الوحدة ، تنير الهواجسُ المخملية بعض زواياها ، فينتشي الأمل قليلا بالنور ، ليخبو أمداً سرمدياً آخر ..
      النعوت وُجدت قليلاً ، و المفردات واضحة .

      هناك تحكم واضح للكاتبة بسيرورة النص ، انتقص ذلك - من وجهة نظري - جمال وجود بعض نقاط الصمت و التفكير بصمت أو دهشة أو تردد ، أو رسالة قصيرة جداً تنم عن حدثٍ خاص ، بشفرة نفسية أدبية .

      البعد اللغوي للنص /

      الكلمات عميقة غير مستعصية و غير متكلفة .

      *-*

      هناك بعض الهفوات التي ربما سقط بعضها سهواً ..

      أركز أولاً على استخدامات الهمزة ، و موقعها في الحركات الإعرابية ، فهنا لو كتبتُ أنا مثلاً ( الحركات " الأعرابية " ) لأرسلنا المعنى إلى هاوية الموت من حيث حياة الفصاحة ، و يغفر لنا الخطأ المطبعي .. أحياناً !
      الأمثلة في نصكِ كثيرة .. أختاه ، لن يضير - حتماً - وجودها ائتلاقَ " الحوار " ..

      أيضا :


      *أخبيها : يجوز إسقاط الهمزة إلى الياء عند بعض النحويين ، و إحترازاً فقط .. نقول : أخبئها

      *" قهقهات ضحكات مخادعة لن عبرت يوما على لسان حالي":
      لا يجوز جمع ( لن ) مع الفعل الماضي ، و جاز أن تكون مثلا : ما عبرت .. للنفي .

      * "و يبدأ الخوف حينها سيد الموقف"
      هنا خطأ غير واضح ، فلا يمكن أن يكون " سيد " فاعل للفعل يبدأ ، ربما كانت : بسيادة ، أو يسود .

      * "ماذا لو في تلك الأيام المنتظرة التي ياما حلمنا بحوار أبديا عن طريق نظرات
      الأولى : ربما أقرأ خللاً ههنا ، قد يكون جمالياً فقط ..
      الثانية : لا يمكن أن تكون كذلك في العربية ، إلا إذا استُحدثت فربما ! ، من الأفضل لو كانت : طالما !
      الثالثة : يجب أن تكون ( أبديٍ ) بالكسر ، فهي صفة مجرورة لـ"حوارٍ " المجرورة بحرف الجر .

      * " أن الحب مازال معلق "
      معلقاً ، بالفتح ، خبر مازال ..

      * "كم ظليت بيننا غبي"
      يجب أن تكون : ( ظلَلْتَ ) ، كما جاءت ( ظَلْتَ ) في بعض نصوص .

      كانت تلك رؤيتي القاصرة - حتماً - لبوحك الشذي ..
      على عجالة و اختصار

      *-*

      سيدتي ..

      لقد ( انتصر ) الحوار .. و " أنتم " .. ستنتصرون ..
      .. فدائماً .. هناك أمل ..

      و ربما مشاركتي بحاجة ( إلى ) ترميم .. هي الأخرى،
      و لكن - بالطبع - بعيداً عن مساحتك العطرة !

      *-*

      أعذب الأمنيات و التحايا

      وحــيــد
    • الحورات الفاشله 00 ليست سوى جرائم فاشله 00 لابد ان تسحب من اصحابها رخصه الحوار 00 بحجه انهم لا يحسنون استعمال الكلمات 00 وقد يقتلون خطا بها اي احد 00 بمن في ذلك انفسهم 00 بعدما يكونون قد قتلوا القراء 00 ضجرا" !!!







      تقبلي تحياتي
      الفناااار
      والعود احمد
      لئن كان لدي القدرة على اجتذابك فلم يعد لدي القدرة على الاحتفاظ بك
    • نصيحتي لكم أن لاترمموا الحوار، ستجدون أنفسكم أمام بناء مشوه مهما علا ومهما كانت له معزة بداخلكم.

      القلاع ياسيدتي عندما ترمم تفقد سحرها وبريق ماضيها. لاترمموا .

