طلب فتوى

    • طلب فتوى

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      سؤال الاول : ما هي كفارة اخلاف الوعد؟ اي نقض الوعد؟

      السؤال الثاني: نعلم انه لا يجوز الاجهار بالبسلمه او ذكر الله تعالي في الاماكن النجسه كدورات المياه وغيرها ..لكن هل يجوز ان يبسلم الشخص او يذكر الله بقلبه فقط في الاماكن المذكورة؟

      السؤال الثالث: نعلم انه لا يجوز مس المصحف الا للشخص الطاهر من الحدث....هل الطهاره من الحدث الاصغر للمس المصحف تستلزم الطهاره من الحدث فقط او انه تستلزم بان تكون الطهاره بالوضوء (وضوء الصلاه) ؟

      وجزاكم الله خيرا
    • العائد الى الله كتب:

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      سؤال الاول : ما هي كفارة اخلاف الوعد؟ اي نقض الوعد؟

      السؤال الثاني: نعلم انه لا يجوز الاجهار بالبسلمه او ذكر الله تعالي في الاماكن النجسه كدورات المياه وغيرها ..لكن هل يجوز ان يبسلم الشخص او يذكر الله بقلبه فقط في الاماكن المذكورة؟

      السؤال الثالث: نعلم انه لا يجوز مس المصحف الا للشخص الطاهر من الحدث....هل الطهاره من الحدث الاصغر للمس المصحف تستلزم الطهاره من الحدث فقط او انه تستلزم بان تكون الطهاره بالوضوء (وضوء الصلاه) ؟

      وجزاكم الله خيرا


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلاا أخي الكريم

      بخصوص السؤال الأول هذه كلمات الشيخ الجليل أحمد الخليلي بخصوص الوعد:

      فإن الوعد من الأمور التي يسئل عنها الإنسان يوم القيامة ، ذلك لأن الوعد إنما هي كلمة يؤديها الناس تترتب عليها أمور عظيمة .

      ولذلك نحن نجد أن الحق سبحانه وتعالى يحكي عن إبراهيم عليه السلام عندما وعد أباه أن يستغفر له لم يمتنع من هذا الاستغفار مع كون استغفار الإنسان المسلم للمشركين غير جائز ، ولكنه إنما استغفر له لأجل وعده الذي وعده إياه ( وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأبِيهِ إِلا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ) (التوبة:114) .

      والله تعالى يقول ( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)(الإسراء: من الآية34) ، ولا ريب أن الوعد مما يدخل مما في ضمن العهد لأن الذي وعد أحداً شيئاً إنما هو بمثابة الذي يقطع له عهداً أن ينجز له ذلك الشيء .

      ونحن نرى في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلّم ما يدل على أن إخلاف الوعد من ضمن خصال النفاق فالرسول صلى الله عليه وسلّم يقول ثلاث من كانت فيه واحدة منهن كانت فيه خصلة من النفاق من إذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر وإذا اؤتمن خان . وجاء في حديث آخر ( وإذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان) . مع أنه من المعلوم أن إخلاف الوعد مما يدخل في الكذب ، فهو يجمع بين صفتين من صفات النفاق والعياذ بالله وهذا من أخطر الأمور .
      فلذلك كان على الإنسان أن يحذر كل الحذر من إخلافه وعده . على أن هذا الإخلاف كما تفضلتم هو قد يؤدي لا إلى مجرد اتهام المخلف بل يؤدي أيضاً إلى اتهام نفس الفكر الذي يتبناه المخلف أو الذي يدعو إليه والمنهج الذي يسير عليه ، فلذلك كان ذلك من أخطر المخاطر .

      إن على الإنسان أن يفي بوعده ، وأن يحرص على إنجازه ، وأن يسارع إليه .
      على أن الكلمة مهما كانت هي مما يسئل عنه الإنسان ، فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم : إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبينها تهوي به في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب . والنبي صلى الله عليه وسلّم قال لمعاذ في وصيته له رضي الله تعالى عنه : ألا أدلك على ملاك ذلك كله أمسك عليك هذا وأشار إلى لسانه . فقال له : أئنا مؤاخذون بما نقول يا رسول الله ؟ فقال له : ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو قال على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم . ومن جملة هذه الحصائد أن يتكلم الإنسان بالكلمة الكاذبة التي لا وفاء لها ، بحيث يعد ولا ينجز هذا الوعد ، والله تعالى المستعان .



      أما بخصوص السؤال الثاني فقد سئل سماحة الشيخ بسؤال شبيه له :

      هل يجوز التلفظ بالبسملة داخل الحمام لأجل الوضوء؟
      الجــــــــــــــواب:

      إن كان المكان نظيفاً فلا حرج، ولا بد من ذكر اسم الله على الوضوء بأي صيغة كانت. والله أعلم.

      وهذه فتوى أخرى مشابهه:

      الســــــــــــــؤال:

      هل يجوز التلفظ بنية الوضوء داخل الحمام أو بنية الغسل من الجنابة، أو يعقد نية الوضوء أو الغسل قبل دخوله الحمام ويظل صامتاً داخل الحمام؟
      الجــــــــــــــواب:

      النية المطلوبة هي عقد العزم بالقلب، والتلفظ باللسان ليس من النية في شيء وإنما اختاره من اختاره من العلماء ليكون عوناً للعوام على الاستحضار، وليس واجباً إجماعاً، ولا بأس به داخل الحمام. والله أعلم.


      أما بخصوص السؤال الثالث:

      يتطهر من الحدث ويتوضىء وضوء الصلاة


      أتمنى أن تكون قد وضحت الأمور

      نسأل الله عزوجل أن يوفقنا فيما يحبه ويرضى