      (( نص جميل جداً استمتعت بقراءته على مهل شديد ))
    • إبن الوقبـــة كتب:




      سيدتي الكريمة

      أولا مرحبا بك بيننا عدد ما في السماء من نجوم

      حضورك رائع .. كالندى يصافح جبيننا .. أو أروع

      او كالمسافر... عندما يصافح أحبتة بعد عودتة من السفر

      كما اشتقنا لنبض حروفك

      أسلوب رائع وسرد أروع ... كتبتِ فأجدتِ وقرأنا فأُمتِعنا

      ولا غريب هذا الابداااع إذا كان من الفنااار

      خالص الود

      لا عدمنااك















      يا هلا بوجودك بصفحتي أخي أبن الوقبه ...
      يعطيك العافيه
    • أخي وحيد

      كم أسعدتني حروفك التي سجلتها تحت ما كتبت ...
      لقد تصفحت ردك أكثر من مره بما لفت أنتباهي على أسلوب الذي يشير فعلا على أنسان متمكن يمتلك مدى العمق في التركيز .. مبتعد أن يتشبه بالبعض الذي يكونون تحت ما نكتب كعابرين سبيل فقط ....

      لقد تقبلت ما كتبت ونقدك هذا زادني تشجيعا للأستمر .. لكي أكون الأفضل دوما ....
      وأحاول بقدر الامكان أن أتجنب الأخطاء وأركز أكثر في اللغه بالكتابه ....

      أشكرك جدا ....
      وتمنى منك المتابعه ..
    • راشد الماجد كتب:

      الحورات الفاشله 00 ليست سوى جرائم فاشله 00 لابد ان تسحب من اصحابها رخصه الحوار 00 بحجه انهم لا يحسنون استعمال الكلمات 00 وقد يقتلون خطا بها اي احد 00 بمن في ذلك انفسهم 00 بعدما يكونون قد قتلوا القراء 00 ضجرا" !!!







      تقبلي تحياتي
      الفناااار
      والعود احمد



      مهما تكن الحوارات فاشله أخي الكريم
      فعلينا أن نعيد ترميمها لكي لا نهدم قدراتنا بعدم الحوار ...وبأسلوبنا ستجد الحوار بعيد عن الفشل ...
      أشكرك على المرور
    • AGADEER كتب:

      نصيحتي لكم أن لاترمموا الحوار، ستجدون أنفسكم أمام بناء مشوه مهما علا ومهما كانت له معزة بداخلكم.

      القلاع ياسيدتي عندما ترمم تفقد سحرها وبريق ماضيها. لاترمموا .

      (( نص جميل جداً استمتعت بقراءته على مهل شديد ))



      نصيحتك ربما ستجرحنا .. لأن الحوار أصبح يجري بعروقنا ... من خلاله بنينا قصرا ولا همنا ماذا كان بداخله .. كان همنا الوحيد كيف نصل الى مبتغانا بخطوات غير مشبوه ... وكيف نفتش الى ذاتنا الذي ربما ضاعت بها الزمن ... وأن نبحث لأبتسامتنا الضايعة بطرق المجاملات ....

      كان للحوار لقاء غير كل اللقاءات ... للحوار قصة لم شهدها العالم قبل .... لذلك القلاع يا أخي لها بريق خاص بماضيها وبتراثها لذلك عندما ترمم يصبح بريقها أفضل مما كانت عليه ....

      أشكرك جدا ... على الأختصار الرائع الذي لامس عمق مقالتي ....
      وتسعدني متابعتك
    • الفنااار كتب:

      أخي وحيد

      كم أسعدتني حروفك التي سجلتها تحت ما كتبت ...
      لقد تصفحت ردك أكثر من مره بما لفت أنتباهي على أسلوب الذي يشير فعلا على أنسان متمكن يمتلك مدى العمق في التركيز .. مبتعد أن يتشبه بالبعض الذي يكونون تحت ما نكتب كعابرين سبيل فقط ....

      لقد تقبلت ما كتبت ونقدك هذا زادني تشجيعا للأستمر .. لكي أكون الأفضل دوما ....
      وأحاول بقدر الامكان أن أتجنب الأخطاء وأركز أكثر في اللغه بالكتابه ....

      أشكرك جدا ....
      وتمنى منك المتابعه ..


      أختي الكريمة / الفنااار

      *-*

      قلمك يستحق المتابعة ..

      و أتمنى أن لا تبتعدي كثيراً ..

      فرغم أنك نجم تألق في سماء صفحتنا الأدبية منذ زمن بعيد ..

      إلا أنها تفتقر إلى ضياءك الوضاء ..

      *-*

      أعذب أمنياتي لك
    • الفنااار


      ما اروع تلك الحروف .. لذا فانت ارئعة وتستحقين النجاح ..

      ونحن نطالب تواجدك دائماً لنتذوق معكِ أجمل العبارات وأرصع الأحرف الذائبة في تجريد النفس مما هوى ..



      تحياتي الرائعة لكِ بحق .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • المرتاح كتب:

      الفنااار


      ما اروع تلك الحروف .. لذا فانت ارئعة وتستحقين النجاح ..

      ونحن نطالب تواجدك دائماً لنتذوق معكِ أجمل العبارات وأرصع الأحرف الذائبة في تجريد النفس مما هوى ..



      تحياتي الرائعة لكِ بحق .



      توقعت بأن لا يتحول المرتاح ليوم من الايام من متحاور متمكن الى عابر سبيل ...
      اول ما ارى لقب المرتاح قلت اكيد برده بيكون هناك مساحه للتساؤلات
      ومساحه اخرى للنقد
      ومساحه ثالثه ..... لبوح أخر..........
      وهذا ما كنا نلمسه سابقا بردك ..........

      على اي حال أشكرك جدا .... لمرورك السريع
    • الغريبه كتب:

      مرحبا اختي الفنار

      نقدي الوحيد على كلماتك ....

      انك جدا جدا جدا ابدعتي فى تصوير الكلمات ومزج الحلم بالواقع ورحلة السراب بالمحسوس

      رائع فعلا

      موفقه



      الله يجبر بخاطرك أختي الغريبه .....
      اشكر لك تواجدك
    • الفنااار كتب:

      توقعت بأن لا يتحول المرتاح ليوم من الايام من متحاور متمكن الى عابر سبيل ...
      اول ما ارى لقب المرتاح قلت اكيد برده بيكون هناك مساحه للتساؤلات
      ومساحه اخرى للنقد
      ومساحه ثالثه ..... لبوح أخر..........
      وهذا ما كنا نلمسه سابقا بردك ..........

      على اي حال أشكرك جدا .... لمرورك السريع






      [frame='9 70']

      الأخت العزيزة / الفناااار
      المرتاح / سيدتي .. سيتحوّل إلى كُل القنوات .. فمتى ماكان التساؤل حاضراً تجدينه قُدامك .. نحن ننتظر بوْحِك .. وسوف نلمس منكِ ماقد نجده بارزاً ومتميزاً .. فلكل رد جوابْ .. ولكننا نستشعر معكم تلك الاهات .. فكان تسجيلنا قصيراً جداً .


      لذا / فانت رائعة بمقدار هذا البوح الرائع .. الذي يستحق كل النجاحاتْ .
      [/frame]
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!

    • كلمات رائعه وتنسيق ملفت

      عجبني الأسلوب وترتيب الأفكار

      لكن فعلا كان شوي يتوه

      يعني تحتار بالفكره

      بس يظل رائع واقولها من قلبي

      وهذا يدل على فصاحة صاحبه

      تحياتي لك اختي الفنااار على ابداعك

      أسير الأوهام
      [/I]
    • السلام عليكي ورحمة الله وبركاته اختي الفناااار

      عجبا كيف حملت كلماتك المعاني
      عجبا كيف لفتت انتباهي على طول خاطرتك
      عجبا لها من كلمات تفتح للفكر الشهيه
      وتنير للحروف من الكلمات بقيه
      مواقف هزت المشاعر وابتكرت المناهل
      .............
      انما لدي تعليق بسيط ان كنتي ترغبين بإن اقدم بعض النقد
      ولا اقصد به إلا ان يكون بناء.. فستميحي تطفلي...
      اني لم اكتب مقدمتي كمقدمه وانما كإعجاب بإسلوبك وانتقائك الكلمات المفكرة المعبره
      لكني رايت بعض الامور التي لو لم تكن هناك لاضافة نكهة على النكهة الرائعه...
      رأيت انك تخطئين في كتابة الكلمات وتشكيلها ... مثلا
      اسأل السماء عندما مطرت (والصحيح) اسال السماء عندما أمطرت او عندما تمطر
      واسال الساعات دائما تزعجني (والصحيح) واسأل الساعات التي دائما تزعجني
      التي دائما تزعجني بدقائقها واجلس ( والافضل ) التي دائما تزعجني بدقائقها فأجلس
      احاول ان اخبيها (والصحيح ) احاول ان أخبأها ...
      لن اطيل وسادعك تكتشفين ماتبقى ... ولكن هناك ايضا اضافة الكلمات العامية على خاطرتك التي تتحدث الفصحى....

      ارجو ان لا اكون قد ازعجتك بملاحظاتي ونقدي البناء ولكن صدقا لان الخاطرة رائعه جدا وافكارها جميله

      تحــــــــــياتي
      نداء الروح
    • aser كتب:


      كلمات رائعه وتنسيق ملفت

      عجبني الأسلوب وترتيب الأفكار

      لكن فعلا كان شوي يتوه

      يعني تحتار بالفكره

      بس يظل رائع واقولها من قلبي

      وهذا يدل على فصاحة صاحبه

      تحياتي لك اختي الفنااار على ابداعك

      أسير الأوهام
      [/I]



      يا هلا بيك أخي ... لا أنكر بأن كانت مقالتي سريعه ومتوه بعض الشيء لدرجه تتوه كما قلت بالفكره .. ولكن يبقى لمقصد واحد ...
      تحياتي لتواجد
    • نداء الروح كتب:

      السلام عليكي ورحمة الله وبركاته اختي الفناااار

      عجبا كيف حملت كلماتك المعاني
      عجبا كيف لفتت انتباهي على طول خاطرتك
      عجبا لها من كلمات تفتح للفكر الشهيه
      وتنير للحروف من الكلمات بقيه
      مواقف هزت المشاعر وابتكرت المناهل
      .............
      انما لدي تعليق بسيط ان كنتي ترغبين بإن اقدم بعض النقد
      ولا اقصد به إلا ان يكون بناء.. فستميحي تطفلي...
      اني لم اكتب مقدمتي كمقدمه وانما كإعجاب بإسلوبك وانتقائك الكلمات المفكرة المعبره
      لكني رايت بعض الامور التي لو لم تكن هناك لاضافة نكهة على النكهة الرائعه...
      رأيت انك تخطئين في كتابة الكلمات وتشكيلها ... مثلا
      اسأل السماء عندما مطرت (والصحيح) اسال السماء عندما أمطرت او عندما تمطر
      واسال الساعات دائما تزعجني (والصحيح) واسأل الساعات التي دائما تزعجني
      التي دائما تزعجني بدقائقها واجلس ( والافضل ) التي دائما تزعجني بدقائقها فأجلس
      احاول ان اخبيها (والصحيح ) احاول ان أخبأها ...
      لن اطيل وسادعك تكتشفين ماتبقى ... ولكن هناك ايضا اضافة الكلمات العامية على خاطرتك التي تتحدث الفصحى....

      ارجو ان لا اكون قد ازعجتك بملاحظاتي ونقدي البناء ولكن صدقا لان الخاطرة رائعه جدا وافكارها جميله

      تحــــــــــياتي
      نداء الروح



      هلا بالروح ...

      تأكدي بأني أنا للي طلبت بالنقد أخر كلماتي يعني علي أن أتقلب ما يكتب ... ونقدك البناء ربما سيكون مفيد لي ... فعلينا أن نتعلم من أخطائنا .. فأنا لا أنكر بأن المقاله جات سريعه وغير مرتبه سوى بكلماتها أو خطوات اللغه الواجب أن نتمسك بها بالكتابه ...
      وتأكدي بأني أؤمن بالنقد مهما يكن الناقد يهدم من قدراتي ...
      أشكرك لتواجد ... ونطلب من الاستمرار
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']


      حياتنااا هي التي بحاجة الى ترميم .. وليس الحوااار ..
      الحوار ..(القول ).. وحده لا يفيد .. يجب أن نربط أقولنا بأفعالنا ..!!!
      لكي .. ننتج .. نتيجة ترضي الجميع والطرفين ..؟؟

      عندها سيكون لذلك الترميم معنى ملموس بأيدينا .. وحياتنااا..

      الفنااار ..
      نهنئ أنفسنا على هذا التواجد الرائع بينناااا ..
      لكم أسعدني حضورك ..

      لا عدمناك عزيزتي ..

      ومساااءك ورد ..

      ..
      [/CELL][/TABLE]
    • أختي الكريمة :الفنااار
      ربما لم يكن بمقدرتنا ترميم حوار ميت أصلا ولكن يمكننا القول أننا نتمنى أن لهذا الحوار أن يحيا
      ومن الواضح أن الحوار الذي وُجد في خاطرتك ( وأعني أنها خاطرة فهي تدخل في مجال الخاطرة وليس المقال لأسباب أدبية ليس هناك مجال لسردها ) هو حوار صامت بمعنى أنه معدوم بمعنى مادي محسوس ... ولكن الأمنية التي بداخلك لحوار كهذا أوحت لك بوجوده

      عزيزتي : ليس كل ما يتمنى المرء يدركه .... وليس هذا هو الأهم بل أن نتقبل عدم ادراكنا ما نتمنى ....

      -----
      حقيقة أبدعتِ بما كتبتِ ... ولكن اسمحي لي أن أقف على بعض الأخطاء اللغوية التي أظن أنه سبقني إلي إيضاحها أحدهم حتما ... ( واعذريني فمعرفتي بالادب تقف عند حدود ما أنتقد فقط ولا أملك الكثير لأقوله
      ---------------------------------





      سيدي .........

      (أعتقد أنني أخلق من جديد , وأعتقد أن تلك الصورة المعلقة على جدران غرفتي )
      يجب أن يتبع المفرد المفرد والجمع الجمع .... بمعنى لا تقولي صورة معلقة على جدران .... فالصورة واحدة ويستحيل تكرار تعليقها على كل الجدران (إلا إذا كانت مكررة أصلا بشكل مادي بعيدا عن النص )


      سيدي ..

      أسأل السماء عندما مطرت ( أمطرت )
      عليَ وأنا أعصر بما في فكري ( الأصح أن نقول : وأنا أعصر ما في فكري )

      وأسأل الساعات دائما تزعجني بدقائقها وتضيع الكلمات وأجلس أفتش عليها بين حرف وآخر
      ( واسأل الساعات تزعجني – أعطى معنى الجملة أنك تسألين الساعات أن تزعجك أي تطلبين منها إزعاجك ولكن أظن وحسب ما فهمت من صياغ الجملة أنها غير ذلك )


      , وأسأل ضيفي الثقيل الذي تعود أن يزورني بمنتصف الليل ليتحول كل شيء الى دمعة تتدحرج وأحاول أن أخبيها ( أخفيها وليس أخبيها )
      تحت وسادتي لكي لا يسألني عابر سبيل عن سر وجودها ( إذا كان عابر السبيل الذي تقصدينه في هذه الجملة هو نفسه الزائر الذي ورد ذكره في الجملة التي سبقتها فالأولى أن يعرف المضاف بأل التعريف كأن تقولي "لكي لا يسألني عابر السبيل"



      حتى الفنان أصبح يغار من حوارنا , ودائما ما يتحول الى محقق ( من الأفضل أن نقول وكثيرا ما يتحول إلى محقق )
      ويهدم قدراتنا ولا يرسمنا بكل ما يليق غرورنا ( من الأفضل أن نبدل مكان يليق كلمة يرضي – حسب رأيي – وعذرا )


      وتبدأ النفس في صراع دائم بين الدموع وبين قهقهات ضحكات مخادعة ( من الأفضل أن نقول : وتبدأ النفس صراعها الدائم .أو وتدخل النفس في صراع دائم )

      لن عبرت يوما على لسان حالي , ( لم تعبر أو لن تعبر يوما عن ( وليس على ) لسان حالي )
      وبين نزعات المفهوم واللامفهوم لزمن غير موثوق به ؛ زمن الحرائق , حينها برغبةا للاشعوري ( أظنها ستكون أفضل لو قلتِ برغبة في اللاشعور ... أو برغبتي اللاشعورية )


      ويبدأ الخوف حينها سيد الموقف , ( أظن أنه سيكون أفضل لو تقولي : ويكون الخوف سيد الموقف حينها )
      ماذا لو في تلك الأيام المنتظرة التي ياما ( لا أصل لكلمة ياما في العربية والأصح أن تقولي طالما )
      حلمنا بحوار أبديا عن طريق نظرات ( المضاف يتبع المضاف إليه في التشكيل ... وبما أن المضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة نتيجة لاتصاله بحرف الجر " الباء " فإن المضاف يكون مجرورا أيضا )
      ( كما أن النظرات لابد أن تكون معرفة لعدم وجود شيء بعدها يفسرها ، حيث لا يمكن أن تأتي نكرة بهذه الطريقة لأنها تضعف النص )


      أتدري يا سيدي ...

      بأن الأمنية ماتت قبل أن نحيها .. وأن الأمل فقد قدراته .. وأن الحب مازال معلق ( معلقاَ)

      على الأعتراف .. وقد أنتهى عامنا الاول من الحوار , وضاعت من خلاله لغة الحب الذي مارسناه بصمت وهذا أسوأ ما فينا , وعلينا أن نحمله الى زنزانة مأساة ( زنزانة المأساة ... لأن المأساة تأتي بعد مفرد ولابد أن تعرفه )


      أن تعتذر منا الآن أيها الحوار , فأنت بدأت بالأحلام وتنتهي بالجراح , ( نقول : بدأت بالحوار وانتهيت بالجراح .... أو نقول : بدأت بالحوار وستنتهي بالجراح . كتوقع ما قد يحدث )

      كم ظليت بيننا غبي غبي ( نقول غبيا ، غبيا ... لأن مفعول لابد من نصبه )


      كيف عليّ أن أحي ذكراك وأشتري من خلالك وهما لذيذا أسمه النسيان ...!!!
      ( نقول : " كيف لي وليس كيف وكذلك للسؤال التالي ... أو نقول : " كيف أستطيع أن .... وأنت ......
      كما أحب أن أنوه أن الالتزام بعلامات الترقيم تعطي النص رونقا جميلا يساعد على إيصال المعنى وترتيب الأفكار ... لذلك عزيزتي لابد أن يتبع السؤال علامة الاستفهام ( ؟ ) وليس علامة التعجب ( ! )
      كما أحب أن أنوه إلى الخطأ الذي كثيرا ما يقع فيه الناس .. وهو تكرار علامة الترقيم كأن نكتب ؟؟؟ وهذا خطأ في أصل اللغة .


      أخيرا :
      أنا لست بناقدة ولكني أملك نفسا أدبيا يحب أن يستمتع بالأدب بكل ألوانه ... اعذريني على نقدي البسيط الذي قد لا أملك غيره ...

      واسمحي لي أن أقول .... أن نصك الأدبي ذا غني بالصور الخيالية التي أعطت النص قوة وعمقا أدبيا لا يستطيعه غير متمرس بالأدب رغم بعض الأخطاء اللغوية التي أرجو تفاديها .....

      تسلسل الأفكار ساعد على وضوح الفكرة

      ولكن اسمحي لي أن أقول : " إن ترميم شيء لا وجود له اساسا أو أنه خلق أبكما في الأصل لا يجعلنا نعيش إلا أوهاما قد تغرقنا في لجة بحر لا قرار له ... وتجعلنا ننظر لسراب بقيعة يسحبه الظمآن ماءا ... فلا نملك حينها سوى العيش معه ..

      ومع هذا .... فجمال النص يطغى على ما أنا متحدثة بصدده

      شكرا لقلمك المبدع ذا .... وشكرا لإتاحتك الفرصة لنا للنقد .... فلا تحرمينا من نصوص جميلة كهذه

      تحياتي